ما فوائد البيكنج صودا للبشرة

ما فوائد البيكنج صودا للبشرة

البيكنج صودا

البيكنج صودا هي بودرة بيضاء قاعدية متعددة الاستخدامات، ومعروفة أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم، وهي مادة بدأت بالتكون منذ أربعة ملايين سنة عندما تبخرت البحيرات الملحية وكونت رواسب ترونا، وهي صخور عُولجت للحصول على رماد الصودا أو كربونات الصوديوم، ويمكن من بعدها إجراء المزيد من المعالجة على رماد الصودا أو كربونات الصوديوم لعمل صودا الخَبز أو البيكنج صودا[١]، وتستخدم بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز ذات الخصائص القلوية في العديد من الاستخدامات داخل الجسم وخارجه؛ وذلك لقدرتها على التحكم في مستويات الحموضة، مما يجعلها فعالة في مجموعة من الحالات بما في ذلك؛ عسر الهضم وآلام المعدة المزمنة، من خلال خفض كميات الأحماض في المعدة، بالإضافة إلى الخصائص المضادة للالتهابات والمطهرة التي تقدمها صودا الخبز، وبفضل هذه الخصائص أيضًا، فإنه يُستخدم في منتجات العناية للتخلص من تهيج الجلد والطفح الجلدي الخفيف والروائح الكريهة للفم فضلًا عن مجموعة من الفوائد للبشرة.[٢]


فوائد البيكنج صودا للبشرة

تمتلك البشرة درجة حموضة طبيعية تتراوح بين 4.5-5.5 أي أنها من الأوساط الحامضية التي تسمح للجلد بإفراز وإنتاج الزيوت الطبيعية التي تحمي البشرة وتحافط على رطوبتها، بالإضافة إلى حمايتها من البكتيريا والتلوث، ونظرًا لأن درجة الحموضة لصودا الخبز تبلغ 9، فإنها تزيد من قلوية الجلد، وتقلل من الزيوت الطبيعية فيه، الأمر الذي يساعد في علاج حالات حب الشباب،[٣] وتتعدد فوائد البيكنج صودا واستعمالاتها، فإلى جانب استعمالها في صناعة المخبوزات يمكن استعمالها في تنظيف المطبخ وإزالة الروائح منه، كما لها فوائد واستعمالات للبشرة، ومن فوائدها للبشرة ما يأتي:[٤]

  • علاج حب الشباب: تعد البيكنغ صودا وصفة ممتازة للتخلص من الحبوب والرؤوس السوداء، إذ تعد مقشرًا لطيفًا يساعد على إزالة الجلد الميت وتنظيف المسامات، وتجفيف الحبوب وعلاجها، كما تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، مما يساهم في الوقاية من تفاقم حب الشباب.
  • التخلص من العيوب في البشرة: يمكن استخدام البيكنج صودا مع الليمون للحصول على العديد من الفوائد، مثل التبييض الذي يساعد على تفتيح لون البشرة وإخفاء الندبات، كما يساهم بتوحيد لون البشرة عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • تصغير حجم المسامات: تعد البيكنج صودا مادة قابضة تساعد على تنظيف المسامات وتصغير حجمها، ويمكن استخدام هذه الطريقة للوقاية من حب الشباب، لأنه يحافظ على إبقاء المسامات نظيفة.
  • تفتيح الرقبة الداكنة: يمكن الاستفادة من قدرة البيكنج صودا على تفتيح الجلد في تفتيح الرقبة الداكنة، وذلك بمزجها مع الماء ووضعها على الرقبة لمدة 15 دقيقة ثم غسلها بالماء.
  • إضفاء النضارة على البشرة: يمكن استعمال البيكنج صودا مع عصير البرتقال للحصول على بشرة نضرة، إذ يمتلك البرتقال وسطًا حمضيًّا يساعد على موازنة درجة حموضة الجلد، كما يحتوي على فيتامين ج الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الجلد، وتقشّر البيكنج صودا البشرة وتنظفها، مما يساهم في إزالة الشوائب والجلد الميت المتراكم في المسامات، مما يضفي النضارة عليها.
  • التحكم بإفرازات البشرة الدهنية: يمكن لمقشر البيكنج صودا المصنوع من البيكنج صودا والماء أن يقشر الجلد ويتحكم برطوبة الجلد، لكن من الضروري ترطيب البشرة بعد استعمال هذا المرطب، لأنه قد يسبب جفاف البشرة، كما يجب الانتباه إلى وجود تهيج أو حساسية جلدية ناتجة عن استخدام البيكنج صودا، لذلك فإنه من غير الموصى به استعمال مقشر البيكنج صودا على البشرة الحساسة.
  • التخلص من اللون الداكن للشفاه: للتخلص من اللون الداكن للشفاه يمكن استعمال البيكنج صودا مع العسل، فيساعد المزيج على التخلص من الجلد الميت الموجود على الشفاه، كما يساعد على تفتيح لون الشفاه طبيعيًا.
  • التخلص من شعر الوجه: يمكن مزج البيكنج صودا مع الماء المغلي ووضعه على الوجه بعد أن يبرد، إذ يعمل المزيج على تجفيف بصيلات الشعر وتدميرها مؤديًا إلى سقوط الشعر، ولكن يجب الانتباه لاحتمالية حدوث تهيج للبشرة عند استعمال هذه الوصفة، لذلك يجب وضع الخليط على مكان صغير أولًا لفحص التحسس.
  • علاج مشكلة نمو الشعر تحت الجلد: تُقشر البيكنج صودا الجلد بلطف، كما تحمي البشرة من التعرض للعدوى.
  • تُجدِّد خلايا الجلد: تتمتّع بيكربونات الصوديوم بخاصيّة فريدة وهي طرح الخلايا الجلديّة الميّتة التي تتراكم بمرور الوقت، وذلك بإعداد معجون منها ودهن البشرة به، وسواء استخدِمت كقناع وجه تجميليّ أم كوسيلة للتخلص من الخلايا الجلدية الميتة في الشفاه، فإنّها قد تكون ذات جدوى، فإذا استعملت للغرض الأخير، فإن مزج بيكربونات الصوديوم بالعسل يمكن أن يساعد على استعادة لونها الورديّ وملمسها الناعم، ولا سيّما أن العسل من شأنه أن يحدث تأثيرًا كبيرًا عند الحديث عن ترطيب الشفاه، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدامها للعناية بالقدمين، وذلك بنقعهما في وعاءٍ يحتوي على 3 ملاعق من بيكربونات الصوديوم بملء وعاء من الماء يفي بالغرض عادة، ثم استخدام الشَّبة أو مِبرد القدم لفرك خلايا الجلد الميتة، ويجدر التذكير باستخدام مُرطِّب للقدمين بعد ذلك.[٥]


استعمالات البيكنج صودا

تتعدد استعمالات البيكنج صودا، فمنها استعمالات عناية أو صحة أو مطبخية، ومنها ما يأتي:[٦]

  • التخلص من حرقة المعدة: تعالج البيكنج صودا حرقة المعدة عن طريق معادلة الوسط الحمضي فيها، وتستعمل بإذابة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في كأس من الماء البارد وشرب المزيج ببطء.
  • استعمالها كغسول للفم: عند استعمال البيكنج صودا كغسول فموي فإنها تتجدد وتنعش النَفَس وتوفر خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، ويحضر الغسول الفموي بإضافة نصف ملعقة صغيرة من البيكنج صودا إلى نصف كأس من الماء الدافئ والمضمضة بها.
  • تبييض الأسنان: تملك البيكنج صودا القدرة على تكسير الروابط بين الجزيئات التي تسبب تصبغ الأسنان، كما تحارب البكتيريا الضارة بامتلاكها خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات.
  • مضاد للتعرق: تزيل البيكنج صودا رائحة العرق بجعل الرائحة أقل حمضية، ويمكن استعمالها بوضع بالطبطبة على الإبطين.
  • معادلة الروائح في الثلاجة: يمكن للبيكنج صودا أن تعادل الروائح السيئة في الثلاجة، وذلك بالتفاعل مع الجزيئات المسببة للرائحة للتخلص من هذه الجزيئات بدلًا من إخفاء الرائحة فقط.
  • التخلص من الرائحة المنبعثة من الأحذية: تزيل البيكنج صودا رائحة الأحذية الكريهة، ويمكن استعمالها بوضع ملعقتين كبيرتين منها في قطعة من القماش وربطها ووضعها في الحذاء وإزالتها قبل ارتداء الحذاء.
  • منتج رخيص لتنظيف الملابس: يمكن استخدام صودا الخبز كمنتج بسيط للتنظيف من خلال إضافته إلى الماء ونقعه لمدة 12 إلى 15 دقيقة لإزالة 80 أو 96 في المائة من البقع أفضل من ماء الصنبور وحده أو المبيض، إذ تُحطم صودا الخبز البقع مما يجعل تنظيفها أسهل.[١]
  • علاج لدغات الحشرات: يساعد استخدام عجينة من صودا الخبز على مكان لدغة الحشرة عدة مرات في اليوم على التقليل من الحكة الناتجة عن اللدغة.[١]
  • تقليل الانزعاج الناتج عن علاج أمراض السرطان: يساعد شرب مزيج من؛ ملعقة صغيرة من صودا الخبز، وملعقة صغيرة من الملح، وربع لتر من الماء، في التخفيف من أي انزعاج في الحلق ناتج عن العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، كما يساعد هذا الخليط على منع تشكل قرح الفم عند استخدامه في الغرغرة.[١]


فوائد حمام البيكنج صودا

قد يكون حمام البيكنج صودا أو المغطس مفيدًا لعلاج الكثير من المشاكل الصحية، منها::[٧]


الأضرار الجانبية لاستعمال البيكنج صودا على البشرة

قد تتعرض البشرة للعديد من الأضرار الجانبية الناتجة من استعمال البيكنج صودا عليها، ومنها:[٨]

  • جفاف الجلد الشديد.
  • ظهور تجاعيد الوجه في مرحلة مبكرة.
  • ازدياد حب الشباب سوءًا.
  • تهيج البشرة.
  • الحساسية لبعض العناصر الطبيعية، مثل الشمس.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Jessica Migala (8-2-2018), "All About Baking Soda: History, Surprising Uses, and What It Can and Can’t Do for Your Health"، everydayhealth, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  2. Kiara Anthony (27-3-2017), "Baking Soda for Acne Treatment"، healthline, Retrieved 30-1-2020. Edited.
  3. Cynthia Cobb (7- 3-2018), "Can you use baking soda to treat acne?"، medicalnewstoday, Retrieved 30-1-2020. Edited.
  4. Meenal Rajapet (18-11-2019), "20 Beauty Benefits Of Baking Soda you Must Know!"، stylecraze, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  5. Karan Dalv (20/05/2019), "THE BENEFITS OF BAKING SODA FOR YOUR SKIN"، BeBeautiful, Retrieved 22/06/2019. Edited.
  6. Ryan Raman (24-11-2017), "23 Benefits and Uses for Baking Soda"، healthline, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  7. Jon Johnson (4-4-2018), "How to use a baking soda bath"، medicalnewstoday, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  8. Bethany Cadman (7-3-2018), "Can you use baking soda to treat acne?"، medicalnewstoday, Retrieved 29-12-2019. Edited.