فوائد مضغ الزنجبيل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
فوائد مضغ الزنجبيل

الزّنجبيل

الزّنجبيل هو أحد النباتات الطبية التي عرف استخدامها منذ القدم لعلاج الكثير من الأمراض، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، أهمها فيتامين ج وأ وهـ، ومعادن: المغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد، والسيليكون، ويمكن تناوله كمسحوق مجفف، أو استخدام جذوره الخضراء الطازجة، و التي يستخلص منها زيت الزّنجبيل، ويمكن مضغ الزّنجبيل، إذ أصبح يتوفر على شكل أقراص تباع في الصيدليات، ولها نفس فوائد الزّنجبيل العديدة.


فوائد مضغ الزّنجبيل

فيما يلي أهم فوائد مضغ الزّنجبيل والتي تشمل:

  • تخفيف أعراض الحمل: تعاني النساء الحوامل من أعراض الحمل خاصة في أشهر الحمل الأولى، وأهم هذه الأعراض هو الغثيان، ويمكن استخدام أقراص الزّنجبيل ومضغها صباحًا، للتخلص من هذه المشكلة، كما يمكن استخدامه للأشخاص الذين يعانون من دوار البحر.
  • تخفيف آلام الطمث: يفيد مضغ الزّنجبيل في تخفيف آلام الطمث، بسبب خواصّه المضادة للالتهاب والمسكنة للألم.
  • علاج آلام المفاصل: يمكن الحصول على فوائد الزّنجبيل عند مضغه، لمرضى آلام المفاصل، خاصًّة من يعانون من آلام الركبة، بسبب احتوائه على العديد من العناصر المهمة لتقوية العظام، واحتوائه على مضادات الالتهاب.
  • علاج الزكام والسعال: يفيد مضغ الزّنجبيل في تخفيف أعراض السعال ونزلات البرد، و علاج أعراض الحساسية عند مرضى الربو.
  • تقوية القلب: يفيد مضغ الزّنجبيل مرضى القلب في علاج تصلب الشرايين، وارتفاع نسبة الكولسترول الضار، ويساعد في تقوية عضلة القلب.
  • الوقاية من السرطان: يفيد مضغ الزّنجبيل في الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة، بسبب احتوائه على مركبات عضوية تحدّ من نمو وتكاثر الخلايا السرطانيّة، خاصة سرطان القولون، وسرطان المستقيم.
  • علاج الصداع النصفيّ: يفيد مضغ الزّنجبيل في علاج نوبات الصداع النصفي الشديدة، إذ يعالج الالتهابات التي تصيب الأوعية الدمويّة في الرأس، ممّا يخفّف آلام الصداع النصفيّ، ويخفف أيضًا من الدوار والدوخة.
  • علاج اضطرابات المعدة: يفيد مضغ الزّنجبيل في تسهيل عملية الهضم، ومنع تراكم الغازات في الأمعاء، ويخفّف أعراض التسمّم الغذائيّ، والتلبك المعوي.
  • زيادة القدرة الجنسيّة: يعالج الزّنجبيل العديد من الاضطرابات الجنسيّة عند الرجل و المرأة، بسبب احتوائه على مواد فعالة تزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسليّة؛ ولاحتوائه على فيتامين ب6 الذي يحفز إفراز هرمون التيستستيرون، فإنّ الحيوانات المنويّة تزيد فعاليتها عند الرجال وتزيد القدرة الجنسيّة.


طريقة مضغ الزّنجبيل

تتوفر أقراص الزّنجبيل في الصيدليات وعند محلات العطارة، وهي تحتوي على المواد الفعالة المركزة في الزّنجبيل، ويضاف لها بعض المنكهات لتخفيف طعم الزّنجبيل اللاذع، أو لتعزيز فوائده فإنّهم يضيفون العسل أو الليمون أو القرفة وغيرها من الإضافات المفيدة، ويفضل بعض الأشخاص مضغ جذور الزّنجبيل الطازجة رغم طعمه اللاذع.


نجد أن مضغ الزّنجبيل له عدّة فوائد على صحة الجسم، فهو يشكل عاملًا وقائيًا من الإصابة بالكثير من الأمراض الفيروسيّة والبكتيريّة، وأمراض السرطانات، ويخفف من آلام الصداع، ومشاكل الجهاز الهضمي، وأمراض الربو والسعال، وقد يفضل البعض مضغ الزّنجبيل إذ يعتبر استخدامًا سريعًا، لا يحتاج إلى طريقة الغلي أو النقع، بل ويمكن مضغه في أي وقت وأي مكان بسهولة.