بحث عن فصل الربيع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٢ ، ١ سبتمبر ٢٠١٩

فصل الربيع

تحتوي السنة على أربعة فصول، وكل فصل منها يتميز عن الآخر بمميزات مختلفة؛ وهم فصل الشتاء والربيع والصيف والخريف، ويعد فصل الربيع من أحسن وأجمل الفصول، ويبدأ بعد فصل الشتاء البارد في 21-3 من كل سنة ويستمر لمدة 3 شهور، ويمتاز بالمناخ المتوسط خلال النهار مائلًا للبرودة في فترة الليل، وتزهر الأزهار في هذا الفصل الجميل وتنمو الأشجار المثمرة، ويتميز الفصل بأنه فصل التمتع بجمال الحدائق والورود المتفتحة واستنشاق الهواء النقي، وسوف نعرض بكم العديد من الأمور المتعلقة بالفصل الرائع والأماكن الجميلة التي من الممكن زيارتها فيه[١].


مظاهر فصل الربيع

يتخلل فصل الربيع الكثير من المظاهر منها[٢]:

  • زيادة فترة النهار وقصر فترة الليل.
  • هجرة الطيور للبحث عن الغذاء والإعداد لفصل الصيف.
  • نمو النباتات ونضجها وازدهارها بعد فصل الشتاء المليء بالأمطار والعواصف والرياح
  • سيادة المناخ المعتدل، فتكون أشعة الشمس متوسطة وتسود أجواء الترابط الأسري والاجتماعي، ففيه تنشط الرحلات المدرسية والعائلية.
  • منح الفرصة للراحة النفسية والتفكير بهدوء وصفاء بعيدًا عن الضغوطات والتوترات، إذ تتلون الحدائق بألوان الزهور والورود البديعة والمميزة.
  • تزامن الربيع مع الكثير من الأعياد والمناسبات الهامة.


تأثير الربيع علي الانسان

يظهر على جسم الإنسان ونفسيته بعض التغيرات مع بداية فصل الربيع، فمنها ما هو إيجابي ومرحب به ومنها ما هو غير ذلك، وسوف نعرض لكم بعض هذه التأثيرات[٣]:

  • تعب الربيع: ينتاب الكثير من الأشخاص شعور التعب والميل للنوم رغم تحسن الجو وخاصة النساء عند تقلب الجو من شتوي إلى ربيعي، ويعود السبب بأن الجسم يحتاج للمزيد من الطاقة أثناء فترة التغير هذه، ومستويات السيروتونين في الجسم ما تزال منخفضة في هذه الفترة.
  • اكتئاب الربيع: البعض من الأشخاص تزعجهم الحيوية وسعادة الناس التي ينشئها فصل الربيع، فرغم سطوع فصل الربيع واكتساب الطبيعة لحلة جميلة وظهور الناس بنفسية سعيدة، ففترة التحول تشهد صراعًا بين الجسم والنفس.
  • حمى القش أو حساسية الأنف: توجد نسبة تتراوح ما بين 15-20% من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف والتي يتوالى ظهور أنواعها على هيئة ملحوظة طوال فترة فصل الربيع وبالأخص في الأيام الأكثر دفئًا، مما يسبب ظهور أعراض صحية تقلق المصابين بحمى القش.
  • القراد: القراد هي كائنات صغيرة تظهر في فصل الربيع، ويزداد نشاط الكائنات كلما ازدادت الأيام دفئًا، إذ تنقل الأمراض الفيروسية بواسطة فمها من مخلوق لآخر، ويتعرض الكثير من الأشخاص للسعاتها ويصابون بالتهاب في الدماغ.
  • تحول اليوم من أقصر لأطول: يتأثر الأنسان أكثر من الحيوان في ظهور الشمس فجأة وامتداد واضح في النهار لمدة ساعة أكثر، فساعة الإنسان البيولوجية مرهونة كثيرًا في التغيرات الحيوية والنفسية التابعة لدورة الإيقاع اليومي، ومع تغيير ظروف الطبيعية ورؤية ضوء الشمس في وقت غير معتاد عليه يؤثر ذلك على النفسية والجسم.
  • حمى الربيع: في فصل الربيع تصاب الهرمونات بالجنون وخاصة الهرمونات الجنسية السيروتونين وهرمون تستوستيرون.


أماكن يمكن زيارتها في فصل الربيع

من الأماكن التي من الممكن زيارتها في فصل الربيع ما يلي:

  • شرم الشيخ: تقع في مصر وهي واجهة دافئة ومثالية لامتلاكها شواطئ ساحرة للسباحة وقضاء الأوقات الممتعة، وتتميز برمالها الذهبية ومنتجعاتها العالمية المرموقة[٤].
  • دبي: تقع في الأمارات العربية المتحدة على ساحل الخليج العربي، وتمتاز بالكثير من الفعاليات السياحية في فترة الربيع، وتمتلك حدائق واسعة مثل حديقة الزهور وحديقة الفراشات وغيرها الكثير[٤].
  • المنامة: تقع في البحرين، وتمتاز بامتلاكها أجواء ساحرة في فصل الربيع، وبمياهها الدافئة والملائمة للراغبين بالسباحة والغوص وقضاء الأوقات الممتعة[٤].
  • القاهرة: تقع في مصر، فهي مدينة لا تعرف النوم ليلًا ولا نهارًا ولا صيفًا ولا شتاءً فهي تمتلك سحرًا خاصًا بها في الربيع، فهي تتحلى بأجواء لطيفة وطبيعية ساحرة وبالأخص على ضفاف النيل[٤].
  • قبرص: تقع على جزيرة شرق البحر الأبيض المتوسط، وتمتاز بمنتجعاتها الساحرة وطبيعتها الخلابة وشواطئها الدافئة خلال الربيع[٤].
  • إسطنبول: تقع في تركيا تجمع بين سحر الشرق والغرب وهي أجمل ما تكون في الربيع فهي تتحاشة البرودة المفرطة والحرارة العالية وتمتاز بمسطحاتها المائية والخضراء[٤].
  • متنزه مانويل أنطونيو الوطني: يقع في كوستاريكا وتتمتع الكثير من الفنادق والمنتجعات في كوستركا بأسعارها المعقولة ومن أبرزها هذا المنتزه ويتمتع مانويل أنطونيو الوطني بأجمل الشواطئ في البلاد ويوجد داخله أجمل الحفلات الربيعية المقامة داخلة على طول الغابات المطرية الإستوائية الخضراء ومن الممكن رؤية العديد من الحيوانات مباشرًا على طول طريق السفر مثل القرود والإغوانا والطيور والكثير من الحيوانات[٥].
  • حديقة فوجي هاكوني إيزو الوطنية: تقع في اليابان وهي موطن جبل فوجي الياباني الشهير ومنبع الشلالات والينابيع الساخنة والجزر البركانية والبحيرات الساخنة العميقة، ففي الربيع وبالأخص في آخر الشهر الثالث تنمو وتتفتح أزهار الكرز في اليابان، وهو الوقت المناسب لزيارتها فمن الممكن رؤية جبل فوجي العملاق وهو محاصر باللون الوردي من كل جانب[٥].
  • باريس: تقع في فرنسا وهي واجهة سياحية تتناسب مع كل الفصول، إلا أنها في فصل الربيع تستعيد شبابها لروعة حدائقها ومنتزهاتها، وتتفتح أزهار الورود والموز الموجودة بكثرة في زوايا الحدائق الباريسية والأمر الذي يحولها للوحة فنية رائعة في الربيع[٥].
  • جزر القناة: تقع قبالة الساحل الفرنسي لنورماندي وتتميز بسحرها لزوارها في منازلها الريفية الإنجليزية الجذابة وينصح بزيارة جزيرة سارك لحضور مهرجان Wild Flower Fortnight السنوي والتنزه على المنحدرات البحرية الموجودة على طول جزيرة سارك والبالغ طولها 30 ميلًا[٥].


المراجع

  1. Randa Abdulhameed "موضوع تعبير عن فصل الربيع بالعناصر والافكار spring-elements/"، thaqfya، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-29. بتصرّف.
  2. "موضوع تعبير عن الربيع"، muhtwa، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-21. بتصرّف.
  3. "فصل الربيع: متعة للبعض وشقاء للبعض الآخر"، dw، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-21. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح "أفضل الأماكن السياحية لقضاء فصل الربيع"، layalina، 12-4-2017، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-21. بتصرّف.
  5. ^ أ ب ت ث خالد ممدوح (2018-3-17)، "10 وجهات سياحية لفصل الربيع لا تفوت زيارتها"، sayidy، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-21. بتصرّف.