كيف ازرع نعناع

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٣ ، ١٥ يونيو ٢٠٢٠
كيف ازرع نعناع

النعناع

يعد النعناع أحد أنواع النباتات العطريّة التي تضيف مذاقًا عطريًا زكيًا للمشروبات أو المأكولات، إذ يمكنك استخدامه طازجًا، أو مجففًا، أو حتى يمكنك استخراج الزيت العطري منه والاستفادة في التنكيه أو التعطير، ينمو النعناع على طول السّنة حتى في فصل الخريف، ويمكن زراعته داخل المنازل، ويُصنّف النعناع الى نوعين؛ وهما النعناع السنبلي والنعناع المُجعد، وكلاهما يُزرع في أغلب الأحيان لاستخدامهم في الأكل والمشروبات، وتوجد أيضًا أنواع أخرى له كنعناع التفاح، إذ يمكنك أن تشم رائحة التفاح فيه.[١]


كيفية زراعة النعناع

يعد النعناع من النباتات المُستخدمة في الكثير من الأحيان من خلال وضعه كتوابل للحوم مثلًا، أو إدخاله في السلطات وغيرها الكثير، فهو من النباتات سهلة الزراعة والاعتناء وتبقى لفترات طويلة في حال اعتنيتَ بها، لكن ما هي آلية زراعة النعناع؟ إليك بعض الخطوات التي قد تساعدك في زراعة النعناع في حديقة منزلك أو أي مكان ترغبه:[٢]

  • احصل على النعناع: يجد الكثير أن الحصول على بذور النعناع أمر صعب للغاية خاصة بذور بعض الأنواع، فكل ما عليك فعله هو أخذ شتل نعناع كان مزروع مسبقًا، إذ يمكنك اقتلاع غصن نعناع بطول 10 سم، ولا يهم ما إن كان الغصن يحوي أوراقًا أم لا، كلها تنمو بعد وقت، ضع الغصن في كوب من الماء واتركه لمدة أسبوع، بعدها ستلاحظ ظهور جذور بيضاء، اتركها لبضعة أيام أخرى أو أسبوع لتصل الجذور لحدّ مناسب للزراعة، وانتبه الى تغيير الماء كل أربعة أيام تجنبًا للعفن، واستمر بإضافة الماء حين الضرورة.
  • ازرع النعناع: بالرغم من أن النعناع نبات سهل وسريع، إلا أن أفضل وقت لزراعته هو فصلي الربيع والخريف في حال كان الجو خالٍ من موجات الصقيع، وازرع النعناع في وعاء لوحده في مطبخك؛ لأن جذوره تخنق جذور أيّ نبات آخر في نفس المكان، ثم استخدم أحد المركبات الكيميائية كالبوليمر وغيره لتحتفظ التربة بالرطوبة، وفي حال كان لديك أكثر من شتلة في الوعاء، ابعد بين كل واحدة والأخرى حوالي 15 سم لينمو الغصن بأريحية.
  • ضع النعناع في مكان مناسب: ضع وعاء النعناع في مكان مناسب لتمرّ عليه شمس الصباح ويتعرّض لظل فترة الظهيرة أيضًا، ومن المعروف أن النعناع يحتاج إلى تربة رطبة، لذا حاول وضعه على النافذة مثلًا ليستفيد من الضوء والظل، أما إذا زرعت النعناع في الأرض فعليك اختيار التربة التي تتراوح فيها درجة الحموضة من 6.0-7.0، عدا عن تعرضها للقليل من الظل وضوء الشمس، ولا يضر إذا وضعت بعض الأسمدة بعد مرور بضعة أسابيع.


طرق الاعتناء بالنعناع

يعد الريّ المُستمر أحد أهم الخطوات التي عليك المواظبة عليها عند زراعة النعناع؛ وذلك لأن الماء يساعد في الحفاظ على رطوبة التربة التي يحتاجها هذا النبات،[٣] إليك بعض الطرق والخطوات التي تساعدك في معرفة كيفية سقاية النعناع والاعتناء به:[٢]

  • اروِ النعناع باستمرار: حاول أن تتفحص التربة بإصبعك من خلال غرسه فيها لترى مدى جفافه أو رطوبته، واسقِ النعناع باستمرار خاصة في السنة الأولى من زراعتها، وإذا كان موقعها في الشمس اسقِهِ باستمرار لكن دون تغريقه وتنقيعه بالماء.
  • قلّم النعناع: يمكنك تقليم الأجزاء العلوية من النعناع حفاظًا على نموه للأعلى، وعلى الأوراق الجانبية للغصن.
  • قلّم براعم زهرة النعناع: تظهر زهور نبات النعناع في شهري يونيو وسبتمبر، وعليك في هذه الحالة تقليم البراعم كي لا تنمو مع الأغصان الكبيرة.
  • قسّم النعناع: يمكنك تقسيم نبات النعناع في حال كنت تزرعه في وعاء وتفاقم حجمها، وفي هذه الحالة عليك فكّ الوعاء وتقسيم أشتال النعناع إلى أجزاء عدّة لا تخنق جذور بعضها البعض، ويكون هذا بعد مرور ثلاث أو أربع سنوات للحفاظ على النعناع برائحة ونكهة زكيّتان.
  • عالج النعناع: قد يصاب النعناع بمرض الصدأ، وهو عبارة عن بقع بنية أو برتقالية اللون تصيب الجهة السفلية من الأوراق، إذ عليك رش النعناع بمبيد خاص بالفطريات لتفادي هذا المرض.
  • احمِ النعناع من الأمراض: ليس من المحتمل حدوث أمراض؛ لأن رائحة النعناع تساعد في التخلص من الحشرات والأمراض بشكل عام، لكن قد تحدث بعضها ويصاب النعناع بالبراغيث والخنافس وحفّار الجذور وسوس الجذر، عدا عن الأمراض الأخرى كالذبول ومرض anthracnose، وفي هذه الحالة عليك تفقد صحة التربة وتهوية النبتة باستمرار، بالإضافة الى رش الأوراق بالمبيدات الحشرية في حال ظهرت بعض الحشرات عليها، أو حتّى غسلها بالماء خلال عملية السقاية.


مَعْلومَة

قد يتعرض النعناع كبقية النباتات إلى الآفات والأمراض نتيجة تعرّضه للعفن والحشرات وغيرها الكثير من العوامل المحيطة به، فما هي الآفات التي قد تصيب النعناع؟ إليك بعضًا منها:[٤]

  • المَنّ (Myzus persicae): وهي حشرات صغيرة تظهر أسفل أوراق النعناع، ولها عدة الوان؛ كالأحمر والأصفر والوردي والأسود والأخضر والبُنيّ، فإذا استفحل المَنّ على الأوراق قد يؤدي إلى نخرها وتحوّل لونها للأصفر.
  • صدأ النعناع (Puccinia menthae): هو عبارة عن نتوءات صغيرة ذات لون أصفر أو بُني أو برتقالي تظهر أسفل أوراق النعناع، كما أنها تُصيب البراعم الصغيرة بالشحوب والتشويه، بالإضافة إلى موت أنسجة الأوراق وبالتالي سقوطها.
  • سوس العنكبوت (Tetranychus urticae): يتسبب سوس العنكبوت باصفرار الأوراق وتحوّلها إلى اللون البرونزي، فهو عبارة عن ظهور نقاط تتحرك أسفل أوراق النعناع، ويمكن رؤيتها جيدًا باستخدام العدسة، ولتتخلص منه رش الأوراق بالماء وبضخ قوي، أو رش الأوراق بالمبيدات الحشرية المناسبة.
  • زهرة التريبس الغربية (Frankliniella occidentalis): هي عبارة عن حشرة صغير جدًا يمكن رؤيتها بالعدسة المُقربة، تصيب أوراق النعناع إلى أن تظهر عليها نتوءات خشنة فضية اللون، تترك هذه الحشرات برازها الأسود على الأوراق ، فهي من الحشرات التي تساعد في نقل الفيروس للنبتة، ولتتجنب إصابة النعناع بالتريبس حاول أن تزرعه بعيدًا عن الثوم والبصل والحبوب، واستخدم المبيدات الحشرية.


المراجع

  1. Elizabeth Yetter , "What Is Mint?"، thespruceeats, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Andrew Carberry , "How to Grow Mint"، wikihow, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  3. JAYME HENDERSON, "Everything You Need to Know About Growing Mint"، thekitchn, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  4. "Mint", plantvillage، Retrieved 11-6-2020. Edited.