متى يزرع القمح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ١١ مايو ٢٠٢٠
متى يزرع القمح

زراعة القمح

تحظى زراعة القمح بشعبية كبيرة في العديد من بلدان العالم، تمامًا مثل زراعة الأرز، وهي أيضًا من أشهر وأهم المحاصيل المزروعة من الحبوب؛ إذ إنها تشكل غذاءً أساسيًا لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ويزرع القمح على قسمين: إما على نطاق صغير أو شخصي، أو تجاري، وزراعة القمح من أجل التجارة هو الهدف الأساسي من زراعة هذه النبتة الشهيرة.

نبتة القمح هي مثل الأرز، تزرع من أجل الحصول على البذور، وأعلنت منظمة التجارة العالمية أن زراعة القمح تعد أكبر زراعة من بين مزروعات الحبوب مجتمعة في العالم، كما أن القمح يزرع على مساحة أرض أكبر من أي محصول غذائي آخر، وفيما يتعلق بإجمالي الإنتاج، فيعد القمح ثاني أكثر محاصيل الحبوب إنتاجًا بعد الذرة، ويعد القمح مصدرًا مهمًا جدًا للكربوهيدرات، ويزداد الطلب على بذور القمح تدريجيًا، والسبب في ذلك يرجع مباشرةً إلى الخصائص اللزجة والمرنة الفريدة لبروتينات الجلوتين التي يحتوي عليها، والتي تدخل في عملية تسهيل إنتاج الأطعمة المصنعة.[١]


متى يزرع القمح ومتى يحصد

يزرع القمح في مختلف دول العالم على مرحلتين، مرة في فصل الشتاء، وأخرى في فصل الربيع، وستتعرف تاليًا على تفاصيل زراعة القمح ومتى يحصد:[٢]

  • قمح الشتاء: يزرع قمح الشتاء في فصل الخريف، وذلك لكي ينمو، من ستة إلى ثمانية أسابيع قبل أن تتجمد التربة، وهذا التوقيت كفيل بتنمية وتقوية جذور القمح جيدًا؛ إذ إن زراعة القمح في وقت أبكر قد تفسده في الربيع التالي، وسيكون عرضة لبعض الحشرات في أواخر الصيف، وهذه الحشرات لن تظهر في طقس الخريف البارد، وإذا زرع القمح الشتوي بعد فوات أوان الوقت المحدد، فلن يكون محصولًا جيدًا، أما بالنسبة إلى وقت حصاده فيبدأ من منتصف أيار/مايو إلى أواخر تموز/يوليو.
  • قمح الربيع: يجب زراعة قمح الربيع في أبكر وقت ممكن، بحيث يكون بالإمكان العمل في الأرض في فصل الربيع، الحرث الأولي يجب أن يكون في فصل الخريف، أما الزراعة فتكون في الربيع، ولضمان تواجد محصول موزع بشكل متساوٍ في الأرض، عليك تحديد كمية البذور التي ستحتاجها، ثم قسمها إلى مجموعتين، الجزء الأول ازرعه في اتجاهٍ واحد، من الشرق إلى الغرب مثلًا، ثم ازرع البذور المتبقية من الشمال إلى الجنوب، ويمكنك استعمال آلة نشر القمح التي ستضمن توزيعًا متساويًا، او استخدم الطريقة اليدوية التقليدية، أما عن وقت حصاده فيكون في فصل الخريف.


أصناف القمح

هنالك العديد من أصناف القمح المختلفة، وكل صنف منها له مكونات بروتينية وألوان نواة مختلفة، بالإضافة إلى صلابة معينة وذلك بحسب الموسم الذي تنمو فيه، وسنستعرض معك تاليًا أهم أصناف القمح وأشهرها:[٣]

  • قمح الشتاء الأحمر الناعم: هذا النوع من القمح له خصائص مميزة، مما يجعله مناسبًا لصناعة مجموعة متنوعة من المخبوزات مثل الكيك، المعجنات والكوكيز.
  • القمح الشتوي الأحمر القاسي: يزرع هذا الصنف من القمح في درجات حرارة منخفضة، وفي مناطق مغطاة بالثلوج، وهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويستخدم في صناعة مختلف أنواع الدقيق، الخبز المسطح والحبوب، وهو أهم أصناف القمح المنتجة في الولايات المتحدة.
  • قمح الربيع الأحمر القاسي: يزرع هذا الصنف من القمح في مناخ حار وجاف، ووفرة الجلوتين فيه تجعله خيارًا جيدًا للاستخدام في المنتجات الغذائية مثل خبز البيجل، الكرواسون والبيتزا.
  • قمح أبيض ناعم: يعد هذا الصنف أكثر حلاوة ونعومة من أصناف القمح الأخرى، ويحتوي على كميات بروتين وجلوتين منخفضة، مما يجعله ممتازًا لصنع معجنات لذيذة مثل الكيك، بالإضافة إلى المعكرونة الآسيوية أو كما تعرف باسم "النودلز".
  • قمح أبيض صلب: يحتوي هذا الصنف من القمح على نسبة بروتين ومرارة أقل من تلك الموجودة في القمح الأحمر القاسي، ويستخدم هذا الصنف من القمح في تحضير الخبز الطري أو كما يعرف بخبز المقلاة.
  • القمح القاسي: يحتوي هذا النوع من القمح على كمية بروتين أكثر من أي نوع آخر من أنواع القمح، ويستخدم خاصةً في صنع المعكرونة.


أهم الآفات التي تصيب القمح

تتعرض محاصيل القمح في أغلب أوقات السنة وخاصة في فصلي الخريف والربيع، إلى آفات زراعية عديدة تساهم في تدمير المحاصيل والبذور، مما يجعل الحفاظ على محاصيل القمح حتى وقت حصادِها أمرًا مقلقًا للغاية، وخطيرًا في بعض الأوقات، سنعرفك تاليًا على أهم هذه الآفات التي تصيب محاصيل القمح لتكون على علم بها:[٤]

  • ديدان الجيش: تشكل ديدان الجيش الخريفية Armyworms مشكلة بالنسبة إلى نبات الشتلات في فصل الخريف، وتتغذى هذه الديدان أيضًا على النباتات الصغيرة وتأكل النباتات في الأرض مثل بذور القمح، مما تتسبب في تلفها تمامًا.
  • المنّ: تعد حشرة المنّ Aphids، واحدة من أهم الحشرات التي تهاجم محاصيل القمح، وهي مقسمة إلى 4 أنواع، تهاجم المحاصيل الزراعية وتأكلها وتفسدها تمامًا.
  • البق الأخضر: البق الأخضر هو من فصيلة المن الأخضر الشاحب، عندما تنمو حشرة البق الأخضر إلى حوالي نصف حجمها، يظهر على ظهرها خط داكن يمكن تمييزها به.
  • منّ طائر الكرز: يعد منّ طائر الكرز واحدًا من أكثر حشرات القمح شيوعًا، عادة ما يتميز بلونه الأخضر الزيتوني، ولكنه قد يختلف من الأسود إلى الأخضر الفاتح في بعض الأحيان.
  • منّ أوراق الذرة: يبلغ طول هذه الحشرة حوالي 1/16 إنش، وتتميز بلونها الأزرق المخضر، مع بقع داكنة تحيط بأعينها أما أرجلها فهي سوداء اللون.
  • منّ الحبوب الإنجليزية: تعد حشرات منّ الحبوب الإنجليزية أكبر قليلًا من حشرات المنّ الأخرى، وعادة ما يكون لونها أخضر أو أصفر، ولكن يكون في بعض الأحيان برتقاليًا أو بنيًا، وقرونها تتميز باللون الأسود والساقين باللون الأخضر.
  • الجنادب: تتغذى الجنادب في كثير من الأحيان على القمح داخل الحقول، وتترك الجنادب عادة أضرارًا في مناطق معينة من الحقول، ولهذا فإن رش المبيدات الحشرية يكون كافيًا للسيطرة عليها.
  • ذبابة هيسي: يمكن أن تكون ذبابة هيسي عاملًا أساسيًا في نقص إنتاج القمح، وخاصة في جميع أنحاء جنوب الولايات المتحدة، تهاجم هذه الحشرة محاصيل القمح، بالإضافة إلى بعض الأعشاب غير المزروعة مثل الشعير الصغير والجاودار البري.
  • خنفساء أوراق الحبوب: يعود أصل هذه الحشرة إلى أوروبا، وشوهدت لأول مرة في الولايات المتحدة عام 1962 في جنوب ولاية ميشيغان، تتميز هذه الخنفساء البالغ طولها 3/16 إنش، بلونها الأزرق والأسود المعدني، وبأرجل حمراء وعنق أحمر اللون أيضًا.


طرق علاج الآفات التي تصيب النباتات

من المزعج حقًا أن ترى الحشرات والآفات مجتمعة حول نباتاتك التي تحبها، والتي تعتني بها يومًا بعد يوم سواء لرائحتها العطرة أو لمنظرها الخلاب، حيث إن الآفات هي السبب الرئيسي في تدمير النباتات، بالإضافة إلى لسعاتها القوية التي نتعرض لها، ولحسن الحظ، هناك عدة طرق يمكنك من خلالها التخلص من حشرات النباتات، بالإضافة إلى غيرها من الحشرات الزاحفة دون استخدام المواد الكيميائية، وسنعرضها عليك تاليًا:[٥]

  • الماء وسائل الجلي: امزج 5 ملاعق كبيرة من سائل الجلي مع 4 أكواب من الماء، وضع المزيج في زجاجة ورش النباتات بهذا المحلول، الذي سيقتل حشرات المنّ، السوس والعناكب.
  • زيت النيم: يستخرج هذا الزيت من بذور أشجار النيم الأصلية في الهند، إذ إن هذا المبيد الحشري الطبيعي عبارة عن مضاد فعال يبعد حشرات المنّ، العث وغيرها من الحشرات الصغيرة.
  • مستخرج أزهار الأقحوان: هذا المبيد الحشري الطبيعي الذي يدعى Pyrethrum، مصنوع من أزهار الأقحوان المجففة، ويمكنك خلط هذا المسحوق بالماء والصابون ورشه على النباتات، حيث يساهم في قتل الحشرات الطائرة مباشرةً، لذلك تستخدمه العديد من شركات مكافحة الآفات للسيطرة على البعوض.
  • الثوم: رائحة الثوم قوية جدًا حتى على البشر، وهي أيضًا تقضي على العديد من أنواع الحشرات، فما عليك إلا أن تضع فصًا من الثوم في تربة النباتات في منزلك أو حديقتك لإبعاد الحشرات.
  • الفلفل: اخلط ملعقتين كبيرتين من بودرة الفلفل الأحمر مع 6 قطرات من سائل الجلي، وضعهم داخل جالون مليء بالماء ثم رش نباتاتك، ويمكنك أيضًا استخدام الفلفل الأسود، الفلفل الحار، الشبت والزنجبيل.
  • الأعشاب: هنالك مجموعة كبيرة من الأعشاب تساهم في القضاء على آفات النباتات، كالميرمية، الزعتر، الريحان، إكليل الجبل، النعناع واللافندر، ولعمل هذا المبيد الحشري الطبيعي عليك بنقع أوراق أي نوع من الأعشاب التي ذكرناها سابقًا بالماء واتركها طوال الليل مع تحريكها بين الحين والآخر، أو يمكنك استخدام زيت عطري للأعشاب من أحد المتاجر وخلطه بالماء، وهذا المحلول يساهم بالقضاء على الحشرات بشكل ملحوظ.
  • الكحول الطبية: يمكنك صنع هذا المحلول بخلط كوب أو كوبين من كحول الأيزوبروبيل Isopropyl، مع ربع لتر من الماء، وهذا المحلول سيطرد الحشرات عن النباتات المنزلية وأوراق الشجر الاستوائي.
  • النيكوتين: لصد الحشرات التي تأكل أوراق الشجر، عليك بصنع محلول النيكوتين من خلال نقع كوب واحد من أوراق التبغ المجفف والمسحوق، في داخل جالون واحد من الماء الدافئ، مع ربع ملعقة صغيرة من سائل الجلي، صفِّ الخليط بعد 30 دقيقة، ورشه مباشرة على الأوراق.
  • الماء: يمكن أن يؤدي رش الماء القوي على النباتات إلى إزالة الحشرات، مثله مثل الأمطار الغزيرة.


مَعْلومَة

يختلف التكوين الغذائي لحبوب القمح إلى حدٍ ما مع اختلاف أصنافه، والمناخ والتربة التي زرعت فيها، ولكن كمعدل طبيعي من بين مختلف أصناف القمح، تتكون بذرة القمح من 12 في المئة من الماء، 70 في المئة من الكربوهيدرات، 12 في المئة من البروتين، 2 في المئة من الدهون، 1.8 في المئة من المعادن و2.2 في المئة من الألياف الخام، وتحتوي بذور القمح أيضًا على فيتامين ب1 Thiamin، فيتامين ب2 Riboflavin، النياسين Niacin وكميات صغيرة من فيتامين أ، لكن عمليات الطحن التي تجري على حبوب القمح، تزيل معظم هذه العناصر الغذائية مع النخالة والجراثيم.[٦]


المراجع

  1. "Wheat Farming Information & Guide", roysfarm, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  2. Sara Pitzer (3-2010), "Growing Wheat of Your Own"، motherearthnews, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  3. "Wheat – What is it?", tradefinanceglobal, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  4. Nicholas J. Seiter, Gus M. Lorenz, Glenn E. Studebaker (3-2015), "Wheat Insect Management and Control"، uaex, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  5. Oseye Boyd (15-3-2016), "Insects Bugging Your Plants? Try These 10 Natural Insecticides"، angieslist, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  6. The Editors of Encyclopaedia Britannica (28-11-2019), "Wheat"، britannica, Retrieved 7-5-2020. Edited.