أفضل 9 مشروبات بروتين لكمال الأجسام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ١٧ سبتمبر ٢٠٢٠
أفضل 9 مشروبات بروتين لكمال الأجسام

مشروب البروتين

بات لمشروبات ومكملات البروتينات انتشارٌ واسع بين الرياضيين المحترفين والبالغين الذين يطمحون إلى زيادة كتلة عضلاتهم وتحسين أدائهم الرياضي، ولقد سعت الكثير من الدراسات والمراجعات العلمية إلى البحث جديًا في جدوى مشروبات ومكملات البروتينات لغرض زيادة قوة وحجم العضلات، وهنالك مراجعة علمية نشرت عام 2015 حول هذا الموضوع قد توصلت إلى حقيقة مفادها أن تناول مكملات البروتينات يُمكنه بالفعل أن يؤدي إلى زيادة في حجم العضلات وقوتها، سواء عند المحترفين أو غير المحترفين، لكن عند زيادة مدة وتكرار ممارسة التمارين الرياضية[١].


أفضل 9 مشروبات بروتين لكمال الأجسام

يتوفر البروتين عادةً على شكل بودرة يُمكن لك استخدامها لتحضير مشروبات منها، وتشتمل أهم أنواع بودرة البروتينات على الآتي[٢]:

  • بروتين مصل الحليب: يأتي هذا البروتين من الحليب ويمتاز بسرعة هضمه داخل الجسم، كما أنه يحتوي على أحماض أمينية مهمة لنمو العضلات وتعافيها بعد التمرين.
  • بروتين الكازين: يتواجد هذا البروتين في الحليب أيضًا، لكن امتصاصه يحتاج إلى وقت أطول مقارنة بمصل الحليب؛ لانه يتخذ طبيعة هلامية عند تفاعله مع أحماض المعدة.
  • بروتين البيض: يحتوي البيض على أعلى نسبة من البروتينات التي يسهل هضمها وذات الجودة العالية، ولحسن الحظ فإن هناك أنواع كثيرة من البودرة التي تحتوي على بروتينات البيض، وفي المناسبة فإن هذه البروتينات تأتي من بياض البيض على وجه التحديد.
  • بروتين البازلاء: بوسعك الحصول على بودرة تحتوي على بروتينات البازلاء أيضًا في حال كنت تطمح إلى أخذ بروتينات نباتية أو كنت تُعاني من حساسية اتجاه الحليب أو البيض.
  • بروتين القنب: ينتمي هذا البروتين إلى فئة البروتينات النباتية أيضًا، وهو يتواجد على شكل بودرة تمتاز بكونها غنية بأحماض أوميغا 3، لكن يبقى بروتين القنب أحد البروتينات غير الكاملة أو التي لا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية.
  • بروتين الأرز البني: بعكس ما يعتقد به الكثير من الناس، فإن بودرة بروتين الأرز البني تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، لكن المشكلة أن بروتين الأرز البني لا يحتوي على نسب عالية من حمض أميني يُدعى بالليسين، وهذا يجعل البعض يرفضون اعتباره بروتينًا كاملًا.
  • بروتين الخلطات النباتية: أصبح هنالك بعض أنواع بودرة البروتينات التي تحتوي على خلطات نباتية من أجل موازنة النقص في الأحماض الأمينية، وقد تحتوي البودرة على بروتينات قادمة من البازلاء، والأرز البني، وبذور الشيا، وبذور الكتان، والكنوا، وغيرها من مصادر البروتينات النباتية.
  • بروتين مصالة الحليب وزيت جوز الهند: تتواجد في بعض الأسواق أنواع من بودرة البروتينات التي تحتوي على مصالة الحليب مع زيت جوز الهند، الذي يمد جسمك بدهون صحية[٣].
  • البروتينات النباتية مع الألياف: تزخر بعض الأسواق أيضًا بأنواع من بودرة البروتينات النباتية المخلوطة مع الألياف الغذائية، بل وقد يأتي بعضها مخلوطًا أيضًا مع بذور التوت البري، التي تمد جسمك بالكثير من مضادات الأكسدة[٤].


ما فوائد مشروب البروتين؟

نالت مكملات البروتينات عمومًا سمعة طيبة بين رواد كمال الأجسام بسبب تنوعها الكبير وسهولة الحصول عليها وكثرة الفوائد الصحية المرتبطة بها، والتي منها[٥]:

  • تسريع وتيرة خسارة الوزن.
  • زيادة مستوى التحمل البدني.
  • زيادة الشعور بالشبع.
  • تحفيز نمو العضلات.
  • منع خسارة العضلات أثناء الالتزام بأحد الحميات الغذائية.
  • تحسين مستويات السكر في الدم.
  • تزويد الجسم بالطاقة لقضاء مزيد من الوقت في ممارسة التمارين.
  • تسريع وتيرة شفاء العضلات.


ما أضرار مشروب البروتين؟

من المحتمل أن تحتوي بودرة البروتين على مكونات أخرى لتحسين طعمها عند تحضير مشروبات منها؛ كالسكر والنكهات الصناعية، كما أن نسب البروتينات الموجودة في بودرة البروتين ليست ثابتة وإنما متغيرة اعتمادًا على نوع البودرة، وهنالك أيضًا مجموعة من الأضرار المرتبطة بمشروبات أو بودرة البروتينات، منها[٦]:

  • تنضم بودرة البروتينات إلى فئةالمكملات الغذائية التي لا تخضع إلى سيطرة أو رقابة المؤسسات الصحية الرسمية المعنية بتمحيص المكونات الحقيقة للأدوية، وهذا يعني أن نوعية المواد الموجودة في بودرة البروتينات يعلم بها المصنعين فقط.
  • لا يوجد الكثير من المعلومات حول الآثار طويلة المدى لبودرة البروتينات.
  • قد تتسبب هذه البودرة في حدوث مشاكل هضمية لدى البعض، خاصة أولئك المصابين بحساسية تجاه اللاكتوز.
  • قد تحتوي بودرة البروتينات على نسب عالية من السكر والسعرات الحرارية.
  • للأسف، بات هنالك كلام ونقاش حول احتواء بودرة البروتينات على نسب عالية من السموم.


هل تزيد مشروبات البروتين من الوزن؟

غالبًا ما يروج منتجي بودرة البروتين لقدرات منتجاتهم على خسارة الوزن، وليس زيادة الوزن، لكن بالطبع يصعب القول بأن مكملات البروتينات هي صالحة لخسارة الوزن، وإنما قد تؤدي إلى العكس، أي زيادة الوزن، وذلك بسبب احتواء على المكملات على نسب عالية من السعرات الحرارية، ومن المحتمل أن تؤدي مشروبات أو بودرة البروتينات إلى زيادة في الوزن في حال تعودت على شرب هذه المشروبات بالتزامن مع تناول الأطعمة العادية وإهمال ممارسة الأنشطة البدنية[٧].


هل يمكن شرب مشروب البروتين يوميًا؟

يحتاج جسم الإنسان البالغ إلى 46-56 غرام من البروتينات يوميًا، لكن ليس من الحكمة تناول مشروبات البروتينات يوميًا في حال كان جسمك يحصل على البروتينات من الطعام العادي؛ فمن المعروف أن البروتينات تتواجد أصلًا في أصناف كثيرة من الأطعمة الصحية، مما يعني أن لا حاجة إلى شرب مشروبات بودرة البروتينات يوميًا أصلًا، كما أن الإكثار من تناول مشروبات البروتينات يُمكن أن يؤدي إلى زيادة في الوزن كما ورد مسبقًا[٧].


سؤال وجواب

هل يستبدل مشروب البروتين الطعام؟

لا؛ إذ ينفي الخبراء الحاجة أصلًا إلى استخدام مشروبات أو بودرة البروتينات في حال وجود القدرة على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتينات؛ لإن هذه الأطعمة تحتوي على فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم ولا توجد في مكملات البروتينات أساسًا[٨].

ما أفضل المكونات التي يمكن إضافتها لمشروب البروتين؟

تتباين أنواع مشروبات أو بودرة البروتينات من ناحية الطعم، ومنها ما يأتي بطعم الفانيلا أو الشوكولاتة أو الفراولة، لكن يبقى بوسعك تحسين طعمها عبر إضافة مكونات إضافية لها؛ كالحليب أو بدائل الحليب أو حتى زبدة الفول السوداني[٩].

هل توجد بدائل أفضل من مشروب البروتين؟

نعم بالتأكيد؛ إذ يُمكن لك الاستعانة بالحليب لوحده أو بمشروب الحليب والشكولاتة لإصلاح عضلاتك وتضخمها بعد ممارسة التمارين[١٠].


المراجع

  1. Stefan M Pasiakos , Tom M McLellan, Harris R Lieberman (2014-12-31), "The effects of protein supplements on muscle mass, strength, and aerobic and anaerobic power in healthy adults a systematic review", Sports Med ., Issue 1, Folder 45, Page 111-31. Edited.
  2. Franziska Spritzler (2018-10-22), "The 7 Best Types of Protein Powder", Healthline, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  3. Jake Tipane, CPT (2020-06-28), "7 of the best muscle-building protein powders", Medical News Today, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  4. Shereen Lehman, MS (2020-04-02), "The 7 Best Protein Powders for Men, According to a Dietitian", Very Well Fit, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  5. Jill Corleone, RDN, LD (2019-02-14), "4 Benefits of a Protein Shake That Will Improve Your Workout", Livestrong, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  6. "The hidden dangers of protein powders", Harvard Health Publishing, 2020-04-09, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  7. ^ أ ب Katherine Zeratsky, R.D., L.D. (2020-04-16), "I'm trying to lose weight. Could protein shakes help?", Mayo Clinic, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  8. "Bodybuilding and sports supplements: the facts", National Health Service (NHS), 2018-08-01, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  9. "How to Choose the Best Protein Powder for You", Cleveland Clinic, 2020-06-11, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  10. Brunilda Nazario, MD (2012-12-13), "Do You Need Protein Powders?", Brunilda Nazario, MD, Retrieved 2020-09-15. Edited.