علاج ضعف الرغبة عند الرجل بالاعشاب

علاج ضعف الرغبة عند الرجل بالاعشاب
علاج ضعف الرغبة عند الرجل بالاعشاب

ضعف الرغبة الجنسيّة عند الرجل

قد لا يعرف البعض الفرق ما بين ضعف القدرة الجنسية عند الرجل وضعف الرغبة الجنسية، إذ تُعرف الاخيرة أنها انخفاض في رغبة الرجل في إقامة العلاقة الحميمة وعدم الشعور بالهياج أو الإثارة الجنسيّة أو قلة الشعور بذلك مقارنة بالوضع الطبيعي ويعرف ذلك أيضًا بالفتور أو البرود الجنسي[١]، في حين يُعرف ضعف القدرة الجنسيّة بأنه عدم قدرة الرجل على أداء العملية الجنسية بشكل طبيعي وكامل مثل عدم قدرته على تحقيق انتصاب عضوه الذكري أو عدم قدرته على الاستمرار في الانتصاب إلى حين الانتهاء من ممارسة الجنس، والذي يؤدي بدوره إلى عدم القدرة على إشباع الشريك جنسيًّا وانخفاض الرغبة الجنسية بالإضافة إلى أعراض نفسية تشمل الخجل والتوتر أثناء العلاقة الحميمة.[٢]

 

علاج ضعف الرغبة الجنسية عند الرجل بالأعشاب

قد لا يتعدّى سبب الفتور الجنسي عند الرجل بعض الأسباب النفسيّة أو العرضيّة التي يمكن التخلص منها بسهولة، إذ لا يعدّ الفتور الجنسي مشكلة صحيّة خطيرة كما هو الحال عند الإصابة بالعجز الجنسي الذي يحتاج إلى علاج طبّي، وبالتّالي يمكن في بعض الحالات التي يثبت أنّها غير مرتبطة بأسباب مرضية تلقي العلاجات ببعض الطرق التقليدية التي تعتمد على الأعشاب في حين أن الأمر قد يحتاج إلى علاجات أخرى طبية عند وجود حالات مرضية، وفيما يأتي العلاجات العشبية المساعدة في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال:[٣][٤]

  • عشبة الكاتوابا: وهي من الأعشاب الطبيعيّة المشهورة في البرازيل، والتي تستخدم لتعزيز الرغبة الجنسيّة عند الرجال وعلاج الضعف الجنسي دون مضاعفات جانبيَّة، وذلك لفعاليتها في تحفيز الجهاز العصبي المركزي في الجسم.[٥]
  • الجينسنغ الأحمر: تحفّز هذه العشبة الجسم على زيادة الشعور بالرغبة الجنسية بالإضافة إلى تحسين عملية الانتصاب وهو ما يقضي على الفتور الجنسي ويحسّن من أداء الرجل أثناء العلاقة الحميمة.
  • حبوب لقاح النحل: من المواد الطبيعيّة التي لها قدرة على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل، وهو عبارة عن مسحوق ينتج من طلع الأزهار، ويحتوي على نسب من الكالسيوم والسيلينيوم والزنك والأحماض الأمينية وفيتامين ب والعديد من الفيتامينات الأخرى، وهو ما يساهم في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وتنشيط الجسم وزيادة الرغبة الجنسيّة.[٦]
  • الزنجبيل: يساعد الزنجبيل في تنشيط الدورة الدموية ويمد الجسم بالطاقة والحيوية وهو ما يساهم في تعزيز تدفق الدم إلى الأعضاء الذكورية مما يساعد بدوره في تعزيز الرغبة الجنسية عند الرجال.[٧]
  • جنين القمح: يحتوي على كميّات كبيرة من الفوسفور والفولات وفيتامين هـ، وهي العناصر المهمة لصحة الأعضاء التناسليّة مما يساعد في زيادة الشعور بالرغبة الجنسية عند الرجل، بالإضافة إلى دوره في التحكم بمستويات الكوليسترول فضلًا عن احتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع أضرار الجذور الحرة وتساعد في تقوية جهاز المناعة الطبيعي، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.[٨]
  • الهيل: أو كما يعرف عند بعض الشعوب بالحبّهان أو الهال، فهو يحتوي على نسب عالية من السينيول التي تزيد من تدفّق الدم إلى الأعضاء الجنسيّة وبالتالي زيادة الشعور بالرغبة بممارسة الجنس.[٩]
  • الحلبة: تحتوي الحلبة على مركبات يمكن أن يستخدمها الجسم لصنع الهرمونات جنسية مثل التستوستيرون عند الرجال، وقد وجدت الدراسات أن تناول الحلبة يزيد من الرغبة والإثارة الجنسية ولكنها قد تتفاعل مع الأدوية المميعة للدم كما يمكن أن تسبب اضطرابات طفيفة في المعدة.
  • الفستق الحلبي: يقدم الفستق الحلببي العديد من الفوائد الصحية للجسم بما في ذلك خفض ضغط الدم والسيطرة على الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي تحفيز تدفق الدم بشكل أفضل في جميع أنحاء الجسم مما يساعد في علاج ضعف الانتصاب.
  • الزعفران: يعرف الزعفران بفعاليته كعلاج بديل للاكتئاب وتقليل التوتر وتحسين المزاج، كما يعرف بخصائصه المثيرة للشهوة الجنسية أيضًا.


طرق تنشيط الرغبة الجنسية

قد تساعد بعض الإجراءات والتغييرات في أنماط الحياة على استعادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، وفيما يأتي أهم ما يمكن فعله:[١٠][١١]

  • ممارسة التمارين الرياضية يوميًا لمدة 30 دقيقةً، مما يساهم في تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب بالإضافة إلى إفراز هرمون الأندورفين الذي يحسّن المزاج.[١٢]
  • تجنب الدخان والكحول لأنهما يثبطان الرغبة الجنسية، كما يساعد ذلك في تقوية نظام القلب والأوعية الدموية المرتبط بالصحة الجنسية أيضًا.
  • تناول الشوكولاتة، إذ إنّها تحفز الجسم على إفراز هرموني السيروتونين والفينيلثيلامين، وكلاهما يحسّن المزاج، ويزيدان الرغبة الجنسية.
  • أخذ القسط الكافي من النوم لاستعادة طاقة الجسم والتخلص من الإجهاد بالإضافة إلى تحسين المزاج، إذ يتطلب النشاط الجنسي الكثير من الجهد والطاقة لذلك ينصح بالنوم لمدة 7 ساعات على الأقل ليلًا بالإضافة إلى القيلولة.
  • التخلص من الوزن الزائد الذي يرتبط بانخفاض الرغبة الجنسية وانخفاض مستويات هرمون التستوسترون.
  • اتباع نظام غذائي صحي يساعد في تعزيز الدورة الدموية وصحة القلب والتخلص من الأطعمة التي يمكن أن تقلل من الرغبة الجنسية، وتشمل الأطعمة المساعدة في تعزيز الرغبة الجنسية كل من التين والموز والأفوكادو.
  • تحسين العلاقة بين الزوجين من خلال زيادة التواصل وممارسة النشاطات المشتركة مما يساهم في تحسين الرغبة الجنسية.
  • التحكم في مستويات القلق والتوتر التي من شأنها أن تؤثر على الرغبة الجنسية، وذلك من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء وممارسة الهوايات المفضلة.

وفي حال فشل جميع الإجراءات المنزليّة ينصح بزيارة الطبيب للكشف عن المشكلات الجسدية والنفسية وتلقّي العلاج المناسب تحت إشراف الطبيب المختص.


 أسباب الفتور الجنسي عند الرجل

يعود انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجال إلى العديد من الأسباب المحتملة، منها:[١][١٣]

  • الإفراط في التّدخين والمشروبات الكحولية.
  • زيادة الوزن التي تؤثر بدورها على الهرمونات وعمليات الأيض، مما يسبب انخفاضًا في مستويات هرمون التستوستيرون، وبالتالي قلة الرغبة الجنسية، ولكن في المقابل فإن اتباع نظام غذائي صحي لخسارة الوزن وممارسة الرياضة يساعد في تحسين مستويات الحالة المزاجية والطاقة وتحسين الوظيفة الجنسية.[١٤]
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية أو الإفراط في ممارستها، إذ إن ممارسة التمارين المعتدلة تساعد في خفض مستويات الكورتيزول في الليل وتقلل من التوتر والإجهاد مما يساعد على زيادة الدافع الجنسي ولكن في حال ممارسة التمارين الشديدة والمطولة فإن ذلك يقلل من الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  • التقدم في العمر الذي يرتبط بانخفاض مستويات هرمون تستوستيرون مما يقلل من الرغبة الجنسية.
  • عدم الثقة بالنفس والخوف المسبق من عدم القدرة على تحقيق انتصاب العضو الذكري أو المحافظة على استمرارية انتصابه بالشكل الذي يرضي الزوجة جنسيًّا.
  • معاناة الرجل من بعض الأمراض العضوية؛ مثل: ارتفاع ضغط الدم، وداء السكّري، وأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهاب العظمي المفصلي، وتوقف التنفس أثناء النوم، وأمراض السرطان.
  • الضغوطات النفسيّة والتحدّيات الماديّة المسببة للقلق والاكتئاب.
  • وجود مشكلات في العلاقات بين الأزواج أو قلة التواصل أو استمرار العلاقة لفترة طويلة مما يزيد من الشعور بالملل وهو ما يؤدي بدوره إلى البرود الجنسي وقلة الانجذاب.[١٥]
  • عدم توفر الألفة بين الزوجين وكثرة المشكلات والخلافات بينهما.
  • تناول العقاقير الدوائيّة التي يكون من آثارها الجانبية انخفاض الرغبة في ممارسة الجنس، مثل أدوية القلب، ومضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع الضغط وأدوية تضخم البروستاتا.
  • وجود خلل في الغدد التناسلية التي تنتج هرمون التستوسترون وهو الهرمون الجنسي المسؤول عن تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية، ويساهم أيضًا في تعزيز الرغبة الجنسية، ويعاني بعض الأشخاص من نقص مستويات هذا الهرمون مما يسبب البرود الجنسي.
  • متلازمة تململ الساقين، وهو مرض يؤدي إلى الرغبة الدائمة بتحريك الساقين، إذ وجدت دراسة أن الرجال الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب من أولئك الذين لا يعانون منها.


المراجع

  1. ^ أ ب Shannon Johnson (1-4-2017), "What causes a low libido?"، medicalnewstoday, Retrieved 4-11-2019. Edited.
  2. Markus MacGill (7-12-2017), "What's to know about erectile dysfunction?"، medicalnewstoday, Retrieved 4 -11-2019. Edited.
  3. Alina Petre (28 - 6 - 2017), "7 Aphrodisiac Foods That Boost Your Libido"، healthline, Retrieved 4 -11 - 2019. Edited.
  4. "52 Foods That Boost Penis Health, Supercharge Libido, and Increase Pleasure", mensjournal, Retrieved 4 -11 - 2019. Edited.
  5. Peter H. C. Lim (4- 4- 2017), "Asian herbals and aphrodisiacs used for managing ED", Transl Androl Urol, Issue 6, Folder 2, Page 167–175. Edited.
  6. "Is Bee Pollen For Male Enhancement Effective What Are The Real Benefits?", maleenhancementwolf, Retrieved 4 -11 - 2019. Edited.
  7. Dr. Charan Das, "Benefits of Ginger For Sexual Health"، lybrate, Retrieved 4 -11 - 2019. Edited.
  8. Brian Krans (6 -11 -2018), "How Wheat Germ Benefits Your Health"، healthline, Retrieved 4 -11 - 2019. Edited.
  9. Nicola Conville (19 - 10- 2012), "How to kick-start your libido"، news, Retrieved 4 -11 - 2019. Edited.
  10. Zawn Villines (6 -12 - 2018), "10 ways to boost libido "، medicalnewstoday, Retrieved 4 -11 - 2019. Edited.
  11. Alexia Severson (17 - 4 - 2017), "Boost Your Libido with These 10 Natural Tips"، healthline, Retrieved 4 -11 - 2019. Edited.
  12. "Exercise and Depression", webmd, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  13. Stacey Feintuch, Jacquelyn Cafasso (9 - 11 - 2018), "Low Sex Drive: Common Causes and Treatment"، healthline, Retrieved 4 -11 - 2019. Edited.
  14. Sheri Stritof (12 - 9 - 2019), "Causes and Treatment of Low Libido in Men "، verywellmind, Retrieved 4 -11 - 2019. Edited.
  15. "Loss of libido (reduced sex drive)", nhs,13 - 1 - 2017، Retrieved 4 -11- 2019. Edited.

فيديو ذو صلة :

717 مشاهدة