طريقة تعليم كتابة الحروف الهجائية للاطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ٤ أغسطس ٢٠١٨
طريقة تعليم كتابة الحروف الهجائية للاطفال

بواسطة: فرح بسام

 

تعلم الطفل طريقة كتابة الحروف الهجائية العربية أو الإنجليزية في سنواته الدراسية الأولى مهم جدًا وأسهل على المعلم وأثبت في العقل، لأنها أساس التعلم وأول خطوة في طريق المعرفة التي يبنى عليها كل علم بعدها. في أثناء تعلم الطفل الحروف الهجائية يواجه المعلم أو الأم مشكلة أن الطفل قد يحفظ الحروف ويفهمها، لكن يجد صعوبة في طريقة كتابة الحروف، حيث يكتبها بشكل خاطئ، أو تكون حركة اليدين أثناء الكتابة غير صحيحة أو غير مريحة، أو أن البداية والنهاية في كتابة الحروف غير صحيحة، مثل البدء في الكتابة من اليسار إلى اليمين، أو كتابه الحروف من الأعلى إلى الأسفل، أو طريقة حمل القلم خاطئة أيضًا، لهذا يجب أن يتعلم الطفل من صغره الطريقة الصحيحة والمريحة للكتابة قبل أن يعتاد على نمط كتابة خاطئ للحروف بحيث يصعب تغييرها في المستقبل.

 

طرق لتعليم الأطفال كتابة الحروف الهجائية

  1. صنع كتاب الحروف الأبجدية: الطلب من الطفل المشاركة في صنع كتاب الحروف من الورق الملون والمقوى، بحيث تقص الحروف من المجلات أو الجرائد بشكل جذاب للطفل، أو يمكن أن تصنع الحروف من كرتون مقوى ملون، شرط أن يكون لون الحرف مختلفًا عن لون الصفحة التي سيلصق عليها، ثم تلصق الحروف على ظهر الورق الملون وتجمع على هيئة كتاب، وتترك صفحات فارغة لتكرار كتابة الأحرف عليها.
  2. اللعب مع الأطفال لعبة الحروف الهجائية: عند قيادة السيارة أو أثناء الذهاب إلى مكان ما يجب استغلال الفرصة والتحدث مع الطفل وتعليمه الحروف الأبجدية مثل الطلب من الطفل إيجاد حرف "ب" على لوحات المحلات أو السيارات أو غيرها، ثم يكتبها بالهواء كما رآها.
  3. الغناء مع الطفل أغنية الحروف الهجائية: عند الاستيقاظ من النوم أو في أوقات الفراغ، أو أثناء تنظيف المنزل يفضل تكرار غناء الحروف الأبجدية مع الطفل بصوت عالٍ، أو يمكن الاستماع مع الطفل إلى أغنية الحروف الأبجدية وتكرارها، حيث يساعد ذلك الطفل على تذكرها وحفظها.
  4. 4. صنع الحلويات بشكل الحروف الهجائية: صنع الحلويات التي تلفت انتباه الطفل مثل الكب كيك والكوكيز أو كيك الشوكولاته على شكل حروف، بحيث تزين الحلويات باستخدام عجينة السكر للتمكن من تشكيل العجين على هيئة الحروف، أو باستخدام سائل الشوكولاته أو الفراولة أو الفانيلا أو الكريمة الحلوة لتشكيل الحروف الأبجدية على وجه الحلويات، ويمكن طلب المساعدة من الطفل خلال إعدادها مع نطقها بصوت مرتفع ومتكرر وجعله يكتبها بالكريما، وجعل الطفل يطلب من الأم الحلويات بمسمى الحرف وليس بمسمى نوع الحلوى.
  5. قراءة كتب الحروف الهجائية: شراء الكتب التي تحتوي على الحروف الأبجدية مع الطفل قراءتها مع الطفل وجعله يعيد قراءتها بعد الأم، ويعيد تكرارها مرارًا وتكرارًا حتى يحفظها مع الكتابة، أو جعله يشير إلى الحرف الذي يُقرأ في الفقرة أو الصفحة الموجودة.

 

نصائح مهمة أثناء تعليم الأطفال طريقة كتابة الحروف الهجائية

  1. الحفاظ على الهدوء خلال تعليم الطفل، والابتعاد عن كل ما يلفت انتباه الطفل ويشتت ذهنه مثل التلفاز.
  2. الاستمرار في تعزيز الطفل وتحفيزه عند تعلم أو حفظ حرف ما، والمداومة على مكافئته عند حصوله على درجات عليا أو تجاوزه قسمًا كبيرًا من المذاكرة، فهذا يحبب الطفل في الدراسة والتعلم ويشعره بالحماس والنشاط عند موعد الدراسة.
  3. السيطرة على تركيز الطفل خلال كتابة أو حفظ الحروف الأبجدية، والحرص على إعطائه قسطًا من الراحة بعد مرور ساعة أو نصف ساعة من الدراسة.
  4. عند شعور الطفل بالملل خلال تعلم كتابة الأحرف الهجائية، ينصح باستخدم البطاقات الملونة، أو أقلام التلوين، ليستعيد الطفل النشاط والحماس.
  5. تعزيز ذاكرة الطفل من خلال تزويده بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الدماغ والذاكرة، مثل الزبيب المجفف وجوز القلب والعسل والزعتر، فجميعها تحتوي على فيتامينات ومعادن تعطي القوة والنشاط للدماغ وتحسن من وظائفه وخاصة الذاكرة.