كيف تلعب تنس الطاولة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ١٨ مايو ٢٠٢٠
كيف تلعب تنس الطاولة

لعبة تنس الطاولة

لعبة تنس الطاولة أو (البينغ بونغ)، لعبةٌ تُشبه بمبدئها لعبة تنس العشب، تُلعب على طاولة مُسطحة مُقسمة إلى جزأين متساويين، يفصل بينهما شبكة ثابتة عرضية في منتصف الطاولة، والهدف من لعبة تنس الطاولة، ضرب الكرة لتتجاوز الشبكة، وترتد على نصف ملعب الخصم، وحينما لا يتمكن الخصم من الوصول للكرة أو إرجاعها إرجاعًا صحيحًا تُعدّ نقطةً للرامي.

تُرمى الكرة المجوفة خفيفة الوزن ذهابًا وإيابًا شاقةً طريقها عبر الشبكة بمضرب صغير يحمله اللاعبون، ولعبة تنس الطاولة مشهورة حول العالم خاصة في الصين واليابان، وبعض دول أوروبا وآسيا.[١]


تاريخ لعبة تنس الطاولة

بدأ لعب تنس الطاولة في إنجلترا في بداية القرن العشرين الميلادي، وبدايةً كان أسمها لعبة البينغ بونغ، وانتشر هذا الاسم بهدف تجاري بحت، كاسم للرابطة الأصلية التي انهارت في عام 1905 ميلادي، ولكن بين عامي 1921-1922 ميلادي اعتُمِد اسم تنس الطاولة بشكل رسمي.

لم تنتشر هذه الرياضة خارج بريطانيا؛ إلّا في عام 1926 ميلاديًا حينما شُكل الاتحاد الدولي لكرة الطاولة، وكان الأعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد هم؛ إنجلترا، والسويد، والمجر، والهند، والدنمارك، وألمانيا، وتشيكوسلوفاكيا، والنمسا، وويلز، وبحلول منتصف القرن العشرين أصبح عدد الأعضاء 165 عضو.

أمّا بالنسبة للبطولات فأُقيمت أول بطولة في عام 1926 ميلادي في لندن، وفي عام 1939 ميلادي سيطرت أوروبا على البطولات بشكل كامل، وفي منتصف خمسينات القرن الماضي بدأ بروز آسيا كمسيطرين على اللعبة خاصة من قبل لاعبي اليابان والصين، وفي عام 1980 ميلادي، لُعب أول كأس عالم لكرة الطاولة، وفاز فيه لاعب صيني، وفي عام 1988 ميلادي أصبحت لعبة تنس الطاولة لعبة أساسية في الألعاب الأولومبية.[١]


كيفية لعب تنس الطاولة

تنس الطاولة كبقية الألعاب، تحتاج لتدريب جيد ومُمنهج؛ كتمارين الإحماء حتى يبدأ اللاعب في مسيرته، والخطوة الأولى في لعب كرة الطاولة؛ تعلم المهارات الأساسية وهي؛ معرفة المضرب والكرة المُناسبين لنا كلاعبين، أمّا عن المضرب فيُعرف ما هو مناسب من خلال مسكه بقبضة اليد، وبعد تحديد المضرب المناسب، تُعلّم طرق التحكم الأساسية بالكرة والضربات بالاتجاهات الأربعة، أيّ من الأمام، والخلف، واليمين، واليسار.

بعد السيطرة على الضرب بالاتجاهات الأربعة، يتطور اللاعب لمرحلة التعليم المُتقدم، وتشمل هذه المهارات؛ منع الكرة، وتحطيم الهجمة، ورفع الكرة، وقطعها، وتقديم الكُرة، وإرجاعها سريعًا، ثم ينتقل اللاعب لتعلم المهارات والاستراتيجيات؛ كتعلم التكتيك الهجومي والدفاعي، وتحليل الخصم، وتكتيكات التحكم باللعبة.[٢]


قوانين لعبة تنس الطاولة

في لعبة تنس الطاولة توجد عدة قوانين وقواعد أساسية وهي:[٣]

  • كل شوط من اللعبة ينتهي ب 11 نقطة للفائز.
  • إذا تعادلت النتيجة 10-10 نقاط لكل خصم يجب أن يفوز اللاعب بفارق نقطتين على الآخر.
  • يجب رمي الكرة مباشرة على مسافة لا تقل عن 16 سم عن الشبكة.
  • لا يمكن إخفاء الكرة عن الخصم عند رميها.
  • إذا اصطدمت الكرة بالشبكة لا يوجد خصم للنقاط.
  • يجب أن يكون مضرب تنس الطاولة من جانب واحد أسود اللون.


أدوات لعبة تنس الطاولة

لعبة كرة الطاولة كباقي الألعاب الفردية والجماعية، تحتاج لأدوات خاصة، وهي ما يأتي:[٤]

  • المضارب: ويتكون من شفرة خشبية رئيسية، ويكون له أحجام وأشكال وأوزان مختلفة.
  • الكرات: في لعبة كرة الطاولة، تُستخدم كرات خاصة يبلغ قطرها 40 مم.
  • طاولة كرة الطاولة: الطاولة المستخدمة في اللعبة، هي طاولة خاصة عمومًا، يبلغ قياسها 9 قدم طول، 5 قدم عرض، ارتفاع 2.5 قدم.
  • الشبكة: الشبكة المستخدمة يجب أن تكون قوية ومتينة، ويبلغ ارتفاعها حوالي 15.25 سم.
  • الأحذية والملابس: تُعدّ الأحذيةالرياضية ذات النعل المطاطي الناعم مناسبة لرياضتي كرة الطاولة، والتنس، والسكواش، وفيما يتعلق بالملابس فيجب ارتداء كل ما هو مريح وفضفاض، ويُسهّل الحركة؛ كالشورت، ويُنصح بتجنب ارتداء القمصان ذات الشعارات أو الألوان المشتتة للانتباه.


فوائد لعبة تنس الطاولة

لعبة تنس الطاولة لا تُلعب فقط من أجل المتعة والمال، فهي لعبة لها العديد من الفوائد العقلية والصحية مثل:[٥]

  • تكوين صداقات جديدة: تكوين صداقات جديدة حول العالم من الفوائد الرئيسية للعبة تنس الطاولة، أنّ لعب هذه اللعبة، يُفيد في زيادة مهارات التواصل، والعلاقات لدى اللاعب.
  • تحسين حدة التركيز والذكاء: لعبة تنس الطاولة كألعاب الألغاز تُحسِن الذكاء، والتركيز، والذهن، وتُساعد اللعبة على زيادة وتطوير سرعة التفكير، وحدة الذهن.
  • تحسين الإدراك المعرفي: تُفيد لعبة تنس الطاولة في تحسين الإدراك المعرفي والحركي في الدماغ، وأظهرت دراسات عديدة أنّ اللعبة تُساعد في تدفق الدماء للدماغ.
  • فقدان الوزن: يُساعد أيّ نوع من النشاط البدني على فقدان الوزن، لأنّه سيحرق السعرات الحرارية، ومن خلال لعب مباراتين لتنس الطاولة، يصل معدل الحرق لما يقارب 272 سعرة حرارية.
  • إصابات أقل في مفاصل الجسد: تنس الطاولة من الألعاب التي تحل مشكلات الركبتين، والظهر، والكاحلين، والمعصمين، وهي شكل رائع من أشكال العلاج الطبيعي.


أبرز لاعبي تنس الطاولة في العالم

نمت رياضة كرة الطاولة كثيرًا في السنوات الأخيرة، وبرز اسم العديد من اللاعبين المهرة أشهرهم:[٦]

  • ما لونغ: اللاعب الصيني المُبدع والأشهر عالميًا في عالم اللعبة، بدأ اللعب في عام 2004 ميلاديًا في فرق الناشئين، وفاز بالعديد من البطولات، وفي عام 2010 ميلاديًا فاز بذهبية الألعاب الآسيوية، وقد فاز بأكثر من 24 بطولةً، وبدايةً من عام 2017 ميلادي صُنِف اللاعب الأول عالميًا.
  • جان - أوفي فالدنر: لاعب صيني أُشتهر في تسعينات القرن الماضي، وقد كان يُعد من أكثر الشخصيات شُهرة في الصين، كما صُنف أنجح لاعب بلعبة فردية في الصين، وقد امتدت مسيرته لمدة طويلة بداية من عام 1992 ميلاديًا، حينما فاز بميدالية أولومبية ذهبية، ثم فاز في عام 1996 ميلادي بميدالية ذهبية ثلاثية في أوروبا، وفاز بالمركز الأول في العديد من منافسات الفردي والزوجي حتى عام 2016 ميلاديًا.
  • ليو غوليانغ: المدرب الحالي للمنتخب الصيني، يُصنف من أفضل اللاعبين العالميين، ويتميز بالفوز بالعديد من البطولات على مدة عقود، وقد كان أخاه لاعب مشهور، ومدرب ناجح، درب المنتخب الصيني من قبل، وهو حاليًا مدرب لمنتخب أندونيسيا.
  • وانغ ليغين: أشتُهر اللاعب الصيني وانغ بحركاته المميزة والغريبة في اللعبة، وكانت يده قوية جدًا في ضرب الكرة، وصُنفت ضربته الأمامية أقوى ضربة في تاريخ اللعبة، وقد بدأ وانغ اللعب في سن السادسة، وأصبح جزءًا من الفريق الوطني الصيني في سن الخامسة عشر فقط، وقد بدأ وانغ الفوز بالبطولات في عام 2000 ميلاديًأ حينما فاز بميدالية ذهبية في أولمبياد سيدني، وبين أعوام 2004-2006 ميلاديًا صُنِف أفضل لاعب في العالم.
  • زوران بريموراك: اللاعب الكرواتي زوران، أشهر لاعب أوروبي على مستوى أخر 25 سنةً، وكانت بداياته في عام 1987 ميلاديًا حينما فاز بفضية في بطولة العالم المزدوجة، وفي عام 1988 ميلاديًا، فاز مرة أخرى بميدالية فضية في الألعاب الأولمبية الصيفية، وبالرغم من أنّه لم يفز ببطولة بشكل منفرد؛ إلّا أنّه يُعدّ من أشهر اللاعبين الأوروبيين على الإطلاق.
  • شو شين: لاعب صيني شهير فاز بالمركز الأول عالميًا لثلاث مرات بين أعوام 2014-2016 ميلادي، وفاز ببطولة كوريا المفتوحة في عام 2016 ميلاديًا، ولكن للأسف لم يتأهل للألعاب الأولمبية في ريو البرازيلية، وقد فاز شو بكأس آسيا مريتين بين أعوام 2013-2016 ميلاديين.


المراجع

  1. ^ أ ب Victor Barna (8-12-2019), " Table tennis "، britannica, Retrieved 13-05-2020. Edited.
  2. Martin Hughes, "How To Play Table Tennis"، allabouttabletennis, Retrieved 13-05-2020. Edited.
  3. "Rules of Table Tennis", teamusa, Retrieved 13-05-2020. Edited.
  4. Greg Letts (25-05-2019), " Equipment Needed To Play Table Tennis "، liveabout, Retrieved 13-05-2020. Edited.
  5. "10 Awesome Benefits of Playing Table Tennis", pingpongruler,01-03-2020، Retrieved 13-05-2020. Edited.
  6. "The Top 10 Greatest Male Table Tennis Players", sport,22-06-2017، Retrieved 13-5-2020. Edited.