للحصول على وجه ممتلئ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٧ ، ٢٨ مايو ٢٠٢٠
للحصول على وجه ممتلئ

الوجه الممتلئ

يتغير شكل أو حجم الوجه بوتيرة طبيعية مع تقدم سنوات العمر؛ وذلك بسبب فقدان بعض الدهون والعضلات في منطقة الوجه مع مرور الوقت، كما يُمكن لمزايا وصفات الوجه أن تتغير وفقًا لمستوى الدهون أو الوزن الذي يتمتع به الشخص، فضلًا عن الكتلة العضلية الموجودة في عموم الجسم أيضًا، لكن يبقى هنالك بعض الأفراد الذين يطمحون جديًا إلى الحصول على وجه ممتلئ أو زيادة مستوى الدهون في تلك المنطقة تحديدًا لجعل الوجه يبدو مدورًا وممتلئًا وجميلًا أكثر من قبل، وعلى الرغم من أن إضافة مزيدٍ من الوزن إلى منطقة الوجه هو أمرٌ صعب، إلا أن زيادة الوزن عمومًا وتحسين البنية العضلية هي أمورٌ يمكن الوصول إليها عبر التمارين وبعض العلاجات الطبية والمنزلية[١]، وستحاول الأسطر التالية إلقاء مزيدٍ من الضوء على هذه العلاجات وشرح طبيعتها وفعالية بعضها.


طرق طبية للحصول على وجه ممتلئ

ينصح الخبراء بالتفكير جديًا بالعلاجات الطبية بعد تجربة العلاجات الطبيعية أولًا؛ فقد تكون العلاجات الطبيعية كافية للوصول إلى هدف الحصول على وجه ممتلئ دون الحاجة إلى أي علاجاتٍ طبية، لكن على العموم تشتمل أنواع العلاجات الطبية المتوفرة لهذه الغاية على ما يلي[١]:

  • عملية نقل الدهون (Fat Transfer Surgery): يسعى الجراح عند إجراء هذه العملية إلى أخذ الدهون من منطقة أخرى من الجسم لحقنها داخل الوجه، وتنتمي هذه العملية بالطبع إلى فئة العمليات التجميلية المكلفة وغير المضمونة أيضًا، وهي بالطبع تحمل أعراضًا ومضاعفات جانبية كثيرة؛ كتورم المكان، والتنميل، والندوب الصغيرة[٢].
  • الحشوات الجلدية (Dermal Fillers): تمتاز الحشوات الجلدية بطبيعية هلامية شبيهة بالجل، وبالإمكان حقنها مباشرة داخل الجلد من أجل استعادة حجم الوجه وتنعيم الخطوط والأخاديد الوجهية وتحسين أبعاد الوجه ككل، وعلى الرغم من أن استعمالها في الماضي كان يتمحور أساسًا حول علاج التجاعيد الجلدية، إلا أنها أصبحت حاليًا مناسبة لتكبير الشفتين، وتنعيم الذقن، وزيادة حجم أو امتلاء الخدين[٣].


طرق طبيعية للحصول على وجه ممتلئ

توجد طرق وأساليب طبيعية كثيرة لغرض الحصول على وجه أو خدود ممتلئة، منها الآتي[٤]:

  • التمارين الوجهية: أشارت دراسة نشرت عام 2018 إلى أن أداء التمارين الوجهية لـ 30 دقيقة يوميًا على مدى ثمانية أسابيع كان كافيًا لجعل الوجه يبدو أكثر شبابًا ووسامة، ومن بين أفضل التمارين الوجهية، مثلًا:
    • اغلاق الفم وملء الخدين بالهواء قدر الإمكان، ثم الاستمرار بهذه الوضعية لـ 45 ثانية قبل تنفيس الهواء ببطء.
    • وضع إصبع السبابة فوق الجزء العلوي من عظم الخد للإمساك بالعضلات من تلك المنطقة، ثم البدء بضغط العضلات وجرها إلى الخلف بعيدًا عن الوجه وباتجاه الأسنان الخلفية، ثم العد لـ 10 وتكرار نفس التمرين لـ 20 مرة كل يوم[٥].
  • الألوة فيرا: تحتوي الألوة فيرا على مضادات للأكسدة؛ كفيتامين ج وفيتامين هـ، وهذا يدفع بعض الناس إلى الاعتقاد بأن وضع الألوة فيرا فوق الخدين يُمكن أن يجعلهما أكثر شبابًا، ويُمكن بالتأكيد تناول الألوة فيرا عبر الفم أيضًا؛ فهذا الأمر مفيدٌ لزيادة مرونة جلد الوجه، لكن ليس من الضروري أن يؤدي ذلك إلى جعل الخدين أو الوجه أكبر حجمًا.
  • التفاح: ينصح البعض بوضع التفاح مباشرة فوق الوجه لأنه غني بالكولاجين، ومضادات الأكسدة، ومادة تُدعى بالإيلاستين، وقد يكون ماسك التفاح خيارًا جيدًا للراغبين بخدود أكبر حجمًا، وبالإمكان تحضير هذا الماسك ببساطة عبر تقشير التفاح ثم وضعه على الوجه لـ 20 دقيقة قبل غسله بالماء.
  • الحليب: تتواجد الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجلد في الحليب؛ كالكالسيوم، والأحماض الأمينية، والبروتينات، وفيتامين أ، وفيتامين د، وهنالك من ينصحون بوضع الحليب مباشرة فوق الوجه لكونه غنيًا بالدهون والماء والبروتينات التي تجعل خدود الوجه تبدو أكثر نظافة ورطوبة.
  • زبدة الشيا: يعتقد البعض بأن خلط كوبين من زبدة الشيا مع كوب ونصف كوب من حبوب السكر كافٍ لإنتاج معجون ممتاز لتحسين منظر الخدود، خاصة عند استخدامه بعد الاستحمام مباشرة، ويُفضل تدليك الخدود بهذا المعجون لـ 5 دقائق وتركه لـ 10 دقائق إضافية، ثم استعمال الماء الدافئ لإزالته بعد ذلك.


نصائح إضافية للحصول على وجه ممتلئ

يمكن إعطاء نصائح إضافية للحصول على وجه ممتلئ على النحو الآتي[١]:

  • تناول البذور والمكسرات الغذائية؛ فهذه الأصناف غنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية التي تزيد من وزن الجسم بطريقة صحية.
  • تناول الأسماك الدهنية؛ كسمك السلمون والقد، والرنجة؛ فهذه الأصناف تحتوي أيضًا على دهون صحية مفيدة لزيادة الوزن.
  • تجربة استخدام الزيوت الطبيعية؛ كزيت الزيتون، وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند.
  • تجربة أنواع أخرى من ماسكات الوجه؛ كماسك البيض، وماسك الشوفان، وماسك الخيار.
  • اختيار طبيب جراح مختص ومرخص لإجراء الجراحات التجميلية عند الرغبة بالخضوع لإحدى العمليات الجراحية الخاصة بملء أو تكبير الخدود أو الوجه[٦].
  • في حال ظهرت أعراض جانبية أو مشاكل بعد الخضوع للجراحة، فإن من الأنسب الذهاب إلى الطبيب الجراح الذي كان مسؤولًا عن العملية في الأساس[٢].
  • تجربة استخدام العسل والسكر.


مَعْلومَة

ينصح الخبراء بالنظر إلى المرآة من أجل رؤية الوجه وتحري المشاكل أو الأعراض الغريبة التي يُمكن أن تدل على الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة، ومن بين هذه الأعراض -مثلًا- انتفاخ العينين، الذي ينجم عن تراكم السوائل في الفراغ الواقع تحت العين مباشرة، ويُمكن لهذه المشكلة أن تحدث نتيجة لحرارة الجو أو بسبب تناول الكثير من الأملاح أو لأسبابٍ هرمونية، كما يُمكن أن يُصاب الوجه بمشاكل أخرى؛ كالتقرحات، التي تظهر فوق الشفتين نتيجة للإصابة بفيروس الهربس؛ أو الشامات، التي يُمكن أن تتخذ لونًا أسود وقد تكون علامة دالة على سرطان الجلد أحيانًا؛ أو الطفح الجلدي الشبيه بالفراشة، الذي يُعد علامة مميزة من علامات الإصابة بمرض الذئبة، ومن الجدير بالذكر أن نمو الشعر في مناطق غريبة من الوجه هو أيضًا علامة مقلقة، وعليه فإن من الأنسب مراجعة الطبيب عند ملاحظة أي من المشاكل والتغيرات في الوجه، حتى وإن كانت تغيرات طفيفة[٧].


المراجع

  1. ^ أ ب ت Katherine Marengo LDN, R.D (5-9-2019), "How to gain weight on the face"، Medical News Today, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Surgical fat transfer", National Health Service (NHS),11-5-2020، Retrieved 28-5-2020. Edited.
  3. "injectable dermal fillers guide", American Board of Cosmetic Surgery (ABCS), Retrieved 28-5-2020. Edited.
  4. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (6-4-2018), "How to Get Chubby Cheeks"، Healthline, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  5. Deborah Green, "Are There Exercises to Make Your Face Look Fuller?"، Livestrong, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  6. "Cheek Augmentation", American Society of Plastic Surgeons, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  7. Stephanie S. Gardner, MD (5-5-2019), "What Does Your Face Say About Your Health?"، Webmd, Retrieved 28-5-2020. Edited.