ما هي فوائد اليانسون واضراره

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ١٧ يونيو ٢٠٢٠
ما هي فوائد اليانسون واضراره

اليانسون

يرجع أصل اليانسون Anise إلى المناطق المصرية وشرق البحر المتوسط، ويُعرف بأنه أحد الأعشاب الحولية التي تنتمي إلى العائلة الخيمية التي ينتمي إليها البقدونس أيضًا، ويوجد تشابه كبير بين نكهة اليانسون ونكهة عرق السوس، كما توجد نبتة أو عشبة لها طعم شبيه باليانسون لكنها غير تابعة لليانسون تُدعى بالينسون النجمي أو الليسوم الحقيقي Star Anise، وعلى أية حال انتشرت زراعة اليانسون انتشارًا واسعًا في بلدان كثيرة، بما في ذلك الصين، والمكسيك، وباكستان، والولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب روسيا، وجنوب القارة الأوروبية، ودول الشرق الأوسط، وغالبًا ما يحاول الناس الحصول على اليانسون من أجل نكهته المناسبة لتحضير الحلويات، لكن البعض يُضيفونه إلى أطباق الخضراوات واللحوم في بعض الدول الآسيوية والمحيطة بالبحر الأبيض المتوسط، بينما يقتصر استعمال اليانسون في دول أخرى لغرض تحضير المشروبات العشبية الخاصة بعلاج بعض المشاكل الصحية[١].


ما هي فوائد اليانسون؟

حاز اليانسون على سمعة طيبة بين الناس بسبب فوائده الصحية المتنوعة والكثيرة، والتي منها الآتي[٢]:

  • تزويد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة: يحتوي اليانسون على نسب عالية من الحديد والمنغنيز، ويُمكن لـ 7 غرامات من اليانسون أن تزود الجسم بـ 1 غرام من البروتينات، و1 غرام من الدهون، و1 غرام من الألياف الغذائية، وكميات لا بأس بها من الكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والنحاس، لكن بالطبع غالبًا ما يستعمل الناس ملعقة واحدة فقط من اليانسون، وهذا ليس كافٍ لتزويد الجسم بمستويات عالية من هذه العناصر أصلًا.
  • قد يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب: تمتاز بذور اليانسون بخواص مضادة للاكتئاب، وتوجد دراسات أجريت على الفئران أكدت على هذا الأمر، بل إن فاعلية اليانسون تبين أنها تُعادل فاعلية بعض الأدوية الموصوفة لعلاج الاكتئاب، وتوجد دراسات أجريت على البشر توصلت إلى الأمر نفسه أيضًا.
  • قد يساعد على الوقاية من تقرحات المعدة: تتسبب تقرحات المعدة بظهور أعراضٍ سيئة كثيرة؛ كالغثيان وعسر الهضم وربما الحرقة أيضًا، لكن قد يكون لبذور اليانسون فائدة في وقاية الجسم أصلًا من الإصابة بتقرحات المعدة وتخفيف حدة الأعراض الناجمة عن هذا المرض، ويرجع سبب ذلك إلى وجود أدلة علمية قد أكدت على فاعلية اليانسون في الحدّ من أحماض المعدة وحماية خلايا المعدة من الأضرار، ولكن يبقى عدد هذه الأدلة محدودة.
  • منع نمو البكتيريا والفطريات: تمتلك بذور ومركبات اليانسون قدرة على مقاومة الميكروبات ومنع نمو أو تكاثر البكتيريا والفطريات، بما في ذلك بعض أنواع الفطريات المسببة للأمراض الجلدية والبكتيريا المسببة للكوليرا، التي تؤدي –كما هو معروف- إلى الإصابة بالإسهال والجفاف، لكن تبقى هنالك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات عند البشر لتأكيد هذه الحقائق.
  • تحسين مستويات السكر في الدم: يتواجد مركب كيميائي داخل اليانسون يُدعى بالأنيثول Anethole، وهنالك من يعتقدون بأن لهذا المركب قدرة على السيطرة على مستويات السكر في الدم بالتزامن مع اتباع الأنماط الغذائية الصحية، لكن معظم الدراسات حول هذا الموضوع قد أجريت على الحيوانات، كما أن الباحثون استخدموا جرعات مركزة للغاية من مركب الأنيثول أثناء قيامهم بالتجارب.
  • محاربة الالتهابات: اشارت بعض الدراسات المخبرية والحيوانية إلى امتلاك اليانسون المقدرة على محاربة الالتهابات، وهذا بالطبع هو أمرٌ مفيدُ للغاية لتجنب الإصابة بالمشاكل الصحية التي لها علاقة بالالتهابات، بما في ذلك؛ أمراض القلب، والسكري، والسرطانات أيضًا، وقد يرجع سبب ذلك إلى احتواء اليانسون أصلًا على مضادات للأكسدة.
  • فوائد إضافية: يتحدث البعض عن كون اليانسون مفيدًا لتخفيف حدة الربو، وتحسين الوظائف الهضمية، والعناية بالجلد، وتقوية المناعة، وخسارة الوزن، وتحسين العمليات الأيضية، وربما علاج الجرب والصدفية وزيادة الرغبة الجنسية أيضًا[٣]، ومن الجدير بالذكر أن لليانسون استعمالاتٍ وفوائد كثيرة في المجالات الصناعية، خاصة فيما يتعلق بصناعة وإنتاج الحلويات، ومعطرات الفم، ومنتجات الألبان، والعطور، والكريمات، والصابون، وقد حاز اليانسون على سمعة طبية بين الناس لغرض علاج أمراض ومشاكل صحية كثيرة أخرى لا يوجد حاليًا ما يُثبت كونها صحيحة من الناحية العلمية؛ كاستخدامه مثلًا لغرض زيادة إدرار البول، وعلاج النوبات الصرعية، والسكري، والغثيان.[٤].


أضرار اليانسون

على الرغم من الفوائد الكثيرة المرتبطة باليانسون، إلا أنه توجد بعض الأضرار والمشاكل التي يجب التنبيه إليها فيما يخص هذه العشبة، مثل[٥]:

  • يخفض من مستوى السكر في الدم: قد يؤدي اليانسون إلى خفض مستوى السكر في الدم، وهذا الأمر يحمل أضرارًا خطرة عند الرجال المصابين أصلًا بمرض السكري، مما يستوجب تحرّي مستويات السكر لدى هذه الفئة قبل إعطائها اليانسون[٤].
  • يضر بالعمليات الجراحية: ينصح الأطباء بعدم تناول البانسون قبل الخضوع للعملايت الجراحية بأسبوعين على الأقل؛ وذلك بسبب آثار اليانسون على مستوى السكر في الدم أثناء القيام بهذه العمليات[٤].
  • يتداخل مع بعض أنواع الأدوية: يمتلك اليانسون قدرة على التداخل أو التعارض مع أنواع كثيرة من الأدوية.
  • يتسبب بظهور أعراض الحساسية: تظهر أعراض الحساسية لدى الأفراد الذين يُعانون أصلًا من الحساسية اتجاه اليانسون أو من أعشاب ونباتات أخرى؛ كالكمون، والكرفس، والشمر، والهليون.


قَد يُهِمُّكَ

قد يجول في ذهنك الآن عزيزي الرجل تساؤلات حول كيفية الحصول على اليانسون من الأسواق، وللإجابة على هذا التساؤل ينبغي التذكير أولًا بوجود شبه كبير بين عرق السوس الأسود وبين بذور اليانسون المطحونة أو الكاملة، لكن يبقى بوسعك إيجاد اليانسون في أغلب الأسواق التجارية، خاصة في محلات العطارة والبهارات، وبإمكانك تخزين اليانسون بنفس طريقة تخزين أنواع البهارات الأخرى؛ أي بعيدًا عن الضوء والحرارة، ومن الجدير بالذكر أن بوسعك الاحتفاظ ببذور اليانسون الكاملة لمدة 3-4 سنوات، كما يُمكن الاحتفاظ باليانسون المطحون لمدة 2-3 سنوات أيضًا، وتوجد بعض المتاجر التي تبيع زيوت اليانسون العطرية أو الأساسية التي يُمكن استخدامها لأغراضٍ علاجية أيضًا، لكن يجب التفرقة بين زيت اليانسون الأصلي وبين زيت اليانسون النجمي الذي يأتي من عشبة مختلفة عن اليانسون[٥].


المراجع

  1. "Anise", Encyclopaedia Britannica, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  2. Rachael Link, MS, RD (15-10-2018), "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed"، Healthline, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  3. John Staughton BASc, BFA (18-2-2020), "22 Health Benefits Of Anise"، Organic Facts, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت "Anise ", Webmd, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Richard N. Fogoros, MD (30-4-2020), "The Health Benefits of Anise"، Very Well Health, Retrieved 14-6-2020. Edited.