تعرف على رياضة الغوص في خليج العقبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ٣ ديسمبر ٢٠٢٠
تعرف على رياضة الغوص في خليج العقبة

أفضل المواقع للغوص في العقبة

على الرغم من ضيق الساحل الجنوبي للأردن، إلا أنه يحتوي على العديد من الأماكن المناسبة للغطس، ويوجد العديد منها في متنزه العقبة البحري، إذ يتميز الساحل بدرجات حرارة دافئة طوال العام، كما أنه يتميّز بالتنوع البيولوجي للحياة البحرية، ومن أهم أماكن الغوص في العقبة ما يلي:[١]

  • موقع حطام سفينة سيدار برايد: وهو من أشهر الأماكن للغوص في العقبة، وفيه سفينة شحن طولها 80 مترًا أغرقها الملك الحسين قبل ثلاثين عامًا، ويتميز هذا المكان بتنوع الحياة البحرية واحتوائه على المرجان.
  • موقع الجنة: وتسمى أيضا بمغارة أشرف، تتكون من عدة شعاب مرجانية ولا يمكن الوصول للمنطقة إلا باستخدام القارب، يتطلع الغواصون للوصول إلى أعماق هذه المنطقة لرؤية الكهف والأسماك البحرية.
  • المرجان الازرق: يقع هذا الموقع قبالة خليج تالا، يمكن لمحبي التصوير ممارسة هواياتهم هناك؛ لأنه غني بأشكال الحياة البحرية إذ يوجد فيه أسماك وشعاب مرجانية وخيول البحر والسلاحف.
  • حديقة مرجان الكيوي: يتميز هذا الموقع بالمناظر الخلابة واحتوائه على الحياة البحرية والدود البزاق من أكثر الكائنات انتشارًا هناك، كما توجد السلاحف والأخاطيب.
  • موقع الدبابة: يتميز هذا المكان بوجود دبابة أمريكية غارقة تبعد حوالي 5 أمتار تحت مستوى سطح البحر، وهي موطن للأسماك الحجرية وأسماك العقرب.
  • موقع حطام الشروق: ينصح بهذا الموقع للغواصين المحترفين، إذ يبدأ عمقه من 35 مترًا إلى 60 مترًا.
  • موقع شعاب يلوستون: تتكون هذه المنطقة من ثلاث حدائق مرجانية، وهي مكان مناسب للغواصين من جميع المستويات، وهذا المكان مليء بالدود البزاق.


شروط الغوص في العقبة

الأمواج في خليج العقبة منخفضة نسبيًا ومناسبة للغوص، كما أن اختلافات المد والجزر لا تؤثر على ظروف الغوص هناك، إلا أنه يوجد العديد من الأمور التي يجب عليك الانتباه إليها إذا كنت تنوي الغوص في خليج العقبة:[٢]

  • تأكّد من التيارات البحرية ومدى وضوح الرؤيا الطبيعية، ففي الغالب لا توجد تيارات قوية في مواقع الغوص في خليج العقبة، ولكن قد ينشأ تيار في فترة ما بعد الظهر.
  • تتراوح الرؤيا الطبيعية بين 25 إلى 50 مترًا، ولكن عليك الحذر من الغوص بعد حدوث الرياح الغربية إذ تنخفض الرؤيا إلى 15 مترًا.
  • تأكد من قائمة معدات الغوص مثل؛ قناع الغطس والزعانف واحصل إما على بذلة جافة أو بذلة زعانف، وقفازات الغوص، وخزان الغوص أو الأسطوانة، بالإضافة للمنظم، والبوصلة، ومقياس العمق ومقياس الضغط والساعة لتتبع الوقت، والسكين التي يمكن أن تفيد في حال حدوث تشابك تحت الماء.[٣]


قد يُهِمُّكَ: الحياة البحرية في العقبة

تتنوع الحياة البحرية في خليج العقبة، إذ يوجد العديد من الكائنات البحرية الرائعة فيه، إليك بعض الأنواع التي يمكنك الاستمتاع برؤيتها:[٤]

  • سمك موراي الأصفر: هي مخلوقات غريبة تراقب حركتك بعينيها المتدنيتين والمتدرجتين، ويحب الغواصون رؤية فمه الأصفر ولونه الأشبه بسطح مرصع بالنجوم، ولكنه يحتفظ بالسم داخل أسنانه، ومع أنه كائن سام إلا أن الغالبية منه تكون كائنات خجولة وتفضّل الاختباء.
  • سمك الوطواط "blue spotted ray": وهو أحد الأنواع المميزة من الكائنات البحرية والذي يجذب المصورين لرؤيته وتصويره، ويمكن رؤيته في الأماكن الرملية بجانب الشعاب المرجانية، ويتغذى على الأسماك والرخويات التي يصطادها.
  • سمك نابليون ووريس: تتميز هذه الأسماك بشفاهها اللحمية وعيونها الكبيرة اللامعة، وتُعرف هذه الأنواع بأنها فضولية فهي تقترب من الغواصين دون خوف، ويزداد حجم هذه الأسماك كلما تقدّمت بالعمر.
  • النجيل البحري "HALOPHILA STIPULACEA": وهي أحد الاعشاب التي تعدّ غذاءً للعديد من الأسماك، وتشكل غطاءً للعديد من المخلوقات البحرية الأخرى.


المراجع

  1. "The Best Diving Spots in Aqaba", theculturetrip, Retrieved 2020-12-01. Edited.
  2. "diving-in-aqaba", diveinaqaba, Retrieved 2020-12-01. Edited.
  3. "Scuba diving equipment list", gooddive, Retrieved 2020-12-01. Edited.
  4. "Marine Life Aqaba", divemagazine, Retrieved 2020-12-01. Edited.