أدوات جمع البيانات الملاحظة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٠٨ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٩
أدوات جمع البيانات الملاحظة

أداة جمع البيانات الملاحظة

تعد الملاحظة إحدى أدوات جمع البيانات والمعلومات المستخدمة في البحث العلمي، ويمكن تعريفها على أنها المشاهدة والمراقبة الدقيقة لظاهرة أو سلوك معين وتدوين الملاحظات الناتجة عن هذه المراقبة، وتكون الملاحظات التي تدون نتيجة المشاهدة مبنية على أسس علمية ووعي وفهم دقيق للظاهرة أو السلوك موضع الدراسة، وتُستخدم الملاحظة في العلوم الاجتماعية كوسيلة لجمع البيانات حول الأشخاص والعمليات والثقافات، ويكون الباحث على الأغلب مشاركًا في البحث، وتستخدم من قبل الأخصائيين الاجتماعيين في البيئات المجتمعية وعلماء النفس الذين يسجلون السلوك البشري، وتوجد أنواع عديدة للملاحظة.[١]


أنواع الملاحظة

تنقسم الملاحظة إلى عدة أنواع، هي:

  • الملاحظة المباشرة والملاحظة غير المباشرة: الملاحظة المباشرة والتي تعرف بالملاحظة العلنية، وهي التي يتصل الباحث بنفسه مع الأشخاص أو الأشياء التي يدرسها، مثل أن يراقب الباحث سلوك عدد من العاطلين عن العمل، ويمكن أن تكون الملاحظة لفترة طويلة إذ تُراقب السلوكيات وتُشاهد لفترة طويلة وتسجيل الملاحظات يدويًا أو إلكترونيًا لأكبر قدر ممكن من التصرفات، وتستخدم هذه الطريقة في الغالب في عمليات تقييم الأداء، إلا أن مشكلة هذه الطريقة تكمن في أن الأشخاص يمكن أن يغيروا من سلوكهم عند معرفتهم بأنهم مراقبون، والنوع الآخر من الملاحظة المباشرة تكون موزعة الأوقات إذ يُختار مكان وزمان عشوائي مع ملاحظة سلوك معين، إلا أن هذه الطريقة لا يمكن تعميم نتائجها على الكل، أما في الملاحظة غير المباشرة والتي تعرف بالملاحظة السرية التي لا يعلم الأشخاص بأن سلوكياتهم مراقبة لا يمكنهم أن يغيّروا من تصرفاتهم، كما يستعين الباحث بالسجلات والتقارير التي أعدها من سبقوه في دراسة السلوك أو الظاهرة موضع البحث، كأن يستعين الباحث بالتقارير التي أعدتها وزارة العمل عن العاطلين عن العمل.[٢]
  • الملاحظة المشاركة أو دون المشاركة: في حالة المشاركة يعيش الباحث الحدث بنفسه ويكون عضوًا من الجماعة التي يدرسها أو يراقب سلوكها، مثل أن يدخل الباحث إلى البنك ويتعامل مع الموظفين ويلاحظ سلوكهم، أما في حال الملاحظة غير المشاركة يراقب الباحث ويدوّن الملاحظات عن بعد دون أن يشارك كأن يلاحظ سلوك السجناء أو المجانين.[٣]
  • الملاحظة المقصودة أو الملاحظة غير المقصودة: حينما يتعمد الباحث مراقبة أشخاص بعينهم أو مواقف معينة، أما الملاحظة غير المقصودة تحدث عندما تلعب الصدفة دورًا في ملاحظة الباحث لسلوك ما أو ظاهرة معينة.[٣]


خطوات الملاحظة

لا تعد الملاحظة اعتباطية؛ إذ توجد خطوات تحدد كيفية إجرائها لضمان صحة النتائج، وهي كما يلي:[٤][٥]

  • تحديد الهدف الذي يسعى الباحث إلى إثباته من خلال استخدام الملاحظة في بحثه، مثل معرفة استجابة الطلاب لبيئة جديدة، أو كيف يتعامل الرؤساء مع المرؤوسين، أو كيف يتعامل العملاء مع الموظفين.
  • تحديد الفئات التي ستخضع للملاحظة، هل هي من الطلاب أم المعلمين أم العملاء أم الموظفين.
  • تحديد مجال الملاحظة وتهيئة مكانها.
  • تحديد الفترة الزمنية التي تحتاج إليها الملاحظة.
  • تدوين البيانات والمعلومات وهنا يجب أن يكون لدى الباحث الاستعداد والقدرة اللازمة التي تمكنه من استيعاب الكم الهائل من المعلومات التي جمعها عن طريق الملاحظة وتسجيلها وتنظيمها والاستفادة منها عن طريق إعداد القوائم التي تتضمن أنماط السلوك المتوقعة وبذلك يختصر الكثير من الوقت ليفرغ نفسه لمتابعة الملاحظة.
  • التأكد من صحة الملاحظات عن طريق إعادة الملاحظة مرارًا وتكرارًا أكثر من مرة وعلى فترات زمنية متباعدة أو عن طريق مقارنة ما يلاحظه هو مع ما يلاحظه باحث آخر في نفس المجال.
  • عدم تأجيل تسجيل الملاحظات إلى ما بعد الانتهاء من عملية المراقبة؛ لأنها قد تسبب نسيان بعض المظاهر والملاحظات الهامة وبالتالي تؤثر على مصداقية البحث.
  • لتسهيل عملية الملاحظة يمكن الاستعانة بأدوات، مثل: أشرطة التسجيل أو الكاميرات وتسجيل الفيديو التي تساعد على نقل الصورة الواقعية وتقلل من إمكانية الوقوع في الأخطاء والنسيان، وفي حال كان الأشخاص هم موضوع الملاحظة لا بدّ من أخذ موافقتهم المسبقة على التسجيل.
  • تهيئة الظروف التي تكون فيها الأحوال طبيعية قدر الإمكان دون تدخل الباحث أو حدوث أي تأثير منه.


إيجابيات طريقة الملاحظة في جمع البيانات

من أهم مزايا الملاحظة كأداة من أدوات جميع البيانات والمعلومات ما يلي:[٣][٦]

  • تعد البيانات أو المعلومات التي يجمعها الباحث عن طريق الملاحظة أكثر دقة من أي أداة أخرى؛ فهي تعد من أدق الوسائل المباشرة في التوصل إلى الإجابات الدقيقة، كما وتوفر فهمًا غنيًا لظاهرة أو موقف أو سلوك المشاركين.
  • بياناتها شاملة ومفصلة لأنها تؤمن المراقبة للباحث كل المعلومات التي يريدها إلى جانب تأمين معلومات إضافية لم يكن يبحث عنها أصلًا أو لم يكن يتوقعها، وتساعد الملاحظة في وضع الفرضيات للدراسة.
  • تتطلب عددًا أقل من الأشياء أو الأشخاص محل الدراسة مقارنة بالوسائل الأخرى إذ لا يشترط أن يكون حجم العينة كبيرًا.
  • تسمح بتدوين السلوك الملاحظ فور حدوثه دون تأخير.
  • تطوير علاقة متبادلة وتعزيز التحدث الحر والمفتوح مع الأعضاء عند اندماج الباحث مع الموظفين.
  • الملاحظة من أبسط الطرق وأسهلها وأكثرها شيوعًا في جمع البيانات؛ إذ تستخدم في الدراسات الاجتماعية وغيرها، ولا تتطلب الملاحظة الكثير من المعرفة التقنية للباحث إلا أنها تتطلب المهارات الفنية للباحث، ويمكن الحصول عليها من خلال التدريب.
  • الملاحظة هي الأداة المناسبة الوحيدة لحالات معينة، إذ توجد بعض المعلومات التي لا يمكن جمعها إلا بالملاحظة كالدراسات عن الأطفال والأشخاص المجانين والأشخاص الخجولين جدًا أو غير المتعاونين.


عيوب طريقة الملاحظة في جمع البيانات

على الرغم من مزايا أسلوب الملاحظة فإن عليها بعض المآخذ التي تعد من عيوب استخدامها كأداة لجمع البيانات ومن أهمها:[٦][٧]

  • يلجأ الأشخاص موضع الدراسة إلى التصنع وإظهار ردود أفعال متصنعة عندما يعرفون أنهم خاضعون للمراقبة أو الملاحظة.
  • تأثير عوامل خارجية على الملاحظة سلبيًا، مثل: العوامل الطارئة، أو التقلبات المناخية وحتى شخصية وظروف الباحث نفسه.
  • تكون الملاحظة محددة بالوقت الذي يحدث فيه السلوك موضع المراقبة بينما بعض الأحداث تتطلب سنوات وبعضها يحدث في أماكن متفرقة وفي نفس الوقت.
  • تكون الملاحظة صعبة التطبيق في بعض الحالات عندما تدخل في حياة الناس الخاصة، كصعوبة ملاحظة العلاقة بين الزوجين، أو المشاعر بين الآباء وأبنائهم، يمكن الاستعانة بطرق أخرى لدراستها.
  • نقص الموثوقية فالنتائج التي تُعمم لا تكون موثوقة، كما يمكن أن يوجد تحيز شخصي من قبل الباحث تجاه سلوك معين.
  • إن الملاحظة تتطلب من الباحث أن يمتلك مهارات فنية كبيرة حتى لا يضع تصورًا خاطئًا.
  • تعد الملاحظة مكلفة فهي تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد الشاق، كما وتتطلب شراء معدات متطورة.


المراجع

  1. "human of data", humansofdata,5-10-2019، Retrieved 5-10-2019. Edited.
  2. "Observational Field Research", faculty.washington, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "observation", qualres,5-10-2019، Retrieved 5-10-2019. Edited.
  4. "Scientific Method", biologydictionary,5-10-2019، Retrieved 5-10-2019. Edited.
  5. " Five steps to a successful safety observation", proactsafety,5-10-2019، Retrieved 5-10-2019. Edited.
  6. ^ أ ب "Observational Research: Data Collection Advantages and Disadvantages", cfrinc,5-10-2019، Retrieved 5-10-2019. Edited.
  7. " Advantages and Limitations ‘Observation’ Method for Data Collection", yourarticlelibrary,5-10-2019، Retrieved 5-10-2019. Edited.