فوائد نجمة اليانسون

فوائد نجمة اليانسون

نجمة اليانسون

الاستخدام الأساسيّ لنجمة اليانسون هو كتوابل، ومن المتعارف عليه أنّ لنجمة اليانسون العديد من الفوائد الصحية المهمة، فهي عبارة عن فاكهة شكلها كالنجمة وتنتمي إلى نبات موطنه الصين ويطلق عليه الأنيسون النجميّ العقديّ، فنجمة اليانسون ليس لها أيّ صلة بنبات اليانسون الأوروبيّ بالرغم من التشابه القائم بينهما بالاسم والنكهة، فنجمة اليانسون لها نفس نكهة اليانسون أو عرق السوس، ويمكن استخدامها كتوابل في الطهي أو كمشروب مثل الشاي، ومن المهم جدًّا ملاحظة الفرق بين اليانسون الصينيّ واليابانيّ، فيجب استخدام نجمة اليانسون الصينيّ فقط لوجود بعض المخاوف بشأن سمّية نجمة اليانسون الياباني، وتحتوي نجمة اليانسون على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمّة نذكر منها فيتامين أ، وفيتامين ج، وكميّات قليلة من فيتامين ب، كما تحتوي على الفسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم والمغنسيوم، أمّا من حيث قيمتها الطبيّة فربما يعدّ مركّب حمض الشيكيميك من أهمّ المركّبات التي تتميّز بها نجمة اليانسون؛ لأنّ حمض الشيكيميك يستخدم كمكوّن في أدوية الإنفلونزا، كما استخدم أيضًا في معركة انفلونزا الخنازير، كما تتميّز نجمة اليانسون باحتوائها على الألياف الغذائيّة، ومستويات عالية من مضادات الأكسدة؛ نذكر منها: الكيرسيتين، والتيربينول، والثيمول، والأنيثول، أمّا السعرات الحراريّة لنجمة اليانسون فهي منخفضة جدًا، فتحتوي الملعقة الكبيرة من نجمة اليانسون على 23 سعرًا حراريًا فقط.[١][٢][٣]


حقائق عن نجمة اليانسون

تتميّز نجمة اليانسون بأنّ ارتفاع شجرتها يصل لحوالي 45 قدمًا، أمّا ثمارها فهي عبارة عن كبسولة شكلها كالنجمة تتكون من ستة إلى عشرة أجزاء، وتحتوي على مادّة الأنيثول الذي يعطي توابل اليانسون نكهة اليانسون المتميزة، ويعد اليانسون من العناصر المهمة في المطبخ الآسيوي لعدّة قرون، إذ يستخدم في خليط التوابل بما في ذلك خليط التوابل الهندية التي يطلق عليها جرام مسالا، ومسحوق التوابل الخمسة الصينيّ.[١]


فوائد نجمة اليانسون

لا يقدر الجميع نكهة نجمة اليانسون، لكن يجب النظر إلى فوائدها الصحيّة من أفعالها المضادّة للفايروسات، والمضادّة للبكتيريا، لتحسين صحّة الجهاز الهضميّ، والتخفيف من آلام التهاب المفاصل[١]، ولنجمة اليانسون العديد من الفوائد الأخرى نذكر منها ما يلي: [٣]

  • مفيدة لصحّة الجلد: بما أن نجمة اليانسون تتميز باحتوائها على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة المختلفة، فهي تساعد على القضاء على الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم، وخصوصًا التي تكون سببًا في الإجهاد التأكسدي للجلد، وبالتالي يساعد ذلك على تقليل ظهور التجاعيد، وتغطية الندبات القديمة والعيوب، وتعزيز مرونة البشرة، للمحافظة على شباب البشرة وحيويتها.
  • مفيدة لجهاز المناعة: بسبب إجراء بعض الأبحاث الواسعة النطاق، أصبحت تأثيرات مضادات البكتيريا لنجمة اليانسون معروفة، فهذا النوع من التوابل استخدم لعدّة قرون لعلاج العدوى البكتيرية للمعدة وأجزاء أخرى من الجسم، ولعل الأكثر أهميّة من هذا أنّ لهذا النوع من التوابل فعالية ضدّ العديد من السلالات البكتيريّة التي تقاوم المضادات الحيوية، مما يجعلها ذات قيمة عالية لصناعة الأدوية.
  • مفيدة لالتهابات الجهاز التنفسي: تساعد نجمة اليانسون في دعم صحّة الجهاز التنفسيّ، في حالة الإصابة بالسعال أو التهاب الحلق، أو التهابات الجهاز التنفسي، أو في حالة الشعور بالدوار المبكر بسبب الإنفلونزا، فربما كأس واحد من نجمة اليانسون يكون قادرًا على فرز الالتهاب خارجًا بسرعة، وبالتالي إبطال مفعول العدوى الأساسيّة قبل ظهور أي أعراض أكثر خطورة.
  • مفيدة في قضايا النوم: وجدت العديد من الدراسات امتلاك نجمة اليانسون مستوى من الخصائص المهدّئة، وينسب ذلك لاحتواء توابل نجمة اليانسون على مستويات من مضادّات الأكسدة والمغنيسيوم، فتستطيع هذه التوابل إطلاق محفزات الاسترخاء والنوم للناقلات العصبية، مما يجعلها ذات قيمة عالية لمن يعاني بانتظام من الأرق والنوم المتقطع.
  • مفيدة لدوران الدورة الدموية: يُعد الحديد من أهم المعادن التي تحتوي عليها نجمة اليانسون؛ لأنّ تركيز الحديد يساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يزيد من مستويات الطاقة وذلك عن طريق تعزيز الأكسجين والدورة الدمويّة المناسبة لأطراف الجسم، فملعقة كبيرة واحدة من هذه الأجسام الصغيرة تحتوي على ما يقارب من 13٪ من الكميّة التي يوصى بتناولها يوميًا، ولكن من غير المرجح تناول ملعقة كاملة من هذه الفاكهة.

*مفيدة للالتهابات الفطرية: لتوابل نجمة اليانسون خصائص قوية مضادة للفطريات، وهي علاج طبيعي موثوق لمجموعة كبيرة من مضيفات الفطريات نذكر منها القوباء الحلقية، والمبيضات، وسلالات شائعة أخرى، وبالرغم من أن معظم أنواع العدوى الفطرية غير ضارة نسبيًّا، فيمكن لجرعة منتظمة من شاي نجمة اليانسون أن تمنح الجهاز المناعي دفعة ضرورية ضد مسببات الأمراض.

  • مفيدة للهضم: تشير النقاط والدلائل أن نجمة اليانسون فعالة للجهاز الهضمي، وتؤكل ثمار نجمة اليانسون عادةً بعد وجبات الطعام لتعزيز الهضم السليم، ويساعد في التخلص من الانتفاخ وتخفيف انتفاخ البطن، مع تخفيف التشنج، وتحسين التوازن البكتيري في القناة الهضمية لزيادة كفاءة امتصاص المغذيات في القناة الهضمية.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Marc Seward Dr. BENGEBARA Omar (5-11-2018), "10 Science Backed Star Anise Benefits"، healthyfocus.org, Retrieved 2-12-2018. Edited.
  2. Ansley Hill, RD (12-10-2018), "Star Anise: Benefits, Uses and Potential Risks"، www.healthline.com, Retrieved 3-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب John Staughton (8-2-2018), "9 Surprising Benefits Of Star Anise"، www.organicfacts.net, Retrieved 3-12-2018. Edited.