أين طبعت أول صحيفة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ٨ أغسطس ٢٠١٩

الصحيفة

هي مجموعة صفحات ورقية تحوي الأخبار المحلية والدولية بكافة أنوعها من الاقتصادية والسياسية والرياضية، وفيها النصوص المتنوعة والمقالات، والإعلانات والألغاز والألعاب الذهنية، ويطلق عليها أيضاً اسم الجريدة، تَصدُر من جهة معينة مسؤولة عن صدورها وتوزيعها ونشرها، عادةً ما تصدر يوميًا، لكن بعض الصحف تصدر أسبوعيًا، أو شهريًا أو سنويًا، ويعمل في الصحف مجموعة من الأشخاص المُهتمين بالعمل الصحفي ونشر المحتوى كالكتّاب، الصحفيون، المصورون وغيرهم، ولكل صحيفة مسؤول يتابع كافة الأمور في الصحيفة يسمى رئيس التحرير. ويطلق على الصحافة اسم السلطة الرابعة لتأثيرها الكبير والواسع على رأي القطاع الشعبي وتأثيرها على الشارع، ويُوصَف من يعمل فيها أنه باحث عن المشاكل والمتاعب، لما تحمله مهنة الصحافة من مخاطر كثيرة، وعلى الرغم من التطور الكبير الذي حصل في وسائل الاتصال المختلفة من إذاعة وتلفزيون وإنترنت، إلا ان الصحافة ما زالت تحافظ على مكانتها لدى القارئ لما تقدمه من إعلانات وأحداث يومية عميقة، بالإضافة لسهولة الوصول إليها. وقد انتشر مؤخرًا مع التطور العلمي وانتشار شبكة الإنترنت في كافة بقاع العالم نوع جديد ومستحدث من الصحف وهي الصحف الإلكترونية، وانتشرت هذه الصحف انتشارًا عظيمًا بين الناس؛ بسبب سهولة الوصول إليها من الجميع بكلفة تكاد معدومة، وقد تمكنت هذه الصحف من التغلب على الصحف المطبوعة في الكثير من مناطق العالم خاصةً في قطاعات الشباب، ومن أكثر الصفات المميزة لها هي إمكانية البحث عن أيّ موضوع داخل الصحيفة من خلال محركات البحث دون الاضطرار لقلب الأوراق وقراءة كافة السطور كما في الصحيفة الورقية.[١]


مكان طباعة أول صحيفة في العالم

كانت بدايات الصحف قديماً في روما القديمة التي تنشرها الحكومة وتجدد بين فترة وأخرى، وتنشر الأخبار الرسمية، والسياسية، والترفيهية والسياسية التي يهتم الرومان بها، وأُطلِق عليها اسم أكتا دورينا، أي الأشياء التي تم القيام بها،[٢] لكن هذه الصحف لا يمكن اعتبارها الصحيفة الأولى المطبوعة، ففي القرن السابع عشر وتحديداً في مدينة ستراسبورغ طبعت أول صحيفة في العالم باسم (Relation aller Fürnemmen und gedenckwürdigen Historien) بما معناه مجموعة الأخبار الرائدة والمميزة، وكانت تطبع أسبوعيًا وتنشر باللغة الألمانية من قبل الصحفي الألماني يوهان كارلوس في عام 1609م أو عام 1605م فلا يوجد تاريخ محدد بسبب الحيرة بين روابط الكتّاب العالمية. طبعت أول صحيفة يومية في مدينة لايزبيغ الألمانية عام 1650م واسمها (Einkommende Zeitungen)، وكانت لغتها هي اللغة الألمانية، ويوجد عَدَدان متبقان فقط من هذه الجريدة وهما العدد السادس والسابع عشر، وتحتفظ المكتبة الملكية السويدية في ستوكهولم بهاتين النسختين. وأول صحيفة طُبعت في الولايات المتحدة الأمريكية هي بوسطن نيوزليتر في عام 1703م عن طريق الصحفي توماس غرين، والتي توزعت عن طريق مدير مكتب البريد في المدينة، وقد لاقت الصُحف رواجًا كبيرًا في بوسطن؛ بسبب نشر قصة تتحدث عن هنودٍ حُمر يعتنقون الدين المسيحي، وقد قاتلوا ضد القوات الإنجليزية والفرنسية.


أوائل الصحف في العالم

توجد العديد من الصحف القديمة ظهرت بعد الصحيفتين الألمانيتين وهي حسب الترتيب الزمني كما يأتي:

اسم الصحيفة لغة النشر سنة النشر مكان النشر
Relation aller Fürnemmen und gedenckwürdigen Historien الألمانية 1605 الألمانية الامبراطورية الرومانية المقدسة
Avisa Relation oder Zeitung (صحيفة أفيسا) الألمانية 1609 الألمانية الامبراطورية الرومانية المقدسة
Courante uyt Italien, Duytslandt, &c الهولندية 1618 الجمهورية الهولنديّة
Nieuwe Tijdinghen (البشائر الجديدة) الهولندية 1620 هولندا الإسبانيّة
La Gazette (الصحيفة الرسمية) فرنسية 1631 فرنسا
Gazette (الصحيفة الرسمية) الكتالونية 1641 إسبانيا
Ordinari Post Tijdender السويدية 1945 السويد
Einkommende Zeitungen (الصحف الواردة) الألمانية 1950 ألمانيا
Weeckelycke Courante van Europa الهولندية 1956 الجمهورية الهولندية
La Gazeta (الصحيفة الرسمية) الإسبانية 1961 إسبانيا
Merkuriusz Polski Ordynaryjny البولندية 1961 الكومنولث البولندي اللتواني
Gazzetta di Mantova (صحيفة مانتوفا) الإيطالية 1964 الإمبراطورية الرومانية المقدسة


أشهر الصحف في العالم

توجد صحف عالمية عديدة لها شهرة كبيرة نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الجارديان البريطانية.
  • وول ستريت جورنال الإنجليزية الأمريكية.
  • نيويورك تايمز الأمريكية.
  • واشنطن بوست الأمريكية.
  • تشاينا ديلي الإنجليزية الصينية.
  • تايمز أوف إنديا الهندية.
  • سيدني مورنينج الأسترالية.
  • اساهي شيمبون اليابانية.
  • داون أو الفجر الباكستانية.
  • زمان التركية.


المراجع

  1. Mitchell Stephens, "The Beginning ofNEWSPAPERS"، mediahistory.weebly, Retrieved 25-07-2019. Edited.
  2. Wu Mingren (23-12-2017), "Acta Diurna: The Telegraph of Ancient Rome, Bringing You All the Latest Gladiator Combat News"، ancient-origins, Retrieved 25-07-2019. Edited.
  3. Digvijaya Singh (31-03-2018), " 10 Most Popular Newspapers In The World You Should Read If You Can "، topyaps, Retrieved 25-07-2019. Edited.