تعلم حروف اللغة الإنجليزية للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢١ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
تعلم حروف اللغة الإنجليزية للأطفال

باتت اللغة الإنجليزية من اللغات المهمة التي يجب أن يتقنها أطفالنا تمامًا كإتقانهم للغة العربية؛ لأنها لغة العصر والتكنولوجيا. وتعلّم اللغة الإنجليزية للأطفال خاصةً في المراحل الأولى من حياتهم له فوائد عديدة، منها:

  • أنّهم يكونون أكثر قدرة على فهم لغتهم الأصلية؛ لأن قدرة الاستيعاب لديهم تكون أعلى ويدركون أن اللغة ظاهرة عامة في الحياة.
  • أنّ ثقافتهم أعمق من الأطفال الذي يتحدثون لغة واحدة؛ لأنّ الطفل أحادي اللغة يعتقد أن ثقافته ولغته وتقاليده هي الوحيدة في العالم.
  • أنهم أكثر تقبلًا لمن حولهم من الناس ولطباعهم المختلفة وأكثر قدرة على التعاون مع طبائع البشر باختلافها وأكثر تفهمًا للمجتمع.

 

والأساس في تعلم أي لغة هو إتقان الحروف التي تتكون منها، وتعلم حروف اللغة الإنجليزية هي أولى الخطوات لتعليم اللغة للأطفال وإتقانهم لها. وقديمًا كان تعليم الطفل حروف اللغة الإنجليزية يأخذ وقتًا مقارنةً بوقتنا الحالي؛ لأنّ اعتماد الطفل سابقًا كان فقط على المعلم أما الآن فطرق تعليم الحروف الإنجليزية تعددت وأصبح التعليم أسهل وأيسر.

ويجب أولًا معرفة أن الأطفال وفقًا لمنهجية هيلين دورون يندرجون في مقدرتهم التعليمية تحت ثلاث مراحل تضم كل منها فئة عمرية محددة، ولكل منها قدرتها الاستيعابية وطاقتها في تعلم اللغة الإنجليزية.

  1. المرحلة الأولى: وتنحصر في الأطفال حتى العامين، ويمكن تعليمهم من خلال الأنشطة المحكية كالأغاني والقصائد.
  2. المرحلة الثانية: وتنحصر في الأطفال من عمر 2 إلى 6 سنوات، ويمكن تعليمهم من خلال الحركة والألعاب.
  3. المرحلة الثالثة: وتنحصر في الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة، ويكون تعليمهم من خلال الألعاب والأغاني والفعاليات والرسوم المتحركة وبالطبع هي أكثر عمقًا من غيرها.

وأفضل طريقة لتعليم الطفل الحروف الإنجليزية هي التدرج في تعليم الحروف، وتكون كالآتي:

  • أولًا: تعليم الطفل حرف كل يومين وتعليمه النطق السليم له، ثم تعليمه كتابته أولًا فوق النقاط، ثم يكتبه بنفسه، ويلون الحرف ويتعرف عليه بحالتيه الحرف الكبير (capital) والصغير (small)، ويتعرف إلى كلمات تبدأ بهذا الحرف ليرسخ أكثر في ذهنه. كذلك يطلب من الطفل ذكر كلمات أو أسماء يعرفها تبدأ بهذا الحرف وفي حال عدم قدرته يدرب على ذلك.
  • ثانيًا: تعليم الطفل الحروف المتواجدة في منتصف الكلمات وكيفية نطقها.
  • ثالثًا: تعليم الطفل تركيبات الحروف (Th, Wh, Sh, Ph, Ch) وكيفية نطقها ودعمها بالعديد من الكلمات والصور وكذلك تلوينها.

 

وهناك آليات تساعد في تعليم حروف اللغة الانجليزية للأطفال، منها:

  • ألعاب الفيديو والرسوم المتحركة التي تكرر الحروف وتجذب الطفل لحفظها ومعرفتها.
  • الألعاب البسيطة المناسبة لعمر الطفل؛ كالمكعبات المرسوم عليها الحروف بالإنجليزية وكلمات تدل عليها وصور.
  • الأغاني المخصصة للحروف كأغنية قطار الحروف الإنجليزية.
  • التطبيقات المتاحة على الأجهزة الذكية التي تعلم الحروف، وتتنوع في محتواها لتناسب كل الأعمار وكل المستويات، والتي تتميز بتصميمها الجذاب واللافت للطفل، لتبقى الحروف وطريقة عرضها راسخة في ذهنه.

وللتأكد من مدى استفادة الطفل يجب إخضاعه لاختبارات تفاعلية تقيس مدى استيعابه وتقدمه..