فوائد الملفوف الاحمر للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٠ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٨
فوائد الملفوف الاحمر للتنحيف

الملفوف الأحمر

الملفوف الأحمر من الخضراوات اللذيذة والمغذية التي شاع استهلاكها في مختلف أرجاء العالم، وهو يتميز بلونه المتغير حسب توازن درجة الحموضة في التربة التي زرع فيها! كما يشتهر بأنه قابل للحفظ والتخزين أكثر من الملفوف العادي، فلا يفرض على الشخص استهلاكه فورًا أو تخليله حتى الشتاء ويستخدم غالبًا في أطباق السلطة، أو في المقبلات بجانب بعض أطباق اللحوم. ويحتوي الملفوف الأحمر على فوائد صحية وغذائية كثيرة، وهو مفيد خصوصًا في عملية التنحيف.


فوائد الملفوف الأحمر للتنحيف

يتمتع الملفوف الأحمر بخصائص مفيدة في عملية التنحيف وخسارة الوزن؛ فهو من الخضراوات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، إذ يحتوي الكوب الواحد منه على 22 سعرة حرارية فقط. ولذلك ينصح بإضافته إلى أطباق السلطة الذي يتناولها المرء أثناء فترة الرجيم. ويحتوي الملفوف الأحمر أيضًا على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، مما يعني أنه مفيد في خفض مستوى الكولسترول عند الإنسان، بالإضافة طبعًا إلى دوره في إنقاص الوزن الزائد؛ إذ إن تناوله يؤخر عملية إفراز هرمون الجريلين- يعرف أيضًا بهرمون الجوع- وبذلك تطول مدة شعور المرء بالشبع، ويقل عدد الوجبات التي يتناولها. ومن جهة أخرى، تمتص الألياف الماء في الجسم، وبذلك تشغل حجمًا كبيرًا في المعدة، فلا يشعر الإنسان بالجوع إلا بعد مرور فترة طويلة من تناوله الطعام. [١]


فوائد عامة للملفوف الأحمر

بالإضافة إلى فوائد الملفوف الأحمر في التنحيف، فإنه أيضًا ينطوي على فوائد صحية كثيرة، نذكر منها ما يلي: [٢]

  • الوقاية من الزهايمر

يساهم الملفوف الأحمر في حماية القدرة الإدراكية لدى الأشخاص، فيؤخر بذلك ظهور أعراض الأمراض المزمنة مثل ألزهايمر؛ فكما هو معلوم يفقد الإنسان ذاكرته نتيجة تشكل نوع معين من اللويحات في الدماغ، بيد أن الأنثوسيانين الموجود في الملفوف الأحمر يمنع تشكل تلك اللويحات، وبذلك يحمي الدماغ ويقي الشخص من الإصابة بألزهايمر.

  • مكافحة التهاب المفاصل

يحتوي الملفوف الأحمر على مركبات نباتية مفيدة في الحد من التهاب المفاصل؛ فهو غني بمادة الأنتوساينين التي تقي الإنسان من الالتهاب والألم والتورم في المفاصل، لذا ينصح بتناوله ضمن النظام الغذائي لعلاج التهاب المفاصل ومضاعفاته.

  • مكافحة الشيخوخة

يوجد في الملفوف الأحمر مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، التي تكافح الجذور الحرة الضارة في الجسم، وتحد من أعراض الشيخوخة المبكرة الناجمة عنها؛ فهي تقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتحافظ على مرونة البشرة وحيويتها، ويساهم تناوله في تجديد خلايا البشرة، ويحميها من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس.

  • مفيد للعظام

لمّا كان الملفوف الأحمر غنيًا بالمعادن المختلفة مثل الكالسيوم والمغنيزيوم والمنغنيز، كان تناوله مفيدًا للعناية بعظام الجسم والمحافظة على صحتها، ويفيد فيتامين K أيضًا في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام عند الأشخاص الذين يتناولون الملفوف الأحمر؛ فهو يزيد كمية البروتين الضرورية للحفاظ على الكالسيوم ضمن العظام.

  • العناية بالعين

يوفر استهلاك الملفوف الأحمر يوميًا ما نسبته 33% من احتياجات الجسم اليومية إلى فيتامين A، إذ يحصل عليه الإنسان بثلاثة أشكال مختلفة هي بيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين، ويُحول الجسم بيتا كاروتين إلى الريتينول، وهذا أمر مهم جدًا لأنه يساعد خلايا العين في عملية التقاط الضوء وتحويله إلى نبضات عصبية. كما يساهم تناول الملفوف الأحمر في وقاية الإنسان من الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، ومرد هذا أيضًا إلى وجود فيتامين A.


القيمة الغذائية للملفوف الأحمر

يحتوي الملفوف الأحمر على عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة مثل الثيامين والريبوفلافين والفولات والكالسيوم والمنجنيز والمغنيزيوم والحديد وغيرها. ويوجد فيه أيضًا مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين K وفيتامينات B، بالإضافة إلى الألياف الغذائية. [٣]


المراجع

  1. Sandi Busch (2018-4-18), [ https://livehealthy.chron.com/red-cabbage-promote-weight-loss-6695.html "Does Red Cabbage Promote Weight Loss?"]، livehealthy.chron, Retrieved 2018-8-17. Edited.
  2. "Benefits Of Red Cabbage And Its Side Effects", lybrate, Retrieved 2018-8-17. Edited.
  3. "9 Impressive Benefits Of Red Cabbage", organicfacts, Retrieved 2018-8-17. Edited.