ما فائدة شرب الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٥ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
ما فائدة شرب الماء

الماء

تنبع أهميّة الماء للحياة من كونه مهمًّا لتنظيم درجة حرارة الجسم، وحفظ كميّة الدم ضمن المستوى الطبيعيّ، بالإضافة إلى دوره الضروريّ في إيصال العناصر الغذائيّة المهمّة إلى أعضاء الجسم المختلفة، لذلك فإن من الطبيعيّ أن يشكّل الماء ما يصل إلى 60% من وزن الجسم عند الأفراد البالغين. وعلى الرغم من أن الماء يخلو من أي قيمة غذائية، إلّا أنّه بالإمكان الحصول على بعض الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والحديد عند شرب الماء أحيانًا اعتمادًا على مصدر الماء أو درجة فلترته، وقد يكون بالإمكان أحيانًا إضافة هذه العناصر وغيرها من أنواع الفيتامينات إلى الماء عند الرغبة بذلك[١]، أمّا بالنسبة إلى كمية الماء التي يتوجب شربها يوميًا، فإن هنالك العديد من العوامل التي تلعب دورًا في ذلك؛ مثل: درجة حرارة الطقس، وحجم الأنشطة البدينة التي يقوم بها الفرد، والأمراض أو المشاكل الصحية التي يُعاني منها، وينوه الخبراء إلى أن أفضل طريقة للكشف عن حاجة الجسم للماء هي عبر مراقبة لون البول، فإذا كان لون البول داكنًا أو مركزًا، فإن هذا يعني غالبًا أن الجسم بحاجة فعلًا لشرب الماء[٢].


فوائد شرب الماء

يُعد الماء ضروريًا لعمل الشعب الهوائية في الرئتين، كما لا يخفى على أحد أن الماء ضروري للحفاظ على صحة وجمال الجلد عبر منعه لجفاف الجلد وظهور التجاعيد، وقد يلجأ العديد من الأفراد إلى الماء لمساعدتهم على تقليل أوزانهم عبر شرب الماء قبل الطعام لزيادة شعورهم بالشبع ودفعهم لتناول كميات أقل من الطعام. وتحتاج جميع خلايا الجسم إلى الماء دون استثناء، لهذا فإن فوائد شرب الماء للجسم هي كثيرة ومتنوعة للغاية ومن أبرزها ما يلي[٣]:

  • يُحافظ على صحة المفاصل: يُشكل الماء حوالي 80% من حجم الغضاريف الموجودة في المفاصل العظمية عند الإنسان، وفي حال تعرض الفرد للجفاف فإن نسبة الماء هذه تنخفض، وهذا يؤدي إلى تقليل قدرة المفاصل على امتصاص الصدمات وارتفاع خطر التعرض لألم المفاصل.
  • يُشكل اللعاب والمخاط: يُساعد اللعاب الموجود في الفم على هضم الطعام، ومن المعروف أن الماء يُشكل نسبة كبيرة من حجم اللعاب، لذلك فإن شرب الماء هو مفيدٌ للغاية لزيادة حجم اللعاب والمخاط الموجود في الأنف والعينين أيضًا، كما أن شرب الماء يُحافظ على نظافة الفم ولا يُسبب تسوس للأسنان، بعكس المشروبات السكرية الأخرى.
  • يُنظم درجة حرارية الجسم: يُفسر الخبراء حاجة الجسم للماء لتنظيم الحرارة عبر القول بان الماء المخزن في الطبقة الوسطى من الجلد يصعد إلى سطح الجلد على شكل عرق عند تعرض الجسم لدرجة حرارة عالية، ثم يتبخر شيئًا فشيئًا حتى يبرد الجسم، وبالتالي حصول تنظيم لحرارة الجسم ومنع حصول ضرر ناجم عن ارتفاع الحرارة.
  • يُعزز عمل الجهاز الهضمي: تحتاج الأمعاء إلى الماء لتعمل بصورة طبيعية دون أي مشاكل، لذلك فإن قلة الماء والسوائل عمومًا تزيد من احتمالية الإصابة بالإمساك، وارتفاع مستوى الحموضة في المعدة، وتقرحات المعدة.
  • يُعزز من الأداء الرياضي: يرى بعض الخبراء أن شرب الماء هو عامل مهم لتعزيز الأداء البدني أثناء تنفيذ التمارين الرياضية المجهدة، ويرون أن قلة الماء أو الجفاف من الأمور التي يُمكنها تقليل مستوى الأداء البدني الذي يستمر لأكثر من 30 دقيقة بالذات.
  • يُحافظ على صحة الكليتين: يُعد الماء مهمًا للغاية لعمل الكليتين، فبدون الماء لن تستطيع الكليتين تنظيف الدم من الفضلات والتخلص من السوائل الفائضة عن الحاجة؛ فمن المعروف أن الكليتين تفلتران حوالي 113-141 لتر من السوائل، وتطرحان حوالي 1-1.8 لتر من البول يوميًا، لذلك فإن الخبراء يؤكدون على أن شرب كميات كافية من الماء يُمكنه تجنيب الإصابة بعدة أمراض تخص الكلى؛ مثل: التهاب المسالك البولية.
  • يُفيد عمل الدماغ والأعصاب: ينعكس الجفاف سلبًا على بنية ووظائف الدماغ؛ لإن الماء يدخل في تصنيع الكثير من الهرمونات والنواقل العصبية، لذلك فإن من المنطقي أن يؤدي الجفاف إلى حصول مشاكل في التفكير والإدراك.
  • يُحافظ على وظيفة الدم: يُشكل الماء ما نسبته 90% من حجم الدم، ومن المعروف أن للدم وظيفة أساسية تتعلق بإيصال الأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة، لذلك فإن شرب الماء ضروري للغاية للحفاظ على وظيفة نقل الأكسجين عبر الدم.


الأطعمة الغنية بالماء

لا يقتصر الحصول على الماء من شرب الماء فقط، وإنما يتعداه إلى تناول الأطعمة الغنية بالماء أيضًا؛ فبعض هذه الأطعمة يُمكنها تزويد الفرد بالماء وبعناصر غذائية عديدة، كالفيتامينات والمعادن بكافة أنواعها، ومن بين أهم أنواع الفواكه والخضروات الغنيّة بالماء كل مّما يلي:[٤]

النوع نسبة الماء من مكوّناته
الخس 96%
الكرفس 95%
الخيار 95%
الطماطم 94%
الكوسا 94%
البطيخ 92%
الفلفل الحلو 92%
القرنبيط 92%
الملفوف 92%
الفراولة 91%
الشمام 90%
الخوخ 89%
البرتقال 88%
الجريب فروت 88%


المراجع

  1. Richard N. Fogoros, MD (27-8-2018), "Important Health Benefits of Water"، Very Well Fit, Retrieved 20-12-2018. Edited.
  2. Sanjai Sinha, MD (16-2-2015), "The Health Benefits of Water"، Everyday Health, Retrieved 20-12-2018. Edited.
  3. Karen Cross, FNP, MSN (16-7-2018), "Fifteen benefits of drinking water"، Medical News Today, Retrieved 20-12-2018. Edited.
  4. Brianna Elliott, RD (9-8-2017), "19 Water-Rich Foods That Help You Stay Hydrated"، Healthline, Retrieved 20-12-2018. Edited.