الفرق بين الحرفة والمهنة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ٧ أكتوبر ٢٠١٩
الفرق بين الحرفة والمهنة

تعريف الحرفة والمهنة

تعبر المهنة عن العمل الذي يحتاج إلى مهارة وخبرة أو مجموعة الأعمال المتطلبة لمهارات مختلفة بحسب طبيعة العمل، ويكتسب الإنسان هذه المهارات بالممارسات التدريبية مع الوقت، وهي وسيلة لكسب المال[١]. أما الحرفة التي جاءت من كلمة احتراف؛ فهي العمل الذي يمارسه الشخص من خلال تدريب قصير المدة، كما يكون هدفها الكسب من خلال عمل أو نشاط أو إنتاج لشيء يحتاج إلى مهارة وخبرة، وفي هذا المقال سنبين تفصيلًا أكثر عن الفرق بين الحرفة والمهنة، وأبرز الحرف الأساسية، والمهن الأكثر شعبيّة.[٢]


الفرق بين الحرفة والمهنة

انطبق مصطلح الحرفة في العصور الوسطى على من كان يعمل في إنتاج البضائع، أما حاليًا فهي تطلق على ممارسي الأعمال التقليدية، ويطلق على الشخص اسم الحرفي، أما المهنة فهي وظيفة مبنية من الخبرات والمهارات والعلم بمجالات مختلفة وتحكمها القوانين التي تنظمها، وتعرف أيضًا بأنها حرفة تطبق فيها المعرفة والخبرة في مجالات العلوم والاقتصاد وغيرها من الأعمال، وتمتاز المهنة بامتلاك أسلوب فكري يمكن تطبيقه بصورة موسعة في نواحٍ مختلفة من الحياة، فالمهنة حرفة مع مجموعة من المعارف العقلية والخبرات وتتضمن: توافر أنشطة وخدمات مفيدة، وتوافر قدر من المهارات والإنتاج الفكري، وضرورة توافر قوانين وقواعد أخلاقية تنظم العمل بها وتحكم تنظيم العلاقة بين الأفراد المشتركين بمهنة معينة، كما يجب أن تكون المهنة واضحة ومميزة عن غيرها من المهن، وفيما يلي توضيح باقي الفروقات بين الحرفة والمهنة[٣], [٤]:

  • مجالات المهنة والحرفة: تشمل المهنة مجالات عديدة: كالسائق، أو الموظف، أو المعلم، أو التاجر أو غيرها من المهن المختلفة في ما بينها بالمؤهلات العلمية والخبرات، أما الحرفة فتعتمد على العمل اليدوي وتستخدم الآلات والأدوات في عملها وتحتاج الحرفة إلى تدريب لاكتساب المهارة للعمل بإتقان ومن أهم هذه الحرف النجارة، الحدادة، وميكانيكي السيارات، والبناء، والدهان وغيرها الكثير, وتشمل أيضًا على مجموعة متنوعة من الأشكال الفنية ، كالنحت والأعمال المعدنية والحياكة والطباعة، ويمكن تقسيم كل هذه الحرف إلى خمسة أنواع أساسية بناءً على شكلها والغرض منها وهي: المنسوجات والزينة والورق والحرف الفنية والأزياء، وسيأتي تفصيلها لاحقًا.
  • الهدف الأساسي للحرفة والمهنة: تطلق كلمة محترف على من يبدع في عمله ويؤديه بكل إتقان دون الرجوع إلى مؤهله العلمي أو خبراته، فقد يكون طيارًا محترفًا أو نجارًا محترفًا، وعرّفت الحرفة باعتبارها رابط بين ثلاثة أبعاد، هي: البعد الشخصي وهو الإبداع، والبعد التقني وهو إنجاز العمل بإتقان، والبعد الاجتماعي وهو الانتماء إلى الحرفة والشعور بتضامن تجاهها، أما المهنة فيكون الهدف الأساسي منها الدخل وليس الاسمتاع بالعمل، وهي نشاط خاص يعتمد على الفكر ويمارس الشخص فيه استقلاله وحريته.
  • المكانة الاجتماعية للمهنة والحرفة: للمهنة مكانة اجتماعية وتخضع لمعايير عدة أهمها ممارسة النشاطات الفكرية، وتحتاج المهنة إلى توافر الخبرات التي تتكون بمرور الوقت، ويكون لأصحاب المهنة الواحدة مميزات عدّة، من تنظيم وتماسك فيما بينهم وخضوعهم لقوانين محددة تخص مهنتهم، وهو ما يعرف بالمهنية؛ أي تحديد العوائق الواجب تجاوزها، ووضع الخطط وتنفيذها واحترام القواعد الأخلاقية والمهنية، وتطوير القدرات لزيادة الكفاءة، ويمكن أن يتحول الشخص من ممارس عادي للمهنة إلى مبتكر في مجال عمله، وهو ما يعرف بالاحتراف المهني.
  • تطوُّر الحرفة: تطوّرت الحرفة من الماضي إلى الآن، فقد أصبح الحرفيون يتجمعون في مراكز خاصة بهم وشكلوا النقابات وأصبحوا مكتفين ذاتيًا أكثر من ذي قبل، وتتبع كل حرفة نظامًا خاصًا لإتقانها وممارستها فيما بعد وحصل هذا التغيير بعد الثورة الصناعية، ودائمًا ما يرتبط مفهوم الحرفة بالمهارة والإبداع والفن الشعبي، كما لها علاقة بالتراث والتقاليد والفنون الزخرفية كالعمل بالنحت والصلصال, والخشب والزجاج والمنسوجات.


أبرز الحرف الأساسيّة

تتعدد الحِرف حول العالم، إذ من الممكن أن نجد في كل دولة وأي حضارة حِرف معينة تشتهر بها عن سواها من البلدان أو الحضارات الأخرى، وللحرف أهمية كبرى فهي ليست فقط عمل يقوم به الإنسان وإنّما هي من ضروريات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي مكان وزمان، وفيما يلي أبرز خمس حِرف مشهورة حول العالم[٤]:

  • الحرف النسيجية: تشمل الحرف النسيجية على أي نوع من الحرف اليدوية التي يستعمل فيها النسيج أو الغزل، ومن الأمثلة عليها حياكة اللحف والتطريز والنسيج والصباغة، وتندرج العديد من هذه المنتجات تحت فئات الحرف اليدوية أو المزخرفة.
  • الحرف الورقيّة: يمكن معرفة نوع الحرفة من اسمها، إذ يُستخدم فيها الورق، وكثير من الأطفال تكون أوّل تجربة لهم في مرحلة ما قبل المدرسة.
  • الحرف الزخرفية: وتندرج تحتها صناعة الأثاث، والقطع المعدنية، والزجاج الملون، وتشتمل هذه الفئة أيضًا على صنع الألعاب والمنتجات التي تكون في النهاية عبارة عن ديكور للمنزل؛ فعلى سبيل المثال، قد تكون قطعة الأثاث التي تعد مكانًا للجلوس، وتكون جميلة المظهر في حد ذاتها، ويجمع هذا الفن بين صنع الأثاث والأعمال المعدنية، إذ تعرض مجلات الديكور المنزلي أثاثًا مصنوعًا من الخشب ذو أرجل أو قطع معدنية.
  • صناعة الأزياء: تعد صناعة الأزياء حرفة تحتوي على كل عناصر تزيين جسم الإنسان من؛ المجوهرات ، والقبعات ، والمصنوعات الجلدية كالأحذية ، والأحزمة، وحقائب اليد، والملابس إذ يمكن تصنيع الملابس عن طريق الخياطة وتصميم الأزياءإذ يعتمد تصميم الأزياء على مجموعة متنوعة من المواد، كالأقمشة الناعمة والقطن والكتان والصوف والنايلون والقماش والجلود. وعمليّة تصميم الملابس متعددة الخطوات وتستلزم تقنية دقيقة واهتمامًا دقيقًا بالتفاصيل.


المهن الأكثر شعبيّة

تتعدد المهن والوظائف التي يمكن أن يمتهنها الإنسان في حياته، إذ أن بعض الوظائف تحتوي على القليل من القواسم المشتركة، وتتراوح الرواتب السنوية لتلك الوظائف بما نسبته أكثر من18.000 دولار إلى أكثر من 110.000، ومن المعلوم أنَّ الكثير من المهن لا تحتاج حتّى إلى إنهاء المدرسة الثانوية، بينما تحتاج المهن الأُخرى إلى درجة الماجستير أو ما هو أعلى من ذلك، وفيما يلي قائمة بالوظائف الأكثر شعبيّة[٥]:

  • مندوب مبيعات التجزئة: يحتل مندوبو مبيعات التجزئة المرتبة الأولى في شعبية العمل، وهذا دليل على النزعة الاستهلاكية للناس، ويمتلك أولئك المندوبين مهارات اتصال وخدمة العملاء بصفة عالية، إذ يتعين على مندوبي المبيعات معرفة الكثير من الأمور بدءًا بكيفية إغلاق الصفقات، وتعتمد العديد من هذه الوظائف على العمولة.
  • الصرافون: وهم الأشخاص المسؤولين عن سجلات العمل، ومراقبة العمليات النقدية وأخذ المدفوعات، ويكون عملهم في العديد من المؤسسات مثل؛ محلات السوبر ماركت ومحطات الوقود ومحلات البيع بالتجزئة والمتنزهات، ويجب أن يتمتع الصرافون بمهارات عالية الجودة في خدمة العملاء والأفراد، إذ يقضون يومهم في التعامل مختلف الفئات.
  • موظّف مكتب: يقضي العمال أيامهم في الكثير من الأعمال داخل المكتب، مثل إدخال البيانات وإعداد المراسلات، إذ أنّ واجبات كاتب المكتب تختلف يوميًا وذلك وفقًا لاحتياجات الشركة.
  • وظائف إعداد الطعام: إذ تحتوي هذه الفئة على الموظفين الذين يعملون في مؤسسات الوجبات السريعة مثل عمال إعداد الطعام، وغالبًا ما يتضمن عملهم رسوم استلام الطلبات وأخذ النقود من المستهلك، وملء الأكواب بالمشروبات المتنوعة، وتجميع المواد الغذائية، وتقديم الخدمات المتنوعة.
  • التمريض: يعد التمريض المهنة الأكثر شعبيّة في مجال الرعاية الصحية، إذ تتوفِّر في المستشفيات العلاجات اللازمة للمرضى، ومرافق العيادات الخارجية ومكاتب الأطباء، ويوفر بعضها الرعاية المنزلية للمرضى.
  • النوادل والنادلات: ينحصر عمل النوادل والنادلات بأخذ طلبات الطعام، واستلام النقود وتقديم قائمة الطعام لمرتادي المطعم.


المراجع

  1. "occupation", dictionary, Retrieved 2019-10-4. Edited.
  2. "Meaning of craft in English", dictionary.cambridge, Retrieved 2019-10-4. Edited.
  3. Shane Sorensen (2015-4-8), "The difference between a job, a career, and a craft."، makeyourbestself, Retrieved 2019-10-4. Edited.
  4. ^ أ ب Maire Loughran (2019-1-21), "The Five Types of Crafts"، liveabout, Retrieved 2019-10-5. Edited.
  5. KAITLIN MADDEN (2010-11-11), "America's 15 Most Popular Jobs"، aol, Retrieved 2019-10-5. Edited.