بحث عن كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩

كرة السلة

تمتلك كرة السلة شعبية كبيرة على مستوى العالم، وتحتل المرتبة الثانية عالميًا على مستوى الشعبية والممارسة، وتحتل المرتبة الأولى من حيث أكثر الرياضات شعبيةً في أمريكا، وتلعب من قبل فريقين منافسين يحتوي كل فريق على 5 لاعبين، والفريق الفائز هو الفريق الذي يتمكن من تسجيل أكبر عدد من الأهداف في السلة، وتقوم كرة السلة على قواعد وقوانين محددة، بالإضافة إلى مدة زمنية محددة لأشواط المباراة.[١]

يعود تاريخ ظهور ملامح لعبة كرة السلة إلى عام 1891 للميلاد على يد أستاذ التربية الرياضية جايمس نايسميث، والذي كان يحاول البحث عن حلّ لتخليص طلابه من حالات الكسل والخمول التي يصابون بها خلال فصل الشتاء بسبب عدم تمكنهم من ممارسة الرياضية الخارجية في ظلّ الأجواء الباردة، وقد حاول البحث عن بعض الحلول التي تساعده في تنشيط كلابه داخل الصالة الرياضية في الجامعة، ومن هنا وضع الملامح الأولية للعبة كرة السلة والتي أخذت بالتطور مع مرور الوقت حتى تصل إلى ما هي عليه في وقتنا الحالي.[٢]

وفي بداية الأمر كانت تستخدم سلة الخوخ المغلقة في هذه اللعبة، إلا أن كونها مغلقة كانت تقلل من حماسة اللعب، كما كانت مقتصرة على الذكور فقط، إلا أن فتحت معلمة الرياضة ومحررة كتيب تعليمات هذه اللعبة سيندا بيرنسون المجال للإناث بممارستها، ولم يتوقف الأمر على ذلك، إذ يمارسها أيضًا ذوي الاحتياجات الخاصة في وقتنا الحالي، وتم عقد أول مباراة رسمية لكرة السلة في عام 1892 للميلاد في جمعية الشبان المسيحيين، وكانت في ذلك الوقت تلعب باستخدام كرة القدم إلا أن قام توني هينكل بتصميم كرة خاصة لهذه اللعبة، ثم لاقت انتشارًا واسعًا في الكليات والمدارس الأمريكية، وتن تأسيس جمعيات لرعايتها مثل الاتحاد الدولي لكرة السلة ووالرابطة الأمريكية baa.[٢]


فريق كرة السلة

يتشكل الفريق الواحد من خمسة لاعبين، ويتقسيم الفريق كما هو موضح أدناه:[٣]

  • قائد الفريق: يتمركز القائد عند خط الثلاثية (خط 6.15)، ويمرر الكرة ويوزعها لقية اللاعبين.
  • الجناح الأيسر والجناح الأيمن: تتمثل مهمتهم في تسجيل رمية ثلاثية، أي التسديد من خارج خط الثلاثية.
  • أفراد الاستحواذ: ويطللق عليهم اسم البيفوت، ومهمتهم استعادة الكرة من الفريق الخصم، وتتمثل مهمتها في تمرير الكرة للاعبي الفلوتر، كما يقف لاعب آخر عند خط الفاول يطلق عليه اسم بوست.
  • لاعب الحراسة: وهو اللاعب الموجود أسفل السلة.


ملعب كرة السلة والكرة المستخدمة في اللعب

يأتي ملعب كرة السلة على شكل مستطيل، بطول 28 مترًا وعرض 15 مترًا، ويحتوي على سلتين، ترتفع كل منها عن الأرض 3.05 مترًا، وتحتوي أرضية الملعب على العديد من الخطوط، مثل خط الرمية الحرة وهو الخط الي يتم تنفيذ الرمية الحرة من عنده، وخط الرمية الثلاثة ويتخذ شكل نصف دائرة تحيط بالسلة ويفصله عنها مسافة 6 متر.[٣] يشترط أن يتوفر في الكرة المستخدمة في هذه اللعبة عدد من المواصفات التي تساعد اللاعبين في رميها وتنطيطها، كأن يتراوح محيطها ما بين 72.39 سم و74.93 سم، وأن يتراوح وزنها بين 566.99 غم إلى 623.69 غم.[٣]


قواعد وقوانين كرة السلة

تقوم لعبة كرة السلة على القواعد والقوانين التالية:[٤]

  • تبدأ المباراة عبر لمس الكرة من قبل لاعبين من فريقين مختلفين حتى يلمسها أحد اللاعبين الموجودين خارج الدائرة، ولا يحق لهذين اللاعبين الإمساك بها.
  • تستمر المباراة الواحدة لمدة 40 دقيقة، وتقسم لشوطين، يفصل بينهما وقت استراحة يمتد لمدة 10 دقائق، وهذه المدة ليست ثابتة وقد تختلف تبعًا للدوري أو الدولة التي تقام بها المباراة.
  • في حال انتهاء مدة المباراة بنتيجة التعادل ينتقل للوقت الإضافي الذي يمتد لمدة خمس دقائق فقط، وفي حال استمرار نتيجة التعادل إضافة وقت إضافي آخر لنفس المدة.
  • يغير مكان اللعب لكلا الفريقين بعد وقت الاستراحة.
  • يبدل بين اللاعبين خلال وقت التوقف دون أي شروط.
  • يخالف أي من اللاعبين في حال ركله للكرة أو مسكها باليد متعمدًا أو إخراجها خارج الملعب، أو إرجاعها نحو الخلف عند وجود اللاعب في منطقة فريقه.
  • تقع المخالفة على الفريق الذي يلمس الكرة قبل خروجها من الملعب، ويمنحها للفريق الخصم.
  • طرد اللاعب من المباراة في حال حصوله على خمس مخالفات متتالية، مثل استخدام الأيدي بشكل مخالف أو عرقلة أو دفع لاعبي الفريق الخصم.
  • عدم احتفاظ أي من اللاعبين بالكرة لأكثر من 10 ثوانٍ عند وجوده في المنطقة الخلفية من ملعبه.
  • قيام الفريق المستحوذ على الكرة بالتسديد على سلة الفريق الخصم خلال 30 ثانية.
  • لا يسمح للمدرب أو لاعبي الاحتياط بالتفوه بكلمات غير لائقة للحكم أو لاعبي الفريق الخصم، وفي حال حدوث ذلك تحتسب رميتين حرتين للفريق الخصم.
  • يحرك أي من اللاعبين الكرة من المنطقة الخلفية لملعبه خلال 8 ثوانٍ.
  • مخالفة أي من اللاعبين في حال تنطيطه للكرة بشكل مزدوج أو المراوغة باستخدامه كلا يديه أو تمرير الكرة وهميًا.
  • يُحتج على أي من الأمور التي تجري في المباراة عبر توجه المدرب للحكم بعد انتهاء المباراة لتسجيل الاحتجاجات، ويطّلع الحكم عليها خلال 24 ساعة ويتخذ قرارة حول إعادة المباراة أم لا.
  • في حال حصول الفريق أو اللاعب على أربعة أخطاء في الشوط الواحد يمنح الفريق الخصم رميتين حرتين بلا استحواذ.


المراجع

  1. "5 معلومات مفيدة عن كرة السلة", www.edarabia.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-7-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "تقرير عن كرة السلة"، www.wiki.kololk.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-7-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت مرام محمد (1-8-2018)، "بحث عن كرة السلة ومهاراتها وقوانينها "، www.mlzamty.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-7-2019. بتصرّف.
  4. "قواعد و قوانين لعب كرة السلة"، www.almrsal.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-7-2019. بتصرّف.