ما علاج ديدان البطن

ما علاج ديدان البطن
ما علاج ديدان البطن

الديدان المعوية

الديدان المعوية، أو الديدان الطفيلية، هي كائنات حية بسيطة تتغذى على جسم الإنسان، ويعرف الناس بعض الأنواع الشائعة لتلك الديدان، مثل الديدان الشريطية والديدان الخطافية، بيد أن أنواعها الأخرى تبقى مجهولة عند كثيرين، وتقود الإصابة بأحد أنواع الديدان إلى معاناة الشخص من أعراض تكون شبيهة أحيانًا بأعراض الاضطرابات الهضمية الأخرى، ولذا، يكون التشخيص السريع والمبكر أمرًا حاسمًا لتجنب المضاعفات الخطيرة، وعمومًا، تشمل أعراض الإصابة بالديدان المعوية كلًا من فقدان الشهية، والشعور بالإعياء ووجع البطن، والمعاناة من الانتفاخ والغثيان وفقدان الوزن، بالإضافة إلى تهيج المعدة وخروج بعض أجزاء الديدان من الجسم عبر البراز. [١]

ووفقًا لمنظمة الصّحة العالمية، فإنّ الدّيدان الطفيلية التي تعيش في التربة كالديدان المستديرة، والديدان السوطية، وديدان الأنكلستوما هي من بين أكثر أنواع الديدان التي تصيب أمعاء البشر انتشارًا، وهي تنتقل عبر البيوض الموجودة في البراز البشري وتتسبّب بحدوث أعراض متنوعة، كالإسهال وآلام البطن[٢]. ويؤكّد الخبراء من جهة أخرى على حقيقة أنّ تناولَ اللحم غير المطبوخ جيّدًا هو أحد أكثر أشكال طرق انتقال الدّيدان الطّفيليّة انتشارًا عند البشر، كما أنّ لمسَ الحيوانات الأليفة أو التّعايش معها يمكنه أن يؤدي إلى نفس النتيجة أحيانًا[٣].


علاج الديدان المعوية

يمتلك الجهاز المناعي في الجسم البشري قدرةً على مقاومة بعض ديدان الأمعاء، كالديدان الشّريطيّة، وقد يكون بالإمكان التّخلص منها دون الحاجة لاستخدام علاجات خاصة بذلك أحيانًا، لكن يوجد بعض الحالات التي تستوجب اللجوء إلى استعمال أدوية مضادة للطفيليات للمساعدة على إزالة الديدان من الأمعاء، وعادةً ما يعتمد اختيار أحد هذه الأدوية على نوع الديدان التي أصيب بها الفرد[٤]، كما يلي:

  • الديدان الشريطية: يصف الأطباء أدوية تؤخذ عبر الفم لمقاومة الديدان الشريطية، ويعدّ دواء البرازيكوانتل أبرز الأدوية الموصوفة لهذه الغاية؛ إذ يمتلك هذا الدّواء قدرةً على شلّ حركة الديدان الشريطية وفكّ ارتباطها بالأمعاء، ليصبح سهلاً على الجسم طرح هذه الديدان في البراز، لكن يوجد لهذا الدواء الكثير من الأعراض الجانبية منها الشعور بألم في البطن، والإسهال، والدوخة، والحكة، والصداع، وربما حدوث ردة فعل تحسسية[٥].
  • الديدان المستديرة: يمتلك الأطباء خيارات دوائيّة كثيرة لوصفها من أجل علاج الدّيدان المستديرة اعتمادًا على الفئة العمريّة للمصاب، لكن عادة ما يصف الأطباء دواء الميبيندازول للأفراد البالغين والأطفال بعمر سنة أو أكثر؛ إذ يعدّ هذا الدّواء قادرًا على منع الديدان المستديرة من استخدام سكر الغلوكوز، وبالتالي إضعافها وقتلها سريعًا، وعادةً ما يؤخذ هذا الدّواء عبر الفم لمدّة ثلاثة أيام، وتشتمل أبرز أعراضه الجانبيّة على الشّعور بألم في المعدة، والإسهال، والطّفح الجلدي، وطرد متكرر للغازات[٦].
  • الديدان العريضة: يؤدي انتقال الدّيدان العريضة إلى البشر إلى الإصابة بما يعرف ب "داء جانبية المناسل"، وتتميّز هذه الديدان بغزوها للرّئتين بعد تكاثرها داخل الأمعاء، وعادةً ما تنتقل إلى البشر بسبب تناول لحم سرطان البحر أو جراد البحر غير المطبوخ جيدًا، ويمكن للأطباء علاج هذه الديدان عبر وصف دواء البرازيكوانتل الوارد ذكره مسبقًا عند علاج الديدان الشريطية، لكن قد يضطرّ الأطباء إلى وصف أدوية مضادة لنوبات الصرع في حال وصول هذه الديدان إلى الدماغ[٧].


علاج الديدان المعوية بالأعشاب

تشير بعض الدّراسات الأوليّة إلى وجود بعض أنواع مستخلصات النّباتات والأعشاب القادرة على محاربة الدّيدان عند الإنسان، منها التالي[٨]:

  • البربارين: توصّلت العديد من الأبحاث الأولية إلى امتلاك مركب البربارين الموجود في العديد من الأعشاب القدرة على مقاومة الديدان المعوية، بما في ذلك الديدان الشريطية.
  • بذور اليقطين: يثني العديد من الخبراء على بذور اليقطين ويرون أنّها قادرة على الحدّ من تكاثر الدّيدان بفضل احتوائها على مركبات تساعد على الوصول إلى هذه الغاية، مثل مركب البربارين، كما تحتوي بذور اليقطين أيضًا على كمية كبيرة من الأحماض الدّهنيّة والأمينيّة المفيدة للجسم البشري.
  • نبات الأفسنتين: يحتوي هذا النّبات على أحد أشكال المركبات القادرة على إضعاف الأغشية المحيطة بالديدان المعوية، ولقد أكّدت إحدى الدراسات على فاعلية هذا النبات في مقاومة أحد أنواع الديدان الطفيلية المعوية.
  • بذور البابايا: أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ استعمالَ بذور البابايا مع العسل قد أفضى إلى شفاء بعض الأطفال المصابين بديدان معوية.


المضاعفات الناجمة عن الديدان المعوية

تؤدي الديدان المعوية عند الإنسان إلى حصول بعض المضاعفات الخطيرة، فهي تزيد خطر الإصابة بفقر الدم وانسداد الأمعاء، ويشيع حصول هذه المضاعفات بين كبار السن والأفراد الذين يعانون من اختلال في وظيفة جهاز المناعة، مثل المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، ويمكن أن تنتقل بيوض الديدان المعوية إلى أعضاء أخرى مثل الكبد والكليتين، وتتجمع هناك على شكل أكياس مسببة انخفاض كمية الدم الواصل إلى العضو.[٩]


الوقاية من الديدان المعوية

يمكنك الوقاية من الديدان المعوية عبر اتباع الخطوات التالية: [١٠]

  • اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعده.
  • اغسل يديك جيدًا وعقمهما قبل استخدام الحمام وبعده.
  • اغسل جميع الخضروات والفواكه جيدًا بالماء قبل طهيها، وخصوصًا عند السفر إلى مناطق وبلدان تكثر فيها الإصابة بالديدان المعوية، ويشترط طبعًا غلي الماء لمدة دقيقة على الأقل قبل أن تستخدمه، وذلك حرصًا على نظافته.
  • احرص على عدم تعرض الحيوانات والماشية إلى بيوض الدودة المعوية عبر التخلص من فضلاتها وبرازها نهائيًا.
  • احفظ اللحوم عند درجة حرارة لا تقل أبدًا عن 63 درجة مئوية (145 درجة فهرنهايت)، فهذا الأمر كفيل بالقضاء على بيوض الديدان المعوية.
  • قم بتجميد لحوم الحيوانات لمدة تتراوح بين 7 و10 أيام، وتجميد لحوم الأسماك لمدة يوم واحد على الأقل عند درجة حرارة تبلغ -31 فهرنهايت (-35 مئوية)، فهذه وسيلة فعالة للقضاء على يرقات الديدان المعوية وبيوضها.
  • تجنب تناول لحوم الحيوانات نيئة أو دون طهيها جيدًا، فهذا الأمر يزيد فرص الإصابة بالديدان المعوية.
  • عالج الحيوانات المنزلية المصابة بالديدان كيلا تنتقل إلى البشر.


المراجع

  1. Jon Johnson (2018-12-19), "Intestinal worms in humans and their symptoms"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-1-16. Edited.
  2. "Intestinal worms", World Health Organization (WHO), Retrieved 9-1-2019. Edited.
  3. "Signs and Symptoms of Parasites in Humans", University Health News,8-1-2018، Retrieved 9-1-2019. Edited.
  4. Stacy Sampson, DO (1-11-2017), "What Are Intestinal Worms?"، Healthline, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  5. "Praziquantel", RxList,24-7-2017، Retrieved 9-1-2019. Edited.
  6. "Roundworm", National Health Service (NHS),10-11-2017، Retrieved 9-1-2019. Edited.
  7. Laura J. Martin, MD (11-7-2018), "Paragonimiasis"، Webmd, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  8. Richard N. Fogoros, MD (7-12-2018), "5 Natural Remedies for Intestinal Parasites"، Very Well Health, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  9. Claire Gillespie (2017-11-1), "What Are Intestinal Worms?"، healthline, Retrieved 2019-1-16. Edited.
  10. "Tapeworm infection", mayoclinic, Retrieved 2019-1-16. Edited.

333 مشاهدة