فوائد زيت القرفة للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٦ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد زيت القرفة للتخسيس

تاريخ استخدام القرفة

استُخدِمت القرفة منذ آلاف السنين لأغراض عديدة، واستخدامها في عام 2000 قبل الميلاد من قبل المصريين القدماء كعنصر مُعطِّر خلال عملية التحنيط، بجانب نبتة أُخرى وهي السنا، وهناك أدلة على استخدامه كزيت للتدليك، وعند تَتَبُّع الأدلة التاريخية، وُجِد أنَّ التُجّار العرب هم من أدخلوه إلى أوروبا وقد لاقى استعماله انتشارًا لا يقل عن انتشاره عند العرب، وفي أسطورة رومانيّة ذُكِر أنَّ الإمبراطور نيرون أحرق كمية كبيرة من القرفة في جنازة زوجته الثانية بوبيا اعترافًا منه بدوره في مقتلها. في وقتنا الحاضر، يُمكِن القول إنَّ هناك نوعين للقرفة وهما قرفة كاسيا وقرفة سيلون، قرفة كاسيا تُنتَج في إندونيسيا ولها طعم لاذع ورائحة نفاذة أكثر من قرفة سيلون، كما أنّها الأقل سعرًا بين النوعين، أمّا قرفة سيلون فهي الأغلى سعرًا وتُنتَج في سيريلانكا، ولها طعم حلو وأخف من ذلك الذي نجده في قرفة كاسيا وتُستخدم في كل من الخَبْز وإضافة النكهة للمشروبات الساخنة كالشوكولاتة الساخنة والقهوة. [١]


فوائد زيت القرفة للتخسيس

أصبحت السمنة من أكبر التحديات الصحية في العصر الحديث، إذ اتضح في العقود الماضية زيادة ملحوظة في نسبة البالغين الذين يعانون من السمنة وبالتالي زيادة لا يُستهان بها في عدد المرضى الذين يُعانون من الأمراض المرافقة للسمنة والناتجة عنها كالسكري والكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويُعزى سبب هذه الزيادة في حالات السُمنة إلى نمط الحياة المتّبع وكثرة الأطعمة غير الصحية وانتشارها، وفي سبيل التخلص من الوزن الزائد يتجه المصابون بالسُمنة إلى طُرُق عديدة منها اتّباع نظام غذائيّ معين، كما يُمكِن تضمين بعض المواد الطبيعية في النظام الغذائيّ لتعزيزه وزيادة فاعليته في التخلص من الوزن الزائد، ومثلها استخدام الزيوت المستخلصة من الأعشاب والمواد الطبيعية كزيت القرفة الذي سنبين في التالي دوره في علاج السُمنة:

  • يُعزّز عمليات الهدم والبناء، أو ما يُعرَف بعمليات الأيض، فزيت القرفة يُزوّد الجسم بالطاقة اللازمة لحدوث عمليات الأيض وبالتالي ضمان الاستخدام الأمثل للعناصر الغذائية وعدم تراكم الدهون والكربوهيدرات في الدم بتكسيرها وتحويلها إلى جزيئات صغيرة تُمثّل مخزون الطاقة في الجسم.
  • يُنظم معدلات السكر في الدم ويُقلل من نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL Cholesterol).
  • يَعمل زيت القرفة بطريقة مشابهة لهرمون الإنسولين، فهو يزيد من امتصاص الخلايا للجلوكوز وبالتالي يُعزِّز إنتاج الطاقة، وفي الأجسام التي لا تمتص خلاياها الجلوكوز من الدم بكميات كافية لإنتاج الطاقة يبقى هناك حاجة إلى تناول المزيد من الطعام للحصول على السكر، وكنتيجة لتناول المزيد من الطعام ترتفع معدلات السكر في الدم ويزداد الوزن أيضًا.
  • يقلل من الرغبة المستمرة في تناول الطعام بطريقتين، أولاهما أنّه يزيد من امتصاص الخلايا للجولكوز في الدم فيقلل من حاجة الجسم إلى تناول كميات طعام إضافية لتعويض النقص، والثانية أنّه يحتوي على مركب اليوجينول، وهو من الزيوت الطيّارة التي تُغيّر في الإدراك الحسّي لمذاق ورائحة الأطعمة مما يُقلل من الرغبة في تناول الأطعمة وذلك لتغيّر مذاقها ورائحتها. [٢][٣]


استخدامات زيت القرفة

  • إضافة نكهة إلى الطعام: يُستخدم زيت القرفة المستخلص في الطهي لاحتوائه على مركب السينامالدهيد الذي يُعطي القرفة رائحتها ومذاقها المميز.
  • تعطير الهواء: يُضاف زيت القرفة إلى خليط من أوراق الورد المجففة لتعطير الهواء بشذى عطري مُنعِش.
  • القضاء على الباعوض: ذُكِر في بحث نشرته جامعة تايوان الوطنية أنَّ احتواء زيت القرفة على مركب السينامالدهيد يجعل منه مادة طبيعية للتخلص من الباعوض، وهو ما جاء في البحث ضمن سياق إيجاد حلول طبيعية آمنة الاستخدام للبيئة والإنسان للحد من الأمراض التي ينقلها الباعوض.
  • علاج الالتهابات: لزيت القرفة خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، مما جعل استخدامه فعالًا للتخلص من العدوى والالتهاب الناتج عن الإصابة بها، واقتُرِح استخدامه في بحث نُشر مؤخرًا كمضاد طبيعي للبكتيريا في الصناعات الغذائية. [٤]


كيفية استخدام زيت القرفة

قبل ذكْر وسائل استخدام زيت القرفة، يجب التنبيه إلى ضرورة شراء زيت القرفة العلاجيّ والنقي 100% والخالي من السموم البكتيريّة وأي مواد مُضافة إليه، ومن ثُم يُصبح استخدامه آمنًا بإحدى الطُرُق التالية:

  • لإنقاص الوزن، تُضاف قطرتان من زيت القرفة إلى كوب صغير من الماء الدافئ، والقليل من العسل وتحريكه حتى يذوب العسل مع الحفاظ على شُربه يوميًا.
  • عند الشعور برغبة في تناول الطعام، يُستخدم زيت القرفة باستنشاقه مباشرًة من العبوة عدة مرات وبعمق، الأمر الذي من شأنه أن يُعطي شعورًا بالامتلاء وتحسُّن الحالة المزاجية أيضًا.
  • إضافة بضع قطرات من زيت القرفة في موزع الهواء الخاص بالمنزل الأمر الذي من شأنه تعطير الهواء برائحة مُنعِشة والتقليل من الإحساس الدائم بالرغبة في تناول الطعام. [٣]


المراجع

  1. Mariel Synan (04-10-2013), "Cinnamon’s Spicy History"، History , Retrieved 03-11-2018.
  2. Rachel Donovan, "Using Cinnamon Essential Oil to Help Your Diet"، MONQ, Retrieved 03-11-2018.
  3. ^ أ ب Up Nature (06-04-2017), "Top 14 Amazing Essential Oils For Weight Loss (And How To Use Them)"، Up Nature, Retrieved 03-11-2018.
  4. Kiran Patil (11-04-2018), "18 Amazing Benefits Of Cinnamon & Its Oil"، Organic Facts: Unbiased information on health, Retrieved 03-11-2018.