أفضل علاج عشبي لضعف الانتصاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٣٥ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٩
أفضل علاج عشبي لضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب

يُطلق على مشكلة ضعف الانتصاب الضعف الجنسي أيضًا الذي يعد حالة شائعة لدى الرجال، وتوصف بانخفاض قدرة العضو الذكري على إتمام الانتصاب أو الحفاظ عليه للوقت الكافي لإتمام الجماع، مما يؤدي إلى عدة مشاكل أخرى منها ما يتعلق بمشاكل نفسية واضطرابات بين الزوجين والشعور بالحرج ، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى مشاكل الإخصاب،[١] وتصاب الفئة العمريّة التي تزيد عن 70 عامًا فما فوق بهذه الحالة أكثر من غيرهم لعدة أسباب وتغيرات تحدث مع التقدم في العمر وتؤثر على الصحة الجنسية ، ولكن هذا لا يعني أنه يحدث فقط عند الكبار في السن ، حيث يمكن أن تحدث مشكلة الانتصاب في أي عمر .[٢].


أعشاب لعلاج ضعف الانتصاب

يُعالج ضعف الانتصاب وفقًا للسبب الرئيسي القائم وراء المشكلة ويمكن ذلك من خلال العقاقير الطبية أو الهرمونات البديلة والمنشطات، ولكن تؤدي هذه العلاجات عادةً إلى أعراض جانبية مزعجة لذا يلجأ البعض إلى العلاجات الطبيعية تجنبًا للأعراض والمضاعفات، وتشمل هذه العلاجات ما يلي:[٣]

  • الحلبة : تعرف الحلبة بفوائدها الصحية العديدة والمكونات المفيدة للصحة الجنسية مثل السابونين والكولين والرايبوفلافين ،مما يساعد في حالات ضعف الانتصاب والمشاكل الجنسية الأخرى.[٤][٥]
  • الهيل: يحتوي الهيل على العديد من الخصائص المعالجة التي تمنحه خصائص طبية والعناصر الغذائية مثل الزنك والمغنيسيوم والسيلينيوم التي تفيد في الصحة الجنسية وتزيد من تدفق الدم، مما يساعد في زيادة الشهوة الجنسية وعلاج حالات ضعف الانتصاب والعجز الجنسي وسرعة القذف. [٦]
  • عشبة الجنسنج: تقدم هذه العشبة خصائص طبية قوية فتؤثر على الهرمونات المسؤولة عن تحقيق الانتصاب، وتزيد من تدفق الدم من خلال زيادة كمية أكسيد النيتريك مما يحسن من حالات ضعف الانتصاب، بالإضافة إلى فوائدها الأخرى للجسم بأكمله.
  • الزعفران: يساعد الزعفران في تحسين الوظائف الجنسية وخاصة لدى أولئك الذين يتناولون أدوية علاج الاكتئاب، كما يحسن من أعراض ضعف الانتصاب من خلال استخدامه موضعيًا على الجلد أو تناوله. [٧]
  • عشبة الجنكة: تساعد هذه العشبة على تحسين الرغبة الجنسية لفعاليتها في تحسين المزاج والتركيز وزيادة النشاط ، كما أنها تساعد في توسعة الأوعية الدموية مما يساعد على تدفق الدم الى الأعضاء التناسلية.
  • عشبة اليوهمبي: بالرغم من الآثار الجانبية لهذه العشبة إلا أنها تزيد من تدفق الدم وتحسن الدورة الدموية، وبالتالي تحسن من القدرة الجنسية وتسهم في علاج العديد من المشاكل الجنسية مثل ضعف الانتصاب.



أسباب ضعف الانتصاب

تنتج حالات ضعف الانتصاب عن عدة مشاكل صحية ونفسية مؤثرة، والتي تتضمن ما يأتي:[٨]

  • الإصابة بأمراض الغدد الصماء: وتشمل أشهر هذه الأمراض السكري، الناتج عن خلل في إفراز هرمونات هذه الغدد والتي تنظم الوظيفة الجنسية وعملية الأيض في الجسم، ويعد السكري من أسباب الضعف الجنسي الشائعة نظرًا لتسببها بتلف الأعصاب والتأثير في مستويات تدفق الدم في الجسم.
  • تعرض الأعضاء التناسلية للضغط: ينتج تلف الأعصاب في الأعضاء التناسلية عن تعرضها للضغط مما يفقد الإحساس في العضو الذكري، وقد ينتج الضغط عن التعرض للإصابات أو قيادة الدراجات لمسافات طويلة.
  • مشاكل الأعصاب: وشمل أمراض الرعاش والزهايمر التي تؤثر على الأعصاب.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية: وتنتج هذه الآثار عن تناول أدوية مثل المنشطات الهرمونية ومدرات البول، وأدوية العلاج الكيميائي، وذلك بسبب تأثيرها على تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وبالتالي إضعاف القدرة على الانتصاب.
  • الإصابة بأمراض القلب: تتسبب أمراض القلب بخلل في تدفق الدم إلى الأعضاء بما في ذلك القضيب وبالتالي إضعاف عملية الانتصاب، ويشمل ذلك كل من أمراض تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل الكولسترول في الدم.
  • الإدمان على الكحول: يسبب الإدمان على الكحول العديد من المضار الجسدية بما في ذلك إضعاف الأعصاب التي تتسبب بدورها بإضعاف القدرة الجنسية لدى الرجال، ويشمل ذلك أيضًا الإدمان على المخدرات.
  • سوء التغذية: تعد العناصر الغذائية الرئيسية مهمة في أداء وظائف الجسم بما في ذلك الوظائف الجنسية، لذا فإن هذه العناصر يؤدي إلى ضعف الانتصاب.
  • القلق والتوتر والاكتئاب: تؤثر الحالة النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب على الأداء الجنسي مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب، ويمكن إدارة هذه الحالة من خلال تعلم أساليب التحكم بالإجهاد والقلق وممارسة تمارين الاسترخاء.
  • العمليات الجراحية: وهي العمليات التي تؤدي إلى آثار جانبية سلبية على الأعصاب والشرايين في منطقة الحوض الموجودة بالقرب من القضيب، مما يؤدي إلى تأثيرات على الوظائف الجنسية بما في ذلك عملية الانتصاب، وتشمل العمليات الجراحية المؤثرة كلًا من عمليات الدماغ والحبل الشوكي مثل جراحة الشريان الأورطي، جراحة استئصال العجان البطني، جراحة استئصال المستقيم والقولون، جراحة استئصال البروستاتا، العلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا وأنواع السرطان الأخرى مثل سرطان المثانة وسرطان القولون وسرطان المستقيم، والعلاج الإشعاعي الموضعي لسرطان البروستاتا، وجراحة استئصال المثانة.


نصائح لعلاج الضعف الجنسي

يمكن التحكم بالضعف الجنسي الناتج عن ضعف الانتصاب من خلال عدة نصائح، منها: [٩][١٠]

  • إدارة مرض السكري لتنظيم مستوى السكر في الدم والحفاظ على المستوى الطبيعي للضغط.
  • الابتعاد عن المشروبات الكحولية والتدخين التي تحتوي على مواد سامة تؤثر على الأعصاب وتتلفها كما تؤدي إلى تدمير الكبد والأعصاب بالإضافة إلى التأثير على الهرمونات الذكرية وبالتالي التأثير على الانتصاب.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وزيادة النشاط البدني ضمن الروتين اليومي، إذ تلعب الرياضة دورًا مهمًا في علاج ضعف الانتصاب لاهميتها في تقليل التوتر وفقدان الوزن وزيادة تدفق الدم.
  • التخلص من الوزن الزائد.
  • الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون والكولسترول الضار.
  • الحصول على العلاجات الهرمونية في حال انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون مع التقدم في العمر، وهو ما يؤدي إلى انخفاض الدافع الجنسي.
  • تجنب المنشطات الابتنائية الشائعة بين الرياضين، إذ تؤدي إلى تقليص الخصيتين واستنزاف قدرتهما على صنع هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون المسؤول على الوظائف الجنسية.
  • اللجوء للتدخل الجراحي إذا لزم الأمر.
  • تناول الأطعمة التي تسهم في تحسين المشاكل الجنسية مثل ضعف الانتصاب من خلال تقوية الأعصاب وزيادة تدفق الدم، ويشمل ذلك كل من الاسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا3، الشوكولاته الداكنة الغنية بمادة الفلافونول التي تملك خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة كما تساعد في تحسين تدفق الدم، البروكلي الغني بفيتامين ك المهم للنظام العصبي، البيض الغني بالكولين وفيتامين ب، الأفوكادو الغني بالبروتين، واللوز الغني بأحماض أوميجا 3 وفيتامين اي، وأخيرًا بذور اليقطين الغنية بالمغنيسيوم والنحاس والحديد والزنك وهي العناصر الضرورية للجهاز العصبي والتي تسهم في علاج المشاكل العصبية مثل الزهايمر والشلل الرعاش .[١١]


المراجع

  1. Markus MacGill (7-12-2017), "What's to know about erectile dysfunction?"، medicalnewstoday, Retrieved 2-12-2019. Edited.
  2. "Everything You Need to Know About Erectile Dysfunction (ED)", healthline,17-5-2017، Retrieved 2-12-2019. Edited.
  3. Rachel Nall (27-2-2017), "Six herbs for treating erectile dysfunction "، medicalnewstoday, Retrieved 2-12-2019. Edited.
  4. "FENUGREEK", webmd, Retrieved 2-12-2019. Edited.
  5. "HOW TO USE FENUGREEK SEEDS FOR ERECTILE DYSFUNCTION", hindustanlive, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  6. Meenakshi Nagdeve (7-10-2019), "11 Evidence-Based Benefits Of Cardamom "، organicfacts, Retrieved 2-12-2019. Edited.
  7. "SAFFRON", webmd, Retrieved 2-12-2019. Edited.
  8. Pamela I. Ellsworth (13-2-2019), "Causes of Erectile Dysfunction "، emedicinehealth, Retrieved 2-12-2019. Edited.
  9. "Erectile dysfunction", mayoclinic,9-3-2018، Retrieved 2-12-2019. Edited.
  10. David Freeman, "Protect Your Erection: 11 Tips"، webmd, Retrieved 2-12-2019. Edited.
  11. "Top 10 foods for brain and nervous system", timesofindia,6-12-2018، Retrieved 2-12-2019. Edited.