هل هناك فوائد للشعير المغلي لزيادة الخصوبة؟

هل هناك فوائد للشعير المغلي لزيادة الخصوبة؟
هل هناك فوائد للشعير المغلي لزيادة الخصوبة؟

هل هناك فوائد للشعير المغلي لزيادة الخصوبة؟

يعدُّ الشعير مصدرًا ممتازًا لمعدن السيلينوم، والذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز خصوبة الرجال من خلال الحفاظ على صحة غدة البروستاتا ووقايتها من السرطان، [١] إذ يرتبط مستوى السيلينوم بشكل عكسي مع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وفقًا لدراسة نشرت في مجلة (Medicine) عام 2017[٢]


تعرف على كيفية استخدام الشعير المغلي لزيادة الخصوبة

يمكنك استخدام إما الشعير المحمَّص أو أكياس شاي الشعير الجاهزة التي تحتوي على شعيرٍ مُحمَّص، وإذا رغبت بتحميص الشعير في المنزل فما عليك سوى وضعه في مقلاةٍ جافة وساخنة على نارٍ متوسطة مع التقليب المستمر لمدة 10 دقائق، أو حتى يتحول لون الشعير إلى البني الغامق، واستخدم 3 إلى 5 ملاعق كبيرة من الشعير المحمَّص المجفَّف، أو 1 أو 2 من أكياس شاي الشعير لكل 8 أكواب أي ما يُعادل 2 لتر من الماء الساخن، واتركه ينقع لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم صفِّي الشعير.[٣]


ما محاذير استعمال الشعير المغلي لزيادة الخصوبة؟

فيما يأتي مجموعةٌ من الأمور التي يتوجب عليك أخذها بعين الاعتبار عند شرب الشعير المغلي لزيادة الخصوبة:[٣]

  • حساسية الغلوتين: يحتوي الشعير على الغلوتين، لذا يجب على الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه الغلوتين، أو الذين يُعانون من حساسية القمح تجنب استخدام مغلي الشعير.
  • يحتوي على مركبات مسرطنة: يحتوي شاي الشعير على كميات ضئيلة من مادة مسبِّبة للسرطان تُعرف بالأكريلاميد، وتكون هذه المادة موجودة بكمية أكبر في أكياس شاي الشعير والشعير المحمص قليلًا؛ لذا يمكنك التقليل من وجودها في الشاي الذي تعدُّه بتحميص الشعير حتى يصل إلى لونٍ بني غامق قبل استخدامه.


قد يُهِمُّكَ: أفضل الاغذية لزيادة الخصوبة عند الرجال

فيما يأتي أمثلة على بعض الأطعمة المفيدة لتحسين الخصوبة لديكَ:[٤]

  • الأسماك الدهنية: تمتاز الأسماك الدهنية باحتوائها على أحماض أوميغا 3 التي تعزز صحة الحيوانات المنوية مما يُساعد على تحسين الخصوبة، ومن الأمثلة عليها سمك السلمون والسردين.
  • المكسرات: قد تُساعد إضافة المكسرات إلى نظامكَ الغذائيّ على تحسين خصوبتك من خلال تحسين جودة ووظيفة الحيوانات المنوية.
  • الفواكه والخضروات: قد تساعد المركبات المضادة للأكسدة في الفواكه والخضروات في حماية الحيوانات المنوية من التلف الخلوي والحفاظ عليها قوية وسريعة؛ وبالتالي زيادة الخصوبة.


ملخص المقال

قد يساعد إضافة الشعير المغلي إلى نظامك الغذائي على زيادة الخصوبة من خلال تحسين صحة البروستاتا، وذلك لاحتوائهِ على كميات كبيرة من معدن السيلينوم، ويمكنكَ تحضيره منزليًا أو شراء أكياس شاي الشعير الجاهزة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء باستخدامه في بعض الحالات كالمعاناة من حساسية الغلوتين وذلك لاحتوائهِ على الغلوتين، وقد يحتوي الشعير غير المحمص جيدًا على مركبات مسرطنة، إلّا أن الدراسات ما زالت مستمرة لتوضيح أثر هذه المركبات، وقد يفيد إدخال أطعمة أخرى إلى نظامك الغذائي في تحسين خصوبتك كالمكسرات والأسماك الدهنية.


المراجع

  1. John Staughton (10/7/2020), "11 Incredible Benefits Of Barley Tea", organicfacts, Retrieved 8/8/2021. Edited.
  2. Zhigang Cui, Dezhong Liu, Chun Liu, and Gang Liu (2017), "Serum selenium levels and prostate cancer risk", Medicine , Issue 5, Folder 96, Page 5944. Edited.
  3. ^ أ ب SaVanna Shoemaker (31/8/2020), "Barley Tea: Nutrition, Benefits, and Side Effects", healthline, Retrieved 9/8/2021. Edited.
  4. Tamekia Reece (29/3/2021), "The Best Foods to Improve Male Fertility", whattoexpect, Retrieved 9/8/2021. Edited.
34 مشاهدة