أفضل علاج للفطريات بين الأصابع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٧ أغسطس ٢٠١٩

الفطريات بين الأصابع

تعرف حالة الإصابة بالفطريات بين الأصابع وخاصة أصابع القدم باسم قدم الرياضي، وذلك بسبب كثرة حدوثها لدى الرياضيين الذين يرتدون أحذية رياضية مما يوفر بيئة دافئة ورطبة مناسبة لنمو الفطريات، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على جميع الأشخاص بأعمار مختلفة، ولكن يوجد بعض العوامل المؤثرة التي تزيد من احتمالية الإصابة بهذه الحالة؛ وهي وجود العرق أو التعرق الزائد في المنطقة، مما يسبب تواجد الرطوبة بشكل دائم في المنطقة وبالتالي نمو الفطريات، وتمتاز هذه الحالة بظهور أعراض شائعة مثل: ظهور الطفح الجلدي، والحكة، والاحساس بالحرقة، بالإضافة إلى احمرار الجلد وتقشره، وظهور بثور صغيرة إلى جانب بعضها البعض، وقد تنتقل العدوى إلى أماكن أخرى في الجسم مثل اليد بسبب ملامسة مكان الإصابة بعد خدشه[١].


أفضل علاج لفطريات الأصابع

يمكن علاج الفطريات بين الأصابع من خلال استخدام مضادات الفطريات أو العلاجات الطبيعية المتوفرة والتي أثبتت فعاليتها في التخلص من الفطريات، وتشمل هذه العلاجات ما يأتي[٢]:

  • الأدوية: باستخدام الكريمات المضادة للفطريات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أو التي يصفها الطبيب.
  • زيت شجرة الشاي: يملك هذا الزيت خصائص مضادة للجراثيم والفطريات، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى فعاليته في قتل الفطريات، كما أنه في بعض الحالات قد أظهر نتائج أفضل من الأدوية الطبية المخصصة لحالات فطريات الأصابع، ولكن يجب التنويه إلى ضرورة تخفيفه باستعمال زيت ناقل مثل زيت الزيتون قبل وضعه على الجلد.
  • الثوم: يعرف الثوم منذ زمن بعيد بخصائصه الطبية وفعاليته في مقاومة الفطريات والبكتيريا، ويمكن استخدامه لعلاج فطريات الأصابع بنقعها في ماء دافئ يحتوي على ثلاثة إلى أربعة فصوص من الثوم المهروس الطازج لمدة 30 دقيقة مرتين في اليوم لمدة تصل إلى أسبوع، ويعود ذلك إلى المركبات القوية الموجودة طبيعيًا في الثوم.
  • بيروكسيد الهيدروجين مع اليود: يستخدم البيروكسيد واليود بشكل شائع في تطهير الجروح وقتل الجراثيم على الجلد، وقد وجدت الدراسات أن هذا قد نجع في قتل 16 نوع من الفطريات المختلفة، ويمكن استخدام هذا العلاج من خلال مزج محلول اليود وبيروكسيد الهيدروجين في دلو أو وعاء كبير وتغطيس القدمين في المحلول مباشرة، ومن المهم عدم استخدام اليوم على الجلد مباشرة دون تخفيفه نظرًا إلى أنه يمكن أن يلحق الضرر بالجلد، ويمكن أن يتسبب البيروكسيد بالشعور باللدغ في حالات تهيج الجلد أو وجود الجروح.
  • استخدام مجفف الشعر: تنمو الفطريات وتستمر في النمو في أماكن تحتوي على الظروف المثالية من الحرارة والرطوبة، لذا فإنه من المهم الحفاظ على أماكن الإصابة جافة قدر الإمكان، من خلال استخدام مجفف الشعر بعد الاستحمام لمنع نمو الفطريات وخاصة بين أصابع القدمين، مما يسرع عملية الشفاء، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن ارتداء الجوارب التي تمتص الرطوبة من الجلد مما يساعد في الحفاظ على جفاف القدمين طوال اليوم، ومن المهم تغيير الجوارب يوميًا فور الشعور بالرطوبة أو العرق، ويفضل ارتداء الأحذية المفتوحة أو الصنادل في الأجواء الحارة.
  • صودا الخبز: تحتوي صودا الخبز على خصائص مضادة للفطريات، ويمكن استخدامها لنقع القدمين للتخلص من الفطريات بشكل فعال وسريع، وذلك بنقع القدمين في دلو كبير من الماء الدافئ المضاف إليه نصف كوب من صودا الخبز لمدة 15 – 20 دقيقة مرتين في اليوم، وتجفيف القدمين جيدًا دون شطفهما.


طرق الوقاية من الفطريات بين الأصابع

يمكن لبعض الإجراءات أن تساعد في منع وتجنب الإصابة بالفطريات في الأصابع وخاصة أصابع القدم، كما أنها تساعد في تخفيف أعراض الإصابة وتقليل الألم والالتهاب، وتشمل هذه الإجراءات ما يأتي[٣]:

  • الحفاظ على بشرة القدمين جافة في جميع الأوقات وخاصة بين الأصابع.
  • عدم ارتداء أحذية أو جوارب داخل المنزل لتهوية القدمين جيدًا، وخاصة بعد الاستحمام.
  • ارتداء الجوارب الجيدة وتغييرها بانتظام، وفي حال تعرق الأقدام الزائد لابد من تغيير الجوارب مرتين يوميًا، ومن الأفضل شراء الجوارب المصنوعة من المواد الطبيعية، مثل القطن أو الصوف أوالجوارب المصنوعة من الألياف الاصطناعية المصممة لسحب الرطوبة من الجلد.
  • ارتداء الأحذية التي تسمح للهواء بالمرور خلالها، ومن المهم تجنب الأحذية المصنوعة من المواد الاصطناعية مثل الفينيل أو المطاط.
  • تجنب ارتداء نفس الزوج من الحذاء يوميًا، وإعطائه الوقت الكافي حتى يجف.
  • ارتداء صنادل أو أحذية ضد الماء في حمامات السباحة العامة، وغرف الاستحمام.
  • استخدم بودرة مضادة للفطريات بين أصابع القدم يوميًا، مما يساعد في امتصاص الرطوبة.
  • عدم مشاركة الأحذية مع الأشخاص الآخرين، تجنبًا لنقل العدوى من شخص لآخر.


المراجع

  1. Catherine Moyer (6 - 5 - 2019), "An Overview of Athlete's Foot "، verywellhealth, Retrieved 25 - 7 - 2019. Edited.
  2. Jennifer Berry (29 - 9 - 2017), "Five home remedies for athlete's foot "، medicalnewstoday, Retrieved 25 - 7 - 2019. Edited.
  3. Dana Sparks (15 - 8 - 2018), " Home Remedies: Fighting foot fungus"، mayoclinic, Retrieved 25 - 7 - 2019. Edited.