أسباب الإمساك المتكرر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٤ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
أسباب الإمساك المتكرر

يعرف الإمساك على أنه حدوث مشكلة في إخراج البراز تتمثل في صعوبة مرور البراز عبر الفتحة الشرجية مع حدوث تصلب فيه، وهذا قد يضطر من يعاني من حالة الإمساك إلى بذل جهد شديد للتخلص من البراز، وعادة ما يصاحب الإصابة بالإمساك ألم في فتحة الشرج بسبب صلابة البراز وصعوبة الإخراج مع وجود بعض الألم في منطقة أسفل البطن، كما يعاني المصاب بالإمساك من عدم القدرة التبرز لأكثر من 3 مرات في الأسبوع، وهو أحد أهم المؤشرات على حدوث مشكلة في عملية الإخراج والتي تتطلب مراجعة الطبيب.

وقد تكون حالة الإمساك معضلة بحد ذاتها أو قد تكون أحد الأعراض الإصابة بأمراض خاصة والتي ينتج عنها الإصابة بالإمساك، وتختلف هذه الحالات نتيجة اختلاف المسببات التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك والتي تختلف درجة تأثر الجسم بها من شخص إلى آخر.

ويحدث الإمساك بشكل عملي بسبب عدم حفظ البراز لكمية كافية من الماء مما يؤدي إلى وجوده بحالة أصلب من الحالة الطبيعية في الأمعاء، وقد ينتج ذلك بسبب نوعية الطعام التي تقل فيها نسب الألياف الغذائية الطبيعية أو بسبب الجفاف الذي يصيب الأمعاء، أو قد ينتج ذلك عند مكوث البراز فترة أطول من اللازم في الأمعاء مما يؤدي إلى تضاعف امتصاص الماء وصلابة البراز الناتج.

ومن أهم أسباب الإصابة بالإمساك المتكرر ما يلي:

1) وجود اختلالات عضوية

وهي مجموعة من الأسباب العضوية التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك والتي تسبب عدم سير العملية الإخراجية بالطريقة السليمة كالإصابة بأورام القولون وتضيق الأمعاء والاختلالات والتشققات الشرجية أو الإصابة بالزائدة الدودية أو حدوث تفتقات في الفتحية الشرجية أو قلة حركة الأمعاء التي تؤدي إلى مكوث البراز أكثر من اللازم في الأمعاء وامتصاص الماء منه بشكل أكبر.

2) تناول أنماط غذائية معينة

وهنا يكون سبب الإمساك نوعية الطعام حيث يسبب تناول أنواع محددة من الطعام حدوث التلبكات المعوية مما يضعف قدرة الأمعاء على أداء مهمتها بالشكل الصحيح، كما تتسبب قلة تناول الخضروات والفواكه قلة وجود الألياف الغذائية في الجسم التي تسهل الهضم وتحد من الإمساك.

3) تناول العقاقير الطبية

قد تكون العقاقير الطبية أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك بسبب تأثيرها المباشر على الأمعاء وعلى عملية الهضم بشكل عام.

4) أسباب نفسية

تؤدي الاضطرابات النفسية وحالات القلق والتوتر وحالات الإجهاد العصبي إلى حدوث الإمساك بسبب اختلال وظائف الجهاز الهضمي التي تنتج بسبب خلل في النظام الهرموني في الجسم.

5) بعض العادات السيئة

يسبب التدخين وشرب الكحول حدوث الإمساك بسبب اختلال وظائف الجهاز الهضمي كما تتسبب قلة ممارسة الرياضة حدوث الإمساك..