فوائد الصيام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣١ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد الصيام

الصيام

يشير مصطلح الصيام إلى الامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترة زمنية محددة، وقد كان الصيام عادة متجذرة في القدم عند جميع الحضارات؛ إذ إنه كان عنصرًا رئيسًا في مختلف الأديان السماوية، ويخطئ بعض الناس حين يقارنون الصيام بتجويع النفس، فهما على كفي نقيض تمامًا، وعمومًا، كثرت الدراسات العلمية مؤخرًا حول فوائد الصيام الجسدية والروحية، لذا سنخصص هذا المقال لتسليط الضوء عليها.


فوائد الصيام

يؤدي اتباع أحد أنواع الصيام إلى فوائد صحية تنعكس إيجابًا على صحة الإنسان، وتتجلى تلك الفوائد فيما يلي: [١]

  • تنظيم مستوى السكر في الدم: أظهرت عدة دراسات علمية أن الصيام مفيد في تنظيم مستوى السكر في الدم وخفضه، مما يعني أنه مفيد للأفراد المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري، وقد بينت إحدى الدراسات أن اتباع الصيام المتقطع يؤدي إلى انخفاض مستويات سكر الدم عند واحد من أصل عشرة أشخاص مصابون بسكري النوع الثاني، فضلًا عن دوره في الحد من مقاومة الإنسولين، وهذا الأمر يؤدي بدوره إلى زيادة حساسية الجسم تجاه الإنسولين، مما يعزز وظيفته في نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا.
  • تعزيز صحة القلب: يشكل تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة أكثر السبل فعالية في وقاية الإنسان من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وقد توصلت بعض الدراسات إلى أن اتباع الصوم ضمن نمط الحياة له تأثيرات إيجابية على صحة القلب؛ إذ كشفت دراسة صغيرة دامت ثمانية أسابيع أن صيام الأيام بالتناوب يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية بنسبة 25% و32% تواليًا. في المقابل، أجريت دراسة أخرى ضمت 110 مشاركين من البالغين المصابين بالسمنة، وخلصت نتائجها إلى انخفاض ضغط الدم نتيجة الصيام لمدة 3 أسابيع تحت إشراف طبي، فضلًا عن انخفاض نسبة الكولسترول الضار والكولسترول الكلي والدهون الثلاثية في الدم، ووجدت دراسة ثانية انخفاض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي السكري عند 4629 شخصًا ممن اتبعوا الصيام.
  • إنقاص الوزن: يلجأ معظم الناس إلى اتباع أحد أنواع الصيام بهدف إنقاص أوزانهم الزائدة، فنظريًا يؤدي الامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات إلى تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم، مما يقود مع مرور الوقت إلى خسارة الوزن، كذلك خلصت بعض الدراسات إلى أن الصيام لفترة قصيرة يعزز عملية الأيض عبر زيادة إفراز الناقل العصبي نورإبينفرين، مما ينعكس إيجابًا على عملية إنقاص الوزن، وفي هذا الصدد، أشارت دراسة علمية إلى أن صيام اليوم الكامل يساهم في خفض الوزن بنسبة 9%، وتقليل دهون الجسم خلال فترة زمنية تتراوح بين 12 و24 أسبوعًا.
  • مكافحة أضرار الإجهاد: يصاب معظم الناس بحالات الإجهاد نتيجة جملة من الأسباب المختلفة، بيد أن اتباع الصيام يفيد في مكافحة الأضرار الناجمة عنها؛ فالإجهاد يرجع جزئيًا إلى الجذور الحرة في الجسم، التي تتفاعل مع جزئيات أخرى مسببة حدوث تغيير في بعض الخلايا، ولكن الصيام يدفع خلايا الجسم إلى الحصول على الطاقة من مصادر أخرى بعيدة عن المصادر العادية مثل الطعام، وعندما يحصل هذا الأمر، يندفع الجسم إلى استبدال الخلايا الصحية بالخلايا المتضررة، وهذا الأمر يؤدي على المدى الطويل إلى انخفاض تشكل الجذور الحرة في الجسم، وزيادة قدرة الخلايا على مكافحتها، مما يحافظ على التوازن الكيميائي داخل الجسم، ويخفف حالة الإجهاد التي تصيبه. [٢]


أنواع الصيام

ثمة أنواع عديدة من الصيام يمكن للمرء اتباع أحدها، وهي تتضمن ما يلي: [٣]

  • الصوم المتقطع: يقوم هذا النوع من الصيام على الامتناع عن تناول الطعام لفترة زمنية محددة تتراوح بين 14 و18 ساعة بالحد الأدنى، وفي بعض الأحيان، قد يمتنع الشخص عن تناول الطعام لفترة أطول تتراوح بين 32 و36 ساعة.
  • الأكل بمواعيد محددة: يعتمد هذا النوع من الصيام على تناول الطعام خلال مواعيد محددة تفصل بينها فترة زمنية تتراوح بين 12 و16 ساعة، فعلى سبيل المثال إذا تناول المرء طعامه الساعة السابعة مساء، عندئذ يجب عليه الامتناع عن تناول الطعام مرة أخرى حتى الساعة السابعة صباحًا على الأقل، ويمكن طبعًا تمديد الفترة إلى الساعة الحادية عشرة صباحًا.
  • صيام 16/8: يصوم الإنسان في هذا النوع مدة 16 ساعة متواصلة في اليوم، ثم يأكل طعامًا صحيًا خلال الساعات الثمانية المتبقية.
  • صيام الأيام بالتناوب: يمثل هذا النوع أحد أشكال الصوم المتقطع، وهو يقوم على تناول سعرات حرارية محددة خلال أيام الصيام، ثم العودة إلى تناول الطعام بصورة طبيعية خلال بقية الأيام، ولا يعني ذلك الامتناع نهائيًا عن تناول الطعام خلال أيام الصيام، بل يجب تقليله بحيث يبلغ ما نسبته 25% من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص في الأيام العادية؛ فإذا تناول مثلًا 2000 سعرة حرارية، عندئذ يجب أن يخفضها إلى 500 سعرة حرارية.


المراجع

  1. Rachael Link (2018-7-30), "8 Health Benefits of Fasting, Backed by Science"، healthline, Retrieved 2018-10-4. Edited.
  2. "9 Powerful Benefits of Fasting That You Need to Take Advantage Of", thrivestrive, Retrieved 2018-10-3. Edited.
  3. Kissairis Munoz (2018-1-10), " 7 Benefits of Fasting + the Best Types of Fasting"، draxe, Retrieved 2018-10-4. Edited.