فوائد الرياضة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد الرياضة

الرياضة

ممارسة الرياضة هي النشاط المفضل لكثير من الناس حول العالم؛ إذ إنها توفر المتعة وتنشط العقل والتفكير، والانغماس في التمارين يساعد الجسم على العمل بسلاسة وكفاءة أكبر لأن الرياضة تنشط كل عضلة في الجسم مما يقويه ويعزز الصحة الجيدة، ومن أنواع الرياضة القفز والجري وألعاب الجمباز وبعض الألعاب العالمية مثل كرة القدم وكرة السلة وغيرها الكثير.


فوائد الرياضة

ممارسة الرياضة ليست فقط من أجل المتعة ولكن لديها العديد من الفوائد الصحية مثل التحكم في الوزن وتقوية العضلات وغيرها، ومن بعض فوائدها ما يلي:

  • صحة قلب: تشير الدراسات التي أجريت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة إلى أن النشاط البدني يساعد في الواقع على تقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية، كما وجد بعض الباحثين أن عوامل الفشل القلبي مثل السكري وضغط الدم قد تقل بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام[١].
  • السيطرة على مرض السكري: تساعد الرياضة مرضى السكري، عن طريق التحكم في كمية الإنسولين بالجسم وبالتالي تقلل من مستويات السكر المرتفعة، كما أنها تساهم في منع تطور داء السكري من النوع الثاني[٢].
  • سيطرة على الوزن: إن السمنة هي مشكلة كبيرة يواجهها الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. وعلى سبيل المثال فإن أكثر من 55٪ من البالغين في الولايات المتحدة يعانون منها، وهذا يمهد بطريقة غير مباشرة إلى إصابتهم بمشاكل طبية مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب، وبحسب الكلية الأمريكية للطب الرياضي فإنه يمكن التعامل مع هذه القضية عن طريق ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية المماثلة.
  • خفض ضغط الدم: إن ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية أو بعض أمراض القلب، وتقترح هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة أنه بالإضافة إلى ضبط الشخص لنظامه الغذائي فإن الرياضة والأنشطة البدنية هامة للحفاظ على ضغط الدم طبيعيًا.
  • موازنة مستويات الكولسترول : ممارسة الرياضة تحافظ على انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم، وأظهرت بعض التجارب -التي قارنت الأشخاص غير الممارسين للرياضة مع الرياضيين- أن مستويات الكولسترول السيئ "LDL" لدى الأشخاص غير الممارسين للرياضة أعلى بكثير في حين كانت مستويات الكولسترول الجيد "HDL" أعلى بكثير عند الرياضيين.
  • تحسين الدورة الدموية: إذ يصبح دوران الدم أفضل عند ممارسة الرياضة، كما أنها تزيد من استهلاك الجسم للأوكسجين وبالتالي يبقى أكثر صحة ونشاطًا، وبصرف النظر عن الدورة الدموية فمن الممكن للنشاط البدني[٣] أيضًا أن يزيد عدد الهيموغلوبين وحجم الدم في الجسم.
  • تقوية المناعة: الانتظام في ممارسة الرياضة يجعل الجسم في مأمن من العديد من الأمراض التي عادة ما تؤثر على الشخص بسبب ضعف المناعة، فعندما يمارس الشخص الرياضة، فإن معدل وصول خلايا الدم البيضاء إلى كل جزء من الجسم يزداد كثيرًا. كما أن ممارسة الرياضة تزيد من إنتاج العرق وتزيل السموم، وبسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم عند ممارسة الرياضة تقل فرص نمو البكتيريا أيضًا.


المراجع

  1. ولاء حداد (3-2-2017)، "دراسة: فوائد الرياضة لصحة القلب مهمة"، hiamag، اطّلع عليه بتاريخ 7-11-2018.
  2. bresala (2015-02-18)، "الرياضة.. أفضل علاج لمرض السكري"، bresala، اطّلع عليه بتاريخ 7-11-2018.
  3. Kiran Patil (1-7-2018), "13 Impressive Benefits Of Physical Activity"، organicfacts, Retrieved 4-11-2018.