ما هي قوانين كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ١٩ يوليو ٢٠٢٠
ما هي قوانين كرة السلة

كرة السلة

تُعد ممارسة الرياضة من أكثر الأمور صحةً ومتعة، ويمكنكَ ممارستها فردًا أو ضمن فريق جماعي، ومن أشهر الرياضات العالمية التي يمكنك ممارستها ضمن فريق؛ رياضة كرة السلة، فكيف نشأت رياضة كرة السلة؟، وما هي قوانينها الأساسية؟، ومن هم أشهر لاعبيها عبر التاريخ؟.

تُعرف رياضة كرة السلة بأنّها لعبة يتنافس فيها فريقان، يتألف كل فريق من خمسة لاعبين وتُلعب في ملعب مستطيل غالبًا داخل صالات رياضية مغلقة، يحاول كل فريق أن يسجل من خلال رمي الكرة في هدف الخصم، وهو طوق أفقي مرتفع يحتوي على شبكة تسمى سلة.

يرجع أصل رياضة كرة السلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ اخترعها جيمس نايسميث في 1 كانون الأول 1891 في مدرسة التدريب التابعة للرابطة المسيحية الشبابية الدولية YMCA والمعروفة اليوم بكلية سبرينغفيلد في ماساتشوستس، إذ كان نايسميث يعمل أستاذًا في التربية البدنية في المدرسة.

لعبت لأول مرة في عام 1891 من خلال وضع سلتي خوخ كأهداف للتسجيل، ومن هنا أُطلق على هذه الرياضة اسم كرة السلة، وتُعد هذه الرياضة رياضة شتوية تنافسية، ومع ذلك لُعبت على مدار 12 شهرًا في الملاعب الصيفية، وقاعات البلدية، والصناعية، والكنائس، وساحات المدارس وممراتها والمخيمات الصيفية على أساس غير رسمي بين اثنين أو أكثر من اللاعبين.[١]


قوانين كرة السلة

لكرة السلة قوانين أساسية تقوم على تنظيمها، التي ينبغي اتباعكَ لها عند لعبكَ لتلك اللعبة، وفيما يأتي أهمها:[٢]

  • يتكون الفريق الواحد من 12 لاعبًا، ويسمح لخمسة لاعبين فقط بالنزول إلى الملعب في أي وقت، ويُقسم اللاعبين إلى حارس، ومساعد الحارس، ولاعب وسط، ولاعب هجوم، ولاعب دفاع، ويشغل كل لاعب منهم موقعًا في الملعب، كما يُسمح لهم بالتحرك كيفما شاؤوا في الملعب.
  • ملعب كرة السلة ملعب مستطيل، يبلغ طوله 91 قدمًا وعرضه 50 قدمًا، ويتكون من خط المنتصف وتوجد فيه دائرة صغيرة في المنتصف، وهو المكان الذي تبدأ فيه المباراة بعد أن يلقى الحكم الكرة في الهواء، ويحاول لاعب من كل فريق الفوز بالحيازة لفريقه، وفي كل جانب من الملعب سلتان يبلغ ارتفاعها 10 أقدام، كما يوجد قوس يُعرف بقوس الثلاث نقاط، وهو الحلقة الخارجية بينما في منتصف القوس يوجد خط الرمية الحرة.
  • يجب أن يرتدي كل فريق ملابس رياضة متشابهة، وبعض اللاعبون يقومون بارتداء درع وأقنعة الوجه للحماية.
  • توجد ثلاث نقاط فيما يتعلق بأهداف لاعبي كرة السلة، أي سلة تُسجل من خارج قوس الثلاث نقاط تُحسب ثلاث نقاط، والسلال المسجلة من داخل قوس الثلاث تُحسب نقطتين، بينما الرميات الحرة الناجحة تُحسب نقطة واحدة لكل رمية ويعتمد عدد الرميات الحرة على المكان الذي رميت منه.
  • الفائز بلعبة كرة السلة، هو الفريق الذي يسجل أهدافًا أكثر من الخصم في الوقت المخصص للمباراة، وإذا تساوت النتائج بعد انتهاء الوقت المحدد فسيُلعب ربع إضافي إلى حين فوز أحد الفريقين.
  • لكل فريق 5 لاعبين كحد أقصى يوجدون في الملعب، ويمكن إجراء التبديل عدة مرات.
  • لا يمكن تحريك الكرة إلا بالمراوغة أو تمرير الكرة، وبمجرد أن يضع اللاعب يديه على الكرة وليس الإمساك بها فلا يمكن للاعبين الآخرين المراوغة أو التحرك بالكرة، ويجب تمرير الكرة للاعب آخر أو تسديدها.
  • بعد كل سلة ناجحة، تُسلَّم الكرة للفريق الخصم.
  • من مخالفات كرة السلة المشي بالكرة أكثر من خطوة واحدة دون ارتدادها، والمراوغة المزدوجة بمعنى التقاط الكرة في المراوغة والتوقف ثم المراوغة مرة أخرى.
  • لا يستطيع لاعبو كرة السلة ركل الكرة أو ضربها بقبضتهم.[٣]
  • لا يمكن لأي لاعب لمس كرة السلة أثناء دخولها السلة أو إذا كانت على الحافة، وهذا ما يُعرف بالهدف.[٣]


فوائد رياضة كرة السلة

كغيرها من الرياضات تقدم لك كرة السلة العديد من الفوائد من أهمها:[٤]

  • تُعد رياضة كرة السلة رياضة هوائية وتمرين مفيد يساعدك على حرق السعرات الحرارية، إذ يمكن أن تؤدي ممارسة كرة السلة لساعة واحدر في حرق 630-750 سعرة حرارية.
  • تساعدك على زيادة القدرة على التحمل.
  • تحسن التوازن والتنسيق لديك.
  • تطور التركيز والإنضباط الذاتي لديك.
  • تبني عضلاتك.
  • تساعدكَ في تكوين صداقات جديدة، نتيجة اللعب ضمن فريق.
  • يمكن لعبها من جميع الأعمار ومختلف القدرات الفردية.
  • يمكنك لعبها على مدار السنة كونها رياضة داخلية.
  • إذا كنت ترغب في ممارستها بمفردك فإنكَ تحتاج لكرة وطوق، كما يمكنك لعبها والاستمتاع بها مع شخصين مع العلم أنّ الألعاب الرسمية تتطلب 10 لاعبين.


قَد يُهِمُّكَ

شهدت رياضة كرة السلة عبر الزمن شعبية كبيرة، وضمت أسماء لامعة من اللاعبين الذي حصدوا العديد من الألقاب والجوائز، وفيما يأتي أشهر لاعبي رياضة كرة السلة:[٥]

  • مايكل جوردان "Michael Jordan": لاعب كرة سلة شهير ولد في بروكلين-نيويورك، يبلغ طوله حوالي 1.83 متر ووزنه 195 رطلاً، وحصد عددًا من الجوائز خلال مسيرته الكروية منها بطل NBA ست مرات وMVP نهائيات NBA ست مرات وNBA All Star Game MVP ثلاث مرات، ويُعد مايكل جوردان أسطورة حية ولاعب شامل في كرة السلة، كما أظهر موهبته الاستثنائية في التعامل مع الكرة والتحرك المباشر نحو السلة على الرغم من حراسة بعض أفضل المدافعين في الدوري الأميركي للمحترفين، ويتميز جوردن بسرعته وقدرته على تحقيق أهدافه مما جعله يستحق منصب أفضل لاعب في الدوري الأميركي للمحترفين في كل العصور.
  • ماجيك جونسون "Magic Johnson": ولد جونسون في لانسينج-ميشيغان وعُرف بالساحر، وحصل على عدد من الجوائز منها؛ بطل NBA خمس مرات ونهائيات NBA MVP ثلاث مرات وNBA All Star ثلاث مرات ومرتين NBA All Star Game MVP، ويتميز جونسون بتمريراته المذهلة، وذلك عندما يجذب نحوه المدافعين يقوم بتمرير الكرة خلف ظهره إلى لاعب آخر، وهذا يدل على أن رياضة كرة السلة لا تعتمد فقط على القدرة الفردية للاعب بل على تعاون جميع اللاعبين للعمل معًا من أجل تحقيق الفوز.
  • ويلت تشامبرلين "Wilt Chamberlain": ولد تشامبرلين في فيلادلفيا في بنسلفانيا، حصل على عدد من الجوائز منها بطل الدوري الأميركي للمحترفين لمرتين، وأفضل لاعب في الدوري الأميركي للمحترفين لأربع مرات، وكان ويلت تشامبرلين واحدًا من أشهر لاعبي كرة السلة خلال عصره وكان أحد الأسباب التي ساعدت في انتشار هذه الرياضة في جميع أنحاء العالم، واشتُهر بكونه هدافًا موثوقًا به؛ إذ تمكّن من تسجيل 100 نقطة في مباراة واحدة ضد فريق قوي، كما كان قادرًا على المناورة في الهواء بالرغم من كونه طويلًا جدًا.
  • ليبرون جيمس "LeBron James": ولد جيمس في الولايات المتحدة الأمريكية، لعب أول مرة في NBA في 29 تشرين الأول 2003، وحصد خلال مسيرته عددًا من الجوائز منها بطل NBA ثلاث مرات، ونهائيات NBA MVP ثلاث مرات، وNBA MVP أربع مرات، ويُعد ليبرون جيمس حاليًا أفضل لاعب في الدوري الأميركي للمحترفين، كما قاد ميامي هيت وكليفلاند كافالييرز إلى بطولات متعددة.


المراجع

  1. Larry W. Donald , "Basketball"، britannica, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  2. "Basketball Rules", rulesofsport, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Basketball Rules", ducksters, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  4. "Basketball - health benefits", betterhealth, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  5. "Top 10 Basketball Players of All Time (Plus Honorable Mentions)", howtheyplay,9-3-2020، Retrieved 18-7-2020. Edited.