ارتفاع طاولة التنس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٩
ارتفاع طاولة التنس

كرة التنس

تعدّ الرياضة من أهم الهوايات التي يمارسها الإنسان لتحقيق الترويح عن النفس وتفريغ الطاقات السلبية، وتتميز الرياضة بتعدد أنواعها، كلٌّ حسب ميول الشخص وقدرته، ومن أمثلتها كرة التنس، فهي تعدّ من الرياضات المشهورة حول العالم، وتمارس بطريقة فردية أو جماعية وتلعب في الصالات، إذ تُضرب الكرة باستخدام مضرب على طاولة مقسمة إلى نصفين باستخدام شبكة صغيرة، وتتعدد أسماء اللعبة ومنها تاكّيو باليابانية وبينغ بونغ بالصينية، وتحتاج ممارسة اللعبة إلى التركيز والأداء العالي نظرًا لصغر حجم الكرة.

تعود بدايات كرة تنس الطاولة إلى القرن الحادي عشر للميلاد في أوساط الإكليركية الفرنسية، إذ عرفت في بادئ الأمر باسم تنس الفناء، وانتشرت اللعبة واشتهرت خلال القرنين السادس والسابع عشر الميلادي، إذ كانت تمارس في فناء محاط بسور، وانطلقت اللعبة خارج البلاد لتصل إلى إنجلترا عام 1873م للتعديل على طريقة لعبها وقوانينها، وفي العام الذي يليه اخترع ميجور والتر وينفيلد باختراع لعبة تنس الحدائق وهي اللعبة الممارسة في وقتنا الحاضر.


معلومات عن كرة التنس

رياضة كرة التنس عبارة عن نظام كامل متكامل تحكمه القوانين وتضبط أداء اللاعبين، عدا عن كونها من الرياضات التي تعود بالفائدة على الجسم في شد العضلات وتقويتها، وحرق الدهون وغيرها، وفيما يأتي ذكر لقوانينها، ومبادئها وطريقة لعبها وغيرها من المعلومات.

  • طاولة كرة التنس: تتميز كرة الطائرة بمواصفات معينة للطاولة، وللكرة، وهي كالآتي:
    • المضرب: ويتكون من قسمين؛ المقبض ومغطى بقطعة من المطاط على جانب أو جانبين، والآخر يسمى الشفرة ومغطى بالإسفنج أو الفلين وبه تضرب الكرة، ويكون شكله بيضوي يبلغ طوله حوالي 17سم وعرض 15سم.
    • الكرة: تتميز بخفة وزنها، لونها الأصفر أو الأبيض، شكلها الدائري المصنوع من المطاط ومكسوة باللباد، ويتراوح قطرها بين 6.35- 6.67 سم، وأما وزنها فيبلغ حوالي 56.7- 58.5 غرام.
    • الطاولة: شكلها مستطيل وألوانها قد تكون زرقاء، وخضراء، وسوداء أو برتقالية اللون، وفي منتصفها شبكة ارتفاعها حوالي 15سم، فتكون الخط الفاصل بين اللاعبين، وأما طولها فيبلغ 2.7 مترًا وعرضها 1.5مترًا، وأما ارتفاعها فيبلغ حوالي 76سم، وتُغطى الطاولة بمادة تساعد على ارتداد الكرة يصل ارتفاعه إلى 23سم، وحينما تسقط عليها الكرة سقوطًا حرًا من ارتفاع 30سم؛ وذلك لكي يتنسى الاستمرار في اللعب.
  • فريق كرة التنس: يتألف الفريق من لاعبين اثنين في حال إعداد المسابقة بطريقة فردية، وأربعة لاعبين إذ يتكون كل فريق من لاعبين إن كانت المسابقة بطريقة زوجية، ويتميز لاعبي اللعبة باللياقة البدنية العالية، سرعة التركيز والدقة في ردة الفعل حين ضرب الكرة والاستعداد لصدها، إضافة إلى التوافق العصبي والعضلي بين اليد والعين.
  • طريقة لعب كرة التنس: تتكون اللعبة من عدد من الأشواط، ويُحدد الفائز بناء على تحقيق نقاط أعلى في نصف عدد الأشواط المقررة للعبة، إضافة إلى شوط آخر، ويوجد استراحات بين الأشواط لا تتجاوز مدتها الدقيقتين، مع تبديل الأماكن قبل بداية كل شوط، وتُسجل النقاط من خلال إحراز اللاعب لنقطتين متتاليتين حتى يحققق (10/10) وحينما يحقق النقطة (11) يكون الفريق هو الفائز، وفي حال التعادل، يجب على اللاعب تسجيل نقطتين إضافيتين.