فوائد قصب السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٧ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد قصب السكر

قصب السكر

يعد قصب السكر من أكثر النباتات شيوعًا في العالم وخاصة في الدول الاستوائية، والذي يعرف بفوائده الصحية ويمكن استخدامه لإعداد عدد كبير من الحلويَّاتِ والعصائر الطبيعية اللذيذة، أمّا عن مكوناته الغذائية فهو يحتوي على مستويات عالية من الماء والسكر وهو ما يكسبه المذاق الحلو، علاوة على ذلك فإنه يحتوي في الغالب على السُّكّروز بالإضافة إلى بعض الكربوهيدرات والأحماض الأمينية ولا سيّما الأساسية منها والتي تلعب دورًا هامًّا في تزويد الجسم بالاحتياجات الضرورية بالإضافة إلى الأملاح غير العضوية كالكالسيوم والفوسفور والحديد والأحماض العضوية ومن بينها حمضُ السَّكسينيك وحمضُ الفوماريك وحمض الماليك وحمض السيتريك، والفيتامينات مثل فيتامين ب1 وب2 وب6 وفيتامين سي.[١]


فوائد قصب السكر

يستخدم قصب السكر الطازج في عدد من المطابخ حول العالم ولا سيّما في دول جنوب شرق آسيا وبعض المناطق الاستوائية ويمكن استهلاكه طازجًا كقصب أو كسكر مُنقّىً وذلك هو الاستهلاك الأكثر شيوعًا أو شربه كعصير بارد طبيعي، ومن الجدير بالذكر أن قصب السكر وخصوصًا في حال عدم خضوعه لعملية تنقية مُطوَّلة يُوفِّر عددًا من الفوائد الغذائية مما يجعله بديلًا صحيًا للسكر الأبيض المُنقّى[٢]، وفيما يأتي بعضٌ منها:[٣][٤]

  • تعزيز جهاز المناعة: يحتوي قصب السكر على مستويات عالية من الكروم والكوبالت والنحاس والمغنيسيوم والمَنْغَنيز والبوتاسيوم والزنك، كما أن الفيتامينات الموجودة في قصب السكر متنوعةٌ جدًا ومن ضمنها فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب3، فضلًا عن بعض المُغذيات الطبيعية كالكلوروفيل ومضادات الأكسدة والبروتين والألياف المفيدة لصحة الإنسان، ومن شأن هذه المواد مساعدة الجسم على محاربة السرطان والمحافظة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكريّ بالإضافة إلى التخفيف من وطأة الحمى والتشنُّجات وتنقية الكلى، كما أنها تعزز كل من المعدة والقلب والعينين والدماغ والأعضاء التناسلية وتخفض مستوى الكولسترول غير الحميد في جسم الإنسان.[١]
  • توفير الطاقة: يمدّ قصب السكر الجسم بعدد كبير من السعرات الحرارية وبذلك فهو يرفع مستوى الطاقة في جسم الإنسان بشكل فوري وفي الوقت الحاضر تعج الأسواق بالمشروبات السكرية التي قد تشكل خطرًا على صحة الإنسان ومن هنا يُستحسَن تناول عصير قصب السكر بديلًا عنها.
  • تحسين صحة الجلد : أثبت بعض العلماء أن إحدى أفضل الفوائد الصحية لقصب السكر هي المحافظة على رونق الشباب، بالإضافة إلى حماية الجلد من العدوى الجرثومية المسببة لحب الشباب بفضل وجود حمض الغلايكوليك، كما أن قصب السكر يساهم في المحافظة على مستوى الحمض الهيدروجيني في الجلد والحد من الزيوت الزائدة.
  • الحفاظ على صحة الأسنان: يحسن قصب السكر حالة الأسنان وذلك لقدرته على إزالة البكتيريا المتراكمة في الفم ولهذا السبب يستخدم كغسول للفم بالإضافة إلى أن العديد من الناس يستخدمونه على الصعيد اليومي وذلك للحفاظ على أسنانهم.
  • الحفاظ على صحة الكبد: يحتوي قصب السكر على مضادات الأكسدة كما هو الحال في العديد من الأطعمة من الخضروات والفواكه، والتي تساعد على الوقاية من بعض الأمراض التي تصيب الكبد، وذلك بفضل الحماية من عملية الأكسدة في الجسم، وليس هذا فحسب بل إنّه يساعد الكبد على العمل بشكل أفضل وزيادة قدرته على إزالة البيليروبين من الدم بعد تحطم كريات الدم الحمراء والتخلص منه عبر الغائط مما يساعد على علاج حالات اليرقان.
  • تعزيز شفاء الجروح: يساعد السكروز وهو نوع من السكر المتواجد في قصب السكر بالتئام الجروح بسرعة أكبر، وذلك من خلال تضميد الجرح بالسكروز الذي يساعد على تقليل العدوى كالبكتيريا التي يمكن أن تحول دون التئام الجروح، كما تسهم العناصر المغذية التي يحتويها في تعزيز تجديد الخلايا والشفاء في أسرع وقت ممكن.
  • التقليل من حدّة أعراض الحمل: يساعد قصب السكر النساء الحوامل من خلال التقليل من أعراض الحمل كالغثيان و التقيؤ أيضًا والانتفاخات التي تصيب القدمين وغيرها من أعضاء الجسم الأخرى، لذا ينصح الخبراء الطبيون بتناول قصب السكر أو عصيره وذلك لأنه يساعد على تحسين عملية الأيض كما أنه يساعد على هضم الطعام ويخفف من الأعراض الأخرى كغثيان الصباح.
  • إدرار البول: يعمل قصب السكر أو عصيره على إدرار البول مما يعني أنّه يساعد على التخلص من الماء والأملاح في الجسم من خلال العرق والبول، ويحد من فرص الإصابة بعدوى المسالك البولية أو بعض الإصابات المرضية الأخرى كحصى الكلى من خلال تعزيز عمل الكليتين كما يجب.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي قصب السكر على كل من المغنيسيوم والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم التي تسهم جميعها في مكافحة الخلايا السرطانية، وقد أظهرت الأبحاث أيضًا فعاليته في الوقاية من سرطان الثدي.
  • دعم وظائف الدماغ: يساعد قصب السكر في زيادة مستوى الطاقة في الجسم وتحفيز الأعصاب على العمل بشكل أفضل وبسرعة أكبر، مما يحسن من عملية نقل المعلومات في الدماغ كما تقدم مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية في قصب السكر دعمًا كبيرًا لوظائف الدماغ.
  • التحكم في الوزن: يحتوي قصب السكر على مؤشر جلايسمي منخفض وبالتالي فإنه مشروب مثالي للتحكم في الوزن وتعزيز التمثيل الغذائي، ويمكن استخدامه قبل أداء التمارين الرياضية.


حقائق مثيرة بشأن قصب السكر

فيما يلي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام فيما يخص قصب السكر والتي قد لا يعرفها غالبية الناس:[٥]

  • لا يحتوي قصب السكر على الدهون نهائيًا وهو مشروب طبيعي 100٪ ويحتوي على حوالي 30 غرامًا من السكر الطبيعي وبالتالي لا يحتاج إلى اي تحلية.
  • يعد قصب السكر من النباتات العشبية ويمكن 36 نوعًا مختلفًا.
  • أخذ كريستوفر كولومبوس قصب السكر عام 1493 إلى البحر الكاريبي لزراعته هناك، ومنذ ذلك الحين انتشر قصب السكر في جميع أنحاء العالم.
  • ينمو نبات قصب السكر الناضج بطول يصل إلى 30 قدمًا، ويمكن أن يستغرق نضوج قصب السكر الواحد من 9 - 24 شهرًا حسب المناخ.
  • يحتوي السكر المستخرج من عصير قصب السكر على 15 سعرة حرارية فقط.
  • يعد عصير قصب السكر عبارة عن مزيج من السكروز والفركتوز والعديد من أنواع الجلوكوز الأخرى وبالتالي فهو حلو المذاق.
  • يحتوي عصير قصب السكر الخام على ما مجموعه 13 جرامًا من الألياف الغذائية لكل وجبة، وهو أمر ضروري في القيام بالكثير من وظائف الجسم.


تحذيرات استخدام قصب السكر

بالرغم من أن عصير قصب السكر لا يحتوي على أي عوامل خطر رئيسية، إلا أن هذا يعتمد بشكل عام على الظروف التي يُحضر فيها، إذ أنه غالبًا ما يحصل عليه الناس من خلال الأكشاك في الطريق وفي حال عدم تحضيره بطريقة صحية فقد يؤدي إلى الإسهال، وذلك لأن عصير قصب السكر يعتبر أفضل بيئة للكائنات الحية الدقيقة، كما انه لا يجب شرب عصير قصب السكر في حال بقاءه خارج الثلاجة لمدة تزيد عن 15 دقيقة لأنه قد يؤدي ذلك إلى آثار ضارة على المعدة والأمعاء، وأخيرًا لا يستحب تناول أكثر من كوبين من عصير قصب السكر يوميًا لأن الكميات الزائدة من أي شيء تقريبًا تُضر الجسم.[٥]



المراجع

  1. ^ أ ب Brown (13/09/2017), "10 Health Benefits Of Sugar Cane And Sugar Cane Juice"، vkool, Retrieved 2/12/2019.
  2. Marie Dannie (03/10/2017), "What Are the Health Benefits of Sugarcane?"، Livestrong, Retrieved 2/12/2019.
  3. Erin (01/02/2016), "Health Benefits of Sugar Cane"، Authority Remedies, Retrieved 2/12/2019.
  4. Finelib.com (30/01/2017), "Surprising Health Benefits Of Sugarcane and Sugarcane Juice"، Finelib, Retrieved 2/12/2018.
  5. ^ أ ب Tanya Choudhary (21 -2 - 2019), "Top 23 Benefits Of Sugarcane Juice For Skin And Health "، stylecraze, Retrieved 2 -12 - 2019. Edited.