أنواع عيش الغراب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٩

عيش الغراب

يعدّ عيش الغراب من أكثر أنواع الفطر المعروفة لدى الإنسان، إذ ينمو في الغابات والمناطق البرية، ولا يحتوي في تركيبته على مادة الكلوروفيل الخضراء التي تمتص الغذاء، وتحوّله ليصبح جاهزًا للنبتة، لذلك يتغذى عن طريقة المواد الذائبة في التربة مباشرةً، دون حدوث أي تغير على تركيبته، علمًا أنّه يوجد الكثير من أنواع عيش الغراب، منها ما هو سام، ومنها ما هو صالح للاستهلاك البشري، وتوجد العديد من الفوائد التي تنتج عن تناوله، منها أنه يقلل من احتمالية إصابة الجسم بمرض الأنيميا، ويساعد في الحفاظ على رشاقة الجسم والفطرغذاءً مليئًا بالبروتين، مثل اللحوم خاليًا من الكوليسترول.[١][٢]

يتكون عيش الغراب من خمسة مكونات رئيسية ممثلة بالكربوهيدرات، والبرويتينات، والدهون غير مشبعة، والألياف، والأملاح المعدنية نظرًا لهذا التركيب العجيب تعدّ وجبة هذا الفطر وجبة غنية بالعناصر الرئيسية اللازمة لجسم الإنسان، لذا ينصح بتناول وجبة منه يوميًا.[٣]


أنواع عيش الغراب

يصنف عيش الغراب إلى مجموعة من الأنواع، أبرزها:

  • فطر الحليب الأزرق: يمتاز بإنتاجيته لمادة الحليب الأزرق عند قطعه، ويعد هذا نوع من أنواع الفطر كبيرة الحجم يصل طول الواحد منه إلى 8 سنتيمترات تعلوه مظلة يصل طولها إلى 15 سنتيمترًا، والفطر الأزرق فطر صالح للأكل وتشتهر الصين في بيع هذا النوع من الفطر وتقديمه.[٤][٥]
  • فطر البافبول: تحتضن الأم في هذا النوع من الفطر في جيوبها وفجواتها داخل المظلة الكبيرة عدد كبير من الأبناء إلى أن تنقسم الأم منتجةً صغارها، ويميز فطر البافبول انبعاث كميات من الجراثيم عندما تنقسم الأم وعند تساقط حبات المطر عليه.
  • فطر البافبول: تحتضن الأم في هذا النوع من الفطر في جيوبها وفجواتها داخل المظلة الكبيرة عدد كبير من الأبناء إلى أن تنقسم الأم منتجةً صغارها، ويميز فطر البافبول انبعاث كميات من الجراثيم عندما تنقسم الأم وعند تساقط حبات المطر عليه.
  • فطر جناح الملك: ما يميز هذا النوع من الفطر شكله الأشبه بجناح كبير الحجم أبيض اللون، لذلك سمي بهذا الاسم، ويحتوي هذا الفطرعلى نسبة عالية من حامض السيانيد في تركيبه لذا يصنف على أنه فطر بالسام القاتل بعد ساعاتٍ قليلة من تناول جزءٍ بسيطٍ منه.
  • فطرعرف الأسد: تتعدد أسماء هذا النوع من الفطر فيدعى بفطر البوم البوم والفطر الملتحي، وغيرها من الأسماء الأخرى، وينمو عرف الأسد على سيقان الأشجار، وهو فطر صالح للأكل، وله العديد من الفوائد الصحية، أبرزها:
    • تنظيم الجهاز الهضمي.
    • حل مشاكل الجهاز العصبي.
    • يدخل عرف الأسد في علاج ومكافحة الأورام السرطانية.
  • فطر الأمانيت الطائر: ما يميز هذا النوع من الفطر لونه الأحمرالناصع المنقط باللون الأبيض الأمر الذي يجذب كثير من الحيوانات والأشخاص إلى التقاطه، وعلى الرغم من جمال مظهره إلا أن فطر الأمانيت الطائر يصنف كفطرٍ سامٍ لاحتوائه على حمض الإيبوتنيك الذي يؤثر تأثيرًا رئيسيًّا على الجهاز العصبي وتوازن الجسم.
  • فطر الليبيوتا: يمتاز هذا النوع من الفطر بلذة مذاقه لكنه فطرٌ سامٌ جدًا وعند محاولة أي شخص تذوق طعمه يعرض نفسه إما للإصابة بالفشل الكلوي طوال الحياته أو الموت.
  • الفطر النازف: يمتلك هذا النوع من الفطر العديد من المميزات، أبرزها قدرته على إنتاج مادة سائلة حمراء اللون مضادة للتخثر، وملمسه الناعم، وأكثر ما يميزه تغير شكله من المستدير إلى المنتظم خلال دورة حياته، ومن الجدير ذكره أنه يمتلك قرونًا بارزةً على رأس مظلته، إضافةً إلى ذلك فإن الفطر النازف صالح للأكل لكنه غير محبب للناس بسبب مرارة ذوقه.
  • فطر القفص الأحمر: سمي بهذا الاسم بسبب شكله القفصي الملون بالأحمر، وهذا الفطر صالح للأكل لكن غير مفضل لدى الكثير من الأشخاص بسبب المادة اللزجة النتنة المثيرة للاشمئزاز التي يفرزها هذا النوع من الفطرعلى السطح الخارجي من مظلته.
  • فطر السيدة المقنعة:من أغرب أنواع الفطر من حيث الشكل فشكله أشبه بعروس تغطي وجهها بطرحةٍ بيضاء جميلة، وفطر السيدة المقنعة صالح للأكل حلو المذاق ترتبط به مجموعة من الفوائد الصحية، كما يعد هذا الفطر الوجبة المفضلة لدى الكثير من الصينيين واليانيين.
  • فطر البودوستروما: يرجع أصل هذا النوع من الفطر إلى اليابان، وفطر البرودوستروما فطر قاتل سام للغاية عند تناوله يؤدي إلى أعراض كثيرة تؤثر على معظم أعضاء الجسم مسببًا ذلك الوفاة بغضون أيام معدودة ولم يتمكن العلماء من إيجاد مصل مضاد ليعالج أعراض ونتائج تناول هذ الفطر، وما يميز البودوستروما شكله الأشبه بثمرة الجزر ذات اللون الأرجواني وإضافة إلى ذلك، فإنه لا يمتلك مظلة كما في غيره من أنواع الفطريات.
  • فطر عيش الغراب المضيء: يمتاز هذا النوع من الفطر بقدرته على إشعاع ضوء أخضر متوهج في ساعات المساء.
  • لفطر التركي: ما يميز هذا النوع من الفطر شكله الأشبه بثمرة السرو وتتدرج ألوانه من البني الفاتح إلى الأسود، وكأنه لوحة مرسومة من فنان عظيم، ويمكن أكله وله العديد من الفوائد أبرزها مكافحة الخلايا السرطانية في الجسم.
  • فطر العقل: يمتاز هذا النوع من الفطر بشكله الأشبه بدماغ الإنسان، وفطر العقل سامٌ قاتل إذا تناوله الأشخاص نيئًا، ومفيدًا بعد الطهي.
  • فطر ويب كاب: هذا النوع من الفطر قاتل بعد تناوله بعدة أسابيع ومن الجديد ذكره أن هذا النوع من الفطر يؤثر على كلى الشخص، ولا بد من الحذر جراء تناول فطر الويب كاب، لأن الأطباء لم يستطيعوا تطوير علاج مناسب للتسمم الذي يسبب به.
  • فطر الكونوسيب فيلاري: يحتوي هذا النوع من الفطر في تركيبه على مادة الأماتوكسين القاتلة السامة التي تؤثر على الكبد بتلف لا يمكن إصلاحه أبدًا.
  • فطر القبعة المميتة: يرتبط اسم هذا النوع من الفطر بالملك الروماني كلاوديوس الذي توفى إثر تناوله له.


المراجع

  1. "عيش الغراب"، قناة أون لاين، 6-1-2011، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2019.
  2. "انواع عيش الغراب"، إنتج، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2019.
  3. "انواع عيش الغراب"، إنتج، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2019.
  4. "بالصور 13 نوع غريب من عيش الغراب “مذهل”"، ثقف نفسك، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2019.
  5. "فطر عرف الأسد"، DXN، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2019.