تعليم الطفل الحروف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢١ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
تعليم الطفل الحروف

تسعى إلى تعليم أطفالهن الحرف الهجائية العربية أو الإنجليزية منذ سن صغير حتى تسهل عليه فيما بعد القراءة والكتابة، وبعض الأمهات يبدأن في ذلك قبل بلوغ الطفل العامين، وبعضهم قبل دخوله الروضة وأخريات قبل دخول الطفل المدرسة؛ أي في عمر 5 سنوات، وتتنوع طرق تعليم الأطفال تبعًا لعمر الطفل، وتبعًا للغة التي تريد الأم أن تعلمه إياها، كما أن شخصية الطفل مهمة في تحديد نوع الطريقة التي سيتم اتباعها، فبعض الأطفال يعتمدون على البصر في الإدراك أكثر من السمع، وآخرين يفضلون السمع كالأناشيد والأغاني، وهناك أطفال يحبون مزج التعلم مع اللعب والتعلم بتفاعل من خلال الأغاني والصور وغيرها.

قبل العامين

يستطيع الطفل قبل بلوغه العامين التعرف إلى بعض الحروف، كما أنه بإمكانه حفظ  الأحرف في سن مبكرة جدًا، ويؤثر تعليمهم الأحرف قبل دخولهم المدرية وخصوصًا في السن المبكر إلى ارتفاع مستوى الذكاء عندهم، ولكن لا ينبغي للأم أن تتوقع أن طفلها سينجع قبل سن الثلاث سنوات في سرد جميع الأحرف وبسرعة، وإنما هو سيكون قادر على التعرف إليها ونطق بعضها، وربط الأحرف بأشياء تعرف عليها، كالأسد والبطة، ونورد الآن الطرق التي يمكن أن للأم أن تعلم الطفل ذو العامين ونصف أو أقل أحرف اللغة؛ وهي كالتالي:

  • أن تكرر الأم الأحرف في أغاني معينة مسلية للطفل، كأن تختار حرف معين وتقوم بتأليف أغنية خاصة به أو أن تقوم بتحميل أي أغنية من النت، ويكون ذلك بأن تغني الأم للطفل الأغنية الخاصة بالحرف قبل النوم مثلًا، على أن تحتوي الأغنية على كلمات مفهومة وبسيطة للطفل، وتقوم الأم بغنائها بطريقة طريفة أو غريبة، وثم تطلب من الولد تكرارها، وعليها ألا تستعجل على طفلها وإنما تصبر عليه، ويمكن أن تطلب منه غناءها وهو يركض أو يقفز أو يأكل أكلته المفضلة.
  • أن تقوم الأم بصنع دفتر خاص بالأحرف بمشاركة الطفل، فتقوم باختيار الدفتر حيث تكون ألوانه زاهية ولافتة للطفل، وتقوم بقص الأحرف من أماكن مختلفة، سواء مجلات أو كتب قديمة أو تشكيلها بنفسها، على أن يكون الطفل شاهد لكل تلك العملية، وبعد جمع الأحرف تقوم الأم بلصقها على الدفتر وترفق معها صورة معبرة لها، وثم تقوم الأم كل يوم لمدة 10 دقائق بعرض الصورة والحرف، وتكرار الحرف بأصوات غريبة ومضحكة والطلب من الطفل تكرارها، ولا تتوقف عملية التعليم بعد غلق الدفتر، وإنما تستطيع الأم أن تلفت نظر طفلها للأغراض التي يحوي نطقها على نفس الحرف.
  • بعد طريقة الدفتر، التي قد تأخذ وقتًا جيدًا، يمكن للأم أن تشتري من المتجر حروفًا هجائية كبيرة الحجم، أو أن تقوم بصنعها في المنزل، ومن ثم نثر هذه الحرف على الأرض، وعندما تنطق الأم بها يذهب الطفل لالتقاطها، وكما قلنا على الأم أن تكون صبورة، وتظهر إلى طفلها أن سعيدة بما يقوم به، كما يمكن أن تشجعه بأن تعطيه قُبلة، أو تكافؤه بفاكهة أو حبة من الشوكولاتة.
  • يمكن أن تخبز الأم بسكويت على شكل أحرف، وأن يساعدها الطفل في ذلك لو بالنظر، وتقوم بعد ذلك بتزيين الأحرف أو جعل الطفل يقوم بتزيينها، ومن الجميل أن تقوم الأم بالغناء أثناء تزيين البسكويت، ويكون الغناء باسم الحرف والأشياء التي يتكون اسمها من الحرف.
  • أن يقوم الطفل باللعب بقشر البرتقال أو قشر التفاح على شكل أحرف.
  • أن تقرأ الأم للطفل قصصًا قصيرة جدًا تتحدث عن حرف معين.
  • أن تلعب مع الطفل لعبة الأبجدية عن الخروج في نزهة.
  • في حين أن طفلك تجاوز عمر الثلاث سنوات اجعلي في غرفته دائمًا قصص ملونة تحوي على أحرف وأرقام، وعند تكرار النظر إليها من قبل الطفل فإنه يألفها وتصبح سهل تعلمها.

وعلى الأم ملاحظة أي طريقة هي الأفضل للطفل، وأي طريقة وجدت أن طفلها كان تفاعله معها كبيرًا، وتقوم بتكرارها دائمًا.

بعد عمر الثلاث سنوات.

في هذا العمر يكون إدراك الطفل قد تطور، حيث باستطاعته الكلام والنطق الصحيح للحروف، كما أصبح بإمكانه التعرف إلى أشكال الأشياء وتصنيفها، وهنا تعليم الطفل يكون أكثر سهولة، فإذا أردت البدء بتعليمه الأحرف في هذه السن فيمكنك القيام بالاقتراحات التالية:

  • قومي بشراء كتب تعليمية تحوي على أحرف بارزة ومرفقة معها الصور، وابدئي بتعريف الطفل عليها، ومن ثم اطلبي منه أن يشير إلى مكان الحرف المراد تعلمه في الكلمة التي أمامه.
  • ألفي أغنية جميلة تحوي الأحرف بمقاطعها، كأن ترفقي الخاء بالألف، خا خو خي، وهكذا، ولا تقولي له باء وإنما انطقي الحرف كما ينظق في الحياة اليومية "اب".
  • قومي بصنع بطاقات كبيرة ومعها رسمات، والأفضل أن تطبعي صوركم أنت وزجك وطفلك، بحيث تكون صورة كل واحد منكم على حدة، وضعي أسماؤكم تحت الصور، واطلبي من الطفل ربط كل اسم بصورته ومن ثم ربط الصورة كاملة معًا حتى تشكل صورة العائلة.
  • اعتمدي على بعض تطبيقات الهاتف التي تحوي على تمارين، كتطبيق مدرسة الحروف، ولكن لا تجعلي طفلك يعتمد على الهاتف وإنما قللي منه قدر المستطاع.
  • ضعي لطفلك برنامج أبو الحروف الذي قام التلفزيون الأردني بإنتاجه، وبإمكانك أن تقتصري فقط على فقرة الحروف وكيفية هجائها.
  • اشتري من المتجر حروف هجائية كبيرة الحجم، أو أن تقوم بصنعها في المنزل، ومن ثم نثر هذه الحرف على الأرض، وعندما تنطق الأم بها يذهب الطفل لالتقاطها، وكما قلنا على الأم أن تكون صبورة، وتظهر إلى طفلها أن سعيدة بما يقوم به، كما يمكن أن تشجعه بأن تعطيه قُبلة، أو تكافئه بفاكهة أو حبة من الشوكولاتة.
  • اقرئي لطفلك القصص القصيرة كثيرًا قبل النوم، وقومي بالتركيز على حرف معين لفترة معينة، أسبوع مثلاً مع عرض الحرف للطفل.