آلام الجهاز الهضمي

آلام الجهاز الهضمي
آلام الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي

يقوم كل جهاز من أجهزة جسم الإنسان بدورٍ خاص في الحفاظ على سلامة العمليات الحيوية، كالجهاز الهضمي digestive system المسؤول عن عملية هضم الطعام وامتصاص جزيئاته للحصول على العناصر والمركبات الغذائية اللازمة لبناء الجسم وتقوية الجهاز المناعي والحفاظ على سلامة وظائف الدماغ وعضلة القلب وغيرها من الأجزاء، ويتكون الجهاز الهضمي من أجزاء مختلفة يقوم كل منها بوظيفةٍ خاصة ابتداءً بالفم المسؤول عن تقطيع الطعام وامتصاص الكربوهيدرات، والمريء وهو الأنبوب الذي يصل بين الفم والمعدة ويوصل الطعام للمعدة، والمعدة وهي الجزء المسؤول عن هضم جزيئات البروتين، والأمعاء الدقيقة والغليظة المسؤولة عن هضم وامتصاص الجزيئات المهضومة قبل التخلص من الفضلات وطرحها خارج الجسم، وتساهم بعض الغدد في إتمام عملية الهضم مثل الغدد اللعابية في الفم، والغدد المسؤولة عن إنتاج الإنزيمات الهاضمة في المعدة، والمرارة هي المسؤولة عن إنتاج العصارة الصفراوية لهضم الدهون في الأمعاء.[١]


آلام الجهاز الهضمي

تعد آلام الجهاز الهضمي من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا نظرًا لحساسية أجزائه للكثير من العوامل الداخلية أو الخارجية إذ تتأثر عملية الهضم بنوع النظام الغذائي المتبع والحالة الصحية والنفسية والتعرض للعدوى والالتهابات والتقدم بالسن والعوامل الجينية وغيرها، ويسبب ذلك الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي كالإسهال، الإمساك، التقيؤ، الغثيان، عسر الهضم، آلام المعدة، حرقة المعدة والحموضة، آلام البطن، الغازات وغيرها من الأعراض المزعجة، وترتبط هذه الاضطرابات بالعديد من المشكلات الصحية منها:[٢]

  • حصى المرارة: بالرغم من عدم عد المرارة من أجزاء الجهاز الهضمي إلا أن تكون حصى المرارة الناتجة عن ترسب الكوليسترول يؤثر على سلامة عملية الهضم عند انسداد القناة الهضمية مما يسبب الشعور بآلام حادة في الجزء الأيمن من البطن.
  • مرض كرون: يعد مرض كرون أو التهاب الأمعاء من أخطر أمراض الجهاز الهضمي التي لم تحدد أسبابها الفعلية بعد نظرًا للأعراض المرافقة له مثل الإسهال، آلام البطن، الحمى، النزيف.
  • متلازمة القولون العصبي: تعد متلازمة القولون العصبي IBS من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي انتشارًا بين جميع الفئات العمرية، وهي حالة صحية يرافقها الشعور بآلام البطن، والشعور بعدم الراحة بعد تناول وجبات الطعام، والإصابة بالإسهال أو الإمساك.
  • التهاب القولون التقرحي: تظهر تقرحات القولون في الأمعاء الغليظة وهي حالة صحية مشابهة لمرض كرون يعاني فيها المصاب تقلصات البطن والإسهال.
  • الارتداد المريئي: يعاني الكثير من الناس من مشكلة الارتداد المريئي الناتجة عن زيادة إفراز حمض المعدة ووصوله للفم مما يسبب آلام الحرقة والشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام.
  • الحساسية الغذائية: يعاني البعض من حساسية طبيعية تجاه بعض أنواع الأطعمة مما يسبب الشعور بألمٍ في البطن والتقيؤ والانتفاخ مثل حساسية اللاكتوز وحساسية القمح.
  • الأورام السرطانية: يسبب نمو الأورام الخبيثة في أحد أجزاء الجهاز الهضمي الإصابة بمشاكل في الهضم مثل سرطان المعدة، سرطان القولون، سرطان الكبد، سرطان البنكرياس وغيرها.


نصائح للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي

يساعد اتباع بعض النصائح البسيطة في السيطرة على آلام الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم، ومنها:[٣]

  • الحرص على تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية الغنية بالبكتيريا النافعة البروبيوتيك التي تساعد في التخلص من عسر الهضم، وتجنب استعمال المضادات الحيوية دون وصفة طبية لمنع القضاء عليها.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان لدورها في تحسين عملية الهضم والامتصاص والتخلص من مشكلة الإمساك.
  • اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والحد من استهلاك السكريات والأملاح والدهون المشبعة.
  • الحرص على شرب كمية كافية من الماء والسوائل لتجنب الإصابة بالإمساك.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب شرب الكحول والتقليل من استهلاك المشروبات التي تحتوي الكافيين.
  • تقسيم وجبات الطعام إلى وجبات أصغر والحرص على مضغ الطعام ببطء.
  • الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات المسببة للحموضة وعسر الهضم وآلام القولون العصبي.
  • الإكثار من الأغذية التي تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي مثل: الزبادي، التفاح، الحبوب الكاملة، مشروبات الأعشاب الطبيعية، سمك السلمون، الخضراوات الورقية وغيرها الكثير.


المراجع

  1. Harvey J. Dworken William T. Keeton Nicholas Carr Hightower, "Human digestive system"، ENCYCLOPEDIA BRITANNCIA, Retrieved 2019-5-22. Edited.
  2. Angela Haupt, January W. Payne, Sarah Baldauf (2012-9-6), "8 Common Digestive Problems and How to End Them"، U.S.News, Retrieved 2019-5-22. Edited.
  3. Krisha McCoy, "10 Tips for Better Digestive Health"، EVERYDAY HEALTH, Retrieved 2019-5-22. Edited.

284 مشاهدة