مدن يابانية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ١ ديسمبر ٢٠١٩
مدن يابانية

اليابان

تقع اليابان في قارة آسيا، وتبلغ مساحتها من اليابسة 364.485 كيلو متر مربع، كما تبلغ مساحتها من المياه 13.430 كيلو متر مربع، مما يجعلها تحتل المرتبة 62 بين دول العالم من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية 377.915 كيلو متر مربع، وفي عام 1590 تأسست اليابان كدولة مبتكرة ومميزة، ويبلغ عدد سكانها 127.368.088 نسمة حسب إحصائية عام 2012، وتعد عملة الين العملة الرسمية للبلاد، ولا تشترك دولة اليابان في حدودها البرية مع أي دولة في العالم، وتعد مدينة طوكيو عاصمة اليابان، وتعد أيضًا المركز السياسي للبلاد، وموطنًا لرئيس دولتها.[١]


مدن يابانية

توجد العديد من المدن في دولة اليابان، ومن أبرزها:[٢][٣]

  • مدينة طوكيو: تقع مدينة طوكيو في اليابان، وتقع أيضًا على خط طول 139.69، وعلى خط عرض 35.69، ويبلغ ارتفاعها 44 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ عدد سكان المدينة 8.336.599، مما يجعلها أكبر مدينة في اليابان.
  • مدينة سابورو: تقع مدينة سابورو في محافظة هوكايدو، تعد أكبر مدن اليابان الشمالية، وهي موقع لمهرجان الثلج الشهير، وهو حدث يقام في شهر فبراير من كل عام.
  • مدينة يوكوهاما: تقع المدينة في جنوب مدينة طوكيو على الساحل الغربي لخليج طوكيو، ومن المعروف أنها أول ميناء ياباني افتتح رسميًا للتجارة الخارجية في عام 1859.
  • مدينة كيوتو: كانت مدينة كيوتو العاصمة الرسمية للبلاد لأكثر من 1000 عام، ولا تزال واحدة من أهم الوجهات لتجربة الثقافة اليابانية التقليدية، وتضم المدينة حوالي 2000 من المعابد والأضرحة.
  • مدينة نارا: تعد مدينة نارا أول عاصمة لليابان، وتعد أيضًا كنزًا اَخر للثقافة التقليدية، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.


تاريخ اليابان

لم يُكتشف وقت استقرار البشر لأول مرة على الأرخبيل الياباني، واعتقد أنه لم يوجد احتلال من العصر الحجري القديم في اليابان، ولكن خلال الحرب العالمية الثانية اكتُشفت آلاف المواقع في جميع أنحاء البلاد، مما أسفر عن مجموعة واسعة من أدوات العصر الحجري القديم، ويرجع تاريخ العصر الحجري في اليابان من 10.000 إلى 30.000 سنة مضت، ومن المحتمل أن الناس في ذلك الوقت عاشوا بالصيد والتجمع واستخدموا النار، وصنعوا منازلهم، إما منازل من نوع حفرة أو منازل من الكهوف، ولم يُعثر في اليابان على أي آثار عظيمة.[٤]


مناخ اليابان

يمتاز الجزء الشمالي من اليابان بمناخ بارد، إذ تسودها الثلوج والجليد في فصل الشتاء، كما تمتاز المناطق الوسطى بمناخ معتدل، ويكون المناخ استوائيًا في الجزر الجنوبية الصغيرة في البلاد، وتكون الأمطار غزيرة في جميع أنحاء البلاد، وبين فصل الصيف وفصل الخريف تتعرض اليابان لأمطار غزيرة وأعاصير، ويتأثر مناخ البلاد بالدورة الموسمية، إذ تتأثر بالتيارات الباردة من الشمال الغربي في فصل الشتاء، وفي فصل الصيف تتأثر بالتيارات الرطبة ذات الأصل الاستوائي، وتوجد سمتان شائعتان لمناخ اليابان هما غياب موسم الجفاف الحقيقي، وهطول الأمطار في الصيف، وتعد أكثر المناطق الممطرة في اليابان هي الجزء الأوسط الغربي من جزيرة هونشو، إذ يتجاوز معدل هطول الأمطار سنويًا 2000 مللميتر، ويبدأ فصل الصيف في البلاد من منتصف شهر يونيو، وشهر أغسطس، إذ تبلغ درجة الحرارة في شهر أغسطس حوالي 22 درجة مئوية، ويمتاز مناخ المناطق المختلفة في اليابان البرد والحرارة والأعاصير، لذلك من الصعب العثور على فترة جيدة لزيارة البلاد، وبالرغم من ذلك تعد أفضل الأوقات لزيارة اليابان هي في فصل الربيع.[٥]


اقتصاد اليابان

تبلغ درجة الحرية الاقتصادية لدولة اليابان 72.1، مما يجعلها تحتل المرتبة 30 من حيث الاقتصاد حسب مؤشر عام 2019، وانخفضت النتيجة الإجمالية لاقتصاد البلاد بمقدار 0.2 نقطة، وأدى ذلك لانخفاض الدرجات الفعالية القضائية والحرية التجارية بما يفوق التحسن في الصحة المالية واحتلت اليابان المرتبة الثامنة بين 43 دولة في منطقة اَسيا والمحيط الهادئ، وتعد درجتها الإجمالية أعلى من المتوسطات الإقليمية والعالمية، وفي الانتعاش الاقتصادي المعتدل، والذي إذا استمر حتى عام 2020، ستكون أطول فترة في اليابان من الانتعاش الاقتصادي منذ الثمانينات.[٦]


المعالم السياحية في اليابان

توجد العديد من المعالم السياحية في اليابان، ومن أجملها:[٧]

  • هيروشيما السلام التذكاري: نصب هذا التذكار تكريمًا للأرواح التي فقدت عندما سقطت القنبلة الذرية على مدينة هيروشيما في عام 1945، ويوجد هذا النصب التذكاري في حديقة، وهو عبارة عن مبنى جينباكو دوم.
  • كيوميزو ديرا: يقع معبد كيوميزو ديرا البوذي في كيوتو الشرقية، ويرجع تاريخه إلى عام 798، ويوجد شلال داخل المعبد يتغذى من النهر الخارجي، وذلك ليبقي المعبد في وئام من الطبيعة.
  • قلعة هيميجي: تعد قلعة هيميجي أفضل مثال للهندسة المعمارية للقلعة اليابانية، وقد حُصنت القلعة للدفاع ضد الأعداء خلال الفترة الإقطاعية، ولكن أعيد بناؤها عدة مرات على مر القرون وتعكس فترات التصميم المختلفة، ونجت القلعة من تفجيرات الحرب العالمية الثانية، وشوهدت القلعة في الأفلام المحلية والأجنبية.
  • بوذا العظيم: بوذا العظيم أحد أكثر الشخصيات البوذية شهرة في اليابان، ويبلغ ارتفاع التمثال 13 مترًا، ويبلغ وزنه 93 طنًا، وصنع التمثال العظيم من البرونز.
  • معبد تودجي: يقع المعبد في نارا، ويعد هذا المعبد أحد الإنجازات الهندسية، ولا يعد المعبد أكبر مبنى خشبي في العالم، بل هو موطن لأكبر تمثال بوذي في العالم، ويحاط بالحدائق الجميلة والحياة البرية.
  • برج طوكيو: يعد برج طوكيو شهادة على تقدم التكنولوجيا والحياة الحديثة في اليابان، وهو مستوحى من تصميم برج إيفل، وهو ثاني أطول هيكل من صنع الإنسان في اليابان، ويعمل كبرج اتصالات ومراقبة.
  • قصر طوكيو الإمبراطوري: صنع إمبراطور اليابان منزله في قصر طوكيو الإمبراطورية، كما يعمل القصر أيضًا كمركز إداري ومتحف لعرض الفن والتاريخ الياباني، ويقع على أنقاض القلاع القديمة التي دمرتها النيران أو الحرب، وكرم المهندسون المعماريون التاريخ الماضي للقصر من خلال دمج عناصر التصميم من العصور المختلفة في القصر الحديث.
  • جبل فوجي: يعد أعلى جبل في اليابان، ويبلغ ارتفاعه 3776 مترًا، ويعد المخروط المتماثل بشكل استثنائي رمزًا مشهورًا لليابان، وكثيرًا ما يُصور الجبل في الفن والصور الفوتوغرافية، ويقدر عدد سكان الجبل بحوالي 200.000 شخص كل عام، وتبلغ نسبة الأجانب منهم 30%.
  • الجناح الذهبي: يعد أشهر مناطق الجذب السياحي في اليابان وكيوتو، وقد بُني الجناح كمقر لشوغون اَشيكاغا يوشيميتسو في أواخر القرن الرابع عشر، ولكن في عام 1950 أحرق الجناح على يد راهب أصبح مهووسًا به.


أماكن لقضاء شهر العسل في اليابان

توجد العديد من الأماكن الرومانسية في اليابان، ومن أبرزها:[٨]

  • مياجيما: تقع مدينة مياجيما خارج مدينة هيروشيما، وهي مدينة تطفو على الماء عند ارتفاع المد، وهي تعد أيضًا من أفضل الوجهات لقضاء شهر العسل في اليابان.
  • بحيرات فوجي الخمسة: تعد واحدة من أفضل وجهات النظر من جبل فوجي، وتوجد العديد من المنتجعات لمحبي المشي لمسافات طويلة، وصيد الأسماك، وركوب الزوارق لهواة الطبيعة والمتاحف.
  • طوكيو: تضم المدينة العديد من الفنادق ذات الخمس نجوم، فهي من أفضل الوجهات لقضاء شهر العسل.
  • كارويزاوا: يعد كارويزاوا منتجعًا شهيرًا للأزواج، فهي تعد وجهة شهر عسل مثالية في أي وقت من السنة، أي يمكن الاستمتاع بأزهار الكرز الخلابة في فصل الربيع، والطبيعة المورقة في الصيف، وأوراق الشجر الرائعة في الخريف.


المراجع

  1. "Where Is Japan", worldatlas, Retrieved 28-11-2019. Edited.
  2. "Where Is Tokyo, Japan", worldatlas, Retrieved 28-11-2019. Edited.
  3. "10 Major Cities in Japan: Which One Should You Visit?", livejapan, Retrieved 28-11-2019. Edited.
  4. "History", britannica, Retrieved 28-11-2019. Edited.
  5. "Climate - Japan", climatestotravel, Retrieved 28-11-2019. Edited.
  6. "Japan", heritage, Retrieved 28-11-2019. Edited.
  7. "10 Top Tourist Attractions in Japan", touropia, Retrieved 28-11-2019. Edited.
  8. "The Most Romantic Honeymoon Destinations in Japan", theculturetrip, Retrieved 28-11-2019. Edited.