أبرز مهارات اللاعب البرازيلي رونالدينو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٤٥ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٠
أبرز مهارات اللاعب البرازيلي رونالدينو

اللاعب البرازيلي رونالدينو

عندما نتحدث عن كرة القدم فلا بد لنا من ذِكر المحترفين البرازيليين، الذين استحقوا ذلك اللقب لما يتمتعون به من مهارة وفن في الأداء على أرض الملعب، ومن أبرزهم وأشهرهم رونالدينو رونالدو دي أسيس موريرا الذي قاد فريقه للفوز بالعديد من المباريات، وُلدَ رونالدينو في 21 مارس من عام 1980، في مدينة بورتو أليجري في البرازيل، وكان والده لاعب كرة قدم محترف سابق بالإضافة لعمله في بناء ولحام السفن لإعالة الأسرة، أما والدته ميغيلينا دي أسيس فعملت كبائعة لمستحضرات التجميل ومن ثم كممرضة.

إلى جانب شقيقه الأكبر روبرتو أسيس الذي مارس لعبة كرة القدم أيضًا واحترفها، وكذلك أعمامه والعديد من أقاربه، مما جعل كرة القدم أشبه بجين وراثي في العائلة، وفي السابعة من عمره التحق رونالدينو بمنظمة الشباب للعب كرة القدم، وعلى الرغم من الظروف الصعبة والقاسية في بيئته مثل قلة الإمكانيات والاضطرار للّعب على الرمال إلا أن موهبة الشاب اليافع باللعب الفريد واللمسة الرائعة والسيطرة على الكرة بدت واضحةً للغاية.

تمكن رونالدينو في عمر الثالثة عشر من قيادة فريق الناشئين المحلي، وعمل على تطوير مهاراته والسير على خطى العديد من الأسماء البراقة على المستطيل الأخضر مثل بيليه وريفيلينو وغيرهم، مما ساعد في صعوده سلم النجاح والشهرة بسرعة حتى أصبح أهم هداف في العالم كله، ولا يزال رونالدينو مهتمًا بكرة القدم رغم اعتزاله، وذلك بفضل دعم عائلته التي تسانده في ذلك بعد مسيرة كروية حافلة بالعطاء، قال عنها رونالدينو: "بالنسبة لي، تمنحني كرة القدم الكثير من المشاعر، شعور مختلف كل يوم، قد كان من حسن حظي أن أشارك في مسابقات كبرى مثل الأولمبياد، وكان الفوزبكأس العالم أيضًا أمرًا لا يُنسى".[١]


أبرز مهارات اللاعب البرازيلي رونالدينو

من الصعب التفكير بلاعب آخر مشابه للبرازيلي رونالدينو، فالمهارات التي يتمتع بها في لعبة كرة القدم نادرة، كما أنها المفاتيح الحقيقية لتحقيق النجاح، وفيما يلي سنسلط الضوء عليها بالتفصيل:[٢]

  • المراوغة: يستطيع رونالدينو أن يوحي للاعب الفريق الآخر بأنه ماضٍ باتجاهٍ ما، ثم سرعان ما يأخذ الاتجاه الآخر، وبهذا يتمكن من الحفاظ على الكرة وتخطي الدفاع بسهولة.
  • الخفة في التمرير: فالأمر أشبه باختفاء الكرة من أمامكَ عندما تكون في مواجهة مع رونالدينو، ستكون عاجزًا عن رؤيتها عندما يمررها لأصدقائه دون أن ينظر باتجاههم حتى.
  • الركلات الحرة: يتميز رونالدينو بمقدرته على ركل الكرة ركلاتٍ حرة بزاوية قائمة دقيقة للغاية، بل إن تلك المهارة أصبحت التمرين الذي يقوم به كل لاعب عند الإحماء وقبل دخول المباراة.
  • تمريرة: وهي واحدة من أجمل وأذكى تمريرات رونالدينو، فتبدو الكرة وكأنها مربوطة بقدمه عندما يحركها يمنة ويسرة بنفس القدم، مما يصيب الخصم بالحيرة ويصعب مهمته بالحصول على الكرة.
  • مهارة Joga Bonito: وتعني رفع الكرة بالقدم في الهواء ثم استقرارها على الرقبة أعلى الظهر قبل قذفها في الهواء مجددًا ومن ثم ركلها بقوة.


أهم أهداف رونالدينو

سيرتبط اسم رونالدينو بالتقنية والمهارة والابتسامة والمرح داخل المعلب وخارجه، إلى جانب الشعر الطويل الذي يميزه ويمنحه ذلك المظهر الودود المحبب، ذلك بالطبع إلى جانب مجموعة من الأهداف التي اعتُبرت كعلامة فارقة لا لأنها أحدثت تغييرًا في تعداد النقاط وحسب، بل لطريقة تسديدها المميزة، وفيما يلي سنقدّم لك أهم أهداف رونالدينو:[٣]

  • هدف برشلونه ضد أوساسونا في نوفمبر عام 2004: فاز رونالدينو بأول لقب كبير مع برشلونة، وساهم في قيادة فريقه للفوز بالدوري الإسباني بعد 6 سنوات من الجفاف، إلى جانب 9 أهداف أخرى في الموسم.
  • هدف برشلونة ضد تشيلسي في مارس 2005: كانت تسديدة عبقرية أكسبت رونالدينو جائزة أفضل لاعب في العالم للمرة الثانية على التوالي، فذلك الهدف من خارج الملعب سيبقى في الذاكرة للأبد.
  • هدف البرازيل ضد إنجلترا في كاس العالم 2002: عاد رونالدينو من موسم حافل مع باريس سان جيرمان ليلعب إلى جانب مجموعة من عباقرة كرة القدم في المنتخب البرازيلي، وساهم هدف رونالدينو عن طريق الركلة الحرة بانتقال الفريق لربع النهائي من البطولة.
  • هدف برشلونة ضد فياريال في نوفمبر عام 2006: ويعتبره كثيرون أفضل هدف في مسيرة رونالدينو، إذ تلقى الكرة على صدره ثم سددها بتحكم مطلق لتستقر في شباك مرمى الخصم.
  • هدف برشلونة ضد فريق آي سي ميلان في نوفمبر 2004: وحقق رونالدينو لقب أفضل لاعب في الفيفا سبب هذا الهدف.


قد يُهِمُّكَ

بعد أن تعرفت على السيرة الشخصية والمهارات الفذة وأبرز الأهداف التي حققها البرازيلي رونالدينو في مسيرته الكروية، إليك بعض أبرز الحقائق الهامة عنه، والتي قد لا تكون سمعت عنها من قبل:[٤]

  • الاسم الحقيقي لرونالدينو هو رونالدو وكان هذا اللقب تصغيرًا لاسمه، لأنه كان أصغر لاعب في مباريات نادي الشباب، ولُقّبَ رنالدينو بالأسطورة أيضًا.
  • استطاع رونالدينو تسجيل جميع الأهداف وعددها 23 هدفًا عندما لعب مع أحد فرق الناشئين وعمره 13 عامًا فقط، لتنتهي المبارة بنتيجة (23- 0).
  • يعتبر رونالدينو لاعب كرة القدم الوحيد في العالم الذي حصل على جميع الألقاب التسعة الكبرى في اللعبة ومنها جائزة الكرة الذهبية، وكأس العالم، والدوري الإسباني، ودوري أبطال أوروبا وغيرها.
  • حقق إعلان رونالدينو الشهير مع شركة نايك Nike عام 2005 مليون مشاهدة، إذ كان يستعرض مهارته في ارتداء حذائه قبل تحطيم العارضة أربع مرات دون أن تلمس الكرة أرض الملعب.
  • عُرف رونالدينو بولعه بشراء السيارات الفارهة، فتبلغ ثروته 90 مليون دولارًا، مما جعله واحدًا من أهم أعلام قائمة المشاهير في العالم، وواجهةً لعدد من شركات الرياضة والإعلانات التجارية.
  • حظي رونالدينو بواحد من أكثر المواقف الكروية غرابة عندما وقف جمهور ريال مديد احترامًا له، مع وصلة تصفيق حارة بسبب وقوفه أمام دفاع جالاكتيكوس.


المراجع

  1. "Ronaldinho Biography", biography, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  2. "5 Ronaldinho Skills That Proved Him To Be The Best Player In History", theversed, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  3. "RELIVE THE 5 BEST GOALS OF RONALDINHO'S CAREER", foxsports, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  4. "Top facts you need to know about The Legend, Ronaldinho", sportmob, Retrieved 2020-11-20. Edited.