قوانين كرة الطائرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٩ ، ٢ يونيو ٢٠٢٠
قوانين كرة الطائرة

كرة الطائرة

كرة الطائرة هي لعبة تلعب بين فريقين يتكون كل فريق منهما من 6 لاعبين ويستخدم اللاعبون في اللعبة أيديهم لضرب الكرة باتجاه الفريق الخصم ذهابًا وإيابًا فوق شبكة عالية، ويحاولون بذلك جعل الكرة تلامس أرضية ملعب الفريق الخصم قبل أن يرجعها الفريق الخصم، واخترعت لعبة الكرة الطائرة في عام 1895م على يد ويليام مورجان مدير جمعية الشبان المسيحية وقد صممت لتكون رياضة داخلية لرجال الأعمال الذين يجدون صعوبة في لعب كرة السلة وقد سماها مورجان باسم mintonette إلى أن اقترح أستاذ في كلية سبرنغ فيلد أسم الكرة الطائرة، وسرعان ما أثبتت اللعبة جاذبيتها لكلا الجنسين في المدارس والجامعات والمنظمات الأخرى داخل الولايات المتحدة ثم تطورت اللعبة لتصل إلى العالمية.[١]

انتقلت خارج حدود أمريكا خصوصًا في كندا عام 1900م وكانت كندا أول دولة أجنبية تتبنى لعبة كرة الطائرة، وبعدها زاد انتشار لعبة كرة الطائرة لتصل إلى الفلبين عام 1910م ثم في الصين واليابان وفي بورما والهند والمكسيك ودول أمريكا الجنوبية وقارتي أوروبا وإفريقيا، وفي عام 1913م ضمت اللعبة إلى برنامج ألعاب الشرق الأقصى الأولى مما ضمن لها تطورًا وتوسعًا كبيرًا في قارة آسيا، كما وكان للفلبين تأثير كبير على لعبة كرة الطائرة الحديثة، وفي عام 1916م انتشرت كرة الطائرة بين طلاب الجامعات الشباب كثيرًا، وحتى أوائل ثلاثينيات القرن العشرين كانت ما تزال كرة الطائرة مجرد لعبة ترفيهية ولم يكن هناك إلا مسابقات دولية وأنشطة قليلة، وكانت هنالك قواعد مختلفة للعبة كرة الطائرة في مختلف أنحاء العالم، وبالرغم من ذلك إلا أنه لعبت بطولات وطنية في الكثير من الدول ومنها على سبيل المثال أوروبا الشرقية التي كانت مستويات اللعب فيها ملحوظة، وهكذا أصبحت الكرة الطائرة من الرياضات الأكثر تنافسية وذات أداء بدني وتقني عالٍ،[٢] ويعد شهر إبريل من عام 1947م لحظة حاسمة في تاريخ كرة الطائرة؛ إذ اجتمع ممثلوا 14 دولة حول العالم في باريس وذلك بقيادة بول ليبو الفرنسي وذلك لتأسيس الاتحاد الدولي لكرة الطائرة الFIVB.[٣]


قوانين لعبة كرة الطائرة

يعد ضرب الكرة باتجاه الخصم الذي يوجد خلف الشبكة الفاصلة ورد الكرة بضربة أخرى هو الهدف من لعبة كرة الطائرة، وتعتمد لعبة كرة الطائرة على تسجيل أكبر عدد من الاهداف، ويسجل الهدف في حال ملامسة الكرة لأرضية الملعب داخل الحدود المرسومة، كما يسجل هدف في حال ضرب الفريق الخصم الكرة على الشبكة، وفيما يأتي بعض قوانين لعبة كرة الطائرة:[٤]

  • يتكون كل فريق من 6 لاعبين 3 منهم يكونون في الجزء الأمامي من الملعب والـ 3 الباقون يكونون في الجزء الخلفي ويدور اللاعبون بعد تسجيل كل نقطة باتجاه عقارب الساعة، ويمكن استبدال أي لاعب في أي وقت من المباراة.
  • تقسم لعبة كرة الطائرة إلى 3 أو 5 مجموعات ويكون عدد أهداف المجموعة الواحدة 25 هدفًا بشرط أن يكون الفارق أكثر من نقطتين، ويعد الفريق الفائز بأغلبية المجموعات هو الفريق الفائز بالمباراة كاملة.
  • يمكن لكل فريق أن يضرب الكرة حتى ثلاث مرات قبل عودتها للفريق الآخر.
  • يجب على اللاعبين عدم لمس الشبكة بأي جزء من أجسامهم.
  • يجب أن لا تتحرك الكرة تحت الشبكة.
  • لا يمكن للاعبين الوصول إلى الشبكة وضرب الكرة، وإلا ستحسب عليهم كمخالفة.


كيفية لعب كرة الطائرة

تعتمد لعبة كرة الطائرة على جعل الكرة تلامس أرض الفريق الخصم لتسجيل النقاط، ويتكون كل فريق من الفريقين المتنافسين في كرة الطائرة بـ 6 لاعبين ثلاثة منهم في الأمام وثلاثة بالخلف، وتبدأ لعبة كرة الطائرة من اللاعب الذي يكون خارج الملعب ويسدد الكرة لأرضية الفريق الخصم ثم يعود للانضمام لفريقه، وتعتمد لعبة كرة الطائرة على مواقع اللاعبين فكل لاعب يجب عليه الالترام بموقعه في الملعب لكي يؤدي دوره بشكله المناسب، ويقسم اللاعبون إلى ضارب خارجي ويكون موقعه في الجزء الأمامي الأيسر من الملعب في منطقة الهجوم، أما اللاعب الثاني فيسمى الضارب الأيمن وهو يتحمل مسؤولية الهجوم في لعبة الكرة الطائرة جنبًا إلى جنب مع الضارب الخارجي.

أما فيما يتعلق باللاعب الثالث فيسمى بالضارب المعاكس ويكون موقعه في الزاوية اليسرى الخلفية للملعب وهو اللاعب الذي يسجل عادة أكبر عدد من النقاط، ويعد هؤلاء اللاعبين هم الأهم في اللعبة لأن عليهم التصدي لهجمات الفريق المنافس أيضًا فهم بحاجة لمهارات دفاعية، أما اللاعب الرابع فهو صانع اللعب وهو يشبه لاعب الوسط، ويدير هذا اللاعب الاستراتيجيات الهجومية كما يعيد الكرة للاعب المهاجم لتسجيلها وغالبًا ما يكون في الجزء الخلفي الأيمن للملعب ويمكنه أيضًا التواجد على الجانب الآخر أيضًا، أما اللاعب الخامس فيكون موقعه أمام الشبكة مباشرة ومسؤوليته الرئيسية هي منع هجمات الفريق المنافس، أما اللاعب الأخير فيطلق عليه الليبرو ويكون في الجزء الخلفي من الملعب وعادة ما يرتدي لونًا مختلفًا عن باقي الفريق ويمكنه الدخول والخروج من اللعبة دون استبدال.[٥]


أخطاء شائعة في كرة الطائرة

من الصعب إيجاد لاعب كرة طائرة لا يخطئ في اللعب؛ فالأخطاء موجودة عند اللاعبين المبتدئين والمحترفين، وفي هذه الفقرة سنذكرأبرز الاخطاء الشائعة في لعبة كرة الطائرة لما لها من آثار سلبية على نتيجة المباراة ومن هذه الأخطاء:[٦]

  • الاقتراب من الكرة بسرعة وهذا النوع من الأخطاء مهم خصوصًا لضاربي الكرة، فعندما يقترب ضارب الكرة من الكرة بشكل سريع ويصل إلى الكرة في وقت مبكر؛ فمن المرجح أنه لن يستطيع تسديدها بشكل مناسب وقد يجد أيضًا اللاعب صعوبة في تمرير الكرة للاعب آخر من فريقه.
  • وضع اليدين على الركبة خلال تلقي الكرة، تعد هذه الحركة من الأخطاء الكبيرة فهي تصعب من الرد على تحركات الخصم وتقلل من سرعة اللاعب إذا دعت الحاجة إلى اللحاق بالكرة.
  • القفز قبل الوصول إلى الكرة هي أيضًا من الأخطاء الشائعة وهي مشهورة لدى المبتدئين فهم يقفزون عن الأرض بوقت مبكر قبل وصول الكرة، فعلى اللاعب أن يقفز لصد الكرة في الوقت المناسب فعليه أن يصل إلى الكرة أولا ثم ردها قبل لمسها للأرض.
  • إهمال التواصل بين لاعبي الفريق الواحد وهو من الأخطاء الجسيمة في لعبة كرة الطائرة، فعلى المعد مثلًا التواصل مع ضاربي الكرة في مرحلة استقبال الكرة من الفريق الخصم وتحديد من الضارب الذي سيمرر له المعد الكرة لضربها.
  • ومن الأخطاء التي يرتكبها اللاعبون في خط الدفاع عند الشبكة هو إبقاء ثغرات تمكن مهاجمي الفريق الخصم من استغلالها لإحراز النقاط.
  • عدم الحفاظ على التواصل البصري بين لاعبي الفريق نفسه فقد تجد لاعبًا يمرر الكرة للاعب آخر من فريقه من غير أن يكون منتبهًا إن كان في مكان مناسب لتسديد الكرة، فعلى كل لاعب أن يبقي بصره على جميع أعضاء فريقه لتمرير الكرة للاعب المناسب.


مميزات لعبة كرة الطائرة

لعبة كرة الطائرة لها مميزات كغيرها من الألعاب الرياضية، والتي سنذكرهما في هذه الفقرة بالتفصيل:[٧]

  • لعبة جماعية: تعد لعبة كرة الطائرة من الألعاب الجماعية، إذ تنفذ في مبارايات جماعية وتحتاج إلى تعاون صارم بين أفراد الفريق الواحد.
  • لعبة بسيطة ومناسبة للجميع: تعد لعبة كرة الطائرة من الألعاب السهلة والبسيطة، إذ تتمتع بقواعد سهلة يمكن التدرب عليها في الملعب أو في أي من الأماكن المفتوحة، كما أنها مناسبة للأشخاص من مختلف الأعمار والأجناس.
  • لعبة شاملة: فهي تتطلب من كل عضو من أعضاء الفريق أن يكون لديه فهم شامل بجميع تقنيات اللعب المختلفة ليتمكن الفريق من الفوز.
  • لعبة تنافسية: فهي تتطلب من اللاعبين أن يكونوا على قدر عالٍ من التنافس لتسجيل أكبر عدد من النقاط والفوز بالمباراة.


المراجع

  1. "Volleyball", britannica, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  2. "History of Volleyball", volleyhall, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  3. "THE FIVB", fivb, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  4. "Volleyball Rules", rulesofsport, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  5. "HOW TO PLAY VOLLEYBALL", olympicchannel, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  6. "Most Common Volleyball Mistakes", bramptonvolleyball, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  7. "DO YOU KNOW THE SIX CHARACTERISTICS OF INDOOR VOLLEYBALL? I LEARNED SO MUCH!", teamessexvolleyball, Retrieved 1-6-2020. Edited.