فوائد تنظيم الاسرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٤ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد تنظيم الاسرة

تنظيم الأسرة

تساعد أساليب تنظيم الأسرة في الحد من الحمل والمباعدة بين الأفراد في العائلة الواحدة وتساعد أيضًا في منع انتقال الأمراض الجنسية كمرض نقص المناعة، وتساعد في تحديد مسافات الحمل بين الأطفال والوصول للعدد المرغوب فيه من الأطفال، ووسائل تنظيم الأسرة متاحة لجميع الأزواج وعلى نطاق واسع، ويمكن الوصول لها واستخدامها في أي وقت، ويمكن اختيار الوسيلة المناسبة لمنع الحمل بالاستعانة بالمراكز الصحية والقابلات والممرضين واستخدامها بكل سهولة ويسر.

ويقدم العاملون المختصون في المراكز الصحية نصائح ومشورة للأهل المقدمين على تنظيم الأسرة، ويساعدونهم في اختيار الوسيلة المناسبة لهم، وقد زادت نسبة استخدام وسائل منع الحمل على مستوى العالم خاصة في دول آسيا وأمريكا بنسبة كبيرة، وقد كانت النسبة العالمية لاستخدام وسائل تنظيم الأسرة في عام 1990م 54%، ثم ارتفعت إلى 57% في عام 2015م، وعادة ما يستخدم الرجال وسائل منع الحمل أقل من النساء لاقتصارها على الواقي الذكري، وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد تنظيم الأسرة.[١]


فوائد تنظيم الأسرة

يوجد عدد من الفوائد والإيجابيات لتنظيم الأسرة والتي تنعكس إيجابًا على الأم والأب والأطفال، ومن أهم فوائد تنظيم الأسرة:[١]

  • المحافظة على صحة المرأة: عن طريق منع العديد من المخاطر الصحية المرتبطة بالحمل المتكرر والإنجاب؛ فقد تعاني بعض النساء من مشاكل وصعوبات في الحمل وربما تتعرض لخطر الوفاة، لذلك فوسائل تنظيم الأسرة تحد من هذه المخاطر وتحافظ على صحة الأم وأبنائها.
  • منع الحمل غير المقصود: فقد تعاني بعض النساء خاصة اللاتي لا يستخدمن وسائل حمل صحية ومضمونة من خطر الإنجاب والحمل، فالنساء اللواتي لديهن أكثر من 4 أطفال معرضات أكثر من غيرهن لخطر الوفاة، لذلك تمنع هذه الوسائل الحمل غير المقصود خاصة عند بعض النساء الكبيرات في العمر واللاتي لا يرغبن في الإنجاب.
  • ضمان رفاهية المرأة واستقلالها: فاستخدام وسائل تنظيم الأسرة تساعد المرأة على الاستقلالية وتعزز من رفاهيتها واهتمامها بنفسها وعملها.
  • التقليل من نسب الحاجة للإجهاض: فقد تلجأ بعض النساء إلى إجهاض الطفل إذا كان الحمل غير مقصود لسبب ما، لذلك فاستخدام وسائل تنظيم الأسرة يقلل من نسب الإجهاض غير الآمن والخطير في بعض الأحيان.
  • الحد من وفيات الرضع: فالإنجاب المتتالي للأطفال يزيد من احتمالية وفاة الأطفال الرضع.
  • تمكين الناس وتوفير حياة أفضل: فالعائلات التي لديها عدد قليل من الأطفال عادة ما يكون وضعهم الاجتماعي والصحي والمالي أفضل من غيرهم لأن الأم ستركز على تربيتهم ومنحهم كل ما يحتاجونه بعكس العائلات التي تمتلك الكثير من الأطفال.
  • تعزيز التعليم: يتيح تنظيم الأسرة فرصًا وخيارات أكبر للأبناء في المستقبل بشأن تعليمهم وحياتهم المهنية ويتيح للأمهات فرصة لإكمال التعليم والمشاركة في الحياة العامة.
  • الاستثمار في الأطفال: فوجود أسر صغيرة يسمح للآباء الاستثمار في أبنائهم ووصولهم لأعلى المناصب والمستويات.
  • تباطؤ النمو السكاني: فتنظيم الأسرة يعالج مشكلة الزيادة السكانية عن طريق تباطؤ النمو السكاني مما يساهم في رفع سوية الخدمات والحصول على مستوى تنموي وترفيهي أكبر.
  • الحد من إنجاب الأمهات المراهقات: فالمراهقات الحوامل أكثر عرضة من غيرهن لإنجاب الأطفال الخدج أو الأطفال منخفضي الوزن وتزيد لديهن نسبة وفاة الأطفال حديثي الولادة واستخدام وسائل تنظيم الأسرة يحد من جميع هذه المشاكل.


وسائل تنظيم الأسرة

يوجد عدد من وسائل تنظيم الأسرة تساعد في منع الحمل وعلى الأم اختيار الوسيلة التي تتناسب معها، ووسائل تنظيم الأسرة هي:[٢]

  • موانع حمل عكسية طويلة المفعول: موانع الحمل العكسي هي وسائل لمنع الحمل تدوم لفترات طويلة تمتد لسنوات، ويوجد نوعان منها الجهاز داخل الرحم والذي يسمى اللولب والذي يستمر لمدة ما بين 5 إلى 10 سنوات وهي من وسائل الحمل الملائمة لأغلب النساء والفعالة في نفس الوقت، والنوع الثاني منها هو LARCS والذي يُعطى كحقن أو من خلال زرع جهاز صغير لمنع الحمل داخل الرحم، وهو أكثر أنواع موانع الحمل فعالية؛ فهي تمنع الحمل بنسبة 99%.
  • الموانع الهرمونية: وهي التي تستخدم الهرمونات لمنع الحمل وتشمل حبوب وحقن منع الحمل.
  • حبوب منع الحمل: ويوجد نوعان من هذه الحبوب، حبوب منع الحمل العادية وحبوب منع الحمل مع البروجستيرون فقط ويمكن تناولها عن طريق أخذ حبة كل يوم وهي فعالة بنسبة 99% في منع الحمل إذا أخذت بمواعيدها الصحيحة.
  • الحقن: وهي من وسائل الحمل الهرمونية؛ فتؤخذ حقنة كل 3 شهور وإذا كانت مواعيد الحقن ثابتة فإنها ستمنع الحمل بنسبة 99%.
  • العزل: وهي من الطرق القديمة جدًا في منع الحمل، وتجرى عن طريق منع الحيوانات المنوية من دخول الرحم عن طريقتين إما بإستخدام الواقي الذكري، أو المنع الطبيعي من القذف داخل الرحم.
  • وسائل منع الحمل الطارئة: يوجد خياران لمنع حدوث الحمل في الحالات الطارئة، إما باستخدام حبوب منع الحمل التي تدعى ECP وهذه الحبوب تؤخذ بعد ممارسة الجنس بثلاثة أيام وهي طريقة فعالة بنسبة 98% ويمكن استخدام هذه الطريقة في منع الحمل إذا فشلت الطرق الأخرى أو إذا أحدثت وسائل المنع الأخرى مضاعفات على الصحة مثل القيء والإسهال، والخيار الثاني هو اللولب النحاسي ويوضع بعد 5 أيام من ممارسة الجنس من دون وقاية وهو فعال بنسبة 99%.
  • التعقيم: وهذه الطريقة تمنع الحمل نهائيًا في الفترة الحالية وفي المستقبل وتعتد على استئصال الرحم أو ربط البوق.


أنواع الأسر في المجتمع

إن أنواع الأسر المشهورة في المجتمع هي:[٣]

  • الأسر الممتدة: وهي التي تتكوّن من الأم والأب والأجداد والأعمام والعمات والأحفاد، ويعيشون جميعهم تحت سقف واحد، ومن إيجابيات هذا النوع من الأسر هو وجود التعاضد والتكاتف والتآلف بين أفراد الأسرة الواحدة، ولكن من سلبياتها قد توجد بعض التدخلات في تربية الأبناء وغياب لدور الأهل الأساسي في النصح والإرشاد مع وجود أطراف أخرى تتدخل في عملية تربية الأبناء.
  • الأسرة النووية: وهي الأسرة التي تتكوّن من الأم والأب وعدد قليل من الأبناء ثلاثة أو أقل، وهذا النوع هو من الأسر المثالية التي تنادي بها أغلب المجتمعات، وفي هذه الأسرة يربى الأطفال تربية صحيحة وسليمة بعيدًا عن أي تدخلات سواء إيجابية أو سلبية مما يفعّل من دور الوالدين وضبطهم لأبنائهم.
  • الأسرة وحيدة المُعيل: وهي الأسرة التي تعتمد على وجود الأم أو الأب فقط في حياة الأبناء وقد يكون السبب انفصال الأم والأب عن بعضهما أو موت أحد الوالدين فتقع مسؤولية تربية الأبناء على أحد الطرفين وتعاني هذه الأسرة من عدد من المشاكل كالمشاكل المالية خاصة إذا كانت الأم هي المعيل للعائلة؛ فتبذل وقتًا إضافيًا لتأمين احتياجات ومتطلبات أطفالها، وقد يؤدي لإهمال الأطفال في بعض الحالات ومعاناتهم من بعض المشاكل السلوكيّة في المستقبل بسبب قلة الاهتمام والرعاية، أو لعدم وجود الأبوين سويًا.
  • الأسرة بلا أطفال: وهي الأسر التي لا تمتلك أطفالًا إما لعدم قدرتها على الإنجاب أو لعدم رغبتهم في الإنجاب وعادة ما يكون الوضع المادي لهذا النوع من الأُسر مستقرًا نوعًا ما مقارنة مع باقي الأسر.


المراجع

  1. ^ أ ب "Family planning/Contraception", who.int, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  2. "CONTRACEPTION METHODS", familyplanning, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  3. "Types of Family Structures", lovetoknow, Retrieved 22-12-2019. Edited.