بحث عن كرة الطائرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٩

كرة الطائرة

هي لعبة رياضية جماعية شهيرة مُشوقة، كما أنها أكثر لعبة شعبية على مستوى العالم، وللعب كرة الطائرة يتطلب وجود فريقين يلعبان بالكرة عن طريق اليد لا القدم، ويوجد بينهما شبكة ذات مستوى عالٍ، ومن حق كل فريق ثلاث محاولات من أجل رمي الكرة فوق الشبكة باتجاه الفريق الخصم، وفي اللحظة التي يُخطئ الخصم بها في صد الكرة بصورة صحيحة، وبإرجاعها للفريق الآخر، أو في حالة ارتطام الكرة بالأرض فإنها تُحتسب هدفًا للفريق الأول[١]

تتمثل اللياقة البدنية اللازمة للعب كرة الطائرة باحتراف استخدام عضلات الذراع، والكتف بصورة أساسية، إذ لتنفيذ عملية الإرسال يجب أن تكون الذراع قوية للنجاح بإرسال الكرة لأبعد نقطة يُمكن الوصول إليها في القسم الثاني من الملعب، وتوجد أيضًا عضلة الكتف فهي ضرورية كي تلتف الذراع، وفيما يخص عضلات الساقين فهي مهمة لتثبيت اللاعب على الأرض خلال عملية الإرسال، إذ تعتمد القفزة على قوة عضلات الساقين[٢].


تاريخ كرة الطائرة

كرة الطائرة لعبة أوروبية الأصل، ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر باسم "فاوست بال"، وفي اليوم التاسع من شهر فبراير من سنة 1895 للميلاد كوّن مدير التربية البدنية الأمريكي وليام مورغان في مدينة هزليوك بولاية ماسوشوتس الأمريكية لعبة رياضية جديدة أسماها باسم "مينتونيت"، وذلك بهدف إمضاء الوقت بصورة مُسلية، وقد استُلهمت خصائص اللعبة من لعبة التنس، ولعبة كرة اليد، وكانت كرة السلة لا تزال رياضة جديدة، وقد ظهرت كرة الطائرة كونها لعبة أقل عُنفًا، وأقل خشونة من كرة السلة[٢].

وبحلول سنة 1949 حدثت أول بطولة عالمية لرياضة كرة الطائرة الخاصة بالرجال، وبعد مرور ثلاث سنوات على هذه البطولة، وتحديدًا سنة 1952 حدثت أول بطولة لكرة الطائرة خاصة بالسيدات، وفي سنة 1964 ضُمت رياضة كرة الطائرة للألعاب الأولومبية[٢].

وأُنشئت سنة 1986 كرة الطائرة الشاطئية، التي تشبه قواعدها قواعد كرة الطائرة الأصلية، والفرق بينهما أن الشاطئية تُمارس على رمل الشواطئ، وأول ما ظهرت في كاليفورنيا في العشرينات، وبعد عشر سنوات انتشرت في أوروبا، وأول ممارسة احترافية لكرة الطائرة الشاطئية كانت في فرنسا، فقد نُظم دوري قُدرت مُكافئته ب 30000 فرنك فرنسي[٢].

وبخصوص دخول كرة الطائرة إلى الوطن العربي، فقد ظهرت أول مرة بمصر، وكان ذلك سنة 1930، وكانت وقتها تابعة لاتحاد كرة السلة، وفي سنة 1040 تشكل أول اتحاد مصري مستقل لكرة الطائرة، فقد كانت مصر من ضمن أول أربع عشرة دولة شكلت أول اتحاد دولي لكرة الطائرة العام، لحق بها بعد ستة أعوام الأردن، وكان ظهوره في الأردن سنة 1936، وقد حصلت البطولة العربية الرابعة لكرة الطائرة في مدينة عمان الأردنية سنة 1986، وقد شارك بهذه البطولة تسع دول، ونال المركز الأول بها الأردن، ووصلت كرة الطائرة إلى تونس سنة 1939، وحصلت أول بطولة لها سنة 1941[٢].


ملعب كرة الطائرة

يتخذ ملعب كرة الطائرة شكلًا مُستطيلًا، ويصل طوله إلى ثمانية عشر مترًا، وعرضه تسعة أمتار، ويُقسم الملعب إلى قسمين بواسطة خط أبيض، ويُعرف هذا الخط باسم خط المنتصف، ويوجد أيضًا خط هجوم يبعد عن خط المنتصف مسافة ثلاثة أمتار، وتوجد شبكة مُثبتة على قائمين تقسم منتصف أرض الملعب، ويبلغ ارتفاعها 2.43 مترًا للرجال، و2.24 للنساء، أما طولها فيصل إلى عشرة أمتار، وعرضها متر.

وفي كل فريق ستة لاعبين أساسيين يتواجدون داخل الملعب، وستة لاعبين بالاحتياط، ويوجد لاعب حر بين اللاعبين الأساسيين تكون له حرية الحركة داخل الملعب، ويلبس لباسًا يُميزه عن اللاعبين الآخرين، إضافة إلى إمكانية دخوله، وخروجه خلال مدة التبديل[٣].


قوانين كرة الطائرة

في بداية كرة الطائرة لم يكن عدد اللاعبين مُحددًا، ثم وُضعت قوانين للعبة، وتتمثل هذه القوانين بما يأتي[٢]:

  • يتشكل فريق كرة الطائرة من اثني عشر لاعبًا، منهم ستة في الملعب، يُسمون بالظهير الأيمن، والظهير الأيسر، والظهير الأوسط، والهجوم الأيمن، والهجوم الأيسر، وهجوم الوسط، ولترسل الكرة على كل لاعب أن يكون بالمركز المُحدد له بالملعب بناءً على الترتيب الذي يحدث به الإرسال، ويوجد رجل خط، وستة لاعبي احتياط، ومدرب، ومدرب مساعد، إضافة إلى طبيب.
  • ينال الفريق نقطة إذا تمكن من النجاح في تمرير الكرة من منطقته إلى منطقة خصمه، ولم يتمكن الخصم من صدها.
  • تكون كرة الطائرة مُتوسطة الحجم، فهي أصغر من كرة القدم، وأقل وزنًا منها، إذ يبلغ وزنها من مئتين وستين غرامًا إلى مئتين وثمانين غرامًا.
  • يبلغ طول ملعب كرة الطائرة عشرة أمتار، أما عرضه فيبلغ تسعة أمتار، وهو مُخطط بخطوط يصل عرضها خمسة أمتار، كما أنه مُقسم إلى مربعين متساويين.


حكّام كرة الطائرة

عدد حكام لعبة كرة الطائرة هو أربعة حكام، ولكل حاكم منهم دور مُعين، فدور الحاكم الأول هو السيطرة على كافة اللعبة، فهو يمتلك صفارة يُعلن بها بدء المباراة، وبطاقتين واحدة حمراء اللون، وواحدة صفراء اللون، يُظهرها للّاعبين وقت ارتكابهم لأخطاء، أما الحكم الثاني فتتمثل مهمته في مراقبة سير اللعبة، كما أنه يُساعد الحكم الأول عند عدم انتباهه على الأخطاء التي قد يرتكبها لاعب ما، ويتولى أيضًا مهمة مراقبة تبديل اللاعبين، ومهمة الحكم الثالث تحديد إذا ما كانت الكرة خارج الملعب، أو داخله، ومهمة الحكم الرابع إعلان النتيجة النهائية للمبارة[٢].


أشهر لاعبي كرة الطائرة

من أشهر لاعبي كرة الطائرة اللاعب "جیلبرتو آمورای د جودوی فیلو" المعروف باسم جيبا، وهو لاعب كرة طائرة عالمي، ولد هذا اللاعب في اليوم الثالث والعشرين من شعر ديسمبر من سنة 1976 في البرازيل، وقد لعب مع أفضل الأظهرة بالتاريخ البرازيلي، ويتسم بامتلاكه قدرة كبيرة على الهجوم، والنجاح بتسجيل عدد كبير من النقاط بالمباريات، وقد نال جيبا جائزة كأفضل لاعب بالعالم بكرة الطائرة أكثر من مرة[٢].


المراجع

  1. صابرين عبد اللطيف (2018-7-30)، "بحث حول الكرة الطائرة : تاريخها ونشأتها وقوانينها"، بحوث، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-17. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د سامح، "بحث شامل عن كرة الطائرة"، الموسوعة العربية الشاملة ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-16. بتصرّف.
  3. دعاء (2018-1-20)، "معلومات عن الكرة الطائرة و تاريخ نشأتها"، المرسال ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-16. بتصرّف.