كيف نتعامل مع من لا نحب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ١٢ مايو ٢٠٢٠
كيف نتعامل مع من لا نحب

العلاقات الاجتماعية

يميل الإنسان بطبعه إلى السعي لتكوين علاقات اجتماعية مع الأشخاص الذين يتعامل معهم في بيئته ومحيطه عامةً، وتُعرف العلاقات الاجتماعية على أنها مصطلح شامل لكافة التفاعلات التي تجمع بين شخصين اثنين أو أكثر أو بين مجموعات أو منظمات متنوعة، والتي تُترجم على شكل تفاعلات مادية أو لفظية بحيث تخلق مناخًا مناسبًا لتبادل المشاعر والأحاسيس والأفكار بين الأفراد.

ولقد اهتمت العلوم والدراسات بالعلاقات الاجتماعية بشكل كبير مما أنتج كمًا هائلًا من الدراسات عنها ومن ذلك ما توصل إليه الباحث بيتر تومكا عن أن أبسط السلوكيات في العلاقات هي التفاصيل المادية التي يتشارك فيها الإنسان مع الحيوانات مثل التزاوج والحصول على الطعام وغيرها، وتليها الأفعال التي تحمل هدفًا أو معنى بحد ذاتها، ومن ثم السلوكيات التي يُقصد بها مخاطبة الآخرين، ورابعًا تحل الإجرءات الاجتماعية التي تهدف إلى إنشاء العلاقة، وأخيرًا الرموز التي تحدد شكل العلاقة من خلال ارتباطها بالصورة الذاتية والشخصية الفردية فالعلاقة التي تبنيها مع والدك تختلف عن علاقتك مع أصدقائك أو أولادك وغيرهم، والآن بعد أن تعرفت على ماهية العلاقات فإننا سنتحدث بصورة خاصة عن نوع خاص من العلاقات وهي العلاقة مع شخص لا تحبه.[١]


طريقة التعامل مع الأشخاص الذين لا تحبهم

من الطبيعي جدًا أنك ستلتقي بأشخاص لن تحبهم في حياتك مما يجعلك تتصرف بشكل مختلف ومضطرب معهم، ولكننا هنا سنمدك بالطريقة الصحيحة للتعامل معهم:[٢]

  • تقبل عجزك عن التواصل معهم، فأنتَ لست مثاليًا ولن تتمكن من التعامل مع جميع الأشخاص في حياتك، وهذا لا يعني أنت شخص سيئ.
  • حاول التفكير بهم بشكل إيجابي، فعليك أن تنظر للأمر من زاوية أخرى مختلفة فذلك قد يمكنك من تخفيف صعوبة التواصل معهم.
  • انتبه لعواطفك فمن المهم أن تتذكر عواطفك ومشاعرك الخاصة وأن تتحكم في ردود أفعالك وتعاملك مع من لا تحب بما يمنعك من الغضب.
  • تجنب أخذ الموضوع بشكل شخصي وامنح نفسك المساحة الكافية لذلك، فد يكون الأمر كله سوء فهم أفضى إلى تلك العلاقة.
  • عبر عن مشاعرك للآخرين بهدوء وحكمة، فالطريقة التي نعبر بها عن مشاعرنا وأفكارنا هي أكثر أهمية مما نقول بالفعل.
  • اختر العلاقة التي تود الخوض بها بحكمة وروية، فليست جميع العلاقات تستحق الاهتمام واستنزاف وقتك وجهدك، ومن السهل أحيانًا ترك الأمور.
  • تجنب التصرف بصورة دفاعية فإذا وجدت شخصًا يركز على عيوبك وما يضايقك لا تمنحه القوة بالدفاع عن نفسك.
  • تحكم في سعادتك ولا تدع أيًا كان يؤثر على مزاجك ونجاحك، واسأل نفسك عن سبب تصرفهم معك بهذه الطريقة ثم عالجه.


كيف تتعامل مع زميل في العمل لا تحبه؟

تعد علاقتك مع زملائك في العمل حساسة للغاية، ذلك أنك لم تخترها ولكنها فرضت عليك مما يعني أنك لا تستطيع إلغاءها، وفيما يلي سنبين الطريقة الأنسب للتعامل مع الزملاء الذين لا تطيقهم في بيئة عملك:[٣]

  • اكتشف السبب الكامن وراء انزعاجك من زميلك في العمل، فذلك سيساعدك على وضع خطة مناسبة للتعامل معه بطريقة احترافية، ولا بأس من القيام بنزهة قصيرة أو رحلة خارجية لتصفية ذهنك أثناء التفكير بكل ذلك.
  • امنع نفسك من التفكير المستمر بذلك الزميل، فهذا لا يعني أنك لا تبالي بعملك وإنما تنأى بنفسك عن التفكير السلبي في تلك العلاقة، وحاول أن تركز جهدك الذهني على عملك ونجاحك.
  • واجه زميك بالعمل بما يضايقك منه، وذلك بأسلوب لطيف وشكل ودي حتى يتسنى له إدراك ما يفعله بقصد أو من دون قصد، ولا تتأخر في فعل ذلك إذا كان تصرفه معك يهدد علاقة الاحترام بينكما.
  • تجنب الوقوع بالتفكير المستمر بتحميل العلاقة أكبر من قدرها، بحيث تضاعف أسباب كرهك ونفورك من زميلك، مما سيجعله أسوأ بعقلك مما هو عليه في الحقيقة.


كيف تتعامل مع شخص لا يقدرك؟

الشعور بعدم الحصول على التقدير والاحترام الكافي من الآخرين سيئ للغاية، فهو يقلص دورك في الحياة ويصيبك بالإحباط، ولهذا عليك الانتباه جيدًا عند التعامل مع ذلك الشعور وأخذ الطرق والخطوات التالية بعين الاعتبار:[٤]

  • توقف عن توسل الآخرين لاحترامك، فعليهم أن يعرفوا الآن أنك ستكسب احترامك بأي طريقة ولن تضع نفسك في موقف يقلل من شأنك ثانية، وبأنك جاد للغاية بهذا الشأن.
  • أشعِر الطرف الآخر أن هنالك وقتًا قادمًا لن تكون قادرًا على منحه الحب والاهتمام الذي ستمنحه الآن، فأنت لست متوافرًا على الدوام بما يتوافق وأهواء الآخرين ورغباتهم الشخصية، تأكد من تحقيق ذلك.
  • قَدر نفسك بكل الوسائل والطرق الممكنة مهما كانت بسيطة كشراء قميص أو تناول وجبة صحية، فأنت ترسل رسائل خفية للطرف الآخر مفادها أنك تحترم نفسك وتقدرها وعليه فعل المثل.
  • عامل الطرف الآخر بلطف عندما تلحظ تغييرًا في طريقة تعامله معك، فذلك سيجعله يعلم أنه يفكر الآن بطريقة صحيحة ويسير بالشكل المناسب في بناء علاقتكما من جديد.
  • لا تخفض توقعاتك في نفسك وفي الطرف الآخر أيضًا، وكن منفتحًا وصريحًا معه من خلال إخبارك له عن الطريقة التي تشعر أنه يعاملك بها، والطريقة التي تريده أن يتبعها لمعاملتك من هنا فصاعدًا.


المراجع

  1. "Social Relations", alleydog, Retrieved 2020-5-10. Edited.
  2. "8 WAYS TO DEAL WITH PEOPLE THAT YOU DON'T LIKE", independent, Retrieved 2020-5-10. Edited.
  3. "How to Work With a Coworker You Can't Stand", rewire, Retrieved 2020-5-10. Edited.
  4. "5 Steps to Cure His Lack of Appreciation Once and for All", inlpcenter, Retrieved 2020-5-10. Edited.