فوائد بذور الشيا للشعر

بذور الشيا

تُعرف بذور الشيا بالاسم العلمي سالفيا هيسبانيكا، وهي من النباتات التي تنشأ طبيعيًا في المكسيك، وتشتهر بذورها بأنها غنية بكل من أحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف والبروتين ومضادات الأكسدة والكالسيوم، وتعرف بأنها ملين طبيعي بالإضافة إلى أن المحاربين القدماء كانوا يعتقدون أنها تزيد قدرة التحمل لديهم، وفي الآونة الأخيرة أظهرت الدراسات والأبحاث العديد من الفوائد المذهلة لبذور الشيا والتي سنتطرق لاحقًا في هذا المقال[١].


فوائد بذور الشيا للشعر

تقدم بذور الشيا العديد من الفوائد للشعر نظرًا لامتلاكها خصائص الترطيب والترميم والتجديد بفضل العناصر الغذائية المهمة التي تحتويها، ويمكن استخدام بذور الشيا موضعيًا أو من خلال إضافتها إلى النظام الغذائي، وفيما يلي أهم فوائد بذور الشيا للشعر[٢]:

  • تعزيز نمو الشعر: تلعب بذور الشيا دورًا كبيرًا في نمو الشعر نظرًا لاحتوائها على البروتين وهو المكون الأساسي للشعر، إذ تتكون بذور الشيا من حوالي 23% من البروتين، وبهذا فإن بذور الشيا لا تزود الشعر بالألياف فقط وإنما بالبروتين الذي يساعد على زيادة كثافة الشعر أيضًا، ويمكن استخدام بذور الشيا موضعيًا لهذا الهدف من خلال صنع قناع للشعر يتكون من الشيا والماء وحليب اللوز والليمون، مما يساعد في تغذية الشعر وتعزيز نموه.
  • إعطاء الشعر اللمعان: تعد بذور الشيا من المصادر الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية، لذا فإنه يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي مباشرة للحصول على العديد من الفوائد للشعر مثل اللمعان البراق، أو يمكن استخدام الوصفات الطبيعة لبذور الشيا موضعيًا للحصول على نفس النتائج.
  • تأخير ظهور الشيب: بفضل امتلاء بذور الشيا بالأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة فضلًا عن النحاس والزنك والحديد، فإنها تسهم كثيرًا في تعزيز نمو الشعر وتعزيز لون الشعر الطبيعي وبالتالي تأخير ظهور الشعر الأبيض أو الشيب، وخاصًة بفضل عنصر النحاس.


فوائد بذور الشيا للجسم

توفر بذور الشيا فوائد عديدة قد لا يعرفها البعض للجسم، وفيما يلي بعض منها[١][٣]:

  • تحفيز فقدان الوزن: يسعى العديد لفقدان الوزن بشتى الطرق والأساليب، وبالطبع فإنه لا يوجد صنف غذائي واحد يسبب فقدان الوزن إلا عند اتباع عادات غذائية ونظام حياة صحي، ومع هذا يمكن لبعض الأطعمة أن تكون أكثر فائدة من غيرها في هذا الأمر، ويشمل ذلك بذور الشيا نظرًا لاحتوائها على الكثير من الألياف التي تساعد بدورها في زيادة الشبع ولفترة أطول وتقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، مما يساعد في التخلص من الدهون وخاصة دهون البطن.
  • مصدر غني للأحماض الدهنية أوميغا 3: تعد بذور الشيا مصدرًا غذائيًا غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • منع الإمساك: نظرًا لأن بذور الشيا مليئة بالألياف وخاصة الألياف غير القابلة للذوبان، وهذه البذور تتحول إلى هلام عندما تتلامس وتختلط مع الماء، فبالتالي تعمل بشكل فعال في التخلص من الإمساك، وذلك من خلال تسهيل حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم: تساعد الخصائص التي تقدمها بذور الشيا من إبطاء عملية الهضم في الوقاية من مرض السكري، وذلك لأنها تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم بفضل الجيلاتين الذي يغطيها، ووفقًا لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية تعد بذور الشيا من الأطعمة الفعالة في إدارة مرض السكري وحتى تحسين ضغط الدم عند المصابين بالسكري.
  • مكافحة بعض أمراض السرطان: وفقًا لبعض التقارير فإن بذور الشيا تعد مصدرًا جيدًا لحمض ألفا لينوليك الذي يساعد في الوقاية من سرطان الثدي وبعض أمراض السرطان الأخرى.
  • تعزيز مستويات الدهون الصحية في الدم: تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 في خفض نسبة الكوليسترول في الدم والحد من أمراض القلب، كما تسهم الدهون الأحادية غير المشبعة أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول، لذا فإن إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي يسهم كثيرًا في الحفاظ على مستويات الدهون في الدم ضمن الحد الطبيعي.


مراجع

  1. ^ أ ب Ravi Teja Tadimalla (20 - 12 - 2018), "20 Amazing Health Benefits Of Chia Seeds"، stylecraze, Retrieved 20 - 6 - 2019. Edited.
  2. MADISON ALCEDO (25 - 4 - 2015), "These Benefits Of Chia Seeds For Hair Just Might Be The Secret To Shiny, Strong Locks "، bustle, Retrieved 20 - 6 - 2019. Edited.
  3. Lindsay Sheehan (1 - 3 - 2017), "How To Use Chia Seeds For Beautiful Skin & Hair Avatar "، naturallivingideas, Retrieved 20 - 6 - 2019. Edited.