طريقة عمل مساج للوجه لازالة التجاعيد

طريقة عمل مساج للوجه لازالة التجاعيد
طريقة عمل مساج للوجه لازالة التجاعيد

تجاعيد الوجه

هل عانيتَ من التّجاعيد؟، أم أنّك تشعر بالقلق من احتمال تعرّضك لها مع تقدمِكَ بالسن؟، تظهر التجاعيد طبيعيًا مع تقدمكَ في السن، وتعد مناطق جسمكَ الأكثر تعرضًا لأشعة الشمس، المناطق الأكثر تعرضًا لظهور التجاعيد، مثل؛ وجهكَ، ورقبتكَ، ويديكَ، وساعديكَ، كذلكَ فإنّ جيناتكَ أيضًا لها دورٌ مهمٌ في تحفيز ظهور التجاعيد على جلدكَ، وكذلك الأمر عند تعرضكَ للملوثات أو ممارستكَ التدخين؛ إلّا أنّه يوجد العديد من الطرق التي تُخفف من التجاعيد أو تُزيلها طبيًا كانت أو طبيعية، وفي هذا المقال ستعرض لكَ أبرزها.[١]


طريقة عمل مساج للوجه لإزالة التجاعيد

قد تميلُ أحيانًا إلى عمل المساج بهدف تقليل ومنع ظهور التجاعيد، فقد وجد الباحثون أنّ استخدام جهاز تدليك الوجه المحمول يمنع ظهور التجاعيد من خلال زيادة البروتين الذي يساعد في الحفاظ على نعومة البشرة، ويعتقد الخبراء أيضًا أن تدليككَ الوجه بأصابع يدكَ يوميًا لمدة تتراوح ما بين 3 -5 دقائق له نفس التأثير، كما أنّ هذا الأمر يُقلل من توتركَ المؤدي إلى ظهور التجاعيد، لذلك دعنا نشرح لكَ آتيًا طريقة عمل مساج لوجهكَ أو تدليككَ إياه لإزالة التجاعيد:[٢]

  • ضع أصابع يدكَ على وجهكَ.
  • اضغط بأصابع يدكَ على وجهكَ قليلًا.
  • حرِّك أصابعكَ على وجهكَ دائريًا بالضغط عليه.

ويفضل تطبيقكَ للكريم ذي المواد الكيميائية الخفيفة قبل بدئكَ بالتدليك، وحاول التركيز على المناطق الأكثر تضررًا كأسفل عينيكَ، ورقبتكَ، وجبينكَ، ويعتقد بعض الأطباء أنّ تدليككَ لوجهكَ يزيد من تدفق الدم والأكسجين والمواد الغذائية الأخرى إليه، كما أنه يحسن من التصريف الليمفاوي للسوائل الضارة لبشرة وجهكَ.[٣] لمّ لا تتعرف معنا على طريقة أخرى لتدليك وجهكَ، تُساعدكَ هذه الطريقة على تنعيم بشرتكَ وإراحة عضلاتكَ، ومنعها من أداء حركات على الصعيد الميكروبي، المسببة لظهور التجاعيد، فحاول اتباع الخطوات في الأسفل:[٤]

  • استخدِم اصبعا السبابة والوسطى ليدِ واحدة من يديكَ فقط.
  • دلِك بالضغط الخفيف بين حاجبيكَ وجبينكَ 20 مرة دائريًا، ولمدة 10 ثوانٍ لكل حاجب.
  • دلِك مفصل فككَ بعدها لمدة 10 ثواني.


طرق طبيعية أخرى لإزالة التجاعيد

يلجأ الكثيرين لشراء الكريمات التي تحتوي على مواد مضادة للشيخوخة للتخلص من التجاعيد، وتزويد الجلد بالمواد الغذائية اللازمة، ويُمكنكَ الاستعاضة عن مثل هذه المنتجات باتباع بعض العلاجات الطبيعية، التي يُفضل قبل البدء بها الالتزام بنظام غذائي متوازن يُعوضكَ عن النقص في المواد الغذائية. لذلك لمّ لا تُلقِ نظرة لبعض الطرق الطبيعية التي تُساعدكَ في إزالة التجاعيد، وإليكَ أبرزها:[٥]

  • بياض البيض: يحتوي بياض البيض على فيتامينات "ب"، و"هـ"، وعلى البروتين، وتستطيع هذه المواد علاج التجاعيد، ويُمكنكَ الاستفادة من هذا الصنف بوضع القليل منه على وجهكَ مباشرة، وتدليكه بلطف قليلًا، وتركه على وجهكَ لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.
  • زيت الزيتون: يعد زيت الزيتون من أفضل العلاجات الطبيعية للتجاعيد، ومن أسهلها استخدامًا؛ إذ يمكنكَ التمتع بفوائد هذا الصنف بتدليك وجهكَ ببضع قطراته، ثم مسحها بمنشفة قبل ذهابكَ إلى النوم، إنكّ حتمًا ستتفاجأ صباحًا بنعومة بشرتكَ الناتجة عن ذلك.
  • الليمون: يُمكن لفيتامين "ج" الموجود في هذه الثمرة أنّ يُعالج التجاعيد طبيعيًا، وذلك بتقطيعك إياه وعصركَ للقليل منه على تجاعيد وجهكَ وتدليكه بالكامل؛ إذ تُساعدكَ الخصائص الحمضية لليمون على تفتيح بشرتكَ، والتخفيف من مظهر التجاعيد، وحاول الانتباه إلى كمية الليمون التي تستخدمها، لأنّ الزيادة فيها قد يُؤدي إلى ظهور أعراض جانبية غير محبذة.
  • صبار الألوفيرا: يحتوي صبار الألوفيرا على حمض الماليك الذي يحسن من مرونة جلدكَ، ويمكنكَ تطبيق هذا الصنف بأخذ جل أوراق هذا الصبار، ووضعه على وجهكَ لمدة 15 دقيقة أو الانتظار إلى حين أن يجف، وثم غسله بالماء، ويمكنكَ إضافة زيت فيتامين "هـ" على جل هذا الصبار قبل استخدامه، لزيادة الفائدة المرجوة.
  • الموز: يمكنكَ استخدام الموز موضعيًا للتخلص من التجاعيد؛ إذ تُساعد خصائصه الغذائية على مقاومة أسباب ظهور التجاعيد، ويمكنكَ استخدام الموز لهذا الأمر بهرسكَ حبتين منه، وتطبيق هريس الموز على وجهكَ، وتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله، ويفضل خلط هريس الموز بالقليل من الأفوكادو أو العسل لنفس السبب، وهو التخلص من التجاعيد والوقاية منها.
  • الجزر: يحتوي الجزر على فيتامين "أ" الذي يساعدكَ على إفراز الكولاجين، وبالتالي تنعيم جلدكَ والتخلص من التجاعيد، ويمكنكَ الاستفادة من الجزر بتناولكَ له كما هو، أو بهرسه بغليكَ القليل منه في الماء، ووضعه في الخلاط الكهربائي بعد ذلك، وثم تطبيقه موضعيًا على الوجه لمدة 30 دقيقة قبل غسله.
  • الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيمات متعددة الفوائد للجلد؛ إذ تُساعدكَ على زيادة مرونة الجلد، وتساعده في التخلص من الجلد الميت، كما أنّها ترطب الجلد، ويحتوي الاناناس أيضًا على الكثير من الألياف وعلى مواد مضادة للأكسدة، تُساعدكَ كلّها على تحسين صحة جسمكَ وجلدكَ، ويُستخدم الأناناس بفرك القليل منه على جلدكَ مباشرة، وتركه لمدة 20 دقيقة أو حتى يجف على الجلد قبل غسلكَ إياه بالماء البارد.
  • شرب الماء: يُعدّ شرب الماء أسهل طريقة للحفاظ على جلدكَ خاليًا من التجاعيد؛ إذ يُحافظ شرب الماء الكثير على الجلد رطبًا، فحاول شرب 2 لتر من الماء على الأقل يوميًا، للحفاظ على رطوبة جلدكَ.
  • النوم بما يكفي: تؤدي قلة النوم إلى إفراز هرمون الكورتيزول الذي يفكك خلايا الجلد، كما أن النوم الكافي يُؤدي إلى زيادة إفراز هرمون النمو الذي يزيد من مرونة جلدكَ وكثافته. وحاول كذلك النوم على ظهركَ؛ إذ يُؤدي نومكَ على أحد جانبيكَ إلى زيادة احتمال ظهور تجاعيد على خديكَ وذقنكَ، أمّا نومكَ على بطنكَ فيؤدي إلى ظهور تجاعيد على جبينكَ.[٦]
  • تناول الكثير من الأسماك: تعد الأسماك التي تعيش في الماء البارد أحد أهم المصادر الغذائية للبروتين، الذي يُعدّ هو الآخر أحد المواد الضرورية لبناء جلدكَ الصحي، كما تحتوي الأسماك على الكثير من الأحماض الدهنية الصحية، مثل؛ الأوميغا 3 الذي يُغذي جلدكَ ويُحافظ على شبابه.[٦]
  • شرب الكاكاو بدلًا من القهوة: تُثبت الأبحاث أنّ الكاكاو يحتوي على مواد تحمي جلدكَ من الضرر الذي قد يتعرض له من أشعة الشمس، كما أنّه يُحسن من أداء دورتكَ الدموية ومن تدفق الدم إلى جلدكَ ونعومته.[٦]


العلاجات الطبية للتجاعيد

إنّكّ لا بدّ تعلم بوجود العديد من العلاجات الطبية المستخدمة في علاج التجاعيد، لا تقلق؛ سيُحدد الطبيب العلاج المناسب لكَ بعد تعرفه على نوع التجاعيد التي تمتلكها وشدتها، ورغم ذلك إننّا سنعرض لكَ فيما يأتي تفصيلًا للعلاجات الطبية المستخدمة في علاج التجاعيد، لتكون على علم بأحدث الوسائل التي قد تُناسب بشرتكَ:[٧]

الأدوية

عادةً ما تُستخدم الكريمات التي تحتوي على الرتينوئيدات المشتقة من فيتامين "أ" في علاج التجاعيد الخفيفة، وخشونة الجلد، ولكنّها تزيد من حساسية الجلد اتجاه أشعة الشمس، ولذلك حاول تطبيقها ضمن برنامج عناية متكامل للجلد، وقد تؤدي هذه الأدوية إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية لديكَ مثل؛ الحكة، والجفاف، والاحمرار. وتوجد بعض الأدوية أو الكريمات التي لا تحتاج لوصفة طبية، التي يمكنكَ استخدامها في علاج التجاعيد، ولكنّها ليست بقوة الأدوية الموصوفة، وتتراوح فاعليتها من نوع لآخر، ولا تدوم نتائجها طويلًا.[٧]

الخيارات الجمالية

ونعني هنا الخيارات الجراحية التجميلية التي تتضمن:[٧]

  • تسحيج الجلد: وهي عملية جراحية تتضمن قشط الطبقة العلوية من جلدكَ، وذلك بأدوات ميكانيكية أو حتى أوراق الرمال، ولا تستخدم هذه الطريقة لإزالة التجاعيد فقط، بل يمكن أيضًا أن تستخدم لإزالة الوشوم، وعلامات حب الشباب، وأنواع معينة من الندوب، وتحتاج هذه العملية من أسبوعين إلى عدة أشهر لكي تظهر نتائجها، ومن أعراضها الجانبية؛ الاحمرار، والتورم.
  • العلاج بالليزر: يستخدم في هذا العلاج الليزر لتدمير الطبقة العلوية المتضررة من جلدكَ، فيُحفز الليزر الطبقة الوسطى من الجلد أو الأدمة على إنتاج المزيد الكولاجين، ممّا يؤدي إلى ظهور طبقة جديدة ناعمة من الجلد، وتحتاج هذه العملية أيضًا إلى عدة أشهر لكي تظهر نتائجها بالكامل.
  • التقشير الكيميائي: يوضع في هذه العملية مادة كيميائية تؤدي إلى إزالة خلايا الجلد الميتة، لكي ينمو لكَ بدلًا منها خلايا جلد جديدة ذات نعومة أكثر، وتجاعيد أقل.
  • الحشو: تتضمن هذه العملية حقن الدهون أو الكولاجين في تجاعيد الوجه العميقة، ممّا يُؤدي إلى تنعيم جلدكَ وزيادة كثافته، وقد تُعاني بعد إجرائكَ لهذه العملية من الاحمرار والتورم لفترة قصيرة من الزمن.
  • البوتكس، وشد الوجه: وهما طريقتين غير محبذتين لوجود الكثير من الأضرار الناتجة عنهما.[٨]


نصائح لمقاومة التجاعيد

هل تُزعجكَ التجاعيد التي بدأت بالظهور؟، هل تتساءل إنّ كان بالإمكان الحد من تفاقمها، إذن؛ ما رأيكَ في بعض النصائح التي تحمي جلدكَ، وتقاوم تجاعيده؟:[١]

  • احمِ جلدكَ من الشمس: يُمكنكَ فعل ذلك بتقليل وقت تعرضكَ لأشعة الشمس، خاصةً في منتصف النهار، وارتدِ الملابس الواقية من الشمس أو التي تغطي جسمكَ، مثل؛ النظارات الشمسية.
  • اختر مستحضرات تقيكَ من الشمس: حاول استخدام منتجات تحتوي على مركبات واقية من أشعة الشمس، وتحجب جلدكَ عن الأشعة فوق البنفسجية.
  • رطِب جلدكَ قدر الإمكان: يؤثر الجفاف بشدة على خلايا جلدكَ، ويُؤدي إلى ظهور التجاعيد مبكرًا، ولذلك ننصحكَ بالترطيب الذي يحبس الماء في جلدك، ممّا يساعدكَ على تغطية الفراغات التي تُؤدي إلى ظهور التجاعيد، وحاول التحلي بالصبر عند استخدام أحد منتجات الترطيب، وذلك لأن نتائجها الإيجابية قد تحتاج لعدة أسابيع من الاستخدام لكي تظهر.
  • أقلع عن التدخين: يؤثر التدخين على صحة جلدكَ ويُؤدي إلى ظهور التجاعيد، ومن الجدير بالذكر أنّ الضرر الناتج عن التدخين يمكن عكسه، وتحسين مظهر الجلد، وإزالة التجاعيد عنه بعد الإقلاع عن التدخين، مهما كانت فترة الإدمان عليه، وكمية استهلاكه.
  • تناول أطعمة صحية: تظهر بعض الأدلة أنّه يمكنكَ حماية جلدكَ من التجاعيد باتباع نظام غذائي صحي مليء بالفيتامينات، ويعد تناول الكثير من الخضروات والفواكه أحد أهم الإرشادات التي ننصحكَ بها في هذا الصدد.


نصائح أطباء الجلد لمقاومة التجاعيد

يُمكنكَ التقليل من آثار التقدم في السن التي تظهر على جلدكَ كالتجاعيد، باتباع أهم النصائح التي أدلى بها أطباء الجلد، فإليكَ أبرزها:[٩]

  • تجنب الحصول على التّسمير: يسعى البعض لزيادة كمية الصبغة الملونة في الجلد بتعرضهم لأشعة الشمس أو الدخول إلى غرف مخصصة لهذا الأمر، وهي ما لا ينصح بها الأطباء، لأنّها تزيد من الأشعة الفوق بنفسجية الساقطة على الجلد، الأمر الذي يسرع ظهور علامات التقدم في السن، مثل؛ التجاعيد، وفي حالات أخرى قد تزيد من نسب الإصابة بسرطان الجلد.
  • افحص المنتجات: حاول فحص المنتجات والمستحضرات التجميلية حتى إن كانت مصنفة من المواد غير المحسسة، وتفحص هذه المنتجات بوضعكَ القليل منها على الساعد مرتين يوميًا لمدة أربع أو خمس أيام، وملاحظة ظهور أيّ أعراض جانبية قد تمنع استخدامها.
  • استخدِم المنتجات تبعًا للتعليمات والتوجيهات: تحتوي بعض المنتجات على مواد فعالة ذات أضرار كثيرة عند استخدامها بكثرة أو على غير التوجيهات، ومن أضرار الاستخدام الخاطئ للمنتجات؛ انسداد المسامات، وظهور الشوائب على البشرة.
  • توقف عن استخدام أي منتج يؤدي إلى الحرقة أو الوخز: يؤدي استخدام بعض المنتجات إلى تهيج البشرة وظهور أعراض كالحرقة والوخز، وعندها يفضل عدم استخدام مثل هذه المنتجات ما لم ينصح الطبيب الجلدي بعدم التوقف.
  • قلِّلْ استخدام الكثير من المنتجات: إذ يؤدي استخدام عدة منتجات على جلدكَ في آنٍ واحد إلى تهيجه وظهور التجاعيد، ولذلك حاول استخدام منتج واحد فقط مضاد للشيخوخة في كل مرة.
  • ابحث عن المنتج المناسب بذكاء: إذ لا يعني ارتفاع سعر المنتج أنّه مناسب لكَ، ولذلك حاول البحث عن المنتج الذي يحتاجه جلدكَ بغض النظر عن سعره.
  • تحلى بالصبر: تحتاج بعض منتجات الترطيب والعناية بالبشرة عادة من أربع إلى ستة أسابيع لكي تظهر نتائجها، وفي بعض الأحيان قد يحتاج الأمر إلى ثلاثة أشهر.
  • رطب جلدكَ كما ينصحكَ الأطباء بارتداء ملابس واقية من شمس، وترطيب الجلد قدر الإمكان.


تصنيف جلوغاو للتجاعيد حسب التغيرات العمرية

تظهر التجاعيد على وجهكَ كالخطوط العميقة في الجلد، ويُصنف أطباء الجلد والجراحون التجميليون هذه التغيرات العمرية تبعًا لتصنيف جلوغاو إلى ما يأتي:[١٠]

  • تغيرات خفيفة: ظهور تجاعيد قليلة قد تحتاج أو لا تحتاج منكَ نهائيًا لأيّ إجراء يُخفيها.
  • تغيرات متوسطة: ظهور تجاعيد مبكرة مع شحوب البشرة، وتحتاج هذه التغيرات منكَ القليل من الإجراءات لإخفائها.
  • تغيرات متقدمة: ظهور تجاعيد دائمة مع تغير لون الجلد وتكسر الأوعية الدموية فيه، وتحتاج هذه التغيرات منكَ اتخاذ إجراءات على الدوام لإخفائها.
  • تغيرات شديدة: ظهور تجاعيد شديدة وظهور طبقة خشنة على الجلد، وقد لا تُخفيها الإجراءات التي من الممكن أن تتبعْهَا.


قد يُهِمُّكَ

قد تعتقد عزيزي الرجل أنّ التقدم في السن هو السبب الوحيد لظهور التجاعيد، وبالفعل يؤدي تقدمكَ في السن إلى ظهور التجاعيد، ولكنه ليس السبب الوحيد، لذلك، دعنا نُخبركَ بالأسباب الأخرى التي من ضمنها:[١١]

  • العمر: تتباطأ عملية انقسام خلايا الجلد مع تقدمكَ في السن، وتقل كثافة الطبقة الوسطى لجلدكَ التي تعرف بـ "الأدمة"، وتتكون هذه الطبقة من ألياف الكولاجين والإيلاستين، اللذان يقدمان الدعامة والمرونة لجلدكَ، ومع انحلالهما يبدأ جلدكَ بتشكيل خطوط فارغة على سطحه، ويواجه صعوبة في المحافظة على رطوبته كلّما تقدمت في السن، وليس ذلك فحسب، بل يقلّ إفرازه للدهون المغذية، وتضعف قدرته على الشفاء، وتسهم كل هذه العوامل في ظهور التجاعيد لديكَ.
  • تقلصات عضلات الوجه: يُعتقد أنّ ظهور التجاعيد حول حاجبيكَ وعينيكَ ناتج عن تقلصات العضلات في هذه المناطق، وتؤدي تعابير وجهكَ المتكررة كالابتسامة إلى جعل التجاعيد الظاهرة أكثر ديمومة، ومع تقدمكَ في العمر، تبدأ الجاذبية وتعابير وجهكَ في تشكيل المزيد من التجاعيد.
  • الضرر الناتج عن أشعة الشمس: كما ذُكر سابقًا، فإنّه تعرضكَ للأشعة فوق البنفسجية القادمة من أشعة الشمس يُؤدي إلى تسريع عملية ظهور علامات التقدم في السن؛ كالتجاعيد على وجهكَ؛ إذ تؤدي هذه الأشعة الضارة إلى تفكك الكولاجين في جلدكَ وإفراز بروتين غير طبيعي من الإيلاستين، ويفرز الجلد عادةً إنزيم "ميتالوبروتيناز" الذي يحمي الجلد من أشعة الشمس، ويعيد بناء الكولاجين، ولكنّه يفقد فاعليته في هذا الأمر مع تكرار عملية البناء كثيرًا، ممّا يُؤدي إلى ظهور التجاعيد في النهاية.
  • التدخين: يؤثر تدخينكَ على صحة جلدكَ، ويؤدي إلى ظهور التجاعيد بتثبيطه بناء الكولاجين في جلدكَ، ويعرف الجلد الصحي بقدرته على إزالة الكولاجين القديم، وتعويضه بآخر جديد، الأمر الذي يتضرر كثيرًا عند تدخينكَ.


المراجع

  1. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (Dec. 18, 2019), "Wrinkles"، mayoclinic, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  2. Erica Cirino (November 13, 2018), "How to Treat Wrinkles Naturally at Home"، healthline, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  3. S. Manjula Jegasothy (Sep. 17, 2019), "5 Ways to Reduce Wrinkles Naturally"، the healthy, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  4. Samantha Olson (August 19, 2014), "Wrinkle Treatment: 12 Hacks And Home Remedies To Naturally Prevent Wrinkles"، medical daily, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  5. DoctorNDTV (Apr 11, 2018), "8 Simple Ways To Get Rid Of Wrinkles On The Face Naturally"، doctor.ndtv, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  6. ^ أ ب ت Colette Bouchez (February 24, 2008), "23 Ways to Reduce Wrinkles"، webmd, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  7. ^ أ ب ت Yvette Brazier (July 21, 2016), "What can I do about wrinkles?"، medicalnewstoday, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  8. "Keep Your Hands Looking Young: 6 Do’s and Don’ts", cleveland clinic,April 5, 2017، Retrieved 9-6-2020. Edited.
  9. "WRINKLE REMEDIES", American academy of dermatology, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  10. Dr Amanda Oakley (2004), "Facial lines and wrinkles"، dermnet nz, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  11. Cleveland Clinic medical professional (10/10/2019), "Wrinkles"، cleveland clinic, Retrieved 9-6-2020. Edited.

461 مشاهدة