مفهوم تنظيم الاسرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٠ ، ٩ يناير ٢٠١٩
مفهوم تنظيم الاسرة

تنظيم الأسرة

انتشر مصطلح تنظيم الأسرة في الآونة الأخيرة وأصبح متداولًا بين الجميع وفي كل وسائل الإعلام، وانقسم الناس ما بين مؤيد ومشجع له، وما بين معارض ومحرم لتنظيم الأسرة لأن فيه مخالفة الشرع الإسلامي حسب رأيهم، ومع أن هذا المصطلح يُقصد به تنظيم الأسرة من عدة جوانب ومجالات وليس فقط تنظيم النسل، فهو يسعى لتحقيق قدر جيد من الرفاهية والراحة والصحة الأسرية، ومع تزايد الأزمات الاقتصادية وكثرة الحروب والهجرة وقلة فرص العمل، أصبح تنظيم الأسرة أمرًا واقعًا وضروريًا جدًا.


مفهوم تنظيم الأسرة

المقصود بتنظيم الأسرة

هو وسيلة يتفق عليها الزوجان معًا لتنظيم موعد إنجاب الأطفال، وترك فترات زمنية بين إنجاب كل طفل، وذلك كي يتسنى للأم استعادة صحتها، وقدرتها على العناية بصحة أطفالها جيدًا ورعايتهم نفسيًا واجتماعيًا، وتعليمهم وحسن تربيتهم، بالإضافة إلى العوامل الاقتصادية التي لها دخل كبير في الحاجة إلى تنظيم الأسرة؛ فالضغوط الاقتصادية وزيادة الأسعار وقلة فرص العمل؛ كل ذلك يدفع الأهل إلى اللجوء إلى تنظيم فترات الإنجاب كي يخف الضغط المادي والنفسي على الأسرة، ولتلبية جميع متطلبات الأسرة اليومية، وتحسين مستواهم المعيشي.


فوائد تنظيم الأسرة

  • تنظيم الأسرة يعود بالنفع على صحة الأم، وعدم تعرضها لمخاطر الحمل المتكرر، مثل فقر الدم وسوء التغذية، التي قد تسبب الوفاة أحيانًا.
  • المباعدة وتنظيم فترات الإنجاب تقلل من عدد الوفيات بين الأطفال الرضع.
  • تخفبف العبء الاقتصادي على الأسرة والمجتمع وبالتالي على الدولة ككل.
  • رفع نسبة الذكاء والتحصيل العلمي لدي الأطفال، وتحسين صحتهم النفسية والجسدية.
  • خفض نسبة الطلب على الموارد الطبيعية، وتقليل الطلب على الخدمات العامة مما يزيد رفاهية المجتمع.


وسائل تنظيم الأسرة

وسائل تنظيم الأسرة متعددة ومتنوعة التي تتناسب مع حالة الأم الجسدية، فيوجد في جميع المراكز الصحية خدمات تنظيم الأسرة، وهناك العديد من الأخصائيين والخبراء الذين يقدمون الدعم الطبي الكامل للأسرة والأم؛ فيوضحون الوسيلة للأنسب للأم التي ترغب في تنظيم أسرتها، ومن أهم أنواع وسائل تنظيم الأسرة ما يأتي:

  • وسلية تنظيم مؤقتة: تستخدم لتأخير الحمل فترة زمنية قصيرة، مثل الرضاعة الطبيعية فهي وسيلة طبيعية ومؤقتة لمدة قصيرة، أو الحبوب اليومية، التي تؤخذ كل يوم بانتظام وفي موعدها.
  • وسلية تنظيم طويلة المدى: وسيلة تستخدم لمنع الحمل مدة طويلة تستمر لعدة سنوات؛ مثل اللولب.
  • وسيلة تنظيم طبيعية: هي طريقة يستخدمها الزوجان لمنع الحمل، مثل العزل.
  • وسيلة تنظيم دائمة: تستخدم لمنع حدوث الحمل مدى الحياة، وهذ الوسيلة لا يلجأ إليها الطبيب أو المختص إلا في حال كان هناك خطر على صحة الأم، ولا يستحب اللجوء إليها في غير ضرورة.
  • وسائل منع الحمل الهرمونية: تستخدم هذه الطريقة بعد استشارة الطبيب بكيفية استخدامها، إذ إنها تمنع عملية الإباضة وتضعفها كي لا يحدث إخصاب للبويضة.