اين تقع اليابان

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢٨ ، ٢ فبراير ٢٠١٩
اين تقع اليابان

موقع اليابان

تقع اليابان شرق قارة آسيا، وتحديدًا بين المحيط الهادئ، وبحر اليابان، وشرق شبه الجزيرة الكورية أيضًا، وتُعرف لدى الصينيين باسم أرض المشرق، أو منبع الشمس؛ وذلك بسبب وقوعها في أقصى شرقي العالم، ويتجاوز عدد الجزر اليابانية الثلاثة آلاف جزيرة، وتحتل أربع جزر منها أهمية فائقة، وهي جزيرة كيوشو، وجزيرة شيكوكو، وجزيرة هونشو، وجزيرة هوكاديو، ولكل منطقة في اليابان تراثها، وعاداتها الخاصة بها، فمثلًا منطقة كانتو التي تضم طوكيو تختلف عن منطقة كانساي في كافة الأمور، كمذاق الطعام، والفنون التمثيلية التقليدية.


مناخ اليابان

يختلف مناخ اليابان من منطقة لأخرى، فيتسم مناخ الجزر الجنوبية المُتمثلة في شيكوكو، وكيوشو بصيف طويل وجاف، وبشتاء مُعتدل، بينما جزيرة هونشو فتتسم بصيف دافئ ورطب، وربيع، وخريف مُشمسين، وجنوب اليابان بشتاء مُعتدل، وشمال اليابان بشتاء بارد جدًا، وبالنسبة لهوكاديو فتتسم بصيف بارد، وشتاء مُثلج. فمناخ اليابان يتأثر بالتيارات البحرية، ومنها تيار اليابان الذي يجيء من الجنوب، ويُدفئ السواحل التي يذهب إليها، وتيار أوشايو القادم من الشمال، وهو يُبرد الساحل الشرقي لكل من هوكاديو، وشمال هونشو. ويوجد في اليابان فصلان رئيسيان للمطر، الفصل الأول يمتد من منتصف يونيو إلى أوائل يوليو، والفصل الثاني يمتد من سبتمبر إلى ديسمبر، وهناك العديد من الأعاصير التي تجتاح اليابان، خاصةً في نهاية فصل الصيف، وبداية فصل الخريف، إذ تهطل أمطار غزيرة، وتتسبب الرياح في إلحاق الضرر بالبيوت، والمزروعات.


المعالم السياحية في اليابان

  • سوق تسوكيجي: يُعد سوق تسوكيجي من أكبر أسواق السمك في مدينة طوكيو اليابانية، إذ يبدأ الصيادون في ساعات الصباح الباكرة ببيع الأسماك الطازجة التي اصطادوها، ويوجد هناك مطعم يُقدم وجبات إفطار لذيذة من السوشي، والساشيمي الطازج.
  • قلعة هيميجي: تقع قلعة هيميجي في محافظة هيوغو، وهي مثال على الهندسة المعمارية التي بُنيت بها القلاع اليابانية، وبُنيت من أجل مُقاومة الأعداء أثناء الفترة الإقطاعية، وأعيد بناؤها مرات عديدة، وقد ضُمت إلى قائمة التراث الثقافي العالمي لليونسكو.
  • جبل فوجي: يُعد جبل فوجي من أعلى القمم الجبلية في اليابان، إذ يصل ارتفاعه إلى 3,776 مترًا، ويوجد هذا الجبل بين محافظتي ياماناشي وشيزوكا، وفي حالة الطقس الجيدة بالإمكان مُشاهدته من طوكيو ويوكوهاما، ويأتي له الزائرون والسكان من أجل تسلقه في فصل الصيف، أما من لا يُحبون التسلق، فبإمكانهم التمتع بجمال الجبل من خلال رحلة في القطار الياباني السريع "بشينكانسن" المُمتد بين مدينة طوكيو، ومدينة أوساكا.
  • قلعة أوساكا: شُيدت قلعة أوساكو عام 1586 على يد المحارب، والسياسي الياباني "تويوتومي هيديوشي"، وقد حظيت هذه القلعة بمكانة مُهمة على مر العصور، وهدمت وإعيد تشييدها مرات عديدة، وترجع بُنيتها الحالية إلى عام 1931، وتتكون القلعة من برج رئيسي ضخم مُشتمل على خمسة طوابق، ويصل طول هذا البرج إلى 42 مترًا، شيد على قاعدة حجرية ضخمة يصل طولها إلى 14 مترًا.
  • جيغوكوداني بارك: تقع جيغوكوداني بارك قرب ناغانو، وهي منطقة مليئة بالينابيع الحارة، وهي مُحاطة بالمنحدرات الشديدة، والغابات الباردة، ويوجد فيها الكثير من القرود البرية التي تقصد الوادي الساخن في الشتاء بحثًا عن الدفء، ثم ترجع إلى الغابات مساءً.