أدوات السلامة المهنية

أدوات السلامة المهنية
أدوات السلامة المهنية

السلامة المهنيّة

يعد مصطلح السّلامة والأمن المهني أحد المصطلحات الحديثة في عصرنا الحالي، ويجب على أصحاب العمل بموجب القانون توفير بيئة آمنة ونظيفة وخاليّة من الإصابات للموظفين، وذلك من خلال توفير معدات السلامة خلال العمل، وتقديم نشرات توعويّة، بالإضافة إلى التحذير من الخطر في بيئة العمل، وتشمل بعض أنواع المخاطر المهنيّة التي تصيب الفرد؛ المخاطر الكيميائية، والمخاطر الفيزيائيّة وغيرها، كما يجب أن تتضمن تلك النشرات التوعوية جميع القوانين والمعايير التي يمكن أن تجعل مكان العمل أفضل بحيث يلائم العاملين والعملاء وأصحاب المصلحة.[١][٢]


أدوات السلامة المهنيّة

من أهم أدوات السلامة المهنية ما يأتي:[٣]

  • الخوذة: وهي ما تعرف باسم القبعات، والتي توفر الحماية للرأس من الإصابات خلال العمل، ويجب أن تكون قويّة ومتلائمة مع بيئة العمل.
  • معدات حماية الأذنين أو سدادات الأذن: إذ تيستخدم هذه المعدات للتقليل من أثر مستويات الصوت العاليّة، وتتميز بأنها مريحة للغاية ويمكن وضعها بسرعة وخلعها بسهولة.
  • معدات حماية التنفس: كارتداء الأقنعة خلال العمل التي تحمي بصورة كبيرة من الأضرار الناتجة عنه، إذ تساعد تلك الأقنعة على الحماية من الغبار الناعم والجزيئات الخطرة أو المواد السامة، فعلى سبيل المثال؛ فإن 15% من الموظفين في الاتحاد الأوروبي يستنشقون البودرة أو الدخان أثناء عملهم.
  • معدات لحماية اليدين: وتتمثل تلك المعدات بالقفازات الجلدية أو تلك المصنوعة من القماش، إذ تساعد على حماية اليدين من البرد والحرارة والمواد الحادة والمواد الكيميائيّة التي من الممكن أن يتعرض لها العامل.
  • معدات لحماية القدمين: وهي التي تساعد على حماية القدمين من الأخطار التي قد يتعرض لها العامل إما خلال حمله للأوزان الثقيلة، أو لحمايته من مخاطر الانزلاق في بيئة العمل الرطبة، أو الانزلاق على الأسطح الناعمة مثل؛ الثلج والجليد.
  • معدات لحماية العينين : إذ تستخدم النظارات الواقيّة من أجل حماية العينين من الأشعة تحت الحمراء ومن اللحام.
  • ملابس الوقاية أو المعاطف: إذ تستخدم هذه الملابس للوقاية والحماية من الأضرار المختلفة، أو للتخلص من المواد الكيميائيّة ومخاطر الإشعاع واللحام والطلاء، إذ يجب ارتداء المآزر وأقنعة الرصاص للحمايّة من الأشعة السينيّة التي قد تصيبهم، ويجب ارتداء تلك الملابس والأقنعة الوقائية للحماية الذاتية من حدوث أيّ إصابات خلال العمل.[٤]

 

أهميّة السلامة المهنية

تعد الصحة والسلامة في مكان العمل من الأمور المهمة للغاية لصحة ورفاهية العاملين، فالغرض من الصحة والسلامة هو حماية العاملين، إذ إنه ووفقًا لتقديرات إدارة الصحة والسلامة المهنيّة، فإن أرباب العمل يدفعون الملايين من الأموال كتكاليف لتعويض العمال عن الإصابات خلال العمل، لذلك يجب الالتزام والتقيد بقوانين الصحة والسلامة من قبل الشركات والمؤسسات جميعها، ومع ذلك فإن العديد من الشركات تنتهك تلك القوانين، وبالتالي تواجه العديد من المشاكل جرّاء ذلك؛ مثل فقدانهم لعامليهم، وزيادة إصابتهم خلال العمل، وبالتالي تكبدها بتكاليف باهظة جرّاء تلك الإصابات، لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار أهمية إجراءات الصحة والسلامة المهنية خلال العمل لتجنب كلّ ذلك، وتكمن أهمية الصحة والسلامة المهنية فيما يأتي:[٥][٦]

  • التقليل من تعرّض العمال للإصابات: إذ إن الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة في مكان العمل يساعد على التقليل من الإصابات، وتساعد العاملين على فهم المخاطر المحتملة في بيئة العمل.
  • التقليل من المخاطر الصحية والمهنية: إذ إنه من الممكن أن تكون المعدات والمواد المستخدمة في بيئة العمل ناقلة للأمراض المعديّة، أو قد يكون استخدام المواد الكيميائيّة سببًا في تعرض العامل للخطر، وفي تلك الحالة يجب اتباع الإرشادات الضرورية للتعامل مع المواد الخطرة، الأمر الذي يقلل من تلك المخاطر.
  • تجنب العواقب الوخيمة: يجب الالتزام واتباع الإرشادات الخاصة بقانون الصحة والسلامة المهنيّة؛ وذلك لتفادي الغرامات أو تعطيل بيئة العمل الخاصة به.


أهداف السلامة المهنيّة

وُضعت أهداف ممارسة الصحة المهنيّة من قِبل منظمة العمل الدولية ومنظمة الصحة العالميّة في عام 1950م، وقد كانت تنص على ما يأتي:[٧]

  • توفير أعلى درجة من الرفاة البدني والعقلي والاجتماعي للعاملين في مختلف المهن، وحمايتهم أثناء العمل من المخاطر التي من الممكن أن تحصل خلال العمل والناتجة عن عوامل الخطر المختلفة.
  • وضع العامل في البيئة التي تتناسب مع قدراته الفسيولوجيّة والنفسيّة.
  • حماية العامل من أيّ خطر صحي، والتي قد يتعرض لها أثناء آدائه لعمله.
  • تعيين العمال في الوظائف التي تتناسب مع بنيته الجسديّة والعقليّة.
  • توفير خدمات الرعاية الصحيّة العلاجيّة والوقائيّة للعاملين وأسرهم.
  • التقليل قدر الإمكان من المخاطر المهنيّة والحوادث المتوقعة في العمل.


الوسائل المستخدمة لمنع حوادث العمل

توجد العديد من الوسائل المستخدمة لمنع حوادث العمل، ومن أبرزها ما يأتي:[٨]

  • التأكد من كفاءة الموظفين اللازمة لآداء المهام المطلوبة.
  • تلبيّة المتطلبات اللازمة لتوفير بيئة عمل آمنة وصحيّة عند الدخول والخروج من العمل، بالإضافة إلى تحقيق الأمان في أنظمة العمل، وخلال نقل المواد وكيفيّة التعامل معها.
  • تحديد المخاطر الرئيسيّة للموظفين والسيطرة على تلك المخاطر بصورة كافية.
  • مراجعة سياسة الصحة والسلامة إذا لزم الأمر.
  • تزويد الموظفين بالإرشادات الخاصة بقضايا الصحة والسلامة، وإعطائهم دورات التدريب والإشراف الخاصة بذلك.


المراجع

  1. "Definition of Occupational Safety", legalbeagle, Retrieved 2019-11-4. Edited.
  2. "Occupational Health and Safety (OHS)", safeopedia, Retrieved 2019-11-5. Edited.
  3. "7 TYPES OF PERSONAL PROTECTIVE EQUIPMENT (PPE) TO GUARANTEE YOUR SAFETY", tvh, Retrieved 2019-11-4. Edited.
  4. "Safety, Health and Wellbeing", safety, Retrieved 2019-11-4. Edited.
  5. "Why is health and safety important in the workplace?", breathehr,2019-4-29، Retrieved 2019-11-4. Edited.
  6. "The Importance of Health and Safety in the Workplace", workplacediversity, Retrieved 2019-11-4. Edited.
  7. "Chapter 16 - Occupational Health Services", ilocis, Retrieved 2019-11-4. Edited.
  8. "What to include in a Health & Safety Policy", elliswhittam, Retrieved 2019-11-4. Edited.

565 مشاهدة