أفضل أحذية

أفضل أحذية
أفضل أحذية

اقتناء الأحذية

يتكون الحذاء من قطعتين تلبسان في القدم، ويوجد فيه نعل يحمي القدمين من الأسفل، وهو يُلبس في العمل أو النشاط الرياضي وفي أي نشاط آخر يؤديه الإنسان، والغرض الرئيسي منه هو توفير الحماية والراحة للقدمين من جميع الاتجاهات، وقد تطور هذا اللباس عبر الزمن والتاريخ، ومن أقدم الأمثلة عليه هو حذاء قبائل الإنويت والذين كانوا يتفاخرون به، وهو حذاء مصنوع من جلد الغنم، يتميز بأنه دافئ ومقاوم للماء، والحذاء في وقتنا الحاضر يُصنع من مواد مختلفة؛ مثل الجلد أو الصوف، أو القطن، أو الفراء، أو الحرير، أو غيرها من المواد المناسبة، وفي هذا المقال سنبين لكم أفضل أنواع الأحذية ومعلومات فيما بتعلق بها.[١]


أفضل أحذية للرجال

توجد العديد من الطرق لاختيار أفضل حذاء رجالي يناسب القدم، وتختلف الخصائص لكل حذاء مثل صلابته وارتفاع الكاحل، ويجب مراعاة التضاريس التي يُستخدم فيها الحذاء،ومن أفضل هذه طُرق اختيار الحذاء ما يلي:[٢][٣]

  • مقاومة الحذاء للماء: يجب معرفة إذا كان الحذاء يحوي غشاء مُقاوم للماء أم لا، وهذا الخيار مُهم جدًا لمنع التعرق الشديد ومنع الرائحة غير المُحببة، وإذ يجب أن يسمح للعرق بالخروج منه، ويمنع الرطوبة وتسرب الماء في أوقات الأمطار والثلوج، أو حتى عند المشي على العشب الرطب.
  • حجم الحذاء: يشمل الحجم طول الحذاء وعرضه، إذ يتناسب بدقة مع حجم القدم، فلا نتوجه نحو الأحذية التي تبدو بحجم أصغر لكي تبدو القدم أصغر كذلك، إذ إنه على المشتري اختيار الطول والعرض المناسب للقدم، بحيث لا يضغط على القدم أو يكون الحذاء ضيقًا، ولا يتسبب بخروج القدم وعدم ثباتها أيضًا.
  • نوعية مادة الصُنع: إذ يواجه الكثيرون مشكلة في تحديد نوع المادة المُستخدمة في تصنيع الحذاء عند الشراء، خاصة إذا كانت المادة المُراد شراؤها للحذاء هي الجلد، إذ كان من السهل في الزمن القديم معرفة الجلد الطبيعي من الصناعي سواء عن طريق وزن الحذاء، أو لون الجلد أو ملمسه، لكن في هذا الوقت يصعب جدًا تحديده ويحتاج إلى تركيز ومعرفة جيدة.
  • لبس الجوارب: عند الشراء لا يجب تجربة الحذاء دون ارتداء جوارب؛ لأن الأحذية تبدو أضيق في حال كانت دون جوارب، فالجوارب مُهمة في قياس الحشو والعزل للحذاء.
  • الحفاظ على توقعات عالية للشراء: أفضل الأحذية هي المصنوعة من الجلد الناعم، ويجب أن تتوفر في القدم مساحة كافية للراحة عند لبسه، ويجب ألا يُفكر المشتري بالأمور المتداولة؛ مثل أن الحذاء سيتسع مع مرور الوقت، فيجب أن يكون الحذاء مناسبًا للقدم تمامًا، أو من الأفضل عدم شرائه إن لم يكن مناسبًا.
  • استغراق الوقت الكافي للشراء: يجب عدم التسرع في شراء الحذاء، فيجب التحقق من راحة القدم والتأكد من أجزائه الداخلية، فبعض الشركات لا تصنع بطانة جيدة بهدف تقليل التكلفة.
  • مرونة النعال: مرونة النعال من الأمور المُهمة، إذ يجب أن يكون للحذاء حجم وعرض مناسب للقدم، ويجب أن ينتبه المتسوق لليونة الجلد بجانب ليونة النعال، وأفضل طريقة لذلك هي إجراء اختبار الانحناء للحذاء.
  • الأحذية المسطحة: عند شراء الحذاء من الأفضل أن يكون مُسطحًا قدر الإمكان، فالقدم لا تتحرك بصورة طبيعية إلا مع ارتداء الأحذية المُسطحة.
  • تجربة القدمين: عادة ما تكون القدم اليمنى أكبر من القدم اليسرى للأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، وبسبب ضيق القدم اليسرى يجب تجربة زوجي الأحذية اليمين واليسار عند التسوق لشراء حذاء؛ وذلك تجنبًا لشراء حذاء ضيق.
  • الوقت المناسب للحذاء: يختلف حجم الحذاء حسب وقت ارتدائه، فحجم حذاء الركض في المساء يختلف عن الأحذية التي تُلبس في العمل.
  • معرفة الشركة المُصنعة: من الأفضل معرفة الشركة المُصنعة والمواد المُستخدمة في تصنيع الحذاء، وقد أصبح المُستهلكين أصبح وعيًا من هذه الناحية، ولكن مع هذا يصعب على المستهلك ضمان جودة المُنتج.


أنواع أحذية الرجال الكلاسيكية

توجد عدة أنواع من الأحذية الرجالية البسيطة والأنيقة والجميلة، وفي بداية تصنيع الأحذية صممت معظم أنواع أحذية الرجال الكلاسيكية في عواصم الأزياء الأوروبية المُختلفة خلال القرن التاسع عشر الميلادي، وبدأت حمى التنافس في التصاعد بين صانعي الأحذية الأوروبيين بين أعوام 1880-1889 ميلادي؛ بسبب انتشار المجلات المُعلنة على الأحذية والملابس، وأهم ما في الأحذية عالية الجودة هو استخدام جلود ذات جودة عالية، ومن أهم أنواع أحذية الرجال ما يلي:[٤]

  • الأحذية الكلاسيكية العادية: وهي أحذية لا تختلف كثيرًا عن بعضها البعض من حيث طريقة الديكور والإغلاق.
  • أحذية الدانتيل: تتمتع أحذية الدانتيل بشعبية كبيرة، وهي من أكثر أنواع الأحذية شيوعًا.
  • الأحذية المنزلقة: تتميز هذه الجزم بأنها خفيفة الوزن وسهلة الارتداء.
  • الأحذية الملتوية: هذا النوع من الأحذية غالي الثمن، وهي أحذية تُمثل مظاهر البذخ.
  • أحذية أكسفورد: وهي أحذية أخذت اسمها بسبب ارتداء طلاب جامعة أكسفورد لهذه النوعية في منتصف القرن التاسع عشر.
  • أحذية بلوخر: اشتُهرت بسبب حشد بروسي قديم كان يلبسها، وحاليًا يعد الحذاء نوعية ريفية رائعة بامتياز، وهي أحذية المشاهير في القرن التاسع عشر، وفي الحالي تعد هذه الأحذية مميزة بسبب توفر خاصية الحماية من الرطوبة والبرد التي في الحذاء.
  • أحذية بودابستر: وهي أحذية صُنعت لأول مرة في مدينة بودابست، وهو حذاء خاص بالرجل ومميز.
  • حذاء بدون كعب: وهي أحذية أمريكية تقليدية، ولا يمكن الاستغناء عنها حاليًا.
  • أحذية اللوفر: أحذية عرضية الشكل سهلة الارتداء في القدم.
  • أحذية القارب: وهي أحذية كانت تُستخدم في المنزل في المناطق التي توجد فيها مياه لذلك أخذت اسم القارب، وفي بدايات الثمانينات من القرن الماضي جُربت لأول مرة على الأراضي الجافة.


تاريخ الأحذية

أقدم تصوير للأحذية في التاريخ هي لوحة كهفية في أسبانيا يرجع تاريخها ما بين 12000-15000 عام قبل الميلاد، وتُصَور رجلًا يرتدي أحذية من الجلد وامرأة ترتدي أحذية من الفراء، أما أقدم أحذية عثر عليها فكانت محفوظة في جرار فارسية يعود تاريخها إلى 3 آلاف عام قبل الميلاد، كما عثر على أحذية في قبر ملك مصر خنومحتب الذي عاش في الفترة 2140-1785 قبل الميلاد، وكان الإغريق يرتدون أحذية جلدية مدبوغة بالفراء قبل قرابة الف عام قبل الميلاد، وكانت الأحذية في العالم القديم تمثل القوة العسكرية والحاكمة، وارتداها الأباطرة والملوك وكانت مزخرفة وملونة تتميز عن بقية أحذية الشعب الذين كانوا بطبيعة الحال حفاة بالغالب، ومن الأمثلة على ذلك أباطرة روما الذين كانوا يرتدون أحذية مرصعة بالجواهر ونعال من ذهب.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "Boots", encyclopedia,27-9-2019، Retrieved 21-10-2019. Edited.
  2. "Top Tips For Choosing The Perfect Boot", cotswoldoutdoor, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  3. "Things you should consider when buying shoes", sioux-shop, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  4. "Classic Types of Men’s Shoes", shoepassion, Retrieved 25-10-2019. Edited.

430 مشاهدة