10 وظائف لمحبي الكتابة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ٣١ أغسطس ٢٠٢٠
10 وظائف لمحبي الكتابة

هل أنت من محبي الكتابة؟

إذا كنت من محبي الكتابة فيمكنك أن تحوّل هوايتك إلى عمل وتحوّل مهاراتك الكتابية إلى مصدر دخل جيد، فمهارة الكتابة جزء هام من عملية الاتصال، إذ تعد وسيلة للتواصل مع الآخرين، وتمكّنك من نشر أفكارك وآرائك وتوصيل رسائلك إلى الناس، وتطوير مهاراتك الكتابية أمر هام لأنك ستحتاجها بشكل أو بآخر حتى لو لم تعمل في إحدى وظائف الكتابة، فستحتاج إلى كتابة تقارير أو خطط استراتيجية في العمل، أو لتوصيل أفكارك عبر الإنترنت، أو حتى لكتابة وتطوير سيرتك الذاتية، ولتكتب بطريقة جيدة عليك أن تمتلك مهارات لغوية جيدة، وتتجنّب الأخطاء الإملائية والنحوية، ولكن قبل أن تبدأ العمل في الكتابة لا بد أن تتعرّف على الوظائف المتاحة للكتاب وأفضل المهارات التي يتطلبها سوق العمل.[١]


10 وظائف لمحبي الكتابة

يوجد العديد من الوظائف التي يمكنك العمل بها إن كنت من محبي الكتابة، وإليك فيما يلي أبرز عشر وظائف يمكنك العمل بها:[٢]

  • مؤلف إعلانات: توظّف وكالات الإعلان أو أقسام التسويق مؤلفي إعلانات للمساعدة على صياغة المحتوى الذي يظهر في موادهم الإعلانية أو التسويقية، فإذا أردت أن تصبح مؤلف إعلانات، ستعمل مع المخرج الفني وستشارك في كتابة محتوى الحملات التسويقية للشركة أو المؤسسة التي تعمل لأجلها، وعليك أن تمتلك مهارات كتابية جيدة ومعرفة بأسلوب الكتابة التسويقي.
  • كاتب محتوى: أصبحت مهنة كاتب المحتوى اليوم شائعة جدًا، إذ تسعى العديد من الشركات إلى تحسين المحتوى على محركات البحث، ويمكن أن يأخذ محتوى الويب شكل مدونة تابعة لشركة أو مقالات على الإنترنت.
  • صحفي: يحتاج الصحفي لمهارات لغوية وكتابية عالية، إذ يكتب الصحفيون مجموعة واسعة من الموضوعات على شكل أخبار أو تقارير أو غيرها من المقالات الصحفية التي تتمحور حول مجموعة واسعة من المواضيع والقطاعات، ولتكون صحفيًا جيدًا، عليك أن تتقن لغتك بالإضافة إلى إتقان أسلوب الكتابة الصحفية.
  • كاتب عمود في صحيفة: إذا كنت من محبي الكتابة في الصحف، فيمكنك أن تكون كاتب عمود في صحيفة، ولكن عليك أن تبحث عن المواضيع المميزة، ويجب أن تكون لديك بعض نماذج العمل لتعرضها على رئيس التحرير في الصحيفة التي تنوي الكتابة لأجلها.
  • مؤلف: إذا كانت لغتك سليمة فيمكنك أن تصبح مؤلفًا، فيمكن أن تكتب كتابًا في مجال ما أو رواية أو مجموعة قصصية وتنشر ما كتبت، وستساعدك دور النشر في هذه المهمة، أو يمكنك نشر كتاباتك على مواقع الويب.
  • مترجم: إذا كنت تجيد القراءة والكتابة بطلاقة بلغتين مختلفتين، فيمكنك أن تعمل كمترجم، وعمل المترجم مطلوب اليوم كثيرًا، ولكنه يحتاج إلى طلاقة في اللغات ومهارة في الكتابة ولغة جيدة وسليمة.
  • كاتب سيناريو: يمكنك أن تعمل ككاتب سيناريو إذا كنت تمتلك موهبة في الكتابة والسرد القصصي ولديك اطلاع على الأعمال الفنية أيضًا، ولتدخل هذا المجال، يجب أن تكون لديك نصوصًا جاهزة من الأعمال التلفزيونية أو السينمائية أو المسرحية لعرضها على المخرجين وشركات الإنتاج.
  • أخصائي علاقات عامة: يمكنك استثمار موهبتك في الكتابة لتصبح أخصائي علاقات عامة، وسيقع على عاتقك مسؤولية استخدام اللغة للترويج للشركة أو المؤسسة التي تعمل لحسابها، ويُتوقع منك أن تكتب نشرات إخبارية وبيانات صحفية ومحتوى للويب وتتعامل مع وسائل الإعلام المختلفة.[٣]
  • كاتب تقني: يحتاج الكاتب التقني إلى مهارة تحويل اللغة المعقدة للغة بسيطة سهلة الفهم على القارئ العادي، فإذا اخترت أن تعمل ككاتب تقني، فعليك أن تتمتع بأسلوب كتابة واضح وموجز لأنك ستكون مسؤولًا عن فك رموز الكتيبات أو التعليمات المتخصصة أو الفنية.[٣]
  • مدوّن: أن تعمل كمدوّن اليوم فلست بحاجة لأن تكون موظفًا في شركة، إذ يمكنك أن تعمل كمدوّن مستقل من خلال إنشاء مدونة تنشر عليها محتوى مميزًا تبدع به، ويجب أن يكون المحتوى مهمًا لشريحة واسعة من الجمهور.[٣]


كيف تطور مهاراتك في الكتابة؟

تطوير مهارات الكتابة لديك يحتاج لبعض الوقت والجهد والمثابرة، وإليك فيما يلي الخطوات التي ستساعدك على تحسين مهاراتك الكتابية:[٤]

  • افهم مبادئ الكتابة الأساسية: تعلّم الكتابة وتطوير المهارات المرتبطة بها يحتاج إلى ممارسة لفترة طويلة، فعليك أولًا أن تعرف نقاط ضعفك في الكتابة وما الأمور التي تريد تحسينها وتعمل عليها جيدًا، ويمكن لقراءة أعمال الكُتّاب الآخرين أن تفيدك في معرفة تطبيق تقنيات الكتابة الجيدة.
  • فكّر قبل أن تكتب: قبل أن تبدأ بكتابة شيء ما فكّر جيدًا به، وخطط لأسلوب الكتابة والأفكار الرئيسية التي تريد كتابتها، وعليك أن تهتم بأذواق وحاجات جمهورك الذي تكتب لأجله.
  • نظّم كتاباتك: عليك أن تنظم كتاباتك وتخطط جيدًا لمحتواك، فأي نص يحتاج إلى مقدمة ومتن وخاتمة، وكل واحدة من هذه الفقرات لها أسلوب معين، فحاول أن تمهّد للقارئ أولًا لتشدّ انتباهه وتجبره على قراءة المزيد، وعليك أن تُبقي القارئ متشوقًا لمتابعة القراءة، وأن يبقى مستمتعًا من البداية حتى النهاية، وعليك أن تولي اهتمامًا كبيرًا للعنوان وأن يكون متن النص مترابطًا ويوضّح فكرة محددة أو مجموعة أفكار متصلة ببعضها البعض.
  • طوّر عاداتك في الكتابة: حاول أن تجبر نفسك على الكتابة دومًا، وخصص ساعة واحدة كل يوم لتكتب بها أو لتنهي جزءًا مما تعمل على كتابته أو لتطوّر مهاراتك اللغوية، إذ تحتاج الكتابة إلى ممارسة باستمرار، ولتطور من أسلوبك الكتابي عليك أن تكون ناقدًا لنفسك.
  • اقرأ الكتب ذات الجودة الممتازة: حاول أن تقرًا الكتب الحرفية لتتعلّم أسلوب الكتابة الجيد، ولتطلع على اللغة السليمة ولغة الكتابة المميزة، فمهما كان المجال الذي تكتب به ستستطيع العثور على كتب ذات جودة ممتازة يمكنك أن تتعلّم منها.[٥]
  • اقرأ كتب الكُتّاب المهمين: سواء أكنت تريد أن تكتب قصة أو رواية أو سيناريو أو غير ذلك، فأنت بحاجة إلى الاقتداء بالكُتّاب العظماء والمشهورين والذين لديهم باع طويل في هذه المهنة، لذا حدد أولًا ما تريد كتابته، وابحث عن أفضل كاتب في هذا المجال واقرأ كتبه بنشاط وتمعّن.[٥]
  • احرص على المطالعة المستمرة: المطالعة هي الطريقة الأساسية لتطوير مهارات الكتابة لديك، إذ تساعدك القراءة على تحسين لغتك، فكلما قرأت أكثر كلما ازدادت مفرداتك وتعبيراتك وتحسّنت لغتك.[٥]


قد يُهِمُّكَ

لتكون كاتبًا بارعًا عليك أن تمتلك بعض المهارات الأساسية التي ستجعل ما تكتبه مميزًا، ومن هذه المهارات ما يلي:[٦]

  • مهارات لغوية جيدة: فلكي تكون كاتبًا جيدًا، يجب أن تكون لغتك سليمة وخالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، وعليك أن تحسن استخدام المفردات المناسبة.
  • القدرة على توليد أفكار جديدة: لا يمكن لكاتب أن يصبح ناجحًا ما لم يكن قادرًا على توليد أفكار جديدة، فالكاتب الذي يكرر نفسه وكتاباته ليس بكاتب ناجح، ويعدّ توليد الأفكار واحدًا من أكبر التحديات التي قد تواجهها في الكتابة، وسيزداد هذا التحدّي صعوبة كلما تقدّمت في مهنتك وكلما كتبت أكثر.
  • مهارات بحثية جيدة: عليك أن تتمتع بمهارات بحثية جيدة لتتمكن من البحث في موضوعات جديدة تساعدك على توليد أفكار جديدة وغير مألوفة.
  • الدقة: إلى جانب اللغة السليمة عليك أن تكون دقيقًا، فبعد أن تنهي ما كتبت عليك أن تعيد قراءته بدقة وتمعّن لتصحيح أي أخطاء في اللغة أو المعلومات أو الأفكار، وعليك أن تتأكد أيضًا من صحة ودقة الاقتباسات والأرقام والتواريخ الهامة إن استخدمتها في كتاباتك.
  • مهارة التواصل مع الآخرين: ستحتاج إلى مهارات اجتماعية تمكنك من الاحتكاك بالآخرين لتستطيع أن تثري قصصك وكتاباتك، ومن ناحية أخرى عليك أن توسّع شبكة علاقاتك الاجتماعية وتتعرّف على محررين وناشرين وحتى على قرائك.
  • الإصرار: فالمثابرة والممارسة والإصرار من الصفات الأساسية للكاتب الناجح، والتي عليك التحلي بها.


المراجع

  1. "Writing Skills", www.skillsyouneed.com, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  2. "27 Greatest Jobs for Writers and English Majors", www.localwise.com, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  3. ^ أ ب ت "The best jobs for people who love writing", www.pertemps.co.uk, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  4. "29 Ways to Improve Your Writing Skills and Escape Content Mediocrity", www.enchantingmarketing.com, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  5. ^ أ ب ت "8 Strategies That Will Help You Improve Your Writing Skills", nicolebianchi.com, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  6. "Can Anyone Be a Writer? 6 Basic Skills that Writers Need", www.writingthoughts.com, Retrieved 2020-08-28. Edited.