فوائد الرياضة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ١٠ فبراير ٢٠٢٠
فوائد الرياضة

الرياضة

لا تقتصر فوائد الرياضة على الصحة البدنية فحسب، وإنما على الصحة النفسية والذهنية أيضًا، وهذا يعني أن لها فوائد رئيسةً تتعلق بالصحة البدنية وفوائد ثانويةً تتعلق بالصحة النفسية والذهنية، ولقد لاحظ الباحثون وجود علاقة بين الرياضة وانخفاض معدلات شرب المشروبات الكحولية أيضًا.

كما أن الرياضة أصبحت من العوامل التي تُساعد الفرد على تقبل العادات الغذائية والصحية المناسبة له، لكن في نفس الوقت يجب عدم إهمال حقيقة أن للرياضة آثارًا أو أضرارًا جانبيةً كثيرةً، كزيادة خطر الإصابة بالحوادث البدنية، والإرهاق الشديد، والتأثير على الحالة النفسية نتيجة الخسارة أمام الخصوم في الملاعب والمسابقات الرياضية، وهذا الأمر لا يظهر عند الرياضيين الهواة فحسب، وإنما عند الرياضيين المحترفين أيضًا، لكن على أي حال[١] تبقى الرياضة في النهاية مصدرًا من مصادر المتعة بالنسبة للكثيرين، كما أن لها الكثير من الفوائد البدنية والنفسية التي يجب عدم تجاهلها إطلاقًا.


فوائد الرياضة

تملك الرياضة فوائد كثيرة لصحة البدن أو الجسد، ومن بين أبرز هذه الفوائد خاصةً البدنيّة منها ما يأتي[٢]:

  • الحفاظ على صحة القلب: قد يُساهم النشاط البدني في التقليل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية، كما وجد بعض الباحثين أن ممارسة الرياضة تُساهم في زيادة قدرة حجرات القلب على ضخ المزيد من الدم.[٣]
  • السيطرة على مرض السكري: تساعد الرياضة مرضى السكري على الاستفادة من كمية الأنسولين التي تنتجها أجسامهم، كما يشير الخبراء إلى أنّها مفيدة للعلاج والوقاية من مرض السكري النوع الثاني.
  • السيطرة على الوزن: تُعد السمنة من المشكلات الكبيرة التي يواجهها الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم؛ فعلى سبيل المثال أصبح أكثر من 55% من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من السمنة، وهذا يُمهّد بطريقة غير مباشرة إلى إصابتهم بمشكلات طبية مزمنة، مثل: السرطان، وأمراض القلب، ويمكن التخفيف من الوزن الزائد عن طريق ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية.
  • خفض ضغط الدم: يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة فرص الإصابة بالسكتة الدماغية وبعض أمراض القلب الأخرى، ومن الجدير بالذكر أنه بالإضافة إلى ضبط الشخص لنظامه الغذائي فإن الرياضة والأنشطة البدنية تُعدّ أيضًا من الأمور المهمة للحفاظ على ضغط الدم ضمن المستويات الطبيعية.
  • موازنة مستويات الكولسترول : تحافظ ممارسة الرياضة على انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم، وأظهرت بعض التجارب -التي قارنت الأشخاص غير الممارسين للرياضة مع الرياضيين- أن مستويات الكولسترول السيئ (LDL) كانت عاليةً عند الأشخاص غير الممارسين للرياضة، في حين كانت مستويات الكولسترول الجيد (HDL) أعلى بكثير عند الرياضيين.[٤]
  • تحسين الدورة الدموية: تُصبح الدورة الدموية أفضل عند ممارسة الرياضة، كما أن الرياضة تُساهم في زيادة استهلاك الجسم للأكسجين، بالتالي يبقى أكثر صحةً ونشاطًا، وبصرف النظر عن الدورة الدموية من الممكن للنشاط البدني أيضًا أن يزيد مستوى الهيموغلوبين وحجم الدم في الجسم.
  • تعزيز مناعة الجسم: تُساهم ممارسة الرياضة بانتظام في حماية الجسم من العديد من الأمراض التي عادةً ما تظهر نتيجة ضعف المناعة؛ فعندما يمارس الشخص الرياضة فإن معدل وصول خلايا الدم البيضاء إلى كل جزء من الجسم يرتفع كثيرًا، كما أنها ترفع من إنتاج العرق وتزيل السموم، ويؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم عند ممارستها إلى تقليل فرص نمو البكتيريا أيضًا.
  • تعزيز صحة الجلد: ترتفع مستويات مضادات الأكسدة في الجسم أثناء ممارسة الأنشطة البدنية، ومن المعروف أن لمضادات الأكسدة دورًا مهمًا في حماية الخلايا الجلدية، كما تُساهم هذه الأنشطة البدنية في زيادة التروية الدموية الخاصة بالجلد، وتُقلل من الأعراض المرتبطة بشيخوخته[٥].
  • تقوية العضلات: تزداد قوّة العضلات وتصبح بارزةً أكثر عند التعود على ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة، ككرة القدم، والهرولة، والبيسبول، وغيرها من الرياضات المشهورة، كما تزداد قدرة الفرد على أداء الأنشطة البدنية العادية نتيجة ممارسة الرياضة.
  • تقوية العظام: تُصبع العظام أكثر قوةً عند تعريضها لجهد إضافي باستمرار؛ فالجري مثلًا يؤدي إلى وضع وزنٍ إضافي على العظام أكثر من المشي، وهذا يؤدي إلى زيادة كثافة العظام وتصبح قدرة تحمل أكثر شدّةً.
  • فوائد بدنية أخرى: يشير الباحثون إلى أن الرياضة والأنشطة البدنية مفيدة لخفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات والتهابات المفاصل، كما أنّها من الأمور التي تُحسن من الأداء الجنسي، وتُقلل من خطر الإصابة بضعف الانتصاب عند الرجال[٦].


الفوائد النفسية للرياضة

لا تنعكس فوائد الرياضة على صحة البدن فحسب، فلها فوائد نفسية وذهنية أيضًا، منها الآتي[٧]:

  • علاج الاكتئاب والقلق: تعدّ الرياضة من الأمور التي تحسن المزاج، وتُخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، ويرجع ذلك إلى إفراز الجسم لهرمونات الإندورفين عند ممارسة الرياضة.
  • زيادة الثقة في النفس: يشعر الشخص بثقة عالية في نفسه بعد رؤيته للتحسن الملحوظ في وزنه وفي منظره الخارجي نتيجة ممارسة الرياضة، خاصةً بعد ارتداء الملابس الجديدة التي كان يصعب ارتداؤها من قبل بسبب السمنة.
  • تحسين عادات النوم: تزداد حرارة الجسم بعد أداء الأنشطة البدنية، وهذا يؤدي إلى منح الدماغ المزيد من الراحة عند الخلود إلى النوم، كما تُساهم الرياضة في تنظيم الساعة الحيوية الداخلية الخاصة بمواعيد اليقظة والنوم.
  • رفع القدرات الذهنية: تؤدي ممارسة الأنشطة البدنية إلى رفع مستويات الذكاء والقدرات الذهنية والذاكرة.
  • فوائد أخرى: قد تكون الرياضة مفيدةً لتخفيف أعراض الإصابة بما يُعرف باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، كما يُشير البعض إلى فائدة الرياضة في ما يتعلّق بتخفيف أعراض ما يُعرف باضطراب ما بعد الصدمة[٨].


اختيار الرياضة المفيدة

يجب اختيار الرياضة المرحة والمسلية وليست غير الممتعة أو المملة؛ وذلك من أجل الشعور بشعورٍ أفضل عن ممارستها، كما يجب تذكر بعض الأمور الأخرى عند اختيار الرياضة المفيدة، مثل[٩]:

  • اختيار الأنشطة الرياضية التي يمكن ممارستها في المنزل في حال كان الشخص لا يفضّل الأجواء الباردة أو الدافئة في الخارج.
  • اختيار الرياضة التي تعوّد الشخص على الاستمتاع بها في فترات طفولته الأولى، حتى لو كانت هذه الرياضة هي رياضة ركوب الدراجة مثلًا.
  • وضع القدرات المادية بعين الاعتبار عند اختيار الرياضة المفيدة؛ لأن بعض أنواع الرياضات تتطلب ميزانيةً عاليةً أحيانًا.
  • مصارحة النفس حول قدرات اللياقة البدنية الحقيقية قبل الانخراط في أداء الأنشطة الرياضية التي تتطلب جهدًا عاليًا.


المراجع

  1. Christer Malm, Johan Jakobsson,,and Andreas Isaksson (5-2019), "Physical Activity and Sports—Real Health Benefits: A Review with Insight into the Public Health of Sweden", Sports (Basel), Issue 5, Folder 7, Page 127. Edited.
  2. Sarah Pledger M.S., R.D (19-10-2019), "Top 16 Benefits Of Playing Sports"، Organic Facts, Retrieved 20-1-2020. Edited.
  3. "PHYSICAL ACTIVITY AS AN INDEX OF HEART ATTACK RISK IN COLLEGE ALUMNI", academic.oup, Retrieved 2-2-2020. Edited.
  4. "Lipoprotein and Lipid Profiles of Elite Athletes in Olympic Sports", thieme-connec, Retrieved 2-2-2020. Edited.
  5. Arlene Semeco, MS, RD (10-2-2017), "The Top 10 Benefits of Regular Exercise"، Healthline, Retrieved 20-1-2020. Edited.
  6. "Exercise: 7 benefits of regular physical activity", Mayo Clinic,11-5-2019، Retrieved 20-1-2020. Edited.
  7. "5 Mental Benefits of Exercise", Walden University, Retrieved 20-1-2020. Edited.
  8. Lawrence Robinson, Jeanne Segal, Ph.D., and Melinda Smith, M.A (6-2019), "The Mental Health Benefits of Exercise"، Help Guide, Retrieved 20-1-2020. Edited.
  9. "Physical activity – choosing the one for you", Better Health,6-2015، Retrieved 20-1-2020. Edited.