فوائد شرب ماء البقدونس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٣٠ يونيو ٢٠٢٠
فوائد شرب ماء البقدونس

ماء البقدونس

يعرف البقدونس بأنه من الخضراوات الورقية التي تعرف علميًا باسم ( Petroselinum crispum)، وتندرج ضمن الفصيلة الخيميّة، ويتميز البقدونس بأنه من النباتات العطريّة التي تمتلك شكلًا ورديًا، وسيقانًا مجوفة ومتفرّعة، وأوراقًا مجعدة، أو مُسطّحة ذات لون أخضر داكن، بالإضافة إلى أنه يعد من النباتات العشبيّة المُعمّرة التي يمكن أن تعيش حَولين فقط، ويزرع من اجل استعمال أوراقه في تزيين بعض الأطباق؛ كالسمك، واللحم، والخضراوات، بالإضافة إلى أن أوراقه المجففة تستعمل لمنح النكهة للصلصات، والسلطات، والشوربات، والأطعمة المُصنّعة،[١][٢] ومن الجدير بالذكر أن البقدونس يتميز بمحتواه الغني من العناصر الغذائية المهمة التي توفر للجسم العديد من الفوائد الصحية، إذ يستعمل ماء البقدونس أو ما يُسمّى بشاي البقدونس، في معالجة العديد من المشكلات الصحية الشّائعة.[٣]


فوائد شرب ماء البقدونس

يعد ماء البقدونس من المشروبات الصحية المفيدة للجسم، إذ شاع استعماله لمعالجة العديد من المشاكل الصحية؛ مثل: اضطرابات الكبد، وحصوات الكلى، واحتباس السوائل في الجسم، والسعال، والتهاب المسالك البولية، وغيرها من المشاكل الأخرى التي لا توجد حولها أدلة علمية كافية،[٣] وإذا أردت أن تشرب ماء البقدونس فإنه يوفر لك العديد من الفوائد الصحية، منها:[٤][٥]

  • تقوية جهازك المناعي: وذلك بفضل محتواه الغني بفيتامين ج الذي يفيد بدوره في تعزيز المناعة، وبالتالي تسريع التئام الجروح.
  • معالجة حصوات الكلى: يفيد ماء البقدونس في خفض إفراز الكالسيوم، وزيادة التبول، وأيضًا زيادة حموضة البول؛ والذي يفيد بدوره في علاج حالات حصوات الكلى.
  • محاربة الالتهابات: يتميز البقدونس باحتوائه على مُركبات الفلافونويد، وأبجينين التي تفيد في محاربة الالتهاب، إذ يستعمل في معالجة حصى الكلى، والتهاب المثانة، والكلى، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مادة تعرف باسم كويرستين تفيد في الحد من إصابتك بالتهابات البروستاتا، والالتهاب التحسسي.
  • تحسين صحة الأوعية الدموية: أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت أن ماء البقدونس يفيد في تجديد الأوعية الدموية، وتحديدًا الشُّعيرات الدموية، والشرايين.
  • المحافظة على صحة العظام: يتميز البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك المهم للمحافظة على كثافة العظام، وحمايتها من الكسور، كذلك يفيد في الحد من عملية ارتشاف العظم Bone resorption.
  • المساهمة في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم: أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت أن ماء البقدونس يتميز بامتلاكه خصائص تفيد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، نظرًا لاحتوائه على الفلافونويد الذي يفيد في التقليل من إنتاج الكوليسترول في الجسم، مما يؤدي إلى التقليل من مستوياته في الدم.


القيمة الغذائيّة للبقدونس

قد تتساءل عن القيمة الغذائيّة الموجودة في ماء البقدونس، وبالحقيقة يتميز ماء البقدونس باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الصحية، والتي تتمثل بـ: البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والسُكريّات، والألياف الغذائيّة، والحديد، والكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والزنك، والفسفور، والبوتاسيوم، والنحاس، والمنغنيز، والسيلينيوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، والفولات، وفيتامين ب6، والكولين، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.[٦]


أضرار تناول ماء البقدونس

بالرغم من فوائد ماء البقدونس المتنوعة، إلا أن له عدة أضرار يمكن أن تؤثر على بعض الفئات، ولعل من أهم الفئات التي يتوجب عليها الحذر من استهلاك ماء البقدونس:[٧]

  • الأشخاص المصابون باحتباس السوائل، أو ارتفاع ضغط الدم: يتسبب استهلاك ماء البقدونس من قبل الأشخاص الذين يعانون من احتباس السوائل، وأيضًا الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتدهور صحتهم، وذلك لأن البقدونس يؤدي إلى تمسك الجسم بالصوديوم المتواجد في الملح.
  • الأشخاص المصابون باضطرابات النزيف: يتسبب استهلاك ماء البقدونس في تأخر عمليّة تخثر الدم، والذي يتسبب بدوره في زيادة خطر تعرضهم للنزيف.
  • الأشخاص المصابون بمرض السكري: قد يؤدي استهلاك ماء البقدونس إلى التقليل من مستويات السكر في الدم، وبالتالي فإنه يتوجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري مراقبة مستوى السكر عند تناولهم البقدونس.
  • الأشخاص الذين سيخضعون لعمليات جراحية: ينصح بالامتناع عن شرب ماء البقدونس قبل إجراء عملية جراحيّةٍ على الأقل بأسبوعين، وذلك لأن البقدونس يتداخل مع تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم أثناء العملية الجراحية وبعدها.


التفاعلات الدوائية مع ماء البقدونس

قد يتداخل استهلاك البقدونس مع بعض أنواع الأدوية مسببَا بعض الأضرار الصحية، وبالتالي فإنه يتوجب عليكَ أن تستشير الطبيب قبل استهلاك البقدونس مع هذه الأدوية، ولعل من الأمثلة عليها:[٧]

  • الوارفارين: يستعمل الوارفارين كمُميّع للدّم ويُقلّل من تخثره، ويمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاك البقدونس إلى تقليل فاعليّة هذا الدّواء.
  • الأدوية المدرّة للبول: يتميز البقدونس بامتلاكه خصائص مدرّة للبول مشابهة لمفعول هذه الأدوية، وبالتالي فإن تناولهما معًا يمكن أن يتسبب بفقدان كمية كبيرةٍ من الماء في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة، وحدوث انخفاض في ضغط الدم.


قد يُهِمُّكَ

يُمكنكَ أن تُحضّر ماء البقدونس منزليًا من خلال اتباعك الخطوات:[٣]

  • أزل الأوراق من السيقان، وضع الأوراق في الكوب.
  • أضف الماء المغلي عليه.
  • اتركه لينقع لمدة 4 دقائق تقريبًا، ثم صفّه من الماء.
  • يمكنك إضافة بعض المنكهات لتحسين مذاقه؛ مثل: السكر، والليمون.


المراجع

  1. "Parsley", plantvillage.psu, Retrieved 2020-6-25. Edited.
  2. "PARSLEY", hort.purdue, Retrieved 2020-6-25. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Parsley Tea Benefits and Side Effects", verywellfit, Retrieved 2020-6-25. Edited.
  4. "7 Surprising Benefits of Parsley Tea (And How to Make It)", healthline, Retrieved 2020-6-25. Edited.
  5. "Parsley: 10 Potential Benefits And Uses, Nutrition, How To Make Tea", stylecraze, Retrieved 2020-6-25. Edited.
  6. "Parsley, fresh", fdc.nal.usda, Retrieved 2020-6-25. Edited.
  7. ^ أ ب "PARSLEY", webmd, Retrieved 2020-6-25. Edited.