فوائد شرب عصير الجرجير للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد شرب عصير الجرجير للشعر

الجرجير

الجرجير هو أحد النباتات الورقية التي يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامّة كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم والكبريت، والزنك، والحديد وفيتامين (أ)، وفيه نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات والسرطان، ويساهم في علاج حالات فقر الدم؛ بسبب احتوائه على نسبة حديد أكثر من الموجودة في السبانخ، ويعدّ مصدرًا جيدًا لليود وحمض الفوليك. ويستعمل الجرجير بعدة طرق فبعض الناس يأكلون أوراقه اللذيذة أو يضيفونه إلى السلطات، والبعض يتناولونه كعصير مفيد ومغذٍ، وبعض من الناس يستخدمون زيت الجرجير في الطب البديل القديم، وذلك بسبب فعاليته في علاج الكثير من الأمراض المزمنة منها البهاق والصدفية، إذ يحتوي على نسبة عالية من المواد الكبريتية، وهناك بعضٌ من الناس يستخدمونه كعنصر أساسي في وصفات الجمال والنضارة للجسم.


فوائد عصير الجرجير للشعر

فوائد الجرجير متعددة، وخاصة عصير الجرجير، إذ يعالج الكثير من مشاكل الشعر، ومن أهم فوائده ما يلي:

  • تكثيف الشعر: يعاني الكثير من تساقط الشعر المستمر وبالتّالي يصبح الشعر خفيفًا، لذا يساعد عصير الجرجير على تقليل تساقط الشعر وإعطائه الكثافة المناسبة؛ بسبب احتوائه على العناصر والفيتامينات ومضادات الأكسدة كالمركبات الفينولية التي تحارب الجذور الحرة المؤدية إلى تساقط الشعر، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بعصير الجرجير وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الشعر جيدًا، يكرر هذا الماسك كل أسبوع، وللحصول على نتائج سريعة يُنصح بإضافة ملعقة كبيرة من زيت الذرة وزيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت السمسم مع ربع كوب من عصير الجرجير وإضافة صفار بيضة ثم يوزع على فروة الشعر جيدًا مع التدليك ويترك لمدة ساعتين وأكثر، ويُنصح بتطبيق هذه الخلطة ثلاث مرات كل أسبوع.
  • تطويل الشعر: يُحفز الجرجير الشعر على النمو السريع والصحي والطبيعي، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكبريت الذي يغذي ويقوي بصيلة الشعر، عن طريق وضع حزمة جرجير في خلاط بعد غسلها جيدًا ثم عصرها وإضافة زيت جوز الهند إليها ثم وضعها على الشعر مع التوزيع الكافي وتغطية الشعر بكيس بلاستيكي لمدة ساعة ثم شطف الشعر.
  • القضاء على قشرة الرأس: يساعد الكبريت الذي يوفر خصائص مضادة للالتهابات في الجرجير القضاء على قشرة الشعر، وذلك عن طريق إضافة عصير ليمونة على عصير الجرجير ووضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك ثم تركه لمدة 20 دقيقة، بعدها يغسل جيدًا.
  • علاج الشعر التالف: تعدّ مشكلة الشعر التالف والمتعب من المشاكل المزعجة التي يعاني منها الكثير، ولتجنب هذه المشكلة يُستخدم نصف كوب من عصير الجرجير مع 4 ملاعق من زيت جوز الهند ثم يُوزع الخليط من جذور الشعر حتى الأطراف ويغطى بكيس بلاستيكي لمدة 20 دقيقة بعدها يُغسل بالشامبو، ويكرر هذا الماسك كل أسبوع.
  • علاج الصلع والشعر الخفيف: يساعد عصير الجرجير في علاج حالات الصلع والفراغات التي تظهر عند بعض الناس في فروة الرأس، ونظرًا لاحتواء الجرجير على الكبريت فإنّه بذلك يساعد على تكوين روابط كبريتية بين الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات والتي يقصد بها الكرياتين وتحفيز نموه وتقليل تساقطه، وذلك عن طريق وضع حزمة من الجرجير في الخلاط وإضافة بعض من حب البركة السوداء وخلطهما معًا ثم وضع الخليط على الشعر، ومع الاستمرار في هذا العلاج سيكون من الملاحظ نمو شعيرات قصيرة في فراغات الشعر، وسيقل تساقط الشعر تدريجيًا إلى أن يصل إلى 20 شعرة يوميًا.


فوائد شرب عصير الجرجير

  • المساعدة على حماية صحة الفم والأسنان، ووقايته من الالتهاب والتقرّحات لاحتوائه على المركبات الفينولية.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه؛ بسبب احتوائه على المواد المضادة للتأكسد.
  • علاج مشاكل فقر الدم (الأنيميا)؛ وذلك بسبب وجود نسبة كبيرة من الحديد الذي يقوي الدم.
  • علاج مشاكل الغدة الدرقية بفضل اليود الذي يوجد في الجرجير.
  • عصير الجرجير مدر جيد للبول، وبالتالي يساعد الجسم على التخلص من الفضلات والفضلات والأملاح الزائدة طبيعيًا دون استخدام الأدوية المدرة للبول.
  • تقوية القلب والشرايين، وحماية الأوعية الدموية، بسبب قدرته على التقليل من تراكم الكوليسترول الضار في جدران الأوعية الدموية.
  • الحدّ من حالات الإمساك، وعسر الهضم، وتليين الأمعاء، لاحتواء الجرجير على الألياف التي تييسّر عملية الهضم..
  • الحد من مشاكل الإبصار، والحفاظ على صحة العين بفضل مركب البيتا كاروتين الذي يوجد في الجرجير.
  • الحدّ من مشاكل العظام الناتجة عن نقص الكالسيوم، مثل هشاشة العظام، ويساهم في تقويتها وحمايتها.
  • ترطيب البشرة، ومنحها النضارة، وحل الكثير من المشاكل المتعلقة بها؛ بسبب غناه بالمواد المضادة للتأكسد التي تقلل من علامات الشيخوخة.