كيف تقوي مناعة الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٨
كيف تقوي مناعة الجسم

جهاز المناعة

يُعدُّ جهاز المناعة من أهمِّ الأجهزة في جسم الإنسان، فهو يعمل على مساعدة الجسم في محاربة العديد من الأمراض والالتهابات والتّصدي للكثير من الفيروسات التي تهاجم الجسم دون سابق إنذار، لذلك فإنَّ أيَّ ضعفٍ يُصيب جهاز المناعة يضعفُ الجسم ويجعله فريسةً ضعيفةً للعديد من الأمراض والفايروسات المختلفة، لذلك لابُد من البعد عن الأسباب والممارسات التي تضعف هذا الجهاز، والبحث عن البدائل الطّبيعية التي تعمل على محاربة الأمراض والفايروسات.


وصفات لتقوية جهاز المناعة

البقدونس

يحتوي البقدونس على العديد من العناصر الغذائيّة مثل البوتاسيوم والعديد من الفيتامينات الضّرورية للجسم، وثبت أنَّ البقدونس يساعدُ الجسم على التّخلص من السّموم، ويساعد على علاج الالتهابات، كما أنّه يقوي الجهاز البولي وخاصةً الكلى، تُأكلُ أوراقه طازجةً أو عن طريق غليها وشربها وتغسل المناطق الحساسة بها.

عش الغراب (المشروم)

يساعد على تقوية جهاز المناعة وذلك؛ لأنّه يحتوي على العديد من البروتينات المعقدة والتي تشبه في تركيبها تلك البروتينات الموجودة في البكتيريا والفيروسات، ويعمل المشروم على تقوية خلايا النّخاع وخلايا الغدة الثيموزية، كما أنّه ينشطُ عمل الخلايا الآكلة، وبالتالي محاربة أيِّ هجومٍ فيروسي أو بكتيري يحتمل أن يصيبَ الجسم، ومن أكثر البلدان التي تشتهر بأكله، ألمانيا واليابان نظرًا لفوائده العظيمة.

عرق السوس

من المشروبات المقوية لجهاز المناعة، وذلك لأنّه يحتوي على العديد من المركبات الضّرورية للجسم.

حبة البركة

تقوي جهاز المناعة في الجسم وتساعده على الوقاية من الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدّموية، كما أنّها تعالج أمراض الكلى والسّكر.

البطاطا

من أهمّ الأطعمة المساعدة على تقوية جهاز المناعة، فهي تعمل على الحفاظ على البشرة وتزيد من مقاوتها ضدّ البكتيريا؛ لأنّها تجعلها مرنة وقوية، وبالتالي تقليل دخول البكتيريا والفيروسات إليها.

الزبادي

يُعدُّ الزّبادي من أهمّ الأطعمة المحتوية على مواد ومعادن طبيعيّة تساعد في محاربة الجراثيم والبكتيريا التي تصل إلى الأمعاء، لذلك لابُد من المداومة على أكله يوميًا؛ لأنّه يزيد مناعة الجسم ضدّ الأمراض، ويمكن تناوله مباشرةً أو إضافة بعض الفواكه إليه كالفراولة والتوت.

التفاح

يُعدُّ التّفاح غنيًّا بالعديد من مضادات الأكسدة، كما أنّه يساعد في محاربة العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، ويقوي جهاز المناعة، كما ويعالج الأمراض التي تصاحب نقص المناعة كمرض التّوتر.

الشاي

سواءً كان الشاي الأخضر أو الشاي الأحمر فهو يُعدُّ من أهمِّ المواد الغنيّة بمضادات الأكسدة، لذلك فهو يقوي مناعة الجسم، ويحافظ على ترطيبه باستمرار.

العسل

يُعدُّ العسل دواءً طبيعيًا لعلاج العديد من الأمراض وخاصةً الإنفلونزا، إذ يقوي جهاز المناعة ويقي من الإصابة بالعدوى والفطريات، ويمكن تناول ملعقتين منه يوميًا على الرّيق، أو يمكن أن نضيفَ إليه القليل من عصير الليمون.

الزنجبيل

يستخدمُ الزّنجبيل إما طازجًا أو مطحونًا على شكل بودرة تضاف إلى الطّعام مثل البهارات، ويحتوي الزّنجبيل على العديد من الفوائد العظيمة للجسم لحمايته من الإصابة من العديد من الأمراض المختلفة.

السمك

من أهمِّ الأطعمة الغنيّة بالأوميجا "3" وهي من أهمِّ المحفزات التي تحافظ على جهاز المناعة، فهي تنشط خلايا الماكروفاج المسؤولة عن قتل البكتيريا في الجسم ومنع تكاثرها، وتتوافر في جميع أنواع الأسماك مثل: السلمون والسردين والتونة، ويمكن الاعتماد على زيت السمك لأخذ الحاجة الأساسية من أوميجا "3"